أشهر أندية كرة القدم حول العالم

أشهر أندية كرة القدم حول العالم

نادي ريال مدريد

يطلق على نادي ريال مدريد باللغة الإسبانية اسم Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم، وهو من الفرق الإسبانية المحترفة، تم تأسيسه عام 1902 في العاصمة الإسبانية مدريد، وهو يلعب في الدوري الإسباني، كما أنه حصل على لقب أفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وذلك بسبب فوزه في الدوري الإسباني 34 مرة، و19 مرة بكأس ملك إسبانيا، والحصول على رقم قياسي عندما تمكن من الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا 13 مرة.

يعد ريال مدريد أكبر نادي رياضي من حيث القاعدة الجماهيرية التي استطاع اكتسابها، كما أنه يعد أغلى نادي في العالم من حيث الميزانية السنوية، وأعلاها قيمة؛ حيث تقدر قيمته بما يقارب 1.4 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعد واحداً من بين ثلاثة نوادي لم تهبط من كرة القدم الإسبانية، بالتزامن مع برشلونة التي تجري مباريات مع ريال مدريد تعرف باسم الكلاسيكو El Clásico، وأتلتيك بيلباو ويطلق على مبارياتهما اسم ديربي مدريد El Derbi madrileño.

جدول مباريات ريال مدريد في الدوري الإسباني

خلال مارس لعام 2020 وبسبب أزمة كورونا فقد توقف الدوري الإسباني، إلى فترة امتدت لعدة أشهر، وعادت لإجراء مبارياتها في 11 يونيو من نفس العام، وتستمر هذه المباريات المتممة للدوري مدة 10 أسابيع، واستطاع الحصول على لقب بطل الدوري، وقد كان جدول مباريات ريال مدريد على النحو التالي:

  • الجولة 28: لعب ريال مدريد في 14 يونيو ضد نادي إيبار، في ملعب ألفريدو دي ستيفانو، وكانت النتيجة 3-1 لصالح ريال مدريد.
  • الجولة 29: أُقيمت مباراة بين ريال مدريد وفالنسيا في ملعب ألفريدو دي ستيفانو، بتاريخ 18 يونيو، وكانت النتيجة 3-0 لصالح ريال مدريد.
  • الجولة 30: كانت المباراة ما بين ريال سوسييداد وريال مدريد، وذلك يوم 11 يونيو على أرض ملعب ريالي أرينا، وقد فاز ريال مدريد هذه المباراة؛ حيث كانت النتيجة 2-1 لصالحه.
  • الجولة 31: أُقيمت مباراة في 24 يونيو بين ريال مدريد ومايوركا، وأُقيمت على ملعب ملعب ألفريدو دي ستيفانو، وكانت نتيجتها 2-0 لصالح نادي ريال مدريد.
  • الجولة 32: أُجريت هذه المباراة ما بين إسبانيول وريال مدريد يوم 28 يونيو، في ملعب كورنيا إلبرات، وكانت نتيجتها، وفاز ريال مدريد هذه المباراة بواقع هدفين مقابل صفر لفريق إسبانيول.
  • الجولة 33: لعب فريق ريال مدريد هذه المباراة ضد فريق خيتافي، واستطاع الفوز عليه بواقع هدف واحد مقابل لا شيء، وكانت هذه المباراة على ملعب ألفريدو دي ستيفانو، وذلك يوم 2 يوليو.
  • الجولة 34: حقق ريال مدريد الفوز على أتلتيك بيلباو بواقع هدف واحد مقابل صفر، وأُجريت هذه المباراة على ملعب سان ماميس يوم 5 يوليو.
  • الجولة 35: أجريت هذه المباراة على أرض ملعب ألفريدو دي ستيفانو، يوم 10 يوليو، وحقق فريق ريال مدريد الفوز على ألافيس بهدفين مقابل لا شيء. 
  • الجولة 36: في هذه المباراة لعب فريق ريال مدريد ضد فريق غرناطة على أرض ملعب لوس كارمينيس، وذلك يوم 13 يوليو، واستطاع تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد.
  • الجولة 37: استطاع ريال مدريد الفوز في هذه المباراة التي أجريت ضد فريق فياريال، وذلك في 16 يوليو، وكانت النتيجة فيها هدفين مقابل هدف واحد، وأجريت في ملعب ألفريدو دي ستيفانو.
  • الجولة 38 والأخيرة: لعب فريق ريال مدريد على أرض ملعب بوتاركي، وكانت المباراة ضد فريق ليجانيس، كما تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما.

