أثاث وأجهزة منزلية

أنواع الأبواب الداخلية

أنواع الأبواب الداخلية

الأبواب الداخلية

يعد اختيار أنواع الأبواب الداخلية أحد العناصر الأساسية في المنزل؛ حيث إنها تقوم بدورها في فصل مرافق المنزل عن بعضها البعض، والحفاظ على خصوصية كل غرفة، إلا أنه يجب اختيارها بعناية حتى لا تتعرض للتلف، كما يمكن إضافة العديد من التفاصيل إليها لتتحول من مجرد أبواب داخلية، إلى لوحة فنية جاذبة للأنظار.

أهم أنواع الأبواب الداخلية

تتعدد أنواع الأبواب الداخلية التي يمكن اختيارها في المنازل، كما عملت طرق البناء الحديثة وتطور علم الديكور على ابتكار مجموعة جديدة من الأبواب، تتناسب مع ذوق العصر، إلا أنه يوجد العديد من العوامل التي تساهم في اختيار واحد من بين الأنواع التالية:

  • الباب الكلاسيكي: يعد هذا النوع من الأبواب هو الأكثر شيوعاً؛ حيث يؤدي الوظيفة المطلوبة بشكل عادي، ودون أي تغيير في الشكل، وهو الأنسب للأشخاص الذين يحبون الالتزام بالأمور الكلاسيكية، ويتجنبون إدخال العناصر الجديدة للمنزل.
  • الأبواب المنزلقة: يتم فتح أو إغلاق هذه الأبواب بتحريكها إلى أحد الجانبين، وذلك على بكرات على القضبان، وتعد هذه الأبواب مناسبة للمساحات الصغيرة؛ حيث إنها لا تحتاج إلى مساحة للفتح، وإنما يجب تخصيص مساحة لذلك داخل الحائط، وتعد هذه الأبواب مناسبة لغرف الأطفال.
  • أبواب الطي أو المموجة: تمتاز هذه الأبواب بعدم احتياجها إلى مساحة لفتحها وإغلاقها، كما أنها تؤدي وظيفة جمالية، ويمكن اختيارها بحيث تكون مصنوعة من مواد مختلفة، مثل: البلاستيك، والنسيج السميك، والخشب، ويمكن إضافة المرايا.
  • باب البندول: يعد هذا النوع من أنواع الأبواب الداخلية هي الأقل استعمالاً؛ حيث إنها تتكون من بابين، ويمكن فتحها بالاتجاهين.

أنواع الأبواب الداخلية من حيث مادة الصنع

الأبواب الخشبية

تعد الأبواب المصنوعة من الخشب هي أكثر أنواع الأبواب انتشاراً؛ حيث يسهل التحكم بكافة التفاصيل التي ترتبط فيها، مثل: الحجم، والنوع، واللون، وشكل التصميم، وتمتاز هذه الأبواب بقدرتها على عزل الصوت والحرارة، كما يمكن تشكيلها وزخرفتها بشكل سهل، وتمتاز أيضاً بطول العمر الافتراضي، وتجمع هذه الأبواب ما بين خفة الوزن، والصلابة والمتانة، ويعد من أفضل أنواع الأبواب الخشبية:

  • خشب الزان: يعد هذا النوع من أفضل أنواع الخشب؛ حيث إنه يمتاز بالقوة والصلابة، واللون الجميل، وقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وعدم تعرضه للتسوس، ويوجد منه ثلاثة أنواع، وهي: الروسي، والتركي، والأمريكي، كما أنه يعد الأعلى سعراً.
  • خشب الموسكي: هو أحد أفضل الأنواع وأكثرها استخداما، وذلك بسبب قلة سعره مقارنةً بأبواب خشب الزان، ويمكن اتباع بعض الحيل البسيطة التي تعمل على حمايته، وزيادة العمر الافتراضي للأبواب المصنوعة من هذا الخشب، مثل: تغليفه بالقشور الخارجية التي تساهم في حمايته من العوامل الخارجية، ومن القشور المستخدمة في التغليف: قشور الأرو الأحمر والأبيض، وقشور الزان، وقشور البلوط، وقشور الماهوجني.
  • خشب الأرو: تعد الأبواب الداخلية المصنوعة من هذا الخشب من الأبواب المتينة ذات الشكل المميز، مما يجعلها مرتفعة السعر إلى حد ما، ويوجد منه عدة أنواع، وهي: الإفريقي، والإنجليزي، والأمريكي وهو الأعلى سعراً، بالإضافة إلى اليوغسلافي والنمساوي وهما الأقل سعراً.
  • خشب الماهوجني: يمتاز هذا الخشب باللون المائل للأحمر، و بصلابته، وطول عمره الافتراضي، وعدم تأثره بالماء، وخلوّه من العقد الخشبية التي تعيق عملية التصنيع، وبسبب هذه المزايا فإن الباب المصنوع من هذا الخشب من أغلى الأبواب ثمناً.

