التحول الرقمي

أفضل أنواع التسويق الإلكتروني

أفضل أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يًعرف التسويق الإلكتروني E-Marketing بأنه الاستراتيجية التي تستخدم لتنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة؛ حيث يتم تحويل السوق الافتراضي إلى واقع ملموس، كما أنه أحد أنواع التسويق الذي يتم العمل على تحقيق أهدافه من خلال شبكة الإنترنت، وذلك باتباع المبادئ العامة للتسويق عبر استعمال الوسائط الإلكترونية.

مميزات التسويق الإلكتروني

يتجه العديد من العاملين في مجال التسويق إلى اختيار التسويق الإلكتروني لتسويق المنتجات والخدمات الخاصة بهم، وذلك لأنها تتميز بمجموعة من المميزات، والتي من أهمها:

  • التفاعل المستمر مع العملاء بشكل يعمل على تطوير العلاقة معهم.
  • سهولة حصول العملاء والمستهلكين على المعلومات الخاصة بالمنتج.
  • إمكانية الحصول على السلعة خلال مدة قصيرة.
  • إتاحة المجال للوصول إلى المنتجات من أي مكان في العالم.
  • إمكانية طلب السلعة بشكل مباشر من المصدر.

أنواع التسويق الإلكتروني

يمتاز التسويق الإلكتروني بتعدد أنواعه؛ حيث يمكن لكل شخص أن يختار من بينها لإيصال منتجاته وخدماته إلى الزبائن المستهدفين، كما أنه يمتاز بإمكانية استخدام أكثر من طريقة في وقت واحد، ومن أهم وأفضل أنواع التسويق الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني من أهم طرق التواصل عبر الإنترنت؛ حيث يتم إرسال أكثر من 144 مليار رسالة من خلاله في اليوم الواحد، وبالتالي فهو يمتلك العديد من القدرات التسويقية المميزة؛ إذ يمكن للمسوق الاستفاد منه بإرسال الكتالوجات والعروض التفصيلية خاصةً لمشتركي النشرات الإخبارية، وعادةً ماتكون هذه العروض غير متاحة إلا لفئة محددة من العملاء.

إقرأ أيضا:ما هو موقع سعودي سيل

التسويق من خلال محركات البحث

يطلق على هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني Search Engine Optimization- SEO، وهو يهدف إلى زيادة أعداد زوار الموقع، وتحويلهم إلى عملاء، وباتباع هذه الطريقة يتقدم الموقع في خيارات البحث ليصبح في الصفحة الأولى، مما يساعد إلى زيادة أعداد العملاء المكتسبين.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر المواقع الإلكترونية التي يقضي المستخدمون الوقت عليها، وبالتالي يمكن الإعلان من خلالها، وذلك بالتركيز على إنشاء محتوى جيد يجذب المستخدمين، كما يمكن إضافة إعلانات مدفوعة على هذه المواقع، وخاصةً الفيسبوك والانستجرام، واعتماد الصور الجذابة، مما يساعد في إقبال العملاء على المنتجات أو الخدمات التي يتم الترويج لها.

التسويق الإعلاني

يعد واحداً من أهم وأفضل وسائل التسويق الإلكتروني؛ إذ إنه يوفر مزيجاً من الخطط الإعلانية، والتي تكون إما على شكل لوحات إعلانية مضيئة سواءً كانت متحركة أو ثابتة، وذلك بعد تحديد ميزانية محددة، ووضع الإعلانات في مواقع مستهدفة، أو تطبيقات إلكترونية محددة، ويتم تحديد الفائدة منها بواحدة من الطريقتين:

  • الدفع مقابل الظهور: وهي تعني مرات ظهور الإعلانات والتي عادةً ما يتم احتسابها بالألف ظهور، بالإضافة إلى أنها مخصصة لفئة محددة.
  • الدفع من خلال النقر على الإعلان: وهو نظام النقرات على كل إعلان، والتي غالباً ما تنقل المستخدم إلى الموقع بشكل مباشر للتصفح، أو إلى صفحة شراء المنتج.

الإعلان المرئي التفاعلي

هو أحد أحدث وأفضل أنواع التسويق الإلكتروني، ويتم تطبيقه من خلال الاعتماد على التأثيرات البصرية التي تجذب اهتمام ونظر العملاء، وذلك إما من خلال الفيديوهات التي تعرض المنتجات، أو إعلانات الفلاش المتحرك، وعادةً ما يتم تطبيقها على اليوتيوب.

إقرأ أيضا:أحدث طابعة 3d

تسويق المحتوى

ظهر هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني خلال السنوات الخمس الماضية، ويتم ذلك من خلال إنشاء مدونة، أو منتدى، لإدارة محتوى معيّن، وعلى المسوّق الاهتمام بالمحتوى المقدم في الموقع الخاص له لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء، وإقناعهم بالمنتجات أو الخدمات التي يتم التسويق لها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
الدفع عند الاستلام دروبشيبينغ
التالي
إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية E-Business and Commerce