أثاث وأجهزة منزلية

أعطال الشاشات led

أعطال الشاشات led

شاشات led

مرت شاشات التلفاز بالعديد من مراحل التطور، حيث كانت الشاشة تظهر قديمًا باللونين الأبيض والأسود فقط، ولكن بعد بعض الوقت احتلت الشاشات متعددة الألوان مكانة كبيرة عند المستخدمين لفترة طويلة، ومؤخرًا أصبحت الشاشة تمتلك بعض التقنيات مثل lcd، بالإضافة إلى شاشات led التي تحتل الصدارة حاليًا؛ لأنها النموذج المثالي والعملي حيث تعد مصدرًا من الضوء الذي صُمم من مواد أشباه الموصلات، وتبدو إضاءة الشاشة ساطعة للغاية عند سريان التيار الكهربائي بداخلها، وتتميز تلك الشاشات بأنها موفرة للطاقة، وتتوافر بالعديد من الماركات، بجانب وجود أنواع متعددة الجودة مثل HD، والتي تبلغ دقتها 720 بكسل، وهو الخيار الأكثر مناسبة للفئات المتوسطة اقتصاديًا، بينما تأتي شاشات Full HD بدقة تصل إلى 1080 بكسل، مع التقنية الحديثة 4k والتي تُقدر دقتها بـ 1440 بكسل، وستتطور هذه الجودة بشاشات led خلال الفترة المقبلة.

أعطال شاشات led وحلولها

انقطاع صوت السماعة الداخلية

في حالة انقطاع الصوت عن الشاشة، يجب على المستخدم ألا يتخذ أي إجراء خاص بالصيانة، حتى يتأكد من أن العطل يتعلق بالسماعة الداخلية للتلفاز أم لا، ولهذا ينصح الخبراء بإغلاق الشاشة لفترة بسيطة، ومن ثم إعادة تشغيلها، مع ربط التلفاز بالكهرباء، وتشغيل مفتاح الطاقة، حتى يخرج الصوت من السماعة، فلو كان خروجه من خلال الموصلات الخارجية، فهذا يدل على عدم تشغيل السماعات الداخلية.

حل المشكلة: استعمال مكبرات صوتية يمكن اتصالها بشاشات led.

الانقطاع المفاجئ للصورة

يرجع سبب انقطاع الصورة بغير سبب عن الشاشة إلى عدم سريان التيار الكهربائي بالشكل المناسب، ويمكن أن تكون بعض الموصلات تالفة وتحتاج إلى التغيير، بالإضافة إلى وجود مشكلة أخرى تتعلق بالفيوز داخل الموصل.

حل المشكلة: توصيل الشاشة بمنفذ كهربائي مختلف، بعد التحقق من عدم احتراق الفيوز، وإلا فيجب على الشخص أن يُغير الموصل الحراري.

عدم استقبال التيار الكهربائي

تنتج هذه المشكلة عن تزويد الطاقة، وبالتالي تتعطل المكثفات عن العمل، وفي حالة تفكيك التلفاز، سيمكن للمستخدم أن يرى المواد التالفة بنفسها، ولكن لا تعد هذه المشكلة كبيرة؛ نظرًا إلى انتشار هذا العطل بين الكثير من شاشات led.

حل المشكلة: إعادة شاشة led إلى مراكز البيع وتبديلها بأخرى خصوصًا إذا كانت الشاشة جيدة، أم إذا خرجت الشاشة من الضمان، فيجب الاستعانة بفني، حيث يمكن معالجة العطل في وقت يسير.

انعكاس مستوى الضوء

تتحول الشاشة إلى مرآة من خلال الطبقة الأمامية، وهو ما ينتج عنه ضيق المشاهدين نظرًا إلى عدم القدرة على مشاهدة المحتوى بدقة.

حل المشكلة: رفع مستوى الإضاءة، مع وضع الشاشة في مكان بعيد عن النوافذ.

ظهور الخطوط الأفقية على الشاشة

تغطي هذه الخطوط الشاشة إذا كانت الإشارة التي تصل من وصلة معالجة التشفير ضعيفة.

حل المشكلة: استعمال أجهزة حل التشفير التي تتميز بدقة عالية.

إيجابيات شاشات led

تتمتع شاشات led بقوة الإضاءة الخلفية، بالإضافة إلى مستويات الرؤية الجانبية التي توفرها للمستخدمين، ولا تعد هذه الشاشة ثقيلة الوزن، فيمكن للمستخدم حملها بسهولة أو تثبيتها على الجدران دون مشكلة، وتعتبر مناسبة من الناحية الاقتصادية حيث لا تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، وتصل درجة استجابة الشاشة إلى 1 ms في معظم الإصدارات، ويمكن أن تبلغ الاستجابة 5 ms بجانب سطوع وتباين الألوان الذي يتفوق على أي شاشة منافسة.

سلبيات شاشات led

قد يواجه المستخدم بعض السلبيات مثل عدم توافر أداء جيد إذا كانت الإضاءة في الموقع منخفضة حيث يتراجع مستوى التباين وعمق الألوان، وتظهر الشاشة بشكل ضبابي حال ظهور اللون الأسود، وبالنسبة إلى الإضاءة الخلفية فقد يعتريها بعض العيوب مثل الغيوم والتسرب.

السابق
أسباب سخونة موتور الثلاجة
التالي
أفضل بروجكتر منزلي