التحول الرقمي

أنواع التسويق الإلكتروني للشركة

أنواع التسويق الإلكتروني للشركة

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني E-Marketing هو جميع عمليات التسويق لمنتج أو سلعة ما على شبكة الإنترنت وذلك عن طريق المواقع الإلكترونية والمنصات المختلفة، ويعد الآن من أهم طرق التسويق التي يتم الاعتماد عليها في العديد من الشركات الكبيرة أو الصغيرة، وذلك للعديد من الأسباب.

أسباب استخدام الشركات للتسويق الإلكتروني

هناك العديد من الأسباب التي دفعت الشركات الكبيرة والصغير للتسويق الإلكتروني، والتي تتلخص بالآتي:

  • البيع طوال اليوم وطوال العام: حيث إنّ التسويق الإلكتروني لا يرتبط بموعد معين، وذلك للوصول إلى العملاء المحتملين والعملاء الدائمين في أي وقت لتلبية احتياجاتهم، وفي الأوقات التي تناسبهم.
  • التكلفة التسويقية الأقل: إنّ التكلفة التسويقية للحملات الإلكترونية أقل بكثير مقارنة بالحملات التسويقية التقليدية.
  • انتشار مواقع التواصل الاجتماعي: مع التقدم التكنولوجي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة روادها فقد أصبح من المهم التسويق عن طريق هذه المواقع للوصول إلى عدد كبير من العملاء، والذي يؤدي إلى نشر الإعلان بين عدد أكبر من الأصدقاء والمتابعين.
  • الثقة المتبادلة بين الشركة والعميل: إنّ الشراء عن طريق الإنترنت يؤدي إلى حدوث علاقة بين الطرفين والتي يتم توثيقها عن طريق الخدمات المقدمة للعميل من قبل الشركة ما تؤدي إلى استمرار هذه العلاقة لفترة أطول.

أهم أنواع التسويق الإلكتروني للشركة 

هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للتسويق الإلكتروني، ولكن بعض هذه الطرق قد تناسب الأفراد أو المتاجر الإلكترونية الصغيرة، وبعضها قد تناسب الشركات، ومن أهم الطرق المناسبة للشركات:

إقرأ أيضا:مبدأ لعبة PUBG

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني (E-mail Marketing)

هو من أبرز وأشهر طرق التواصل الإلكتروني على الإنترنت، ومع أنّ هذه الطريقة غير مستخدمة بكثرة كالأنواع الأخرى إلا أنّ لها العديد من المزايا، حيث يمكن استفادة المسوقين من خصوصية التواصل عن طريق البريد الإلكتروني وإرسال عروض تفصيلية لبعض المنتجات والتي لا تكون متاحة للجمهور وإنّما لفئة محددة فقط.

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media)

أصبحت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة مورداً واسعاً للعديد من الأشخاص للبحث عن المنتجات والسلع المختلفة وهذه فرصة جيدة للشركات من أجل الترويج لمنتجاتها والتواصل المباشر مع عملائها.

التسويق الإعلاني (Online Advertisin) 

وهو اهم طرق التسويق الإلكتروني، فهو يوفر مزيجاً متكاملاً من المخططات الإعلانية المتنوعة، ويمكن تحديد ميزانية محددة بهذه الطريقة، كما يمكن إيصال الإعلانات إلى فئة مستهدفة عن طريق طرحها في مواقع معينة، وتقسم هذه الطريقة إلى نوعين هما:

  • الدفع من خلال النقر (Pay Per Click): حيث يتم الدفع عند النقر على الإعلان والذي يمكن لصاحبه تحديد ما سيحصل بعد ذلك.
  • الدفع مقابل الظهور (Pay Per Impression): حيث يتم الدفع مقابل ظهور الإعلان للفئة المستهدفة منه، وعادة ما يتم الدفع لألف مرة.

التسويق عن طريق محركات البحث (Search Engine Optimization)

ويتم اختصار هذه الطريقة بكلمة (SEO) والغاية الأهم من هذه الطريقة هي التعريف بالخدمات والسلع التي تقدمها شركة معينة على شبكة الإنترنت، ومن أهم محركات البحث التي تقدم هذه الخدمة جوجل وبينج وياهو، ويجب تطوير الموقع من أجل ظهور الإعلانات في الصفحات الأولى على محركات البحث وذلك عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية.

إقرأ أيضا:المتاجر الإلكترونية في الإمارات

التسويق عن طريق كتابة المحتوى (Content Marketing) 

يتم التسويق باستخدام هذه الطريقة بصورة قليلة مع أنها من الطرق المفيدة والجيدة، حيث يتم إنشاء مدونة خاصة بالشركة ويتم من خلالها نشر محتوى هادف عن المنتجات والسلع المراد التسويق لها، حيث يتم الحديث عن مميزات ومواصفات هذه السلع بطريقة تسويقية احترافية من أجل إقناع العملاء بها.

إقرأ أيضا:6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

التسويق عن طريق تطبيقات الهواتف (Mobile Marketing)

تعد تطبيقات الهواتف الذكية من أهم الطرق الإلكترونية التي يمكن استخدامها في التسويق للعديد من السلع والخدمات، وذلك بسبب زيادة مستخدمي الهواتف الذكية في العالم، حيث يمكن للشركة تصميم تطبيق خاص بها لعرض المنتجات والسلع المختلفة مع ذكر مميزات كل سلعة وسعرها ومعلومات أخرى قد تفيد العملاء، ويمكن من خلاله عمل بعض العروض والتخفيضات والجوائز.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
طرق التسويق الإلكتروني الناجح
التالي
أشكال التجارة الإلكترونية