اقرأ » أفضل 6 برامج تصميم
منوعات

أفضل 6 برامج تصميم

أفضل 6 برامج تصميم

برامج التصميم

تتعدد البرامج التي يستعملها مصممي الجرافيك لتصميم الشعارات والحملات الدعائية والملصقات، وتحتاج هذه البرامج لإمكانيات عالية من الجهاز الذي تعمل عليه، مما يتطلب أجهزة كمبيوتر بمواصفات أفضل من غيرها. 

أفضل 6 برامج تصميم 

يعتمد المصممين لإنتاج أعمالهم على مجموعة من البرامج، ومن أهمها وأفضلها: 

برنامج Adobe Photoshop

يعد هذا البرنامج أحد أهم البرامج المستعملة في التصميم، ويعتمد مبدأ عمله على معالجة الصور، أي إصلاحها وتعديل أو تغيير الألوان وتحسين إضائتها، بالإضافة إلى دمج الصور وتركيبها حتى تبدو حقيقية، كما يتم من خلاله تصميم الإعلانات المطبوعة؛ كالبطاقة الشخصية والبروشور وبطاقة الدعوة، أو التصميم الرقمي؛ كالصور الفوتوغرافية وواجهة صفحات المواقع، ويدخل استعماله في كل ما هو متعلق بالصور. 

يقوم مصممي الجرافيك باستخدام البرنامج لنقل الحس الفني لديهم، من خلال تصميم اللوحات الإعلانية والشعارات، كما يقوم المصورون باستعماله لعمل تركيز للصور وزيادة الضوء أو الظل، أما مصممي الويب؛ يقومون باستعمال برنامج Photoshop لتصميم خلفيات وواجهات المواقع، كما يقدم البرنامج مجموعةً من التعديلات والتأثيرات التي يمكن استعمالها على مقاطع الفيديو.

 يحتاج العمل على برنامج التصميم هذا الكثير من الجهد الذهني والتفكير لإنتاج تصاميم إبداعية تقوم بجذب المشاهدين، وذلك من خلال استخدام الألوان والتعديلات على الصور وإضافة النصوص وملائمة شكلها للصور المرافقة.   

برنامج Adobe illustrator

يقوم البرنامج بإنشاء رسومات رقميّة موجهة؛ كرسم الأشكال التوضيحية والشخصيّات الرسومية والرسوم البيانية والشعارية، إلا أنه لا يقوم بإنتاج صورٍ عادية تقوم بتخزين المعلومات على شكل نقطٍ شبكيّة، إنما يستخدم معادلات رياضية لرسم وإنتاج الأشكال، الأمر الذي يساهم في تخزين الرسومات بشكل قابل لتغيير مقاسها دون تقليل الجودة.

تمتاز هذه الرسومات بالخطوط الواضحة في كل القياسات، وحجم ملفاتها صغير، وتكون الصور قابلة للطباعة بدقة وجودة عاليةٍ، كما أنه مفيدٌ لإنشاء الرسومات التوضيحيّة، ويعد هذا البرنامج من برامج التصميم المستعملة في تصميم الشعارات، ورسم الخرائط، ورسم الشخصيّات الإلكترونية، والرسوم البيانيّة، وتصميم أغلفة الكتب والمنشورات، ولكن تعاني الرسومات التوجيهية المصممة من خلاله من صعوبة إنتاج الرسومات الواقعية، إضافةً إلى أن الرسومات الناتجة عن التصميم مسطحة الشكل.  

برنامج  Corel Draw

يعد واحداً من أشهر برامج شركة Corel الكندية، ويُستخدم لإعداد التصميمات Vector والرسومات EPS، ويقوم باستخدامه الرسامين والمصممين ومطوري الويب، ويتوفر فيه مجموعة من أدوات الرسم، ويمكن تغيير حجم الصورة بشكل متكرر، وتعد الصور الناتجة من التصميم عليه ذات حجم صغير مقارنةً بحجم التصاميم الناتجة من البرامج الأخرى، كما يدعم البرنامج 17 لغة، من: أهمها اللغة العربية واللغات الآسيوية واللغة الانجليزية، إلا أن هذا البرنامج يتم شراؤه بمبلغ 130 دولاراً للنسخة المنزلية، و500 دولاراً للنسخة الكاملة، ويمكن تجربته بشكل مجاني لمدة 30 يوماً. 

برنامج Sketchbook

هو أحد برامج التصميم التي يحتاج المصمم وجوده على هاتفه الشخصي، ويتم استعماله لرسم المخططات قبل تنفيذها، ولرسم الفكرة المبدئية بدلاً من رسمها على الورق، ويمكن من خلاله إضافة الألوان وتسهيل الرسومات واستعمال مجموعة منوعة من الخصائص، كما يمكن من خلاله تسجيل الأفكار التي تأتي على ذهن المصمم في أي وقت. 

برنامج Adobe Photoshop Express

يعد تطبيقاً مصغراً لبرنامج Adobe Photoshop، ويعطي هذا التطبيق القدرة على التلاعب بالصور والتعديلات على التصاميم، وإضافة خطوط أو التأثيرات أو نصوص، ويشبه البرنامج الأصلي المستعمل على أجهزة الكمبيوتر، إلا أنه مخصصٌ للهواتف الذكية. 

 برنامج Canva

هو أحد أفضل برامج التصميم المخصصة للهواتف الذكية، حيث يقوم المستخدم بصناعة البنرات الإعلانية والصور والبروشورات والانفوجرافيك عبر مجموعة من التصاميم القابلة للتعديل، والتحكم في كل تفاصيل البرنامج، ويعد من البرامج الاحترافية والسريعة لإنتاج تصميم معيّن.