يمكن تصنيف أنواع الأبواب الخشبية من حيث طريقة التصنيع إلى:

  • باب الحشو: يعد من أجود أنواع الأبواب الداخلية وأكثرها صلابة؛ حيث إنها تتكون من لوح كامل من الخشب الصافي، والذي بدوره يتكون من مجموعة من الألواح الطولية الملتصقة ببعضها بدون أي فراغات، وتعد هذه الأبواب صعبة التنظيف.
  • باب الكبس: يتكون هذا الباب من لوحين من الخشب يمثلان وجها الباب، ويكون مفرغًا من المنتصف، كما يتم تركيب شرائح متقطعة من الخشب على طول الباب لتقويته، ومنعه من التقوس، وذلك لأنها تسمح له بالتمدد والتقلص بناءً على المتغيرات الجوية.

الأبواب المصفحة

تعد من أنواع الأبواب التي بدأت مؤخراً بالانتشار، وهي تمتاز بالمتانة والصلابة، بالإضافة إلى التصاميم المميزة، وهي مصنوعة من الحديد والصلب، الأمر الذي يوفر لها الجودة والصلابة، كما أنها توفر لمستخدميها الأمان، وتعمل على عول الصوت، ودخول الأتربة والحشرات، ويعد من أهم مميزاتها هي عدم إمكانية فتح الباب بنسخة مقلدة، كما أنه يوجد أبواب لا يمكن نسخ مفاتيحها، وتزويدها بعين سحرية تحتوي على العديد من التقنيات الحديثة، ولهذه الأبواب نوعان، وهما:

  • الأبواب التركية المصفحة: ينتشر في السوق بالعديد من الألوان والتصاميم المختلفة، وهو مقاوم للحرائق، ويعد الأعلى ثمناً.
  • الأبواب المصفحة الصيني: صنعت هذه الأبواب بشكل كامل من الحديد المصلب المصفح، بحيث يكون سمك الباب 7سم، كما أنه مزود بمفاصل ضد الكسر، وهو الأقل ثمناً.
  • الأبواب المصفحة الإيطالي.
  • الأبواب المصفحة الماليزي.

تزيين الأبواب الداخلية

يمكن تغيير شكل الأبواب الخارجية من خلال القيام بتزيينها، وإضافة مجموعة من العناصر الجديدة لها، الأمر الذي يجعلها تتحول وكأنها قطعة جديدة تمت إضافتها داخل المنزل، ومن الطرق المتبعة لتزيين الأبواب:

تغيير اللون

تعد هذه الطريقة واحدةً من طرق تحديث الأبواب القديمة، والتي تساهم في تغيير تصميم الغرفة؛ حيث يمكن تلوين الأبواب بألوان جديدة، سواءً لون واحد أو عدة ألوان، كما يمكن أن يكون مدموجاً بزخرفة الجدران، ويفضل في حالة الغرف الصغيرة استعمال الألوان الفاتحة لطلاء الأبواب.

الرسومات والملصقات

فى حالة وجود أحد الموهوبين بالرسم في المنزل فإنه من الممكن تحويل الباب إلى لوحة فنية؛ حيث يتم استعماله كلوحة طويلة، وترسم عليها المناظر الطبيعية، والرسوم أو الرسوم المتحركة، ويمكن أيضاً استعمال ورق الحائط المزين بالرسمات التي يفضلها أهل المنزل، ووضعه على الأبواب لتغيير شكلها بشكل كامل.

الخلفية

يمكن استعمال الأبواب الداخلية كخلفية للتزيين، وخاصةً في حالة استعمال ورق الحائط للغرفة وبقاء جزء منه، في هذه الحالة يمكن وضعه بطريقة تدمج ما بين الباب والجدار، وبدلاً من تغطية الباب بشكل سابق كما في الطريقة السابقة، فإنه يتم استعمال الباب حلفية لإضافة بعض التفاصيل الفردية عليها، ويرتبط ذلك بشكل كبير بالرسومات الموجودة على الأوراق، بالإضافة إلى هذه الفكرة، فإنه من الممكن استعمال الأبواب كخلفية لصور جدارية لأفراد العائلة.

القماش

عند الاعتماد على الديكورات القديمة داخل المنزل، فإنه من الممكن أخذ بقايا القماش الذي يتناسب مع المكان، وخاصةً إن كان من أقمشة الغرفة نفسها، وتثبيتها بأشكال منسقة على الباب، سواءً بشكل كامل، أو على الحواف، وهي تعمل على تغيير شكله بشكل كامل، ومن المميز في هذه الطريقة هو إمكانية التخلص من هذه الأقمشة في أي وقت.

الزجاج الملون

فى حالة الأبواب التي تحتوي على الزجاج فإنه من الممكن استعمال الزجاج الملون؛ حيث إنه يمتاز بالمظهر الجميل، وبنقل الضوء للمكان بشكل سهل، ويمكن الحصول عليها إما من خلال شراء الزجاج ملوناً وتركيبه، أو يمكن تلوينه بشكل شخصي، ويمكن القيام بهذه الطريقة لمن يفضل تنفيذ كل شيء بشكل يدوي من خلال طرق بسيطة وسهلة، و باختيار الألوان التي يفضلها. 

السابق
أفكار تصميم حدائق منزلية صغيرة
التالي
الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي