دليلك الشامل عن عصافير زيبرا الجنة

دليلك الشامل عن عصافير زيبرا الجنة

عصفور الزيبرا؛ هو طائر اجتماعي يحب العيش في مجموعات، وهو من الطيور النشطة وسريعة الحركة، ويعتبر من أسهل الطيور في معرفة جنس الطائر.

نبذة عن عصافير زيبرا

تنتشر طيور الزيبرا في قارة أستراليا في المناطق العشبية الجافة، وهي من بين الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في قفص في المنزل وتحظى بشعبية كبيرة، وتنتمي هذه الطيور إلى عائلة الاستريلديد كطيور أليفة، وطول كل طائر منها يتراوح من 4 إلى 4.5 بوصة، ووزنه من 0.4 إلى 0.45 أوقية، ويبلغ متوسط عمر هذه الطيور من 2 إلى 5 سنوات، وهذه الطيور الصغيرة لها ريش ملون ومخطط مثل الحمار الوحشي مع خطوط أفقية سوداء وبيضاء في منطقة الصدر، وفي منطقة الذيل أيضًا، والبطن أبيض والرأس والظهر رماديان مع رقعة برتقالية اللون تحت العينين، وله منقار سميك مخروطي اللون يمكن تمييزه من مسافة بعيدة، ويمكن تمييز أنثى الزيبرا عن الذكر من خلال حقيقة أن منقار الأنثى شاحب قليلاً.

أسماء عصافير الزيبرا

  • طائر الزيبرا العادي: تتميز هذه الأنواع بالنشاط؛ فهي سريعة الحركة وصغيرة الحجم ولا يتجاوز طولها 10سم، ومعروف باسم زيبرا فينش، يعيش هذا الطائر في أستراليا وإندونيسيا وتيمور الشرقية، ويبلغ عمره الافتراضي من 8 إلى 12 عامًا، وتتغذى على البيض والبذور، والخضروات والفواكه.
  • عصفور الزيبرا (ولد الظبي): هذا النوع من الطيور هو أحد الأنواع المفضلة للتكاثر، تم العثور عليها في أستراليا في أواخر القرن التاسع عشر، ويمتاز بحجم صغير لا يتعدى 15 غرام، وسميّ بهذا الاسم لأن لونه يشبه لون الغزال، ويتميز بحلاوة درجاته، فهو رصاصي اللون ومنقاره برتقالي، ويتغذى على البذور والحبوب والخضروات والفواكه.
  • طائر الزيبرا (لايت باك): تتميز ذكور هذا النوع باللون الرمادي الفضي، أما الذيل والبطن فهي بيضاء، وتميل أجنحتها إلى اللون البرتقالي الفاتح مع علامات سوداء، أما الإناث فهي باللون الرمادي، وألوانها جميلة للغاية وألحانها أجمل، فهي تتميز بصوت حلو، وتتغذى على البذور والحبوب والخضروات والفاكهة.
  • طائر الزيبرا (طائر الكستناء الأبيض): يتميز هذا النوع بلونه الأبيض وجناحه كستنائي، وموطنه الأصلي في كوينزلاند  أستراليا، وقد ظهر في منتصف القرن العشرين حيث انتشر هناك في البرية، ويتميز بصوته الرائع وصغر حجمه؛ مما يجعله نشط للغاية، وحجمه لا يتجاوز 12 غرام، ويتغذى على البذور.
  • طائر الزيبرا(الأبرص): يعتبر هذا النوع من الطيور من أكثر الأنواع انتشارًا؛ حيث يتميز باللون الأبيض النقي، وليس له أي لون آخر، وتتميز أفراخ هذا النوع بمنقارها وأرجلها الوردية، ومن المحتمل وجود بعض البقع الرمادية على ظهر هذا النوع، حيث تتغذى على البذور والحبوب.
  • طائر الزيبرا (الابيض المخطط): يعتبر هذا النوع من أشهر الأنواع التي ظهر لونها أبيض اللون، مصبوغاً على أجنحته بلون كستنائي، وبه بقع وعلامات داكنة خاصة على ظهره وصدره باللون الرمادي، ويعتبر من الأنواع الحديثة السلالات الموجودة اليوم.
  • طائر الزيبرا (الوجه الأسود): يتميز هذا النوع باللون الأسود في الوجه ولونه الرمادي الفضي مع وجود بعض النقاط على الرأس والأجنحة بلون كستنائي مائل إلى البرتقالي الفاتح، أما لون ساقها فهي برتقالية، كما يتميز بالحيوية والنشاط ويتغذى على الحبوب والبذور.
  • طائر الزيبرا (ذو الخد): سمي هذا النوع بهذا الاسم لأن خده أسود، ويتميز بصغر حجمه الذي لا يتعدى 10 غرام، ولونه فضي رمادي ومنقاره برتقالي وكذلك رجليه، وبطنها ناصع البياض، ويتغذى هذا النوع على البذور والحبوب والفواكه والخضروات.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن كلب جولدن ريتريفر