مباريات ريال مدريد القادمة

يلعب فريق ريال مدريد مجموعة من المباريات خلال الأشهر القادمة، تعد من أقربها هي المباراة التي ستقام فى 8 أغسطس الحالي بين كل من ريال مدريد ومانشستر سيتي، وهي المباراة الوحيدة خلال هذا الشهر، وتليها المباراة القائمة بين كل من ريال مدريد و إبيروستار تينيريفي في 12 سبتمبر، إلا أنه لم يتم تأكيدها حتى الآن.

نادي الأرسنال

تأسس نادي الأرسنال أو نادي المدفعجية كما يطلق عليه محبيه ومشجعيه عام 1886، ويقع في مدينة هولوواي الواقعة شمال لندن، ويعتبر أحد أشهر وأفضل الأندية في إنجلترا، ويمتلك النادي الأمريكي ستان كرونكي، ويترأسه السير جون تشيبس كيسويك، ويشرف على تدريبه اللاعب ميكل أرتيتا، ويعتبر ملعب الإمارات والذي يتسع لـ 60.355 متفرجاً  الملعب الرسمي للنادي، وتعتبر المباراة التي جمعت نادي أرسنال بنادي إيسترن وندررز عام 1886 أول مباراة خاضها نادي أرسنال في تاريخه، والتي تكللت بفوزه بستة أهداف مقابل لا شيء، واستمر النادي بعدها بمسيرة رائعة ومليئة بالإنجازات، وتميز خلال مسيرته الكروية الحافلة بالعديد من النجاحات، فيما صمم اللباس الرياضي الذي يخوض فيه الأرسنال مبارياته باللونين الأحمر والأبيض للطقم الرسمي، واللونين الأصفر والكحلي للطقم الاحتياطي.

الفترات الذهبية لنادي الأرسنال

البطولات المحلية لنادي الأرسنال

تمكن نادي الأرسنال من تحقيق العديد من النجاحات المحلية؛ فعلى سبيل المثال تمكن نادي الأرسنال من الفوز بالدوري الإنجليزي الدرجة الأولى، والدوري الإنجليزي الممتاز 13 مرة، بالإضافة لتمكنه من احتلال المركز الثاني، والوصافة 9 مرات، أما بالنسبة للدوري الإنجليزي الدرجة الثانية؛ فتمكن النادي من احتلال المركز الثاني مرة واحدة عام 1904، بالإضافة لتمكن النادي من الفوز ببطولة كأس الإتحاد الإنجليزي 13 مرة، واحتل المركز الثاني والوصافة 7 مرات، ناهيك عن فوز النادي ببطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرتين في الأعوام 1987، و 1993، واحتل المركز الثاني 5 مرات في كل من الأعوام: 1968، و1969، و1988، و2007، و2018، وأخيرًا مشاركات النادي الرائعة في درع الإتحاد الإنجليزي؛ حيث تمكن من الفوز 15 مرة، واحتل المركز الثاني 7 مرات.

البطولات الأوروبية لنادي الأرسنال

تمكن نادي الأرسنال من تحقيق الكثير من النجاحات الأوروبية؛ فعلى سبيل المثال تمكن النادي من احتلال المركز الثاني مرة واحدة في بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2006، بالإضافة لتمكنه من الفوز بكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضًا في البطولة المنعقدة عام 1741، واحتل المركز الثاني ثلاث مرات في كل من الأعوام: 1980، و1995، و2000، ناهيك عن تمكن نادي الأرسنال من احتلال الوصافة في بطولة كأس السوبر الأوروبي في البطولة المنعقدة عام 1941.

البطولات العالمية لنادي الأرسنال

شارك نادي الأرسنال في الكثير من البطولات الودية والعالمية؛ فعلى سبيل المثال تمكن النادي من الفوز ببطولة ويمبلى الدولية في البطولة المنعقدة عام 1988، بالإضافة لفوزه مرتين في بطولة ميكتا الدولية في كل من الأعوام 1989، 1994، ومن المشاركات الجديرة بالذكر؛ مشاركة النادي بدورة أمستردام، والتي تمكن فيها من الفوز مرتين في كل من الأعوام: 2005، و2007، بالإضافة إلى فوزه ثلاث مرات في كل من الأعوام: 2007، و2009، و2010، ناهيك عن فوزه مرة واحدة في كأس المعارض الأوروبية عام 1970، واحتلاله المركز الثاني عام 2000.

