أنواع الكلاب وأسماؤها

أنواع الكلاب وأسماؤها

الكلاب هي إحدى الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان، وتنتمي إلى فصيلة الثدييات، وقد صادقت الكلاب الإنسان منذ زمن بعيد حتى أصبحت رفيقاً له لتمتعها بالوفاء. تنتمي الكلاب إلى فرع الكلبيات والتي تضم كلاً من: الذئاب، الثعالب، وابن آوى، إلا أنّ الكلاب الأليفة تأتي أساساً من فصيلة الذئاب الرمادية، وقد ظهر الكلب على وجه الأرض منذ حوالي 60 مليون سنة ولم يستأنسه الإنسان إلا منذ حوالي 14 ألف سنة.

وُجدت العديد من هياكل الكلاب في نصف الكرة الشمالي عودة لعصور ما قبل التاريخ، وقد عرفها المصريون القدماء كما اتضح في رسومهم على جدران المعابد، ووجدت أيضاً جثث لكلاب محنطة في مقابر فرعونية تعود لعام 2100 ق.م، وعرفها الرومان والإغريق واستطاعوا تهجينها وإنتاج سلالات جديدة.

 أنواع فصائل الكلاب

للكلاب فصائل وأنواع كثيرة، فعملية التهجين بدأت منذ سنوات طويلة وما زالت مستمرة، مما أنتج العديد من الفصائل الجديدة التي تتمتع بقدرات مختلفة، وتختلف أيضاً من ناحية الحجم والشكل واللون والمدة التي تعيشها، هُناك العشرات من السلالات المختلفة، منها:

إعلان السوق المفتوح
  • الكلب الدلماسي: يتمتع هذا الكلب بالسرعة والشراسة، وهو من سلالة هندية، استخدم منذ قديم الزمن لأغراض الصيد، يصل وزنه إلى ما يقارب 70 رطلاً، أما ارتفاعه فيصل إلى 24 بوصة.
  • الكين كورسو: كلب قوي وشرس وغالباً ما يستخدم لأغراض الحراسة.
  • سانت برنارد: يتميز هذا الكلب باللطف رغم امتلاكه اسناناً حادة وقوية، ووزنه الذي يقارب 55 كغ، بينما يصل طوله إلى 70سم في الذكر و65 سم للأنثى.
  • الدوجو الأرجنتيني: يقتصر استخدام هذا الكلب على مهام الصيد لخطورته الشديدة على حياة الإنسان، مما دفع بعض الدول لحظر بيعه وشرائه.
  • كلب تشاو تشاو: يتميز هذا الكلب بجماله، حيث يمتلك فرواً كثيفاً ناعماً يشبه الدب، وهو كلب طيب ومسالم، يحب أن يلعب مع مالكه ويلهو من خلال المداعبة، ويبلغ وزنه حوالي 65 رطلاً وارتفاعه يقارب 22 بوصة.
  • الراعي الألماني: يتميز هذا الكلب بالوفاء والولاء الشديد للإنسان، كما يتمتع بالذكاء الشديد وحاسة الشم القوية جداً، حيث يساعد رجال الشرطة في الكشف عن المخدرات والبحث عن المجرمين الهاربين، وينحدر هذا الكلب من أصول ألمانية.
  • كلب الشيواوا: ينحدر هذا الكلب من أصول إسبانية، يتصف بخفة وزنه وطوله المتوسط وأذنيه الطويلتين، ويوصف بالودود للغاية.
  • كلاب الدوبرمان: يحب هذا الكلب الحركة واللعب المستمر، حيث إنّه من أكثر الكلاب نشاطاً، إلا أنّه يسبب الإزعاج لكثرة نباحه.
  • التشيه تزو: يتميز هذا الكلب بشعره الناعم الطويل، والعيون المستديرة الواسعة وينتمي إلى أصول صينية.
  • كلب الروتوايلر: يتصف هذا الكلب بحدة طباعه وعدوانيته الشديدة عند إزعاجه، ويتمتع بالقوة الجسدية ويستخدم في حراسة الممتلكات.
اقرأ أيضاً:  حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

أهم استخدامات الكلاب

أصبحت للكلاب أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فبعد سنوات طويلة من الاستئناس والتربية باتت الكلاب تؤدي مهمات كبيرة لخدمة الإنسان، فذكاؤها واعتيادها على العيش مع الإنسان في كل مكان أعطاها القدرة على التفاهم معه، وتأدية العديد من المهام، منها:

  • الصيد: يعد من أهم الأغراض التي يربي الإنسان الكلاب من أجلها، ويختلف دورها في عملية الصيد، بعضها يقتصر دوره على تتبع وتحديد مكان الفريسة بفضل حاسة الشم القوية، والبعض الآخر يهاجم الفريسة، حيث تتمتع بالقوة البدنية اللازمة، وفي نفس الوقت يقوم الصياد بإطلاق النار وبعد سقوط الفريسة يقوم الكلب بإحضارها.
  • الرعي: وجود الكلاب ضمن قطيع الأغنام والماعز أمر أساسي، لذلك يربي الرعاة الكلاب، حيث ترافق القطعان وتحافظ على سيرها وتوجيهها بعيداً عن الخطر، وكذلك مواجهة أي خطر في طريقها، والكلاب البلجيكية تعد من أفضل الأنواع للرعي.
  • الحراسة: مع أنّ استخدام الكلاب للحراسة قد أصبح أقل بسبب التطور التكنولوجي وتركيب الكاميرات والحساسات فلم يعد هناك حاجة لحراسة الكلاب، إلا أنّها ما زالت تستخدم إلى حدٍ ما في حراسة المنازل من اللصوص وغيرهم.
  • الكشف عن المجرمين: من مهمات الكلاب البوليسية، التي يتم تدريبها لهذه المهام لدى الشرطة والجيش وغيرها من الهيئات الحكومية، وكذلك في المطارات، حيث تتمتع هذه الكلاب بحاسة شم مذهلة وقادرة على تمييز العديد من الروائح، خاصة المخدرات، مما يساعد في كشف محاولات التهريب عبر المطارات والمعابر الحدودية.
  • اللعب: الكلاب حيوانات أليفة تجلب البهجة لمحبيها، حيث باتت الكلاب قادرة على العيش في البيوت مع الإنسان وتناول طعامه، فتوفر هذه الكلاب جواً من المتعة والألفة في المنزل وتمتاز بكونها لعوبة ولطيفة.

فيديو أنواع الكلاب وأسماؤها

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن حيوان الديك

دليلك الشامل عن حيوان الديك

مكافحة الحشرات البلدية

مكافحة الحشرات البلدية

طرق التكاثر عند الحيوانات

طرق التكاثر عند الحيوانات

دليل شامل عن حيوان الضب

دليل شامل عن حيوان الضب

كيف تعتني بالقطط

كيف تعتني بالقطط

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أنواع الحصان العربي الأصيل

أنواع الحصان العربي الأصيل