موطن عصافير الزيبرا

هو أشهر أنواع الطيور في عائلة الشمع المنقار في وسط أستراليا، ينتشر عصفور الزيبرا في معظم أنحاء القارة الأسترالية، ويتجنب العيش فقط في المناطق الجنوبية الباردة والرطبة وبعض المناطق الاستوائية في أقصى الشمال، ويعيش عصفور الزيبرا أيضًا في موطنه الأصلي في جزيرة تيمور الإندونيسية، ويوجد أيضًا في بورتوريكو والبرتغال.

إعلان السوق المفتوح

تكاثر عصافير الزيبرا

  • تتكاثر العصافير، لكن المطر هو الشرط الأساسي لبداية موسم التزاوج، حيث يبدأ الذكور في الغناء والرقص كنوع من طقوس التزاوج.
  • تزاوج العصافير في قطعان من حوالي 50 طائرًا، يبدأ كل منها في بناء عش من الأعشاب والريش، فور بدء عملية التزاوج.
  • تضع الزعنفة الأنثوية ما بين أربع إلى ست بيضات، بالتناوب في حضانة مع الذكر خلال فترة أسبوعين تقريبًا.
  •  يقوم الذكور بحماية الإناث بقوة خلال فترة الحضانة، ويتناوبون على جمع الطعام الصغار بعد الفقس. 
  • يصبح الصغار مستقلين بعد خمسة أسابيع، مما يسمح للوالدين بالاستعداد لدورة أخرى من البيض.

بيض عصافير الزيبرا

  • بعد حدوث الانسجام بين الذكر والأنثى، ويمكن ملاحظة ذلك بالوقوف بجانب بعضهما البعض وتنظيف بعضهما البعض. 
  • بعد ذلك تدخل الأنثى العش، وهذا دليل على بداية تكوين البيض. يساعد الظلام في العش على تنشيط الهرمونات الأنثوية التي تساعد في تكوين البويضات. 
  • يبدأ التزاوج بين الذكر والأنثى، وبعدها تضع الأنثى البويضة الأولى، وبعد يومين تضع البويضة الثانية، بعد أن يستقبلها الذكر، وتستمر العملية حتى الانتهاء من البيض. 
  • عادةً تضع الأنثى 3-8 بيضات، ثم تضعها من 11 إلى 18 يومًا.
  •  يقوم كل من الذكر والأنثىبرعاية صغارهما لمدة 30-35 يومًا، وبعدها يتمكن الصغار من الاعتماد على أنفسهم.

موسم تكاثر عصافير الزيبرا

  • تضع هذه الطيور بيضها على مدار العام، حيث لا يوجد تاريخ محدد موسم التزاوج، حيث من الممكن أن تتزوج طيور الزيبرا وتضع بيضها 5-6 مرات في السنة.
  • تكاثر هذه الطيور في مجموعات، لأن هذه الطيور تحب المجموعة.