أبرز لاعبي نادي الأرسنال

برز في نادي الأرسنال الكثير من اللاعبين المميزين، والذين مكنوا النادي من الوصول إلى هذه المكانة الجيدة في إنجلترا والعالم، ومن أبرز هذه الأسماء اللاعب المتميز ديفيد أوليري الذي تمكن من المشاركة بمباريات وصل عددها إلى 722 مباراة، بالإضافة إلى اللاعب المتفوق تييري هنري الذي يعتبر هداف النادي؛ حيث تمكن من تسجيل أهداف وصل عددها إلى 228 هدفاً، ومن أبرز اللاعبين أيضًا اللاعب إيدي هايجود الذي تمكن من المشاركة بمباريات وصل عددها إلى 440 مباراة، واللاعب الرائع كليف باستن الذي تمكن من تسجيل أهداف وصل عددها إلى 178 هدفاً، وشارك في 396 مباراة، بالإضافة إلى اللاعب دايفيد جاك الذي تمكن من المشاركة في 208 مبارة، وسجل 124 هدفاً، وغيرهم الكثير من الأسماء المتميزة.

نادي أتلتيكو مدريد

تأسس نادي أتلتيكو مدريد أو نادي مدريد الرياضي، والمُلقب بصانعي الوسائد عام 1903، ويعتبر واحد من أشهر وأفضل النوادي الكروية في إسبانيا، ويعتبر ملعب واندا ميتروبوليتانو الواقع في مدينة مدريد العاصمة الاسبانية، والذي يتسع لـ 67.703 متفرج، الملعب الرسمي لنادي أتلتيكو، ويترأس النادي إنريكي سيريسو، ويدربه اللاعب الأرجنتيني دييغو سيميوني. استطاع نادي أتلتيكو تحقيق العديد من النجاحات في الكثير من المنافسات، بالإضافة إلى أنه يحتل المركز الثالث كأكثر الأندية شعبية في إسبانيا بعد كل من نادي ريال مدريد، ونادي برشلونة، وصمم اللباس الرياضي الذي يخوض فيه نادي أتلتيكو مبارياته الرسمية باللون الأبيض والأحمر للقميص وباللون الكحلي للتيشرت، وأما الطقم الاحتياط فهو باللون الأسود، وأما بالنسبة لأغلى صفقة عقدها النادي فهي بقيمة 40 مليون يورو، والتي قدمت لتوقيع النادي مع اللاعب راداميل فالكاو الكولومبي، والذي يلعب في نادي بورتو.

أشهر لاعبي نادي أتلتيكو

يشارك نادي أتلتيكو في الدوري الإسباني، ومن أشهر اللاعبين الذين تميزوا في هذا الدوري من نادي أتلتيكو كل من الهداف لويس أراغونيس، والذي تمكّن من تسجيل عدد أهداف وصل إلى 173 هدف، وأما بالنسبة للاعب الأكثر مشاركة في هذا النادي فهو اللاعب المميز إديلاردو رودوريغينز، والذي تمكّن من المشاركة بعدد مباريات وصل إلى 551 مباراة، ومن اللاعبين المميزين أيضًا اللاعب أدريان إيسكوديرو، والذي تمكّن من تسجل 169 هدف، وباكو كامبوس المتمكن من تسجيل 144 هدف، وخوسيه غاراتي، الذي تمكّن من تسجيل 135 هدف، وخواكيم بيرو، والذي استطاع تسجيل 125 هدف، وأما بالنسبة للاعبين الأكثر مشاركين في المباريات، والذين زادت عدد  مشاركاتهم عن 400 مشاركة، فهم كل من: اللاعب توماس رينونيس، واللاعب خوان ألبيرتو أغيليرا، وإيزاكيو كاليخا، واللاعب خوان كارلوس أرتيخي، وأما بالنسبة لحراس المرمى؛ فهم كل من اللاعب الإسباني أنتونيو آدان، واللاعب السولفيني يان أوبلاك.

