وظائف

أقسام الطب

أقسام الطب

تعريف مصطلح الطب

يُعرّف الطب بأنه العلم الذي يقوم بتشخيص الأمراض والوقاية منها، عبر مجموعةٍ من الوسائل والتقنيات العلاجية؛ كالأدوية والعمليات الجراحية، كما يساهم في الحفاظ على الصحة العامة عبر الأدوية والمواد التي تعمل على علاج الأمراض، وفي هذا المقال سنتحدث عن أقسام الطب.

أقسام الطب

الجراحة العامة

يختص قسم الجراحة العامة بكل ما يحتويه البطن من أعضاءٍ، مثل: المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، القولون، الكبد، البنكرياس، المرارة، القنوات الصفراوي، وفي بعض الأحيان الغُدة الدرقية، كما يضم التخصص أمراض الجلد والثدي والأنسجة.

طب الأطفال

يُقدم هذا القسم الرعاية الطبية للرضع والأطفال والمراهقين، ويعتبر هذا التخصص من التخصصات الطبية الجديدة نسبياً، ويقوم طبيب الأطفال بإجراء الفحص الشامل والعلاج والإجراءات الوقائية لحماية الأطفال من الأمراض الُمعدية، كما يشمل أمراض حديثي الولادة والتشوهات الخُلقية والجينية.

طب المسنين – طب الشيخوخة

هو أحد أقسام الطب،  يعمل على تقديم العناية اللازمة لكبار السن والمُسنين والاهتمام بصحتهم، وعلاج الأمراض الناتجة عن التقدم في السن، مثل: السكري، أمراض ضغط الدم ، القلب، مرض ألزهايمر، الاكتئاب والقلق، ضعف الحواس.  

إقرأ أيضا:الحسابات الجارية Current Accounts في ليبيا

الطب النفسي

هو أحد أقسام الطب المعنية بتشخيص وعلاج والحد من الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية، ويقوم الأطباء النفسيين بعلاج حالات تتفاوت ما بين نوبات فزع وهلاوس بصرية وحسية وعاطفية، بالإضافة إلى محاولات الانتحار والاكتئاب وفقدان الأمل وأمراض القلق، كما ينقسم الطب النفسي إلى عدة أقسام هي: علاج الإدمان، الطب النفسي البيولوجي، الطب النفسي للمسنين، الطب النفسي للأطفال، الطب النفسي الشرعي.

الطب الإشعاعي

هو أحد أقسام الطب، ويقوم باستخدام طاقةٍ عاليةٍ من الأشعة السينية في علاج مرض السرطان، حيث أن هذه المستويات تقتل الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو والإنقسام، ويُفسر الأطباء ذلك بأن الخلايا السرطانية تنمو وتنقسم بشكلٍ أسرع من نمو الخلايا الطبيعية.  

طب التخدير

يُعتبر من أقسام الطب المهمة؛ حيث يقدم الرعاية اللازمة للمرضى الذين يحتاجون لتدخلٍ جراحيٍّ في علاجهم؛ حيث يقوم طبيب التخدير بالتقييم الطبي لحالة كل مريض، والتحاور مع فريق الجراحة لوضع خطة التخدير المناسبة للحالة، وإدارة منافذ الهواء في غرفة العمليات، بالإضافةً إلى العمل على تحقيق الاستقرار والتشخيص أثناء العمليات الجراحية.

طب النساء والتوليد

هو أحد أقسام الطب المختصة برعاية المرأة، وينقسم إلى:  طب الولادة المختص بالحمل والولادة وفترة الأسابيع الستة بعد الولادة، وطب النساء الذي يقوم بمعالجة الأمراض التي تصيب الأجهزة النسائية للنساء. ويعمل طبيب الولادة على الإهتمام بصحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، أما طبيب النساء فيقوم بمعالجة الإضطرابات التي تواجه النساء في الرحم والمبايض وغيرها، أو التي تحصل خلال أو بعد الولادة.

إقرأ أيضا:بنك التنمية الاجتماعية

طب القلب

هو واحد من أهم أقسام الطب، وهو أحد فروع الطب الباطني الذي يهتم بصحة وعلاج أمراض القلب وجهاز الدوران، ويشمل طب القلب على:  التشخيص الطبي، علاج عيوب القلب الخُلقية، أمراض الشرايين، فشل القلب وغيرها من الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين.

إقرأ أيضا:قروض سيارات Car Loans في تونس

طب الأعصاب

هو الطب الذي يعمل على علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل: الدماغ، الحبل الشوكي، الأعصاب، ويقوم الطبيب المُختص بأمراض الأعصاب بتشخيص أمراض الجهاز العصبي وعلاجها، إلا أنه لا يقوم بإجراء العمليات المتعلقة بأجزاء الجهاز العصبي.

طب العيون

يتعامل طب العيون مع أمراض وجراحة المسالك العصبية، والتي تضم كل من العين والدماغ، والمناطق المحيطة بالعين، مثل: الجهاز الدمعي، جفني العين، وتقوم بمعالجة أمراض العيون، مثل: الرمد والإلتهابات، بالإضافةً إلى الجراحة المتعلقة بتصحيح النظر أو زراعة العدسات والمياه الزرقاء والبيضاء، وأمراض العيون الأخرى.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أقسام إدارة الأعمال
التالي
أنواع الاقتصاد