طعام عصافير الزيبرا

مثل معظم الطيور، يعتمد عصفور الزيبرا على الحبوب كغذاء أساسي، ولقد تكيفوا مع تقشير الحبوب، ويفضلون بذور الدخن، لكنهم قد يأكلون أنواعًا أخرى من البذور، كما أن الطيور التي تربى في اقفاص تأكل وجبة البيض، وطيور الزيبرا هي طيور شرهة وتسبب الفوضى، وتقوم بنثر البذور في كل مكان، وهذا السلوك في الطبيعة يساهم في انتشار بذور النبات في أماكن مختلفة، ووجود الماء مهم جداً لحياة الطائر، لذلك فهو يشرب كلما توفرت المياه.

قفص عصافير الزيبرا

تحتاج طيور الزيبرا إلى سكن مناسب من أجل البقاء على قيد الحياة، وسوف نذكر ومواصفات السكن المناسب لطيور الزيبرا بالتفصيل.

  • يجب رفع القفص عن سطح الأرض وإضاءته، وبعيدًا عن التيارات الهوائية القوية.
  •  يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة التي يقع فيها القفص بين 33 درجة مئوية وحوالي 48 درجة مئوية. 
  • يكون القفص مستطيل الشكل، ولا تزيد المسافة بين قضبانه عن 1سم، وتكون أبعاد القفص كما يلي: الطول 60سم، العرض 35 سم، الارتفاع 45 سم.
  • لا ينبغي وضع أكثر من ثلاثة طيور في القفص. 
  • وضع أماكن مختلفة ليقف عليها الطائر، وهي المجاثم بأطوال مختلفة حتى لا تصاب الطيور بالتهاب المفاصل، وتوضع شبكة معدنية فوق أرضية القفص، من أجل إبعاد الطيور عن فضلاتها.

عش عصافير الزيبرا

تبني طيور الزيبرا أعشاشًا لتثبيتها وتربيتها، وعش الفرخ يكون على شكل قبة وله مدخل كبير على جانبه، ولا يوجد نفق كمدخل، يساعد هذا العش عصافير الزيبرا في الحفاظ على حرارة الجسم (على الأرجح من خلال السقف والجدران ومن خلال السماح للطيور بالتجمع معًا)، ويحافظ الفرد الموجود داخل عش الفرخ على حوالي 18٪ من الطاقة أكثر من الفرد في الخارج، وعش التكاثر (طوله بشكل عام من 12 إلى 24 سم (4.7 إلى 9.4 بوصة) له مدخل صغير، يليه نفق يبلغ قطره حوالي 3 إلى 5سم (1.2 إلى 2.0 بوصة) ويصل طوله إلى 3سم (3.1 بوصة)، التي تخفي محتويات العش تم إنشاء أساس عدة سيقان قصيرة وصلبة أعلى الفروع الأفقية. تبلغ سماكة جدران العش من 1 إلى 3سم (0.39 إلى 1.18 بوصة) مع طبقة خارجية من السيقان الطويلة والصلبة والعشب الخشنة، وطبقة داخلية من السيقان القصيرة والناعمة الرفيعة، وحجرة البيض مبطنة بمواد ناعمة مثل الصوف والريش، يتم الدفاع عن كلا الأعشاش أثناء النهار، وقد يُسمح أحيانًا للطيور اليائس بالدخول إلى عش الفرخ أثناء الليل، بينما عش تربية محروسة دائماً تبني طيور الزيبرا أعشاشًا لتثبيتها وتربيتها، وعش الفرخ على شكل قبة وله مدخل كبير على جانبه ولا يوجد نفق كمدخل، ويساعد هذا العش عصافير الزيبرا في الحفاظ على حرارة الجسم (على الأرجح من خلال السقف والجدران ومن خلال السماح للطيور التجمع معًا)، ويحافظ الفرد الموجود داخل عش الفرخ على حوالي 18٪ من الطاقة أكثر من الفرد في الخارج.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن نجم البحر

عش التكاثر (طوله بشكل عام من 12 إلى 24سم (4.7 إلى 9.4 بوصة) له مدخل صغير، يليه نفق يبلغ قطره حوالي 3 إلى 5سم (1.2 إلى 2.0 بوصة) ويصل طوله إلى 3سم (3.1 بوصة)، التي تخفي محتويات العش تم إنشاء أساس عدة سيقان قصيرة وصلبة أعلى الفروع الأفقية، وتبلغ سماكة جدران العش من 1 إلى 3سم (0.39 إلى 1.18 بوصة) مع طبقة خارجية من السيقان الطويلة والصلبة والعشب الخشنة وطبقة داخلية من السيقان القصيرة والناعمة الرفيعة، وحجرة البيض مبطنة بمواد ناعمة مثل الصوف والريش، يتم الدفاع عن كلا الأعشاش أثناء النهار، وقد يُسمح أحيانًا للطيور اليائس بالدخول إلى عش الفرخ أثناء الليل.

صوت عصافير الزيبرا (فيديو)

تربية عصافير زيبرا

من أهم خطوات تربية طيور الزيبرا  اختيار جنس الطيور وتحديد الطيور المناسبة للتكاثر، ويمكن استخدام هذه النصائح للوصول إلى أفضل خيار ممكن:

