حياتك

أسماء الحيوانات البرية

أسماء الحيوانات البرية

تصنيف الحيوانات

يُطلق هذا الاسم على جميع أنواع الكائنات الحية ذات الخلايا المتعددة، وهي مجموعةٌ كبيرةٌ من المخلوقات التي تتباين أشكالها وأحجامها، والتي تتميز بمواصفات مختلفة عن بعضها، ومن مميزات الحيوانات تطور عضلاتها التي تساعدها على الحركة، ويُمكن أن يكون العالم أرسطو هو من أول من قام بعملية تقسيم الحيوانات إلى مجموعات، وفي عام 1874 قسّم آرنست هيجل الحيوانات إلى مخلوقات ذات خلايا متعددة وأخرى وحيدة الخلايا، وتطور هذا التصنيف حتى وقتنا الحالي، حيث يُجمع العلماء إلى أنّ هناك ثلاث مجموعات كبيرة، وهي: البكتيريا، وحقيقيات النوى، التي تضم الكائنات وحيدات الخلايا والفطريات والنباتات، أما القسم الأخير فهو الحيوانات.

تعريف الحيوانات البريّة

الحيوانات البرية هي التي تعيش على اليابسة، وسُميت بهذا الاسم نظرًا إلى أنّها لا تتمكن من التأقلم مع البشر، وهي عكس الحيوانات الأليفة، وتوجد تلك الكائنات في أماكن بعيدة عن محيط الإنسان، ويُفضل أن تستقر في الغابات التي تُعد موطنها الأساسي، وتتسم تلك الحيوانات بأنّها ذات أنواع وأصوات متباينة لا يمكن حصرها، ولا يستطيع الشخص أن يتصورها.

أشهر أسماء الحيوانات البرية

الأسد

يأتي الأسد في مقدمة الحيوانات البرية، حيث يعد ملك الغابة، ويتميز بقدرته على أكل اللحوم، وينتمي إلى العائلة السنورية، ويشتهر بالكثير من الأسماء، مثل: السبع، والضرغام، والليث، ويُعرف بيته باسم العرين، بينما يصدر عنه زئير، وتُسمى الأنثى اللبؤة، وصغيره هو الشبل.

النمر

تعيش معظم النمور في منطقة شمال أفريقيا، وتتميز بشكلها الرائع، وهي حيوانات قوية ذات فراء مخطط، أو منقط، ومن أبرز مواصفاته أنّه قدرته على السمع والشم عالية جداً، ويقطع المسافات الطويلة في وقت قياسي.

الفيل

يعد الفيل من الثدييات، وهو من أكثر الحيوانات البرية ضخامة، يتمتع بذيل قصير وخرطوم طويل ورأس كبير، وينتشر في غابات الهند وأفريقيا، وتتناقص أعداد الفيلة بصورة مستمرة.

الزرافة

من الحيوانات الطويلة التي تتميز بالعيون الكبيرة الجميلة، وهي من أكثر الحيوانات ارتفاعًا، وتتغذى الزرافات على الأشجار العالية، ولا تتعدى فترة نومها الدقائق؛ حيث تنام وهي واقفة.

الدب

يعتبر من أضخم الحيوانات، ويتميز بالفراء السميك، ويتغذى على غيره من الحيوانات، كما يمكن أن يأكل النباتات أيضًا، ورغم بصره الضعيف، إلا أنّه يعتمد بشكلٍ رئيسي على قدرته العالية على الشم.

الحمار الوحشي

هو من الحيوانات المُخططة باللونين الأبيض والأسود، وهو قريب في شكله من الحصان، يعيش في قارة أفريقيا، ويعد الأسد عدوه اللدود.

الثعلب

يتسم الثعلب بالمكر والذكاء الحاد، يعتمد في طعامه على الطيور والأرانب، ويمكن أن يأكل بعض الحشرات والقوارض، ويتسم بالرؤية الثاقبة.

الكنغر

ينتشر الكنغر في قارة أستراليا، ويمكن أن يصل ارتفاع قفزته إلى عشرة أمتار، حيث يعتمد على القائمتين الخلفيتين، بالإضافة إلى استخدام الذيل الطويل، وتمتلك أنثى الكنغر كيسًا تضع فيه صغيرها حتى يكتمل نموه.

الغزال

يُصنف الغزال باعتباره من أقدم الحيوانات البرية التي عرفها البشر، ونظرًا إلى كونه هدفًا للصيد بصورة مستمرة، فإنّه يستشعر الخطر من مسافة 300م، ويستطيع الفرار بسبب سرعته الفائقة.

أنواع الحيوانات البرية الأخرى

توجد الكثير من الحيوانات البرية، مثل: آكل النمل حيث يعتمد على النمل والديدان، بالإضافة إلى الكركدن وهو من الحيوانات ذات القرن الواحد، والذي تبلغ مدة حمله حوالي 460 يومًا، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى المنتشرة في حدائق الحيوانات، مثل: القرود، والصقور، والغوريلا والباندا، وهي حيوانات برية مشهور، وتوجد حيوانات برية ذات شهرة محدودة، مثل: الوشق والبلاكبوك والفقمة.

السابق
مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب
التالي
مودم STC