بنوك ومصارف

أنواع الحسابات المصرفية في العراق

أنواع الحسابات المصرفية في العراق

الحسابات المصرفية

تحتوي البنوك بشكل عام والبنوك العراقية بشكل خاص على العديد من الحسابات المصرفية التي يستخدمها الأفراد لحفظ المبالغ المالية الخاصة بهم، وتختلف هذه الحسابات المصرفية بناءً على اختلاف احتياجات العملاء، والسحب والإيداع الذي يقومون به بشكل يومي، وتختلف الحسابات المصرفية من مصرف لآخر اعتماداً على قوانين البنك والسياسة التي يعتمدها.

أهم أنواع الحسابات المصرفية في العراق

على الرغم من تعدد المصارف والحسابات المصرفية التي تحتويها؛ إلا أن هناك مجموعةً من الحسابات تعد الأشهر في هذه المصارف العراقية، وهي:

  • الحساب الجاري: يعد أكثر الحسابات الرائجة بين العملاء؛ حيث لا يتوجب على العميل دفع أي فوائد أو عمولات له، كما أنه يقدم العديد من المزايا والخدمات، مثل: بطاقة الصراف الآلي، ودفاتر الشيكات.
  • حساب الادخار: يمكن للعملاء فتحها واستعمالها في أي وقت، سواءً في عملية السحب أو الإيداع، كما يُقدم حساب الادخار الفرصة للعملاء لحفظ أموالهم في البنك، وغالباً ما يحصل المدخر على أرباح قد تكون بسيطةً نوعاً ما من خلال ادخار وتوفير أمواله في البنك.
  • حساب الودائع: المبالغ المالية التي يتم إيداعها في البنوك والمؤسسات المصرفية للحفاظ عليها، وهي تهدف بشكل أساسي إلى استثمارها وزيادتها، ويكون لصاحب صاحب الحساب الحق في سحب الأموال المودعة، وذلك بناءً على الشروط والأحكام التي ينص عليها العقد الخاص بهذا النوع من الحساب.

أمثلة على الحسابات المصرفية في العراق

يحتوي العراق على العديد من الدول التي تحتوي على هذه الحسابات المختلفة، ومن أهمها:

مصرف الجنوب الإسلامي

  • الحساب الجاري: هو أحد الحسابات التي تلبي احتياجات العملاء الراغبين في إيداع المبالغ، أو سحبها بالشيكات، أو عبر فروع المصرف، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي، وهذا الحساب متوفر للشركات، والمؤسسات، والمنظمات الاجتماعية.
  • حساب إقرأ للاستثمار: يعتبر هذا الحساب بمثابة مخطط استثماري يسمح للأسر بتحصيل مبلغ شهري يعمل على تغطية التكاليف الأساسية لحياتها واحتياجاتها التعليمية، وهو يمتاز بأنه يقدم عائدات جذابة لأصحاب الحسابات.

المصرف الأهلي العراقي

  • الحساب الجاري: يوفر للعملاء العديد من المميزات، والتي من أهمها: إمكانية الحصول على دفتر شيكات وبطاقة فيزا إلكترونية، واستعمال أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في العراق، كما يوفر لهم إمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية، وفتح حسابات جارية مشتركة.
  • حسابات الودائع لأجل: تمتاز بفترات ربط مرنة تتراوح ما بين شهر ولغاية 3 سنوات، وتختلف بحسب اختلاف العملة، ويمكن للعميل الحصول على الفائدة شهريّاً أو سنويّاً، أو عند انتهاء فترة الربط.

بنك آشور الدولي

  • الحساب الجاري: يعمل هذا الحساب على تلبية احتياجات ومعاملات العملاء المتكررة، والتي تشمل الإيداع سواءً الإيداع النقدي أو من خلال الحوالات أو الشيكات، وسحب الأموال، نقداً أو شيكات أو حوالات صادرة؛ حيث يمكن أن يحصل العميل على دفتر شيكات لإتمام تعاملاته المصرفية.
  • حساب التوفير: هو حساب مصرفي يمتاز بنسب فائدة منافسة، تمكن العميل من تحقيق عوائد مادية تعتمد على الحد الأدنى للرَّصيد الشهري في الحساب، ويحصل العميل على بطاقة الدفع الفوري، والخدمات المصرفية الإلكترونية بشكل مجاني.

مصرف التنمية الدولي

  • الحساب الجاري: يعد أحد أنواع الحسابات المصرفية في العراق؛ حيث يتيح المصرف للعملاء إمكانية فتح حساب جاري، وهو حساب مصرفي مريح وآمن ومن دون فوائد، ويمكن لهم الاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن للعميل اختيار العملة التي تناسبه، سواءً كانت الدينار، أو الدولار الأمريكي، أو اليورو.
  • حساب التوفير: يعد هذا النوع من أنواع الحسابات المصرفية في العراق أحد الوسائل التي يمكن من خلالها إدارة المدخرات؛ حيث يمكن التحكم في المبالغ المالية منها، ويحصل العميل على دفتر توفير إلكتروني، وفائدة شهرية يتم تحديدها بناءً على الرصيد الأدنى خلال الشهر، كما يمكن للعميل فتح الحساب بالدينار أو الدولار.

مصرف سومر

  • حساب الودائع لأجل: يقدم هذا الحساب للعملاء سعر فائدة منافس، كما أنه يقدم فترة ربط تتناسب مع احتياجاتهم، ويتم تجديد الوديعة تلقائيّاً ما لم يطلب العميل غير ذلك.
  • حساب التوفير: يقوم هذا الحساب بتقديم أسعار فائدة منافسة، وذلك لمساعدة الزبائن على الادخار، وتحقيق أهدافهم القصيرة وطويلة الأمد من الادخار، وهو يمكنهم من الوصول إلى الأموال المودعة من خلال فروع المصرف المنتشرة، كما يمكنهم فتح حسابات توفير مشتركة، ويمكن فتحه بالدينار أو الدولار.
السابق
سوق الأردن المفتوح
التالي
فوائد الودائع في البنوك العراقية