الفترات الذهبية لنادي أتلتيكو

تمكّن نادي أتلتيكو من إثبات جدارته في العديد من المنافسات الكروية، فعلى سبيل المثال تمكّن النادي من الفوز بالدوري الإسباني 10 مرات، وتمكّن من احتلال المركز الثاني 11 مرة، بالإضافة إلى احتلاله المركز الأول والفوز في كأس ملك إسبانيا 10 مرات، واحتل المركز الثاني 9 مرات، ناهيك عن مشاركات النادي في كأس السوبر الإسباني والتي تمكّن فيها من الفوز مرتين في كل من عام 1995، و2014، واحتلال المركز الثاني أربع مرات، وشارك النادي أيضًا في الدوري الاسباني الدرجة الثانية وتمكّن من الفوز مرة واحدة عام 2001، واحتل المركز الثاني مرتين في كل عام 1932 وعام 1933.

بالنسبة لمنافسات النادي على مستوى أوروبا شارك في دوري أبطال أوروبا واحتل المركز الثاني ثلاث مرات في كل من عام 1974، و2014، و2016، وفي دوري أوروبا تمكّن من الفوز ثلاث مرات في كل من عام 2009، و2011، و2017، وفي كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس تمكّن نادي أتلتيكو من الفوز مرة واحدة عام 1962، واحتل المركز الثاني عام 1962، وعام 1985، بالإضافة إلى مشاركة النادي في بطولة كأس السوبر الأوروبي وتمكّنه من الفوز ثلاث مرات في كل من عام 2010، وعام 2012، وعام 2018، وفي كأس إنترتوتو كانت أفضل نتيجة تمكّن النادي من تحقيقها هي احتلال المركز الثاني مرة واحدة وكان ذلك عام 2004، وأخيرًا بالنسبة لمشاركات نادي أتلتيكو على مستوى القارات؛ تمكّن النادي من المشاركة في بطولة كأس إنتركونتيننتال والظفر بالكأس والفوز مرة واحدة في البطولة المنعقدة عام 1974.

نادي الزمالك

يعد نادي الزمالك أحد أكثر الأندية شعبيةً لدى الجماهير المصرية إضافة للنادي الأهلي، ويعود تاريخ تأسيسه إلى الخامس من يناير عام 1911م، وهو يعد أقدم الأندية في جمهورية مصر، وأطلق عليه حينها نادي قصر النيل، ثم تغير الاسم إلى النادي المختلط ونادي الفاروق إلى أن حصل على هذا الاسم.

مقر وشعار نادي الزمالك

يمارس النادي في استاد القاهرة مبارياته، وهو يعد الملعب الأساسي له، ويقع المقر الرئيسي للزمالك في منطقة جامعة الدول العربية في محافظة الجيزة.

يتألف شعار النادي من صورة رامي سهام يرتدي الزي الفرعوني، ويسدد للسهم باتجاه الهدف، ويشير هذا الشعار إلى فخر المصريين بحضارتهم والانتماء لها.

إنجازات نادي الزمالك

حقق النادي على مدار 108 سنوات مجموعةً من الألقاب والبطولات، من أهمّها:

  • بطل الدوري المصري 12 مرةً.
  • كأس مصر 26 مرةً.
  • كأس السوبر المصري 3 مرات.
  • دوري القاهرة 13 مرةً.
  • كأس السلطان مرتين.
  • دوري أبطال أفريقيا 5 مرات.
  •  كأس السوبر الافريقي 3 مرات.
  • كأس أفريقيا أبطال الكؤوس مرةً واحدة.
  • الأفرو آسيوية مرةً واحدةً.
  • كأس الأندية العربية مرةً واحدةً.
  • السوبر المصري السعودي مرتان.
  • كأس الملك فؤاد 3 مرات.

تشكيلة نادي الزمالك 2019

المدرب

مدرب الزمالك هو ميلوتين سريدوجيفيتش، ويسمى ميتشو، وهو مدرب صربي يبلغ 50 عاماً، حصل على لقب أفضل مدرب في أوغندا لثلاثة أعوام متتالية، وكان مدرب نادي الهلال السوداني وقد مكنهم من الفوز بالدوري الممتاز عام 2010م والحصول على الكأس في العام التالي.

