أعطال الشاشات وكيفية تصليحها

أعطال الشاشات وكيفية تصليحها
التصنيف: الكترونيات | شاشات

ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا

استطاعت شاشة توشيبا أن تحجز لنفسها مكانًا مميّزًا بسبب جودة صناعتها وألوانها الجيدة وأحجامها المختلفة، فضلًا عن تنوع  أنواعها ما بين LED و OLED؛ ما يوفر خيارات عديدة ومميزة للمستخدم بأسعار اقتصادية مقارنةً مع غيرها من العلامات التجارية، إلا أن هناك عدة مشكلات قد تواجهكَ في حال قررت اختيار شاشة توشيبا، من أبرزها ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا.

أسباب مشكلة ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا

  • المصابيح: تعود المشكلة غالبًا إلى خلل في المصابيح بسبب سوء الاستخدام أو طول مدة الاستعمال، وينصح بتغيير المصابيح واختيار نسخ ذات جودة عالية.
  • عدم عمل المدخلات بشكل سليم: تعتبر المدخلات أحد الأجزاء التي قد تُسبب ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا، يُفضل اقتنائها وغيرها من قطع الغيار من متجر توشيبا الرسمي.
  • الصورة متجمّدة: قد يكون ضعف الإضاءة ناجم عن تجمد الصورة، ويُمكن عمل “إعادة ضبط مصنع لها” ثم تشغيل الشاشة بشكل تلقائي لحل المشكلة.
  • خلل في الوصلات (الكيبلات): يُمكن حل تلك المُشكلة عن طريق فصل الشاشة عن الكهرباء والضغط على زر التشغيل لمدة 20 ثانية، ثم توصيلها مُجددًا، وإذا لم تُحَل المُشكلة يجب التوجُّه إلى مركز صيانة.
  • ضبط الإعدادات: يُمكن التأكد من إعدادات شاشة التلفزيون توشيبا للتأكد من عدم وجود أي تلاعب فيها، إذ إن بعض الخيارات تعمل على إضعاف الإضاءة.

نصائح للتعامل مع ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا

قامت مراكز الصيانة الخاصة بشركة توشيبا بتحديد مجموعة من النصائح للتعامل مع عطل ضعف اضاءة شاشة التلفزيون توشيبا، ومن بينها:

  • عمل صيانة دورية للشاشة.
  • فصل الكيبل أثناء انقطاع التيار الكهربائي لسبب معين.
  • وضع الشاشة في مكان بعيد عن أي مصدر حراري.
  • تجنب تنظيف الشاشة بالماء، إذ يوجد أنواع منوعة من المنظفات تعتبر حلًا أفضل.
  • وضع الشاشة في مكان مناسب يمنع وصول الأطفال إليها.
  • لا تحرك الشاشة من مكان لآخر أثناء تشغيلها.
  • لا تحاول فك أي جزء من أجزاء الشاشة الداخلية.
  • لا تترك الشاشة في حالة التشغيل أثناء النوم.
  • دع جهاز التحكم بعيدًا عن متناول الأطفال.

اعطال تلفزيون ستار سات

للتعامل مع اعطال تلفزيون ستار سات يمكن اتباع الجدول الآتي، ومعرفة إجراءات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وإذا لم يتغيّر الوضع يمكن الاتصال بالوكيل أو مصلح التلفاز، فمن الهام عدم محاولة فك التلفاز:

إعلان السوق المفتوح
المشكلةالسببالحل
الشاشة الأمامية لا تعرض أي رسالةسلك الطاقة غير موصولالتأكد من أن كابل الطاقة موصول جيّدًا بالتلفزيون والحائط
لا توجد صورة أو صوتاتصال خاطئ لإخراج الصوت أو الفيديو من ملف المتلقي للتلفزيونتوصيل جهاز استقبال الصوت وإخراج من التلفزيون بشكل صحيح
 اتصال خاطئ لهوائي القمر الصناعيتوصيل الكابل الهوائي بشكل صحيح
 الإشارة تبدو سيئةافحص الجهاز المتصل بين الهوائي والمتلقي، أو ضبط الهوائي
لا توجد صورةلا يمكن للمتلقي تلقّي الصورةالتحقق من كابل الهواء أو توصيله بجهاز الاستقبال بإحكام
 قيّم خاطئة للصورةضبط قيّم الصورة إلى الوضع التلقائي
لا توجد إشارة أو الإشارة سيئةمشكلة في هوائي UHFضبط الهوائي
 الإشارة قوية جدًّاتوصيل مخفف الإشارة
 الهوائي صغير جدًّاتبديله بهوائي أطول