  • تحديد جنس بالنظر: من السهل تحديد جنس عصفور الزيبرا بالنظر، حيث إن لدى الذكور علامات سوداء على الثدي، على عكس الإناث. 
  • العلامه الحمراء: تساعد بعض العلامات في معرفة جنس الطيور التي سيتم شراؤها، حيث إن للذكور علامة حمراء على خدودهم، بينما لا تظهر هذه العلامات على الإناث.
  • السلوك: مراقبة سلوك الطيور تسهل تحديد جنسها واختيار الأفضل بينها، والذكر الطيب هو الذي يغازل الأنثى بغير تردد. 
  • توفير القفص المناسب: تعيش طيور الزيبرا  في أقفاص كبيرة مثالية بسهولة ويسر، وتتأقلم مع هذه الأقفاص في وقت قياسي، وتقدر المساحة المتوفرة لها وترضى عنها، خاصة إذا كانت كبيرة، عند اختيار قفص، يجب التخطيط لثمانية طيور في وقت واحد؛ لأن طيور الزيبرا تقوم بتربية صيصانها لمدة 2-4 أسابيع، وربما يفقس أكثر من خمسة فراخ في المرة الواحدة، لكن لا تحتفظ بأكثر من زوج من الزيبرا في قفص واحد. يجب توفير جميع مواد التعشيش والأعشاب في القفص ، لكي تلعب الطيور داخل القفص وتطير براحة، الحد الأدنى لأبعاد القفص 76سم وعرض 45سم وعمق 45سم أو ارتفاع 100سم، بعرض 75سم وعمق 75سم، وغالبًا ما يتم فصل قاع القفص؛ لتسهيل عملية التفكيك والتنظيف يتم وضع الرمل أو الأعشاب فيه.
  • توفير الغذاء المناسب: يضمن توفير الغذاء المناسب أن يعيش الطائر لأطول فترة ممكنة، وأن هناك جوًا صحيًا ومناسبًا لتربية الزيبرا، وهناك قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تأكلها الزيبرا دون مشاكل، وهذه العناصر الغذائية تشمل ما يلي:
    • البذور: بذور وحبوب عالية الجودة، لا تحتوي على مبيدات. 
    • المكملات الغذائية: الغذاء المفضل لطيور الزيبرا الفاكهة اللينة، مثل الموز والبابايا، ومن المهم توفير الخضروات الطازجة لها بشكل مستمر. 
    • الخضروات والفواكه: الغذاء المفضل لطيور الزيبا هو الفاكهة اللينة، مثل الموز والبابايا ومن المهم توفير الخضروات الطازجة لها بشكل مستمر.
    • الحشرات: تتغذى هذه الطيور على الحشرات، مثل الفراشات واليرقات، والجنادب والجراد. 
    • البيض: يجب تغذية طائر الزيبرا بالبيض لتزويدها بالبروتين الكافي. 
    • توفير الماء وتغييرها باستمرار: يعد الماء من أهم المكونات الغذائية طوال فترة رعاية الطيور، باستخدام المياه النظيفة والصحية التي تتغير في الصباح والمساء، ينمو طائر الزيبرا بصحة جيدة بعيدًا عن الأمراض، كما أن توفير الماء الكافي والجيد يجعل الطيور مبتهجة وقوية، أجمل وألمع، وستظل تغرد على الدوام. 
  • توفير بيئة مناسبة للتكاثر: تتكاثر عصافير الزيبرا بشكل مشابه للطيور الأخرى، لكن هذا يتطلب توفر بيئة مناسبة لكلا الزوجين، وعصفور الزيبرا هو طائر عاشق يتأثر بالظروف المحيطة، وله معايير محددة لاختيار الزوجة المناسبة، وقت التزاوج المناسب، وعمر النضج والبلوغ لعصفور الزيبرا غالبًا ثلاثة أشهر، ومع ذلك، فمن الأفضل انتظارهم من 9 إلى 12 شهرًا للسماح لهم بالتزاوج. 
  • التعشيش: تحتاج طيور الزيبرا إلى أعشاش مناسبة، حتى تتم عمليات التزاوج بشكل صحيح وسليم، ويكون القفص هو العش في حالة التربية المنزلية، ويجب أن يحتوي هذا العش على جميع وسائل الراحة، ويجب أن يكون به مساحة كافية لحرية الزوجين تطير، ويجب أن تكفي الكتاكيت الصغيرة التي قد تفقس، وهناك أنواع عديدة من أقفاص طيور الزيبرا، وأفضلها أقفاص خشبية تقليدية لكل زوج. من المهم تغليف هذا الصندوق بورق نظيف لمنع إصابة الطيور أو خدشها.
  • تضع أنثى طائر الزيبرا 3-6 بيضات في المرة الواحدة، لكنها في بعض الحالات تضع ثماني بيضات، وعادةً ما تضع بيضة واحدة كل يوم حتى يكتمل العدد، وتبدأ هذه البيوض في الفقس خلال 12-15 يومًا بعد الجلوس عليها وإذا كان عمر البيض عشرين يومًا ولم يفقس فهو فاسد، ولا يحتوي على جنين قابل للحياة، والعناية بالبيض والصغار يجب أن تتم من قبل الوالدين وليس من قبل الإنسان خاصة في الأيام الأولى للكتاكيت، ولكن يجب التأكد من توفير الغذاء الصحي الغني بالبروتين للأبوين، وهذا يساعد في النمو السريع من الشباب، وتنتهي فترة الرضاعة عادة ما بين سن 4-6 أسابيع، وتطرد صغارها من الطيور الزيبرا عش بين عمر 5-6 أسابيع، عندما ينمو الريش عليها وتكون قادرة على الطيران.
اقرأ أيضاً:  كيفية مكافحة الفئران

دورة حياة عصافير زيبرا

متوسط العمر المتوقع لعصفور الزيبرا متغير للغاية بسبب العوامل الوراثية والبيئية، وقد يعيش عصفور الزيبرا لمدة تصل إلى خمس سنوات في بيئته الطبيعية، وإذا تم الاحتفاظ بها في أقفاص، فإنها تعيش عادةً لمدة 5 إلى 9 سنوات ولكنها قد تعيش لمدة تصل إلى 12 عامًا، مع حالة استثنائية تبلغ 14.5 عامًا لعينة محصورة. 

مقالات مشابهة

كيف تربي الأرانب في البيت

كيف تربي الأرانب في البيت

ما أقوى الحيوانات ذاكرة

ما أقوى الحيوانات ذاكرة

اسم صغير الماعز

اسم صغير الماعز

حيوان اللاما الدليل الشامل

حيوان اللاما الدليل الشامل

أين يعيش حيوان الإسفنج

أين يعيش حيوان الإسفنج

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

أقوى حيوان بالعالم

أقوى حيوان بالعالم