حراس المرمى

  • محمود جنش، ويحمل رقم 16.
  • محمد أبو جبل، حامل رقم 1.
  • محمد عواد، وهو حامل رقم 21.
  • محمد صبحي، ويحمل رقم 31.

لاعبو الدفاع

  • حمدي النقاز، ورقمه في الفريق 12.
  • حازم محمد إمام، وهو صاحب الرقم 7.
  • محمود علاء، وهو يحمل الرقم 4.
  • محمود حمدي، ورقمه 28.
  • محمد عبد الشافي، ورقمه 19.
  • محمد عبد الغني، ويحمل رقم 9.
  • محمد عبد السلام، ورقمه في الفريق 6.

لاعبو خط الوسط

  • عبد الله جمعة، صاحب الرقم 22.
  • أحمد سيد، ورقمه في الفريق 25.
  • أيمن حفني، حامل الرقم 14.
  • إمام عاشور، صاحب رقم 26.
  • إسلام جابر، ويحمل الرقم 26.
  • فرجاني ساسي، ورقمه 13.
  • كريم بامبو، صاحب رقم 18.
  • محمود عبد العزيز، حامل رقم 17.
  • محمد عنتر، صاحب رقم 8.
  • مصطفى فتحي، حامل الرقم 30.
  • طارق حامد، وهو صاحب الرقم 3.

لاعبو الهجوم

  • أشرف بنشرقي، وهو حامل الرقم 20.
  • خالد بوطيب، وهو صاحب الرقم 29.
  • محمود عبد الرزاق والمشهور بشيكابالا، هو صاحب الرقم 10.
  • محمد حسن، يحمل رقم 24.
  • محمد أوناجم، وهو حامل الرقم 27.
  • مصطفى محمد، يحمل رقم 15.
  • عمر السعيد، وهو صاحب رقم 9.
  • يوسف إبراهيم أوباما، ورقمه 11.

أشهر لاعبي نادي الزمالك عبر تاريخه

  • سمير قطب: حصل على لقب أفضل لاعب في الدوري المصري عام 1964، واشتهر بأسلوبه الخاص في المراوغة عرف باسم السبعة، وشارك مع منتخب مصر، حيث كان ضمن الفريق الحاصل على كأس الأمم الإفريقية عام 1957م.
  • عصام بهيج: يعد أحد أهم لاعبي نادي الزمالك، وقد خاض بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1959م واستطاع مع المنتخب الحصول على الكأس، واشتهر بهيج بإحراز هدف في مرمى منتخب فرنسا عن بعد أربعين ياردة، وذلك خلال نهائي منافسات كرة القدم بدورة ألعاب البحر المتوسط.
  • حسن شحاتة: يعد من أكثر لاعبي الفريق مهارة، إضافةً إلى أخلاقه العالية، وحصل شحاتة على لقب أفضل لاعب في آسيا عام 1970م، خلال احترافه في فريقي كاظمة، والعربي الكويتيين.

نادي هيلاس فيرونا 

يعتبر نادي هيلاس فيرونا أحد الأندية الفاعلة في بطولة دوري الدرجة الأولى الإيطالي، التي يطلق عليها اسم سيري A، وكأس إيطاليا، وينتمي هذا النادي إلى مدينة فيرونا إحدى مدن الشمال الإيطالي، ويذكر أنه تأسّس على يد مجموعة من طلاب الدراسات العليا في الذين كانوا يدرسون في إحدى جامعات مدينة فيرونا عام 1903، وأطلقوا عليه اسم هيلاس فيرونا؛ حيث أخذت كلمة هيلاس من اللغة اليونانية القديمة نصحهم بها بروفيسور كان يدرس في تلك الجامعة وهو اسم قديم لليونان، كما اختاروا الزي الرسمي ذي اللونين الأصفر والأزرق و المأخوذين من ألوان علم مدينة فيرونا. 

ملعب نادي هيلاس فيرونا 

يلعب نادي هيلاس فيرونا مبارياته المحلية على أرضية ملعب مارك أنتونيو بينتجودي، الذي تم افتتاحه عام 1963، كملعباً مشتركاً بين ناديي هيلاس فيرونا و كييفو فيرونا اللذان ينتميان الى نفس المدينة، حيث قامت إدارة الناديين بتقديم طلب للإتحاد الايطالي لكرة القدم في ذلك العام، ليتم تنسيق مبارياتهما البيتية في أوقات مختلفة، وتمت الموافقة على هذا الطلب، ويتسع ملعب مارك أنتونيو بينتجودي لحضور 38,402 متفرج، وكان إحدى الملاعب الإيطالية التي شهدت مباريات كأس العالم 1990 في إيطاليا.