نصائح هامة لتجنب اعطال تلفزيون ستار سات

  • دع الشاشة تتنفس: تتطلب شاشة ستار سات مساحة تتيح وصول الهواء إليها، إذ يؤدي ارتفاع حرارتها نتيجة عدم التهوية إلى حدوث عدة مشاكل تحتاج إلى تدخل مُكلف.
  • اجعلها على ارتفاع مناسب عن الأطفال: ذلك سيحمي شاشة ستار سات من تعرضها لأي أذى نتيجة ضربها بأداة حادة أو دفعها للسقوط في حال كانت مستندة على طاولة منخفضة.
  • حافظ على نظافة شاشة ستار سات: تعتبر النظافة مهمة جدًا، إذ تمنع تراكم الغبار والأوساخ التي قد تؤدي إلى تلف المدخلات، كما يجب تجنب استخدام الماء لتنظيف الشاشة والاستعانة بمنظفات خاصة.
اقرأ أيضاً:  مشكلة اختفاء الصورة في شاشات lcd

تصليح خطوط الشاشة

عندما تظهر خطوط أفقية أو عمودية على التلفزيون، يجب تحديد السبب الجذري من خلال اختبار الصورة، والتحقق من توصيل الكابلات، والتحقق من عمل الأجهزة الخارجية.

تصليح خطوط الشاشة في حال ظهورها على الصورة

  • يُحتمَل أن تكون المشكلة متعلقة بالتلفزيون نفسه، وقد يحتاج مصلّحًا لحل المشكلة.
  • قبل طلب المصلِّح، يمكن إعادة ضبط التلفزيون على إعدادات المصنع؛ لتحديد ما إذا كانت المشكلة تتعلق بالبرامج أو الأجهزة، من خلال الوصول إلى القائمة العامة، واختيار الإعدادات، ثم اختيار عام، والنقر فوق خيار إعادة التعيين إلى الإعدادات الأولية، ثم إعادة تشغيل التلفزيون.

تصليح خطوط الشاشة في حال ظهورها على قناة واحدة

  • يمكن أن تكون إشارة القناة ضعيفة ولحلّ هذه المشكلة يجب الدخول إلى وضع الضبط اليدوي (الإعدادات، ثم اختيار القنوات، ثم اختيار الموالفة اليدوية)، وإذا كانت الإشارة ضعيفة، يمكن تغيير محاذاة الهوائي شيئًا بسيطًا، وقد تزول الخطوط.
  • إذا كانت الإشارة قوية، فإنّ القناة تواجه صعوبات فنية من موقع البث.
  • قد تكون المشكلة بالهوائي نفسه وليس بإعداداته؛ لذا قد يتطلب الأمر تبديل الهوائي.

نصائح لتجنب ظهور خطوط الشاشة

  • إيقاف تشغيل التلفزيون بشكل مستمر: حيث إن ذلك يؤدي إلى تقليل عمره الخدمي والحاجة إلى صيانة وتغيير أجزاء داخلية بفترة أقصر؛ ما يُعد تكلفة مالية كبيرة، فيجب بالتالي إغلاقه خاصة أثناء النوم، وأوقات الحمل الكهربائي والتي نوضحها في النقطة التالية.
  • استخدام منظم الجهد: إن طفرات الجهد التي تحدث نتيجة زيادة في الحمل الكهربائي خاصة وقت الحر الشديد في فصل الصيف أو عند انقطاع التيار لسبب معين؛ تؤدي إلى إلحاق ضرر في جهاز ستار سات، ما يضعك أمام حاجة لتركيب منظم الجهد، ليس فقط بجهاز التلفزيون الخاص بك، ولكن أيضاً بالأجهزة الإلكترونية الأخرى؛ مثل مكيف الهواء والثلاجة والغسالة والميكروويف.

أعطال الشاشات وتصليحها

تتعرض الشاشات بأنواعها سواء كانت شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر؛ مكتبياً كان أو لابتوب أو حتى شاشات الموبايل إلى أعطال مختفلة، منها ما قد يكون سببه خلل في التركيب الداخلي للشاشات أو ناتج عن سوء الاستخدام أو عن تعرض الشاشات لحادثٍ ما، ولحسن الحظ أن الكثير من هذه الأعطال تكون قابلة للتصليح؛ وبالتالي لا يضطر المستخدم إلى شراء أو تبديل هذه الشاشات.

