أقوى حيوان على وجه الأرض

أقوى حيوان على وجه الأرض

اسم أقوى حيوان على وجه الأرض

أقوى حيوان على وجه الكرة الأرضية يدعى دب الماء، وهو كائن ينتمي إلى عائلة الحيوانات الميكروسكوبية التي لا يستطيع الإنسان أن يراها بالعين المجردة، وهو حيوان لا فقاري يعيش في أي مكان على سطح الأرض، أو في المياه العذبة أو المالحة، وحجمه أقل من 0.5مم، ويبلغ معدل طوله 0,1مم، ويُعرف بأنه كائن بطيء بحركته ويمتلك 8 أرجل، ويعتمد في تغذيته على خلايا النباتات، كما أنه معروف أيضًا باسم خنزير الطحلب أو التارديجراد، واكتشفه لأول مرة قس ألماني عام 1773، إلا أن أمر تصنيف أقوى الحيوانات في العالم يبقى نسبياً تبعاً لتصنيفاتها. 

أقوى الحيوانات على وجه الأرض بحسب التصنيف

أقوى حيوان بحري 

الحوت الأزرق هو أحد أقوى وأكبر حيوانات العالم، والأقوى بين الكائنات البحرية على الإطلاق، وهو يعيش في كل المحيطات، ويبلغ طوله 100 قدم، ووزنه يزيد عن 200 طن؛ إذ أن وزن لسانه وحده يمكن أن يُعادل وزن فيل بالغ، أما عن وزن قلبه فهو يُقارب وزن السيارة، ولونه على سطح البحر أزرق غامق، أما لون عضلاته السفلية فهو أصفر؛ وذلك لأن هناك ملايين من الكائنات الحية الدقيقة تعيش على جلده، ولهذا الحيوان رأس عريض ومسطح وجسم طويل مدبب وذو أطراف مثلثة وعريضة، وهو يسبح في بعض الأحيان في مجموعات صغيرة، لكن عادةً يسبح وحده أو بأزواج، وفي الغالب يقضي طوال فصل الصيف في المياه القطبية، ويمكنه أن يهاجر لمسافات طويلة باتجاه خط الاستواء حين يبدأ فصل الشتاء، كذلك فهو من أطول الحيوانات عمرًا، واكتشف العلماء أنه عن طريق حساب طبقات سدادات الشمع التي توجد على جسمه يمكن تقدير عمره بدقة، وبهذه الطريقة عرفوا أن عمر أقدم حوت أزرق عثر عليه يُقارب 110 أعوام، ويقدر معدل عمر الحوت الأزرق الطبيعي بحوالي 80-90 عامًا.

أقوى أنواع الطيور

طائر النسر هو أقوى أنواع الطيور في العالم، فهو يستطيع رفع أشياء يمكن أن يبلغ وزنها 4 أضعاف وزن جسمه خلال الرحلة الواحدة، ولديه أيضًا عيون غير عادية؛ إذ إنها كبيرة للغاية بالنسبة إلى رأسه وفيها مليون خلية حساسة للضوء في شبكيتها؛ فمن جهة يمكن للإنسان أن يرى 3 ألوان أساسية بينما يتمكن النسر من رؤية 5 ألوان، وهذا يجعل بصره قويًا وحادًا جدًا مما يمكنه من رؤية فريسته من على بعد مسافة طويلة للغاية، وهناك ما يزيد عن 60 نوع مختلف من هذا الطائر، وهي تختلف عن الطيور الجارحة الأخرى بأن حجمها أكبر، وجسمها أقوى، ورأسها أثقل، ولها منقار أكبر، ولبعضها أجنحة قصيرة وذيول طويلة تمكّنها من الصيد في حدود ضيقة في الغابات، بينما البعض الآخر لديه ذيول قصيرة وأجنحة طويلة واسعة تعطيها حرية التحليق عاليًا أعلى السهول المفتوحة والمياه.

إعلان السوق المفتوح

أقوى أنواع الزواحف

يصل وزن جسم أفعى الأناكوندا إلى حوالي 250كغم، والأناكوندا الخضراء هي أكبر الثعابين على مستوى العالم، وعند قياس طولها يظهر أنه يمكن أن يصل إلى تسعة أمتار، وهذه الأفعى تنتمي إلى عائلة ثعابين العضلات القابضة، وهي ليست أفعى سامة، وبالتالي فهي لا تقتل بإفراز السم أو اللدغ، ولكن بدل ذلك تلف جسمها حول فريستها وتضغط عليها إلى أن يتوقف تنفسها وتتحكم بجميع أضلاعها، ومن ثم تفتح فمها باتساع يكفي لابتلاع ضحيتها بأكملها، ففي بعض الأحيان يمكنها ابتلاع الأسماك، أو التماسيح، وحتى النمور، والغزلان الصغيرة، وفكيها لهما أربطة للمد حتى تستطيع فتح فمها لابتلاع جسم فريستها.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن طائر النسر

أقوى أنواع الحشرات

خنافس الروث هي أقوى الحشرات في العالم، ويصل طولها إلى 10مم، ويمكنها سحب وزن يُعادل 1141 ضعف وزنها، أي بإمكانها رفع شاحنتين في كل منهما 18 عربة محمّلة بأكملها.

ما هو اشرس حيوان على وجه الارض

ضمن الحيوانات الشرسة الكثيرة التي تستوطن عالمنا، قد يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده ما هو اشرس حيوان على وجه الارض ؟ وقد لا تتعلق الإجابة بالضرورة بحيوان ضخم الجسم، ومفترس، إذ يعتبر غُرير الغسل من أشرس الحيوانات التي لا تتوانى عن مهاجمة أي حيوان آخر بما فيها الأسود، والكلاب، وحتى الأفاعي، فجمجمته ضخمة، وجلده سميك، وأسنانه حادة تزيد من شراسة وعدوانية هجماته، ولا تقتصر قائمة اشرس حيوان على وجه الأرض على الغرير فقط، فالقائمة تطول، وفيما يلي أهمها:

التمساح

التمساح من أقدم الحيوانات ضخمة الجسم، ويغطي جسمها الحراشف، ويعيش في المستنقعات والمياه الضحلة، يصل طول بعضها لحوالي 6 أمتار، وقدرته الهائلة على التأقلم مع الظروف الصعبة هو ما مكنه من الحفاظ على جنسه ليومنا هذا، إذ يستطيع أن يتحمل فترات طويلة من الجفاف، وشح الطعام، وصنّف من أشرس الحيوانات في العالم لأنه ينقض على فريسته، ومن بينها البشر، دون رحمة، وبشكل دموي، إذ يستطيع أن يمزق فريسته بقضمة واحدة من فكه.

الضبع

الضبع من الحيوانات القمّامة التي تعيش ضمن قطعان، ويتميز بعدوانيته الشرسة تجاه فريسته، إذ يستطيع أن يمزق بأنيابه جلود فرائسه حتى يصل إلى أحشائها وهي على قيد الحياة، وتعتبر الضباع من ألد أعداء الأسود، وكلاهما يعيش في القارة الإفريقية والآسيوية.

فرس النهر

مع أنّ فرس النهر من الحيوانات النباتية التي تظهر أنها مسالمة وأليفة، ولكنها إن استفزت يمكن أن تهاجم بوحشية، فهو يتميز بمزاجيته وسرعة غضبه، ويعيش في المستنقعات والبحيرات جنبًا إلى جنب مع التماسيح، وتعتبر إفريقيا موطنه الأصلي.

أفعى الأناكوندا

الأمازون هو الموطن الأصلي لأفعى الأناكوندا السامة، حيث تستوطن المستنقعات والبرك، وبعضها يعيش في أستراليا، وقد صنفت من أشرس أنواع الأفاعي على وجه الأرض، إذ تستطيع أن تفترس التماسيح، والأسماك، والطيور، وحتى الإنسان.

البيتبول

البيتبول كلاب مهجنة من حيوانات مفترسة، وهو ما أكسبها طابعها الشرس، وعلى الرغم من شراستها إلا أنها شديدة الوفاء لأصحابها، ويمكن استخدامها في المصارعة، والصيد.

النحل القاتل

النحل القاتل سلالة هجينة من النحل الإفريقي، والنحل الإيبيري، والنحل الأوروبي، وهذا التهجين أكسبه شراسة وعدوانية في مهاجمة ما يشكل له تهديد، وقد يسفر هجومه عن الموت.

الخنزير البري

بالرغم من أن حاسة البصر لدى الخنازير البرية ضعيفة، إلا أنها تملك حاسة شم قوية تمكنها من استشعار أي حيوان يقترب منها، لتهاجمه بعدها بشراسة، فهي معروفة بعدوانيتها الشديدة.

