كيفية التخلص من الفئران

كيفية التخلص من الفئران

خصائص الفئران

تعتبر الفئران من الحيوانات غير المرغوب بها عند الإنسان؛ إذ تتطفل على بيئة الإنسان لتحصل على الطعام وغيره من الاحتياجات، ويتميز هذا النوع من الحيوانات بالسرعة الكبيرة، وخفة الحركة، وسهولة التنقل من مكان إلى آخر؛ لذا يعتبر التخلص منها أمرًا غير سهل على الإطلاق، كما أن لها أضراراً كبيرة على حياة الإنسان إذا تواجدت في بيئته؛ فهي تنقل الجراثيم إلى المنزل، وتقترب من مصادر الطعام فيه، وتقوم بإلحاق الضرر بقطع الملابس والأثاث بأسنانها الحادة، ويتميز الفأر بصغر حجمه وبالأنف المدبب والذيل الطويل، وهو يندرج ضمن فصيلة القوارض التي تتميَّز بأسنان أمامية قوية لها قدرة كبيرة على القَضم، وهي من الثدييات، كما أن للفئران أكثر من 880 نوع تعيش في بيئات مختلفة في الأرض؛ مثل الجبال والغابات والصحاري والحقول والمستنقعات. 

مؤشرات وجود الفئرانٍ في المنازل

يعتبر فأر المنزل أكثر أنواع الفئران شيوعًا؛ فهو يبني جُحورًا داخل المباني والمخازن التي ينشئها الإنسان، وبمجرد دخول الفأر الأول إلى المنزل سيجعل فئران أخرى عديدة تتبعه، لما يخلّفه من فتحات وحُفَر قام بها للدخول، ولأن هذه الحيوانات تتميز بالتكاثر السريع، يزيد عددها في فترة زمنية قصيرة، ومن الوسائل المتبعة في اكتشاف وجود الفئران داخل المنزل ملاحظة مخلّفاتها، أو آثار أسنانها الحادة وقضماتها على الأكياس البلاستيكية الموجودة في خزانة المواد الغذائية في المطبخ؛ فتلك علامة دالة على وجود الفئران في المنزل.

خطوات التخلص من الفئران 

  • تنظيف المكان جيدًا وتغطية مصادر الطعام: ويتم ذلك سواء كانت الأطعمة في علب معدنية أو زجاجية بأغطية محكمة الإغلاق؛ فمن المعروف أن الفئران تستطيع أكل الورق والبلاستيك وبعض أنواع العلب الأخرى لتصل إلى الطعام؛ ولمنعها من ذلك يجب عدم ترك أي طعام وهو مفتوح، وتجنّب ترك طعام الحيوانات الأليفة مكشوفًا؛ إذ يجب تنظيف بقايا الطعام والتخلص منها بعد أن ينهي الحيوان وجبته، وعدم الاعتماد على رفع الأطعمة في أماكن عالية؛ مثل وضعها فوق الثلاجة؛ فالفئران لها قدرة كبيرة على التسلق.
  • وضع القمامة داخل سلة مهملات محكمة الإغلاق: فعدم توفر الطعام حتى في القمامة سيمنع الفأر من إيجاد الطعام، وحتى إن كانت سيدة المنزل تضع القمامة خارج المنزل عليها التأكد من وضع غطاء محكم الإغلاق؛ لأن الفئران تتناول الطعام الذي يرميه الإنسان. 
  • المحافظة على نظافة الأسطح: مثل نظافة المكاتب وأحواض غسيل الأطباق والمغاسل وحوض الاستحمام، وأرضية المطبخ، وعدم ترك أي أطباق غير نظيفة طوال الليل، مع ضرورة مسح كل يتم استعماله بالمنظفات منزلية والمطهرات.
  • إغلاق الفتحات والشقوق في المنزل: والتي يدخل منها الفئران، بسد الثقوب الموجودة في الخشب أو المعادن أو الأسمنت، كما يجب تفقد المنزل بدقة ومعالجة الفتحات.
  • إغلاق مواسير المياه: وتسكير غيرها من الفتحات؛ مثل أنابيب الغاز وخراطيم المجففات والمكيفات؛ إذ يمكن للفئران استخدامها كطرق سهلة للدخول إلى المنزل، ويمكن وضع بعض الليف السلكي لمنعها من المرور في الأنابيب.
اقرأ أيضاً:  كيفية ذبح الخروف

