أثاث وأجهزة منزلية

ألوان الباستيل في الديكور

ألوان الباستيل في الديكور

ألوان الباستيل

انتشر في السنوات الأخيرة استخدام ألوان الباستيل في الديكور، وتمتاز هذه الألوان بأنها من الألوان الهادئة، التي تبعث على الاسترخاء، وتستخدم عادةً في طلاء غرف النوم، إلا أنه يمكن استخدامها في كافة غرف المنزل، وذلك لأنها تجمع ما بين الأناقة، والرقي، والهدوء، ويمكن إضافة عناصر بهذا اللون سواءً في الغرف التي تعتمد على الديكور المودرن أو الكلاسيكي.

أما فيما يخص ألوان الباستيل، فهي درجات الألوان الفاتحة والهادئة جداً، والتي تندرج ضمن كل من: اللون الأخضر، والأصفر، والبنفسجي، والبرتقالي، والوردي، والأزرق السماوي، ويمكن استخدام هذه الألوان إما في الطلاء، أو ورق الحائط، أو في لون الأثاث نفسه.

تنسيق ألوان الباستيل في الديكور

للحصول على أفضل شكل من أشكال الديكور، فإنه يجب تنسيق ألوان الباستيل معاً وفق مجموعة من الأسس العامة، التي تعمل على إظهار هذه الألوان بأجمل مظهر، ومن أهم هذه الأساسيات:

  • البساطة: تعد هذه القاعدة من أهم أساسيات استعمال ألوان الباستيل في الديكور؛ حيث يجب تجنب المبالغة، والاعتماد على البساطة في الديكور، وذلك للحفاظ عليه هادئاً.
  • الباستيل مع الألوان المحايدة: يمكن إضافة الألوان المحايدة، مثل: البيج إلى ألوان الباستيل؛ حيث إنها تساعد في تحقيق التوازن.
  • دمج ألوان الباستيل: تعد من أكثر طرق إبراز جمال هذه الألوان؛ إذ يمكن الجمع ما بين لوني باستيل معاً، مثل: اللون الوردي والأصفر الليموني، أو الأزرق السماوي والأخضر.
  • ألوان الباستيل مع الأسود والأبيض: لا يمكن إضافة اللون الأسود عند استخدام ألوان الباستيل في الديكور، وذلك لأن اللون الأسود سيكون هو الأكثر إلفاتاً، ويلغي وجود اللون الآخر، ويمكن استبداله بدرجات الرمادي، أما اللون الأبيض فهمو يعزز جمال ألوان الباستيل؛ حيث يمكن دمجها معاً للحصول على مظهر جميل.
  • ألوان الباستيل مع الألوان الزاهية: تعد عملية الدمج هذه هي الأكثر إبرازاً لجمال الديكور؛ حيث إنها تعطي المكان منظراً حيوياً.
  • استعمالها في غرفة الجلوس: تعتبر المكان المثالي للاعتماد على درجات اللبني الفاتح مع الزهري؛ حيث إنها تجمع ما بين الراحة والأناقة، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة، ويعد الأفضل هو الاعتماد على الجدران الفاتحة عند استعمالها.
  • مجاورة ألوان قوية: لاستخدام ألوان الباستيل في الديكور فإنه يفضل مزجها مع إحدى درجات الألوان النارية، مثل: البرتقالي، أو الأحمر؛ حيث إنها تضيف إطاراً لها، إلا أنه في غرفة الجلوس يمكن الاعتماد على لون الباستيل فقط.
  • لا تناسب مدخل المنزل: في مدخل المنزل يجب الاعتماد على ديكور قوي وملفت، الأمر الذي يجعل من الصعب الاعتماد على درجات الباستيل الهادئة، وفي حالة الرغبة باستعمالها، فإنه يمكن القيام بذلك مع الأبواب، أو الحائط الرئيسي.
  •  الأرضيات الخشب: تحتاج هذه الألوان لإضافة مرتبطة بالطبيعة، لذلك يمكنك اختيار أرضيات خشبية، إلا أنه يجب التركيز عند مزج الألوان، وذلك كي لا تظهر الغرفة باهتة.
  • غرف النوم: يمكن الاعتماد على هذه الألوان في غرف النوم الرئيسية؛ حيث إنها توفر عنصري الراحة والاسترخاء، خاصوً عند استعمال ألوان اللافندر والزهري بجانب اللبني الفاتح؛ إذ تعد كل هذه الدرجات مريحة وهادئة، كما أنها تعطى إحساس بالاتساع.
  • اتباع أكثر من ستايل: تمتاز ألوان الباستيل بأنها لا تتعلق بأسلوب أو طراز محدد، بل يمكن استخدامها بأكثر من طريقة؛ إذ يمكن إضافتها للديكور المودرن أو الكلاسيكي.