اقوى حيوان بري في العالم

يعتبر الفيل اقوى حيوان بري في العالم أجمع، حيث تزخر الطبيعة بالكثير من الحيوانات البرية التي تتمايز في قوتها، ونستطيع القول أن الفيل أقواها، إذ تمنح ضخامة جسم الفيل البالغ حصانة ضد أي هجوم من الحيوانات المفترسة الأخرى، التي تفكر آلاف المرات قبل الهجوم عليها، هذا بالإضافة إلى أنه قادر على اقتلاع الأشجار من جذورها، وقلب سيارة دفع رباعي، ويليه بالقوة كل من الآتي:

اقرأ أيضاً:  علاج البرد عند القطط

تنين كومودو

الكومودو ينتمي إلى فصيلة السحالي التي تعيش في جزر إندونيسيا، وقد صُنّف كواحد من أقوى الحيوانات البرية لأنه يتطلب منه فقط لدغة واحدة لفريسته حتى تستسلم هذه الأخيرة ببطء للموت، وتنين الكومودو يتميز بقوة تمكنه من قتل الأسد، والدب الرمادي، والتمساح، والنمر.

الدب الأشهب

الدب الأشهب من سلالة الدببة التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ويتميز بقوته التي تمكنه من رفع أكثر من 500 كيلوغرام، وعلى الرغم من أنّه يصنف من الحيوانات المفترسة إلا أنه يعتمد في نظامه الغذائي على الفواكه، والتوت، والمكسرات، والجذور، وأوراق الشجر، إلى جانب بعض الحيوانات مثل أسماك السلمون، والقوارض.

الجاموس الأفريقي

تفوق قوة الجاموس الأفريقي قوة الثور العادي بأربع إلى خمس أضعاف، إذ تمكنه قوته العضلية على مواجهة الأسود، وحتى النمور والفهود.

الغوريلا

الغوريلا تنتمي إلى فصيلة القردة العليا، وتمكنها قوتها الجسدية من رفع أثقال تفوق وزنها بعشر أضعاف، إذ تستطيع أن ترفع وزن يفوق 2000 كيلوجرام، وعلى الرغم من قوتها إلا أنها تعتبر من الحيوانات الخجولة التي تفضل الانفراد بنفسها صباحًا، وتنشط مساءًا مع غروب الشمس.

وحيد القرن

ينتمي وحدي القرن إلى فصيلة ذوات الحوافر ذات الحبيبات الفردية، فهي تمتلك أرجل قوية، وقوة جسدية هائلة تمكنها من التغلب على الغوريلا، ورفعها لعدة كيلومترات بسهولة.

الفهد المرقط

تعتبر الفهود المرقطة من أصغر القطط الكبيرة حجمًا، ولكنها تبقى واحدة من أقواها، فهي تستطيع أن تركض من سرعة صفر إلى 60 ميل في الساعة خلال ثلاث ثوانٍ فقط، ولها قدرة احتمال تمكنها من الركض لمسافة 75 ميل في ساعةٍ واحدة، وتسكن الفهود المرقطة الأجزاء الجنوبية والشرقية من قارة إفريقيا، وأجزاء من إيران.

الأسد

عند التطرق لأقوى الحيوانات البرية لابد من ذكر الأسد ملك الغابة، الذي يتمتع بكتلة عضلية هائلة تستطيع الإطاحة بالإنسان بكل سهولة.

ما هو انظف حيوان

النظافة من الأمور المهمة ليس فقط في عالم البشر، بل هناك بعض الحيوانات التي تهتم بنظافتها الشخصية، ونظافة مكانها، وقد يتمكن الفضول من البعض لطرح سؤال ما هو انظف حيوان ، وهنا نستطيع القول أن القطط من ألطف الحيوانات الأليفة التي تهتم بنظافتها الشخصية، فهي دائمًا تلعق شعر جسمها بلسانها الخشن الذي يسهل عليها إزالة الأتربة، والشعر المتساقط، والجلد الميت، إلى جانب أن اللعق يحفز الغدد على إنتاج الزيوت الضرورية لنعومة وسلاسة شعر جسمها، ليس هذا فحسب بل إنها معتادة على دفن برازها وبولها بعد قضاء حاجتها بالتراب، وهناك بعض الحيوانات الأخرى التي تشارك القطط حبها للنظافة من أبرزها ما يلي:

القرود

القرود مولعة بتمشيط شعرها للبحث عن البراغيث، والقراد، إذ تقضي قرابة 20% من وقتها في هذا الأمر، وهو ما نلاحظه على سلوك الأم مع أطفالها، ولا يقتصر هذا الأمر على الأم وصغارها فقط، بل هو سلوك اجتماعي متبادل بين أفراد القبيلة، يهدف إلى تعزيز الروابط  فيما بينهم، وتنشيط إفراز الإندروفين المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن اسماء كلاب وانواعها

الطيور

تعكف الطيور على تنظيف ريشها بمنقارها، حتى إن بعضها يغطس في مياه البحيرات والأنهار لتنظيف نفسه من الطفيليات، والأتربة، أو تعمد إلى الاستحمام بماء المطر ومن ثم نفض ريشها لطرد أي شوائب منه، وفي بعض الأحيان تلجأ بعض الطيور للتمرّغ بالتراب لطرد الطفيليات صيفًا، وإلى التمرّغ بالثلوج شتاءًا لنفس الهدف.

