حياتك

أشهر أنواع طيور

أشهر أنواع طيور

الطيور

الطيور هي عبارة عن مجموعة من الحيوانات الفقاريّة التي يمكنها الطّيران إلا عدد قليل منها، وهي ذات دم حار، شبيهة إلى حدٍ كبير بالزّواحف أكثر منها للثديّيات، العضو الرئيسي فيها هو القلب، والذي يشبه في تكوينه من الداخل تكوين قلب الإنسان؛ حيث يتكون من أربع حجراتٍ وهم الأُذينَين، والبُطينَين، وللطيور أربعة أطرافٍ؛ ينمو اثنان منها ليكوِّنا جناحَين، وتتكاثر بالبيض، ولديها ريش وأجنحة تساعدها على التّوازن خلال المشي والجري، وتساعد الأجنحة أيضاً الأنواع التي تسبح الماء مثل البطريق، ومن أكبر الطيور حجماً طائر النعام، أما أصغرها فهو الطنّان، وتعتمد بشكل كبير على حاسة البصر؛ إذ أن حاستا الشم والسمع عندها ضعيفة جداً، ويصل عدد أصناف الطيور حول العالم إلى 10 آلاف صنفاً أو أكثر. 

أشهر الأنواع المختلفة من الطيور 

  • طيور البوم: هذه الطيور ليلية ويضرب بها المثل أحياناً بالتشاؤم وأحياناً بالحكمة، وهي طيور ذكية بصرها حاد ليلاً ومن الصعب خداعها، إذ تنشط ليلاً وتنام نهاراً، كما يمكنها إدارة رأسها بزاوية 270 درجة، وتتميز بخفتها اثناء الطيران فلا يسمع صوتها. 
  • طيور الهدهد: تمتاز هذه الطيور بقوة الإبصار، وقدرتها على تمييز أماكن تواجد المياه تحت الأرض، ويعتقد البعض أن ريش تاج الهدهد يجلب الحظ والثراء، ولكن تبقى هذه مجرد اعتقادات لا أكثر، إلا أن هذه لا يقلل من مكانة هذا الطير، فالهدهد كان ولا يزال ملك الطيور.
  • طيور الغراب: هذا الطائر في الحقيقة من أذكى أنواع الطيور، وليس الطائر المزعج كما يعتبره بعض الناس، فهو بإمكانه معرفة الأشخاص الذين حوله، وبإمكانه ابتكار الأفكار البسيطة للحصول على مراده، ويحب الألوان والأشياء البراقة، وهو وفي لشريكه، وينجذب بشدة إلى الأشياء البراقة والملونة.
  • طيور الحمام: الحمامة كما عهدناها هي رمزٌ للسلام، وودودة وهادئة ومخلصة، ودائماً ما تتواجد في مجموعات، وكونها مسالمة يجعلها تتجنب المواجهات والصراعات وتميل للهرب. 
  • طيور الصقر: تعرف الصقور بأنها طائر حر وصياد ماهر فهي أقوى الطيور، ويعرف الصقر بشخصيته التحليلية ودقته وهيمنته وحزمه وجرأته، ويتخذ قراراته بتأني وتروي دون أن يسمح للعواطف بالتدخل في قراراته.
  • طيور الطاووس: يعشق طائر الطاووس الاستعراض نظراً لامتلاكه ريشاً مبهرجاً وزاهياً وكثيراً، الأمر الذي يجعله مغتراً بجمال ريشه، ويجعل منه محط أنظار الناظرين، لكن بالرغم من جماله فهو غير قادر على الطيران إلا على ارتفاعات منخفضة ، ولمسافات قصيرة جداً، ويعيش الطاووس في جماعات لا تقل عن زوجين. 
  • طيور الببغاء: تتميز طيور الببغاء بأنها تعيش مستقلة، بالإضافة إلى جمالها وذكائها وكثرة حركتها، ويحاول طائر الببغاء مراقبة واستيعاب كل ما يحدث أمامه حتى يتمكن من تقليده، وهذا الأمر من أسوأ صفاته، إذ ينزعج بعض الأشخاص من كثرة ثرثرته وتقليده لهم. 

أغرب أنواع الطيور 

طائر الكويتزل Quetzal

يعتبر واحداً من أجمل طيور العالم ويسكن في الجبال والغابات الاستوائية في أمريكا، ويستخدم اسمه في غواتيمالا كاسم لعملتها التجارية، وغذاءه هو الحشرات والسحالي والفواكه، يتميز الذكر عن الأنثى  بذيله الطويل الخلاب الذي ينمو بعد 3سنوات، وطائر الكويتزل من الطيور المهددة بالانقراض. 

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الزعتر للتخسيس

طيور التودي Tody Birds

تتواجد هذه الطيور في جزر الكاريبي: جامايكا، بورتريكو، كوبا، وإيسبانيولا التي يعيش فيها نوعين، وتتميز بصغر الحجم واعناقها الحمراء  والأجنحة الخضراء وذيولها الصفراء، ويتغذى هذا الطير على معظم أنواع الحشرات إلى جانب كمية قليلة من الفاكهة، ويتحرك قفزا على غصون الأشجار، ويطعم صغاره أكثر من 140 مرة في اليوم. 

آكل النحل Bee-Eater 

يتواجد من النوع من الطيور 26 نوعاً مختلفاً، ويعيش معظمها في آسيا وأفريقيا، والبعض الآخر يعيش في جنوب أوروبا واستراليا، ويتغذى على الحشرات الطائرة كالنحل والدبابير طالما تحلق في الهواء، ويتميز بألوانه الزاهية وأجنحته الطويلة وذيله الطويل، ويعيش في مجموعات ويحفر اعشاشه داخل الرمال الجافة. 

مونال الهيمالايا Himalayan Monal

يشبه طائر المونال في شكله طائر الطاووس ويختلف عنه في الحجم فالمونال أصغر حجماً، ويسكن كما يدل اسمه في جبال الهيمالايا كنقطة بداية من شرق أفغانستان حتى يصل إلى غرب الصين، وخاصةً  المناطق العشبية المفتوحة صيفاً، وفي الغابات الصنوبرية شتاءً، ويصل وزن هذا الطائر 2 كغم، ويتغذى على جذور النباتات وبعض الفقاريات الصغيرة، وهو مهدد بالانقراض نظراً لكثرة اصطياده لتزيين القبعات.

إقرأ أيضا:رعاية الطفل في الشهور الأولى
السابق
أنواع طيور الحب
التالي
طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس