التحول الرقمي

أفكار تجارة إلكترونية

أفكار تجارة إلكترونية

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية E- Commerce هي مصطلح حديث للتجارة، حيث يتم تبادل السلع المتنوعة والخدمات التجارية عن طريق الإنترنت، وذلك عبر استخدام المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية، وقد ظهر هذا النوع من التجارة بسبب التطور التكنولوجي الكبيرة خلال الفترة الماضية، والذي أدى إلى تسارع العديد من القطاعات وزيادة الطلب على الهواتف الذكية  والحواسيب المحمولة على اختلاف أنواعها، وقد بدأت هذه التجارة في أنواع محددة من القطاعات وأصبحت الآن تشمل مجالاً أوسع.

أهمية التجارة الإلكترونية

  • توفير بعض النفقات المادية التي كانت تستنزف بعض أصحاب المحال التجارية كإيجار المحل وفواتير الكهرباء، ورواتب الموظفين.
  • تسهيل النشاط التجاري ما سمح للعديد من أصحاب المتاجر الصغيرة والمشاريع البسيطة بالدخول إلى السوق والنجاح.
  • الاتصال الإلكتروني السريع الذي ساعد على إنهاء العديد من المعاملات الورقية البطيئة بسرعة أكبر.
  • الانفتاح الكبير على الأسواق العالمية بأسعار معقولة.
  • توفير العديد من المنتجات للمستهلكين فرصة المقارنة والمفاضلة فيما بينها واختيار ما يناسبهم.
  • استطاعة جميع أفراد المجتمع من التسوق بسهولة وراحة خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.
  • المرونة في أوقات العمل، وعدم التقيد بأوقات محددة.

أفكار لمشاريع تجارة إلكترونية

موقع إلكتروني لبيع الصور

إن كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي أو الرسم بأنواعه فيمكن افتتاح متجر إلكتروني لبيع الصور التي تم التقاطها بما يتناسب مع ثقافة البلد، وذلك بعد طباعتها ووضعها في إطارات مناسبة، أو يمكن عمل جلسات تصوير للمناسبات المختلفة كالحفلات العائلية وحفلات التخرج.

إقرأ أيضا:ميزات نظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR

متجر لبيع الأشغال اليدوية

إن كنت ممن يملكون حساً فنياً وذوقاً رفيعاً ولديك مهارات يدوية عالية فيمكنك افتتاح متجرك الخاص وعرض الأشغال اليدوية التي تستطيع عملها، كما يمكن عرض العديد من المنتجات التراثية التي قد تجتذب المستهلكين العرب والأجانب على حد سواء.

متجر لبيع منتجات التجميل

هناك العديد من الشركات أو الأفراد الذين يقومون بتصنيع منتجات التجميل الطبيعية كالصابون وكريمات الوجه والقدمين والشعر، والتي يمكن بيعها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني خاص، وذلك عن طريق شراء المنتجات ودفع ثمنها ثم بيعها، أو عن طريق بيع المنتجات وأخذ عمولة على البيع.

متجر لبيع الأطعمة

حيث يمكن اختيار نوع محدد من الأطعمة التي يمكن تقديمها كالحلويات أو الأطعمة الصحية لمتبعي الأنظمة الغذائية، أو أنواع أخرى، أو يمكن تقديم قائمة متكاملة وخيارات متنوعة من الأطباق العربية والعالمية.

افتتاح متجر لتجهيز الحفلات

الذي يتم من خلاله الاتفاق على نوع الحفلة التي سيتم إقامتها، ويقوم صاحب المشروع بترتيب مكان الحفلة وتزيينه بما يتناسب مع المفهوم العام، وشراء المأكولات والمشروبات التي سيتم تقديمها.

العمل على تطوير تطبيقات ذكية

إن كنت ممن يتقن العمل على تطوير وعمل برامج وتطبيقات للهواتف الذكية فهذه فرصة جيدة لبدء المشروع الخاص بك، ولكن يجب اختيار التطبيقات التي تضمن أن تنجح؛ لأنّ السوق مشبع تقريباً، فإذا أردت النجاح يجب أن تكون متميزاً.

إقرأ أيضا:6 طرق لبيع المنتجات على الانترنت

العمل على تقديم دورات تدريبية

يمكن عمل موقع أو صفحة للتعليم عن بعد (أون لاين) حيث يمكن لهذا النوع من المشاريع أن تنجح للعديد من الأسباب، ولكن يجب الاهتمام باختيار المضمون الذي سيتم تقديمه، كما يجب أن يكون لدى المقدم طريقة مميزة في إعطاء المعلومة.

تقديم خدمات الترجمة

أصبحت الترجمة في الوقت الحالي من الضروريات للتعامل مع العديد من المجالات، واستخدام المواقع أو البرامج الجاهزة قد لا يعطي النتائج المطلوبة دائماً لذلك يمكن عمل مشروع خاص بالترجمة، كترجمة النصوص أو الكتب أو حتى الأفلام، وسيكون أفضل إذا تم تقديم ترجمات لعدة لغات وليست لغة واحدة.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
ما هي التجارة الإلكترونية
التالي
التجارة الإلكترونية وأثرها على الضرائب