النمل

هناك أفراد عاملون من النمل مختصّون بتنظيف جحورهم من القاذورات، أما على صعيد النظافة الشخصية فيفرز النمل حمض الفورميك الذي يتميز برائحة كريهة، وتأثير سام، لتنفير الطفيليات، والكائنات الدقيقة من غزو أجسادها، كذلك يحافظ النمل على صحة بيوضه إذ يضعه في سائل مضاد للميكروبات لحمايته من التقاط الأمراض من بيئتها المحيطة.

الخنزير

الشائع بين الكثيرين معتقد عن الخنزير أنه من الحيوانات التي تحب دائمًا التمرغ في الوحل، وقد يعطيه هذا طابع قذر، ولكنه في الواقع يفعل ذلك  بهدف تبريد حرارة جسمه، إلى جانب القضاء على الطفيليات التي قد تتسلل إلى جسمه مثل القراد، والبراغيث.

اكبر الحيوانات عمرا على الارض

اكبر الحيوانات عمرا على الارض هو Arctica Islandica)Ocean quahog، وهو نوع من البطلينوس الصالح للأكل، ويعتقد العلماء بالاعتماد على الأبحاث العلمية أنه يستطيع أن يعيش ما بين 405 – 410 سنة، وبعض الأبحاث أثبتت أنه يستطيع أن يعيش لفترة تصل إلى 507 سنة، وفيما يلي قائمة بحيوانات معمرة أخرى على وجه الأرض، من أبرزها التالي:

  • الحيتان مقوسة الرأس: يصل متوسط عمر هذه الحيوانات البحرية لحوالي 200 سنة، إذ أكدت الأبحاث الحديثة أن الحيتان مقوسة الرأس، من خلال تحليل حمضها الأميني الذي أشار إلى أنها تستطيع أن تعيش ما بين 177 إلى 245 سنة.
  • سلحفاة غالاباغوس العملاقة: يصل متوسط عمرها حوالي 190 سنة.
  • قرش غرينلاند: متوسط عمره يصل إلى 200 سنة.
  • سمك كوي: يصل متوسط عمرها إلى 200 سنة، وهو من أسماك الزينة.
  • سمكة الهلبوت البرتقالي: يصل متوسط عمرها الافتراضي إلى 150 سنة.
  • ثعبان الأنقليس: يصل متوسط عمره الافتراضي إلى أكثر من 150 سنة.
  • الببغاء: بعض أنواع منها يتراوح متوسط عمرها الافتراضي ما بين 80 – 100 سنة.
  • الفيل الآسيوي: يصل متوسط عمره الافتراضي إلى 86 سنة.
  • قوقعة المحيط: يعتقد العلماء أن متوسط عمرها الافتراضي يصل إلى  أكثر من 400 سنة.
  • الطراطرة: وهو نوع من الزواحف التي يتراوح متوسط عمرها الافتراضي ما بين 100- 200 سنة.
  • الخيول: يصل متوسط العمر الافتراضي للخيول المألوفة ما بين 25 إلى 30 عامًا، وبعضها يعيش 40 عامًا، أمّا  خيل “بيلي القديم” الذي تعود سلالته للقرن التاسع عشر  فقد سُجلت حالات منها عاشت حوالي 62 عمًا.

أقصر الحيوانات عمرا

  • حشرة ماي فلاي: التي أطلق العلماء عليها اسم حشرة اليوم الواحد، لأن دورة حياتها تتراوح ما بين الساعة الواحدة إلى 24 ساعة فقط.
  • الحرباء: يصل متوسط عمرها الافتراضي إلى عام واحد فقط.
  • اليعسوب: يصل متوسط عمره الافتراضي إلى 4 شهور فقط.
  • ذبابة المنزل: يصل متوسط عمرها الافتراضي إلى أربع أسابيع فقط.
  • النمل الطائر: يصل متوسط عمره الافتراضي إلى ثلاث أسابيع فقط.
  • شعريات البطن: حيوان بحري يصل متوسط عمره الافتراضي إلى ثلاث أيام فقط.

مقالات مشابهة

كيف تصنع بيتاً للكلب

كيف تصنع بيتاً للكلب

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

دليلك الشامل عن حيوان الفهد

دليلك الشامل عن حيوان الفهد

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

أفضل طريقة لقتل الفئران

أفضل طريقة لقتل الفئران