أمثلة على إضافة ألوان الباستيل في الديكور

فى ما يلي قائمة تحتوي على مجموعة من أشهر استعمالات ألوان الباستيل في الديكور، وهي التي يعتمد عليها معظم مصممو الديكور والأثاث؛ حيث غالباً ما يتم إضافة هذه الألوان بشكل معين، ويبقى الخيار الأساسي لأصحاب المنزل بالاعتماد عليها بالشكل الذي يرغبون به، ومن أهم هذه الأشكال:

إقرأ أيضا:أفضل ديب فريزر أفقي
  • طلاء الجدران بألوان سماوية: يعد طلاء الجدران هي عنصر أساسي لاكتمال جمال التصميم.
  • أريكة بلون وردي: يمكن الاعتماد على أريكة واحدة في التصميم وباللون المفضل، مع إضافة مجموعة من التفاصيل المميزة لنمط معين.
  • استعمال الأثاث غير التقليد: يعد الأثاث غير التقليدي، والمعاد استخدامه إحدى الوسائل التي يمكن تجديدها مع إضافة اللمسات الخاصة من الألوان الباستيل.
  • لمسات من الباستيل: يمكن الاستعانة بالباستيل في عناصر صغيرة، وتفاصيل إضافية، ولمسات معينة، مثل: الوسادات، أو الستائر، أو اللوحات.
  • الاعتماد على اللون الأبيض: يحتل اللون الأبيض دائما الشراكة الرئيسية مع الباستيل، وذلك لهدوءه وصفائه وأناقته.

ألوان الديكور الأخرى

بالإضافة إلى ألوان الباستيل، فإن الديكور يتجه إلى استخدام العديد من أنماط الألوان الأخرى، والتي لكل منها استعمال في مكان معين، وإيحاءات بشكل مميز، ومن أهمها:

الألوان الأحادية الداكنة

يعد الأزرق الداكن من الألوان القديمة المتجددة؛ حيث تم مؤخراً إدراجه في الجدران، والأثاث، واكسسوارات الغرف، ويتم استعماله منفرداً، ومن أهم مميزاته أنه يظهر المنازل أكثر فخامة وأناقة، ويتماشى مع مختلف أنواع الأرضيات، سواءً كانت من الخشب أو الرخام، ويمكن استعمال اللون البنفسجي الغامق بذات الطريقة.

إقرأ أيضا:القاموس الناطق

اللون الزيتي الفاتح

يعد هذا اللون مناسباً لغرف المكتب وغرف استقبال الضيوف؛ إذ إن لونه الغني يعطي للغرفة جوّاً ملوكيّاً، ويضفي على المكان إحساسًا بالترف والثراء، و يتناسب اللون الزيتي الفاتح مع الأخضر الداكن بدرجاته، و مع الألوان الترابية سواءً تم استعمالها في الجدران والأثاث، مثل: اللون البني، والبيج، والأصفر الباهت، وهو يشكل مع اللون النبيتي خليطاً رائعاً؛ حيث إنهما يعدان من الألوان المكملة لبعضهما البعض.

اللونان الأسود والأبيض

على الرغم من كون اللون الأسود واللون الأبيض من أساسيات ألوان الديكور الكلاسيكي، والذي يستمر استخدامه على طول الزمن، إلا أن اللونين يعدان من أهم ألوان الديكور الأساسية لعام 2020 بناءً على آراء مصممي الديكور؛ حيث يمكن إضافة لمسة جمالية باستخدامهما معاً على أرضيات المنزل، وحينها ستظهر الأرضية بإطلاله ملكية تنال إعجاب سكان المنزل وزواره.

الألوان الأرضية

يعد من أبرز التغيرات في الديكور وأحدثها، هي التلاعب بألوان الأرضيات في المنزل، ويمكن استعمال مجموعة من الألوان المختلفة في ذلك، مثل مزج لون الشوكولاتة الفاتح والبنفسجي والأصفر والزيتي الفاتح، وتعد جميع هذه الألوان مثالية لأي منزل مهما كانت نوعية الأثاث فيه سواء كان كلاسيكيًّا أو عصريًّا.

إقرأ أيضا:مواصفات شاشات سامسونج

الألوان الخادعة

تعد إحدى صيحات الألوان المختلفة والتي يحتاج استخدامها وإضافتها في الأثاث إلى قلب جريء، محب للتغيير والألوان المجنونة، والتي تبدو للوهلة الأولى متناسقة تمامًا، إلا إنه عند التركيز فيها يتم اكتشاف الخدعة؛ حيث يتم استخدام عدد كبير من الألوان لتبدو بهذا الجمال الذي تظهر عليه في النهاية، وتعطي المنزل إحساسًا بالأناقة والتميز، وبشكل عام فإنها ناتجة من استخدام الديكور البوهيمي في المنزل.

الألوان الترابية

يعد هذا النوع من الألوان نوعاً تقليديّاً عند استعماله في الديكور، إلا أن الفرق يكمن في دمج مجموعة من هذه الألوان معاً ليظهر منظر جميل ومختلف، وعادةً ما يتم المزج ما بين ألوان البني والبيج والرمادي الفاتح والأوف وايت، وهي جميعاً تعد من الألوان المحايدة التي يمكن تنسيقها مع العديد من أنواع الأثاث وألوانه، والتي تُظهره بشكل أنيق ومميز.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفكار ديكور بوهيمي
التالي
الألوان المناسبة للمطابخ