الطرق التقليدية للتخلص من الفئران

  • وجود قطة في المنزل: فالقطط تحب صيد الفئران وتناولها، والفئران تهرب من البيت الذي تعيش فيه قطة.
  • استخدام مصيدة الفئران التقليدية: فهي طريقة لحجز الفأر، ثم التخلص منه بسهولة برمي المصيدة نفسها؛ لأنها رخيصة الثمن، وهي أكثر أمانًا من استخدام السم، لا سيما في البيوت التي فيها أطفال وحيوانات أليفة.
  • استخدام روث الثعابين: وهو متوفر في محلات بيع الحيوانات ويمكن وضع الروث في صناديق في الحديقة؛ مما يجعل الفئران تخاف وتخشى وجود الثعابين فلا تقترب من المنزل.

الطرق الكيميائية للتخلص من الفئران

  • الصاعق الكهربائي: أو ما يعرف بالمصائد الكهربائية التي تعمل على جذب الفئران للدخول فيها، ثم تصعقه بصعقة كهربائية قوية، لكنها غالية الثمن وتستهلك كثيرًا من الكهرباء.
  • استخدام ألواح الغراء: فهي تمسك بالفئران بفعالية كبيرة، وتعتبر الأقل شيوعًا؛ إذ تجعل الفأر يموت من الجوع أو التعب في محاولة الهرب، ومن الممكن أن تمسك حيوانات أليفة أخرى وتلحق بها الضرر.
  • الاستعانة بخبير إبادة الفئران: فالخبير سيقوم باستخدام طرق مختلفة ومتخصصة للتخلص من الفئران، خاصة إذا كان انتشارها في المنزل كبيرًا.
  • استخدام الطعم المسموم: إذ يمكن وضع السم في الطعام وبعد أن تتناوله الفئران سيتم التخلص منها، ومن المواد السامة المستخدمة: (الإستركنين) و(فوسفيد الزنك)؛ فرائحة الطعم تجذب الفئران وتنفّر الحيوانات الأخرى، ويجب الحذر في استخدامه لأنه سام للبشر أيضًا، كما يضطر فيه الإنسان للتعامل مع الفئران الميتة والتي من الممكن أن تعلق في أماكن من الصعب الوصول إليها.

كيفية التخلص من الفئران بالأعشاب

  • الفلفل الأسود: وهو نوع من التوابل التي يمكن استغلالها في طرد الفئران الموجودة في المنزل، ويتم ذلك عن طريق تنظيف المنزل جيدًا من فضلات الفئران والأوساخ، ثم رش الفلفل الأسود في مناطق مختلفة من المنزل، مع التركيز على مداخل المنزل التي تدخل منها الفئران، مثل شقوق الجدران والأرضيات والأبواب، لكن هذه الطريقة مؤقتة، ولا تدوم لفترات زمنية طويلة.
  •  الخيار: إذ يعتبر الخيار من الأطعمة التي لها رائحة تجذب الفئران؛ فيتم حقن حبات الخيار بالسموم وتوزيعها في أماكن تواجد الفئران، ومن الضروري لبس القفازات عند حقن الخيار بالسم؛ إذ تستطيع الفئران تمييز رائحة الإنسان فتبتعد عن الخيار، وعند اختفاء الخيار من الأماكن التي تم وضعه فيها يدل ذلك على أن الفئران قد تناولته.
  • زيت النعناع: إذ يتميز بقدرته على تضليل الفئران، بفضل رائحته القوية التي تغطي على رائحة بقايا الطعام في المنزل والتي تجذب الفئران، ويمكن الحصول عليه من العطار، ويكون استخدامه بوضع قطرتين على قطع من القطن، ثم يتم رمي تلك القطع في أماكن تكاثر فيها الفئران، كما تعتبر زراعة النعناع في حديقة المنزل أمرًا مفيدًا في إبعاد الفئران عن المنزل.
اقرأ أيضاً:  تربية الدواجن اللاحم

مقالات مشابهة

ماذا يغطي جسم الجمل

ماذا يغطي جسم الجمل

مكافحة الحشرات البلدية

مكافحة الحشرات البلدية

أين يعيش حيوان الباندا

أين يعيش حيوان الباندا

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

كل ما يخص القطط

كل ما يخص القطط

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

أقوى الكلاب فى العالم

أقوى الكلاب فى العالم