أثاث وأجهزة منزلية

أفضل دفاية منزلية

أفضل دفاية منزلية

الدفاية المنزلية 

تعتبر الدفاية المنزلية من الأجهزة التي لا غنى عنها في أي مكان أو منزل عند حلول فصل الشتاء، وخاصةً في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء قارصًا، وذلك للحصول على الدفئ اللازم للمكان، كما توجد العديد من أنواع الدفايات المنزلية، والتي تختلف من حيث نوع الطاقة المستخدمة في تشغيلها مثل الدفايات التي تعمل بالكهرباء، والتي يتم تحويل الطاقة الكهربائية بها إلى طاقة حرارية تدفأ المكان، وهناك أيضًا الدفايات التي تعمل بالغاز الطبيعي، والتي يتم فيها حرق الغاز الطبيعي لينتج الحرارة اللازمة لتدفئة المكان.

أفضل ماركات الدفايات المنزلية

  • دفاية منزلية زيت ديلونجي KH 77092: يوجد بالدفاية تسع فتحات أو ريشة عمودية تقوم بتوزيع الحرارة الناتجة عن الدفاية بشكل متوازي في المكان، بينما يمكن نقلها بسهولة من مكان لآخر بالمنزل دون حملها؛ لوجود عجلات يتم تحريك الدفاية من خلالهم، كما تتميز الدفاية بتصميمها الأنيق المناسب لأي ديكور، وتم تزويدها بترموستات للتحكم في درجات الحرارة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتدفئة المكان بسرعة فائقة في وقت قصير مع تحقيق كافة معايير السلامة والأمان وفقاً للشروط الأوروبية.
  • دفاية مروحة بلاك آند ديكر HX310: تعمل المدفئة بقوة 2000 واط، وتعتبر من أكثر الدفايات المنزلية توفيراً في استهلاك الطاقة عند تشغيلها؛ حيث توفر طاقة بنسبة 85%، بينما تم تزويد الدفاية بواسطة مروحة تيربو لتوزيع الهواء الناتج عنها بشكل متساوي وسريع بالمكان، وأيضًا ترموستات للتحكم في درجات حرارة الدفاية، بالإضافة إلى أنها لا تُحدث ضجيجًا أثناء تشغيلها.
  • دفاية كهربائية هوم cx-qnq-10-12y: هي تعمل بأكثر من قوة، وهي: 1600، و1200، و800، و400 واط، وتحتوي على أربع شمعات، بينما تم تزويدها بخاصية توقف التشغيل الذاتي وريموت كنترول للتحكم فيها عن بعد.
  • دفاية هالوجين 3 شمعات: هي دفاية مناسبة لتدفئة الأماكن الكبيرة، ويمكن التحكم فيها عن بعد باستخدام ريموت كنترول خاص بها، بينما يوجد بها ترموستات لاختيار درجة الحرارة المناسبة للغرفة، بالإضافة إلى تزويدها بخاصية الغلق الأوتوماتيكي.

أفضل أنواع الدفايات المنزلية

  • الدفايات الكهربائية: يوجد منها نوعين، هما: دفايات الحمل الحراري التي تعمل من خلال نقل الحرارة الناتجة عن احتراق الزيت أو تحويل الكهرباء لحرارة، ودفايات الإشعاع الحراري التي يطلق عليها الدفايات العاكسة؛ حيث تعمل من خلال الأشعة الحمراء التي يتم توجيهها في المكان لتدفئته، وتتميز بأنها لا تصدر صوتًا أثناء تشغيلها ومُوفرة في الطاقة، وتُدفأ المكان لساعات طويلة.
  • دفايات الغاز: يتم شحنها بغاز البروبان أو الغاز الطبيعي، وهي من أفضل أنواع الدفايات المنزلية خاصةً للمنازل ذات المساحات الواسعة، والتي يجب أن تكون فيها التهوية جيدة؛ حيث لا تصلح هذه الدفايات للأماكن المغلقة لما تنتجه من غازات ضارة؛ مثل أول أوكسيد الكربون أثناء التشغيل، والذي يسبب قلة وجود الأوكسجين في المكان وتعرض المتواجدين فيه للاختناق.
  • دفايات الزيت؛ تعتبر من أشهر أنواع الدفايات المنزلية؛ حيث تعتبر موفرة في استهلاك الطاقة بسبب انخفاض أسعار الوقود عن الغاز، وتقوم بتدفئة المكان في أسرع وقت، بالإضافة إلى إنها آمنة من حيث الاستخدام؛ إذ لا ينتج عنها غازات سامة وغير قابلة للانفجار.

عيوب دفايات الزيت

  • تراكم العادم الأسود الناتج عن احتراق الزيت بالدفاية مع مرور الوقت، والتي تحتاج من وقت لآخر للتنظيف حتى لا يتراكم هذا العادم بالمدفئة أثناء التشغيل، وتحدث بسببه آثار غير محمودة تضر بسلامة وصحة من بالمنزل، ولتجنب هذه المشكلة يمكن اختيار الدفاية التي تحتوي على أنظمة تنظيف بداخلها للتخلص تلقائيًا من هذا العادم.
  • إنتاج غاز أول أكسيد الكربون الضار الناتج من احتراق الزيت داخل الدفاية؛ وهو غاز يحدث اختناق وتسمم للمتواجدين بالمكان، لذلك يجب أن يكون المكان المتواجد به الدفاية جيد التهوية.
  • حدوث تسمم للتربة للبيئة والنباتات في حالة تسريب الزيت الموجود داخل الدفاية بها.
  • تأثر البشرة والعين وإصابتهما بالجفاف نتيجة التعرض للهواء الساخن الناتج عن الدفاية.

نصائح عند اختيار الدفاية المنزلية المناسبة

  • اختيار الدفاية الموفرة في استهلاك الطاقة، والمزودة بمؤقت لضبطها على وقت مناسب لفصلها أوتوماتيكيًا بعد تدفئتها للمكان.
  • الابتعاد عن الدفايات التي يتصف هيكلها بالسخونة عند التشغيل؛ مما يعطي فرصة كبيرة لحدوث حرائق أو تأذي أحد أفراد البيت خاصةً الأطفال عند الاقتراب منها.
  • توفير مكان جيد التهوية عند استخدام دفايات الزيت أو الهالوجين.
  • اختيار الدفايات التي تحتوي على ترموستات لاختيار درجة الحرارة المناسبة للمكان.
السابق
مشاكل شاشات tcl
التالي
أفضل دفاية كهربائية