اقرأ أيضاً:  توصيل الهاتف بالتلفاز wifi

أعطال الشاشات الشائعة وكيفية تصليحها

من الطبيعي أن وجود أي خلل في الشاشات سينعكس على أدائها، وبالتالي فإن أثر هذا الخلل أو العطل سيكون ظاهراً لعين المستخدم، وفي بعض الأحيان يكون تأثير هذا الخلل أو العطل تدريجياً بحيث يحتاج إلى مرور بعض الوقت لكي يبدو تأثيره ظاهراً للعين المجردة، وفيما يلي بعض من أشهر أعطال الشاشة وكيفية تصليحها:

الإضاءة المتذبذبة

تعد واحدة من أكثر المشاكل الشائعة ضمن أعطال الشاشات، ويكون تأثيرها على أداء الشاشة في الغالب إما على شكل انخفاض مفاجئ في إضاءة الشاشة، أو على شكل ومضات فجائية تظهر عليها من وقت إلى آخر، ومن أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك هو وجود خلل في توصيلات الشاشة، وعندها من المهم القيام بالتأكد من عدم وجود أية مشاكل في أسلاك الشاشة وبالتحديد السلك الذي يصل بين الشاشة والكمبيوتر أو بين شاشة التلفزيون والريسيفر، كما يجب التأكد من أن البراغي الخاصة بالسلك موصلة بالشكل الصحيح.

ظهور الخطوط العامودية

في البداية تظهر هذه المشكلة على هيئة خطوط عامودية قد تكون ملونة أو سوداء، ومع مرور الوقت  يمكن لهذه المشكلة أن تتطور إلى مشاكل أخرى في حال عدم التدخل لحل هذه المشكلة، وبشكلٍ عام قد تكون المشكلة في توصيلات الأسلاك كأسلاك الطاقة أو أسلاك الفيديو، وفي حال الشاشات الخاصة بالكمبيوتر يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تحديث بطاقة الشاشة، أو يكون الخلل من جهاز الكمبيوتر بحد ذاته وليس من الشاشة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال تجربة الشاشة على جهاز كمبيوتر آخر فإذا ظهرت المشكلة مرة أخرى عندها يكون الخلل من الشاشة، وبالتحديد فيما يعرف بلوحة LCD وهي أغلى قطعة في هذا النوع من الشاشات، وينطبق هذا الأمر على جهاز الرسيفر في حال شاشات التلفزيون؛ إذ قد يكون الخلل من هذا الجهاز وليس من شاشة التلفزيون.

البيكسلات التالفة أو المستهلكة

في الوضع الطبيعي تظهر على الشاشة عند الاقتراب منها نقاط صغيرة بحيث تبدو أشبه بمسامات الجلد، وتكون هذه النقاط مضيئة وتحمل لون يعتمد على لون خلفية الشاشة؛ وتعرف هذه النقاط بالبيكسلات، أما في حال ظهور هذه النقاط باللون الأسود فمعنى ذلك أن هذه البيكسلات تالفة، أما في حال بدت وامضة بشكلٍ خافت أو باللونين الأحمر والأخضر فمعنى ذلك أن هذه البيكسلات مستهلكة ومتعبة، ومع الأسف فإنه من الصعب حل هذه المشكلة في حال كان البكسل تالفاً، وهنا سيحتاج المستخدم إلى التوجه إلى الشركة المصنعة أو إلى وكيلها لاستبدال الشاشة بأخرى، لكن من الممكن غض النظر عنها في حال ظهور نقطتين أو أكثر بقليل بهذا الشكل، أما إذا كان الأمر مستفحلاً فلا بد من تغيير الشاشة، أما في حال كان البيكسل متعباً فمن المرجع أن يعود إلى وضعه الطبيعي من تلقاء نفسه ويمكن الاستعانة بتشغيل عدة برامج معاً لتنشيط هذه البيكسلات.

اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن شاشات سامسونج وشاشات إل جي

الشقوق أو الكسور

في حال حدوث كسر مرئي في الشاشة؛ فإن مكان الكسر سيبدو كألون متداخلة بعضها ببعض على شكلٍ أفقي وعامودي ويرافقها ظهور بقع باللون الأسود وتحديداً في موضع الكسر، وهنا لا بد من تغيير لوحة LCD والتي يعد سعر البيع الخاص بها مرتفعاً للغاية.

دقة الشاشة غير واضحة

قد يحدث وأن تتغير دقة الشاشة وبشكل غير متوقع، وفي حال ظهور هذا الخلل في شاشة الكمبيوتر؛ فإنه على الأرجح أن يكون السبب في ذلك هو تعريق بطاقة الشاشة في جهاز الكمبيوتر، وعندها لا بد من القيام بتحديثه، ولكن في حال لم تتحسن دقة الشاشة فإنه يجب تبديل بطاقة الشاشة، أما في حال شاشة التلفزيون فإن مصدر هذا الخلل سيكون في قطع الشاشة الإلكترونية كأن يكون في المنفذ، وعندها يمكن استخدام منفذ من نوع HDMI عوضاً عن منفذ DVI.