إنجازات نادي هيلاس فيرونا 

لا يعتبر نادي هيلاس فيرونا واحداً من كبار الأندية الايطالية، حيث إنه لم يحقق العديد من النجاحات على مستوى بطولة دوري الدرجة الأولى الإيطالي أو بطولة كأس إيطاليا؛ حيث تقتصر ألقاب النادي على ما يأتي:

  • حقق النادي بطولة دوري الدرجة الأولى الإيطالي مرة واحدة فقط في تاريخه في موسم عام 1984-1985، حيث كانت تلك البطولة تتكون من 16 فريقاً تتنافس بطريقة اللعب مع جميع المنافسين ذهاباً وإياباً، اعتلى على إثرها فريق هيلاس فيرونا قمة ترتيب الجدول العام للدوري الإيطالي برصيد 43 نقطة، بعد أن حقق 15 انتصاراً وخسارتين، وحصل على نتيجة التعادل 13 مرة، ويعود الفضل الأكبر في تلك البطولة إلى المدرب اوسفالدو باينولي، وهداف الفريق آنذاك جيوسيبي جالدريسي الذي استطاع تسجيل 11 هدف في ذلك الموسم، بالإضافة إلى اللاعب الألماني المتميّز هانز بيتر بريغل. 
  • تعرض النادي للسقوط إلى الدرجة الثانية ثلاث مرات، وكان يعود إلى أندية الدرجة الأولى من خلال تحقيق لقب دوري الدرجة الثانية ثلاث مرات. 
  • وصل النادي إلى المباراة النهائية لكأس إيطاليا في ثلاث مناسبات، إلا أنه فشل في ترجمة لعب تلك المباريات إلى ألقاب، بعد أن خسر فيها جميعاً أمام كل من: يوفنتوس، ونابولي، وروما. 

ديربي ديلا سكالا 

يطلق هذا الاسم على ديربي مدينة فيرونا الذي يجمع بين فريقي هيلاس فيرونا وكييفو فيرونا، وهو أحد الديربيات حديثة العهد في عالم كرة القدم، حيث جرت أول مباراة بين هيلاس وكييفو بعد أن نجح فريق كييفو فيرونا بالصعود إلى الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه في موسم عام 2001-2002، وانتهت مباراة الذهاب بفوز نادي هيلاس فيرونا، ثم عاد نادي كييفو بالفوز في مباراة الإياب من نفس الموسم. 

تشكيلة نادي هيلاس فيرونا 

يضم نادي هيلاس فيرونا في الموسم الحالي 2019-2020 تشكيلة متعددة الجنسيات، قام باستقطابهم النادي بطلب من الكشافين والمدير الفني للفريق المدرب الكرواتي ايفان جوريتش، تضم هذه التشكيلة كل من اللاعبين التالية أسماؤهم: 

  • حراسة المرمى: ماركو سيلفيستري، وأليساندرو بيرادي. 
  • خط الدفاع: فيتالي، جانتر، وبوكيتي، وأمير رحماني، وفاراوني، وإل إمبيريور، وكريتشينزي. 
  • خط الوسط: دانزي، وبيسا، وبادو، وهيندرسون، وتشتشين، وناسيمنتو، وسفيان إمرابط، وفيلوسو. 
  • خط الهجوم: ستيبنتسكي، وباتزيني، وسالسيدو، وصامويل دي كارميني، ودي جاوديو. 

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن رياضة الكونغ فو

دليلك الشامل عن رياضة الكونغ فو

تعرف على النادي الأكثر تتويجاً بالألقاب

تعرف على النادي الأكثر تتويجاً بالألقاب

دليل أجهزة الجيم الشامل

دليل أجهزة الجيم الشامل

دليلك الشامل عن منتخبات كرة القدم

دليلك الشامل عن منتخبات كرة القدم

كأس العالم

كأس العالم

الدوري الإيطالي

الدوري الإيطالي

الدوري الإنجليزي

الدوري الإنجليزي