حياتك

أقوى فكوك الحيوانات

أقوى فكوك الحيوانات

فكوك الحيوانات

على الرغم من كثير من الحيوانات لديها فكوك كبيرة مُمتلئة بالأسنان إلا إنها لا تُعد فكوكًا قوية من حيث قوة العض، فالفك القوي هو الذي يمتلك أسنانًا حادة وقاطعة وعضلات قوية لتقطيع اللحم وسحق عظام الفريسة، فالفك الكبير ليس دليلًا على قوته فمثلًا الحوت مُقوس الرأس يمتلك فكًا كبيرًا لكنه ليس قويًا ولا يستخدمه في العض لأنه لا يملك صفات الفك القوي، كما أن وجود الأسنان الكبيرة في الفك أيضًا ليس دليلًا على قوته، بالإضافة إلى أن حجم الحيوان ليس له علاقة بقوة الفك أيضًا فالحوت الأزرق مثلًا من أضخم الحيوانات الموجودة على سطح الأرض ولكنه لا يملك فكًا قويًا لأنه لا يمتلك أسنانًا به، كما تختلف قوة الفك من حيوان لآخر فهناك حيوانات تعض مرة واحدة للإيقاع بفريستها وأخرى لا.

حيوانات ذات فك قوي

فرس النهر

يعيش فرس النهر في نهري التايمز والأمازون، وهو حيوان نباتي يتغذى على الأعشاب والنباتات ولكنه يتحول لحيوان شرس في حالة التعدي على منطقته أو البيئة التي يعيش بها ويستخدم هنا فكه الذي يتصف بأنه عضته قوية يمكن أن تؤدي لمقتل الفريسة أو تهشيم عظامها.

الدب

تعتبر الدببة من فصيلة الثدييات وهي تعيش في جميع أنحاء العالم بمختلف أنواعها على حسب طبيعة كل مكان، وتتميز الدببة بأن لديها فك قوي قادرًا على إحداث تشوهات بجسم الفريسة، كما أنه يُهاجم من أجل القتل وليس الأكل فطعامه المُفضل هو الأسماك.

إقرأ أيضا:تناول الفيتامينات قبل النوم

الأسد

ترجع أصول الأسد إلى قارة أفريقيا والصحراء الكبرى، وهو من فصيلة السنوريات، بينما يتصف الأسد بقوة فكه والذي يستخدمه في خنق الفريسة عن طريق عض القصبة الهوائية من أجل قتلها وتناول لحمها، بينما تصل قوة عضة الأسد إلى 4450 نيوتن.

الذئب الرمادي

الذئب الرمادي يُلقب أيضًا بالذئب الأحمر، وهو ينتمي إلى فصيلة الكلاب والذي يُعتبر الأكبر من حيث الحجم في هذه الفصيلة، كما انه يعيش دائمًا في الجبال المُرتفعة والمناطق الصحراوية، بينما يتميز فكه بالقوة والقسوة والذي يقضي على فريسته بعضة واحدة من خلال تمزيق جسدها.

الضبع

يُطلق على الضبع أيضًا الكلب الأفريقي، وترجع أصوله إلى جنوب قارة أفريقيا ومناطق السافانا في قارة أفريقيا، كما أنه لم يتم تصنيفه بعد من حيث انتمائه لفصيلة الكلاب أم القطط ولكن يُرجح بعض العلماء أنه ينتمي لفصيلة الكلاب، كما يمتلك هذا الحيوان فكين قويين ذات أسنان حادة تقضى على الفريسة من خلال تهشيم عظامها بعضة واحدة حيث تصل قوة عضته إلى 4.450 نيوتن.

النمر المرقط

يُطلق عليه أيضًا اسم الفهد او النمر الجاكور، وترجع أصوله إلى منطقة شرق آسيا وأستراليا، وهو من فصيلة السنوريات والذي يَمتلك أقوى فك وعضة في فصيلته حيث تصل قوة عضة الفك الخاص به إلى 4.450 نيوتن.

إقرأ أيضا:كيف يمكن حماية الحيوانات من الانقراض

القرش الأبيض المفترس

يعيش القرش الأبيض المفترس في جميع شواطئ العالم ولكنه يتواجد كثيرًا على شواطئ مدينة ميامي ومنطقة جنوب أفريقيا وأستراليا، كما أن لديه حاسة استشعار قوية جدًا تجعله يشعر بفريسته من على بعد، كما أنه يَمتلك فكًا قويًا ذو أسنان قاطعة تستطيع الفتك بالفريسة عن طريق عضة واحدة.

التمساح

يُعد فك التمساح من أقوى الفكوك في العالم حيث يُعتبر من أخطر وأشرس الحيوانات على وجه الأرض حيث يَمتلك أسنانًا حادة وقوية يستخدمها في اختراق أنسجة اللحم والعظام للفريسة ثم يقوم بلف الفريسة حول فكه بقوة لتهشيم عظامها، كما يُمكن فك التمساح القوي من أن يتغلب على الأسد ملك الغابة حيث تصل قوة عضة التمساح إلى 16.460 نيوتن، كما تعتمد قوة فك التمساح على حجم جسمه أيضًا.

السابق
أنواع أسماك الزينة
التالي
أشغال يدوية بالكرتون المقوى