توقف الشاشة بشكل فجائي

يعني توقف الشاشة الفجائي وجود خلل كهربائي، ومثال ذلك أن تكون الطاقة الكهربائية الواصلة إلى الشاشة ضعيفة للغاية، وعندها لا بد من محاولة تغيير منفذ الطاقة المستخدم أو تركيب قطعة منظمة للكهرباء مخصصة للشاشة، ومن الأمثلة الأخرى هو وجود عطل في سلك الكهرباء؛ حيث يوجد في رأس السلك فيوز حراري قد يتعرض للإنصهار والذوبان بسبب ارتفاع الطاقة الكهربائية، وقد يكون الحل هنا استبدال السلك أو تجربة سلك آخر، وفي حال لم يكن هذا الحل ذو جدوى، فهنا لا بد من اللجوء إلى خبير صيانة.

السوق المفتوح

أعطال شاشات تلفزيون LED وكيفية تصليحها

بالإضافة إلى ما سبق يوجدبضعة مشاكل أخرى من الممكن أن تواجه شاشات تلفزيون LED، ومنها:

شاشة تلفزيون فارغة

في بعض الحالات تبدو شاشات التلفزيون هذه فارغة، وهنا قد تكون المشكلة في الوحدة الخاصة بتزويد الطاقة في داخل التلفزيون، حيث إن هذه الوحدة مسؤولة عن استقبال التيار الكهربائي وتوزيعه على كافة مكونات التلفزيون، وقد تتعرض هذه الوحدة إلى ارتفاع ملحوظ في مصدر الإدخال مما يؤثر على المكثف ويتسبب في تلفه، وهذا النوع من الأعطال يحتاج إلى مختص صيانة ليقوم باستبدال القطعة أو إصلاحها إن أمكن، وتعد هذه المشكلة شائعة بين أجهزة تلفزيون LED.

مشكلة عدم اتصال شبكة الواي فاي بشاشة التلفزيون LED

من الضروري هنا تحديد مصدر هذه المشكلة إن كانت في التلفزيون أو جهاز التوجيه الخاص به، وذلك من خلال محاولة توصيل التلفزيون بجهاز الموبايل؛ فإن لم يواجه المستخدم مشكلة في ذلك فعندها تكون المشكلة في جهاز التوجيه، وعندها يمكن حل هذه المشكلة بتحديث البرامج الخاص بهذا الجهاز أو القيام بإعادة ضبط المصنع لجهاز التوجيه في حال عدم جدوى التحديث، ومن الطرق الأخرى لحل هذه المشكلة هو تجربة قوة إشارة الإنترنت؛ فإن لم تكن المشكلة بها يمكن وضع محول USB WiFi للتلفزيون.

عدم وجود صوت خارج من شاشة تلفزيون LED

أول ما يمكن للمستخدم القيام به هو تحديد ما إذا كان الخلل في السماعات الداخلية للشاشة من خلال فصل التلفزيون عن مصدر الطاقة، ثم الضغط بشكل مستمر على زر الطاقة في التلفزيون لمدة قدرها 10 ثواني، ثم يتم إعادة وصل التلفزيون بمصدر الطاقة وإعادة الضغط على زر الطاقة مرة أخرى ولمرة واحدة ومحاولة إصدار الصوت إلى أكثر من سماعة، وفي حال كانت هذه السماعات تعمل عندها تكون المشكلة من السماعات الداخلية للتلفزيون.

ظهور خطوط افقية عند بدء تشغيل شاشة تلفزيون LED

هي من المشاكل البسيطة، حيث إن السبب هنا هو انخفاض في قوة الإشارة في سلك فك التشفير الموصول بالتلفزيون، وهذا النوع من التلفزيونات يحتاج إلى قوة أكبر في الإدخال من التلفزيونات الأقدم، وقد يكون الحل هنا هو التحويل إلى جهاز فك تشفير ذو دقة عالية.

مقالات مشابهة

كاميرات سوني 4K

كاميرات سوني 4K

استخدامات الكاميرا الوثائقية وأفضل أنواعها

استخدامات الكاميرا الوثائقية وأفضل أنواعها

أفضل 5 كاميرات مراقبة

أفضل 5 كاميرات مراقبة

كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

عطل شاشة LG 32

عطل شاشة LG 32

طرق عرض شاشة الجوال على التلفزيون lg

طرق عرض شاشة الجوال على التلفزيون lg

دليل شامل عن إضاءة التصوير

دليل شامل عن إضاءة التصوير