اقرأ » أمان السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

أمان السيارات

أمان السيارات

أنظمة أمان السيارات

تزداد حوادث الطرق يوماً بعد يوم بسبب العديد من الأسباب مثل الرعونة أثناء القيادة، وعدم إضاءة بعض الطرق بصورة كافية، وهطول الأمطار بصورة غزيرة، والشبورة المائية وغيرها من الأسباب، وهو الأمر الذي دفع كافة الشركات المنتجة للسيارات على تطوير العديد من أنظمة أمان السيارات التي تقلل من نسبة تعرض السيارة للحوادث نتيجة أي سبب، وبالتالي عند القيام بشراء سيارة، يجب على الفرد مراجعة خصائص الأمان التي توفرها السيارة أولاً والتأكد من ملاءمتها لطبيعة الطرق والأماكن التي سيستعمل السيارة بها.

وسائل أمان السيارات

الفرامل 

تُعتبر الفرامل بمثابة خط الدفاع الأول للسائق ضد حوادث الطرق، حيث أنها أول أداة يستعملها قائد السيارة لتجنب خطر الاصطدام بمركبة أخرى أو منع السيارة من الانزلاق خارج الطريق.

ونتيجة لأهمية الفرامل، قامت شركات السيارات بتطوير أكثر من نظام عمل للفرامل، من أهمها:

  • الفرامل المانعة للانزلاق: عند شعور السائق بضرورة إيقاف السيارة لتجنب خطر الاصطدام بسيارة أخرى، فأنه يقوم بالضغط على فرامل السيارة لإيقافها، وبالتالي تتوقف العجلات الأمامية عن الحركة بصورة مفاجئة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى دوران السيارة بصورة عنيفة قد يترتب عليه حدوث اصطدام أكثر عنفاً أو خروجها عن الطريق، وبالتالي قامت شركات السيارات بتطوير تكنولوجيا الفرامل المانعة للانزلاق، حيث يعمل هذا النوع من الفرامل على الإيقاف التدريجي لحركة الإطارات الأمامية مما يمكن قائد السيارة من خفض السرعة بصورة كبيرة والسيطرة على السيارة في نفس الوقت.
  • فرامل الطوارئ: يعتمد عمل هذا النوع من الفرامل على قطعة رادار صغيرة مثبتة أعلى الزجاج الأمامي، حيث تقوم بعمل مسح شامل للمنطقة الأمامية أثناء القيادة، وفي حال وجود جسم أمام السيارة، يتم إصدار تنبيه للسائق وفي حالة عدم الاستجابة، تتوقف السيارة أتوماتيكياً.
اقرأ أيضاً  وكيل سيارة كرايسلر في الكويت

الوسائد الهوائية

تتواجد الوسائد الهوائية في مقدمة السيارة لحماية قائد السيارة والراكب المجاور له من خطر الاصطدام، والوسائد الهوائية هي عبارة عن أكياس مطاطية تخرج من مكانها وتمتلئ بالهواء لحظة حدوث إيقاف مفاجئ وعنيف للسيارة، وذلك لمنع ارتطام  الركاب بالزجاج الأمامي، ومنع خروج أجسادهم من نوافذ السيارة في حالة انقلابها.

حزام الأمان

يتكون حزام الأمان من قطعتين، الأولى تقوم بربط خصر الراكب، والثانية تربط الجسد بشكل قطري، ويعمل حزام الأمان على منع اندفاع أجساد الركاب إلى الأمام في حالة التوقف المفاجئ للسيارة.

مساند الرأس المتحركة

هي عبارة عن جزء يثبت أعلى مقاعد بعض السيارات، ووظيفة هذه المساند هي التحرك وفقاً لحركة رأس ورقبة الراكب عند الاصطدام وذلك لمنع حدوث أي إصابة خطيرة في هذه المنطقة.

التحكم الإلكتروني في الثبات

في حالة القيادة على سرعات عالية، يقوم نظام التحكم الإلكتروني بمراقبة مسار السيارة وتوازنها على الطريق، وفي حالة خروج السيارة عن المسار أو اختلال توازنها، فإن هذا النظام يبدأ في التحكم في إطارات السيارة للسيطرة على  خطورة الموقف.

نظام مواءمة الأضواء الأمامية

يعمل هذا النظام على التحكم في الإضاءة الأمامية للطريق بالصورة التي تضمن أفضل رؤية للسائق للمساحة الأمامية بصورة توفر له الوقت اللازم للقيام برد فعل في حالة قيام إحدى السيارات بخفض سرعتها بصورة مفاجئة.

نظام علامات المرور

في كثير من الحالات لايدرك السائق معنى أو مغزى إحدى اللوحات المرورية، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرضه لأحد المخاطر نتيجة عدم فهمه إشارة تحذيرية، أو تعرضه لمخالفة نتيجة دخوله في أحد الطرق الممنوع السير عليها، وبالتالي يقوم نظام علامات المرور بالتعرف على العلامات المرورية على جانبي الطريق وتنبيه السائق لها من خلال شاشة داخلية، مما يساعد السائق على اتباع تعليمات هذه العلامات المرورية.

اقرأ أيضاً  وكيل سيارة فولكسفاغن في الكويت

نظام تمييز النقاط العمياء

يعمل هذا النظام على تنبيه السائق بوجود سيارة في إحدى النقاط التي لا تقع في محيط رؤيته ولا يستطيع رؤيتها عن طريق المرايا الجانبية أو المرايا الخلفية.

مقالات عن أمان السيارات