سيارات ومحركات

أنواع السيارات من حيث الهيكل

أنواع السيارات من حيث الهيكل

هيكل السيارة الخارجي والقاعدي

يُقصد بالهيكل الخارجي للسيارة جسم السيارة الخارجي وأبعاده، ويضم الهيكل العام الهيكل الخارجي ويسمى “بودي”، وهو ما صُمم من المعدن ليمنح السيارة شكلها النهائي، إضافةً إلى الهيكل القاعدي ويسمى “الشاسيه” الذي يُعد في بعض السيارات الحديثة جزءاً لا يتجزأ من الهيكل الخارجي للسيارة، إلا إنّ الهيكل القاعدي يزيد من متانة السيارة وقوتها ، وقد كان قديماً يُصنع لوحده مع المحرك ثمّ يُباع لأحد الشركات المصنعة لتصنيع الهيكل الخارجي، إلا أنّه حديثاً وخلال تصنيع السيارات الحديثة أصبح الهيكلين الخارجي والقاعدي يصممان معاً بشكلٍ غير منفصل، ثّم يُطلى الهيكل الخارجي للسيارة بمواد طلاءٍ خاصة تمنحه حمايةً إضافية من العوامل الجوية المختلفة.

أهمّ أنواع السيارات من حيث الهيكل

تصنف السيارات وفق أسسٍ كثيرة إلا أنّ التصنيف حسب الهيكل من أكثر التصنيفات شيوعاً، وبالرغم من الاختلاف بالهيكل اختلافات بسيطة حسب طراز السيارة من بلد لآخر؛ إلا أنّ هذا الاختلاف لا يذكر في بعض الأحيان، وفيما يلي تصنيف السيارات من حيث الهيكل:

سيارات السيدان

سيارة السيدان (الصالون) هي الفئة الأكثر انتشاراً بحيث صُمم الهيكل الخارجي لها بشكلٍ يتناسب مع مقصورة سيارات السيدان، وتتصف بصفين من المقاعد مخصصة للركاب، وتتكون من أربعة أبواب، وتتميز بأنّها مريحةً، وواسعةً، وعملية، وتمتاز بصندوقٍ خلفي لتخزين الأمتعة، وبثبات سقفها الذي يمتد من واجهة الزجاج الأمامية إلى واجهة الزجاج الخلفية.

إقرأ أيضا:سيارة BMW m8

سيارات الهاتشباك

تشبه سياراة السيدان إلى حدٍ ما، إلا أنّها تختلف عنها من حيث الحجم،  فصُممت الهاتشباك بالحجم الأصغر مع إضافة تعديلاتٍ بسيطة، كفصل صندوق التخزين عن جهة الباب الخلفي للركاب، بحيث يُفتح الباب للأعلى، وتعد إجمالاً سيارة مناسبة للاقتناء بالمدن ومناسبة لنقل الأمتعة الخفيفة والأشخاص.

السيارات الرياضية SUV

تتميز بكبر حجمها وعلو هيكلها القاعدي عن الأرض، وهي متعددة الاستخدامات، ويمكن السير بها على الطرق الوعرة، ومناسبة للمسافات الطويلة، وصُممت بشكلٍ يخدم رفاهية السائق، كما أنّها تتميز مقصورتها بالراحة والاتساع، واعتُمد في تصميم هيكلها هيكل الشاحنة فيمكن نقل الأمتعة والأغراض عليها، وتمتاز بصرامتها، وقوتها، ومتانتها، وتعد من السيارات الاقتصادية، وتناسب الطرق الوعرة والغير معبدة أكثر من المدن والأماكن المزدحمة. 

سيارات الإستات إستايشن

هي سيارة عائلية، تشبه واجهتها الأمامية سيارات السيدان، إلا أنّ واجهتها الخلفية صُممت بشكلٍ أطول، منحها الهيكل الخارجي القوة لنقل الأشخاص والبضائع، وتمتاز مقاعد مقصورتها الخلفية بإمكانية الطي؛ لمنح مساحةٍ إضافية لصندوق التخزين، وتعد من السيارات المثالية للعائلة، إلا أنّه في الوقت الحالي قلّ الإقبال عليها مقارنةً مع السيارا ت الرياضية.

سيارات الكروسوفر

هي فئةٌ مهجنةٌ من السيارات تضم صفات سيارات السيدان وصفات السيارات الرياضية، صُممت لاستخداماتٍ متعددة، وتتمتع بمواصفاتٍ رياضية؛ إلا أنّ هيكلها القاعدي صُمم بوزنٍ أخف من السيارات الرياضية، وبتخفيضه بشكلٍ أكبر من السيارات الرياضية، وبوزنٍ أخف ، وقد منحتها هذه المواصفات الثبات، والكفاءة والاقتصاد في استهلاك الطاقة. 

إقرأ أيضا:سيارة بنتلي فلاينج سبير 2017

سيارات الكوبيه

صُمم هيكل سيارات الكوبيه ببابين بدلاً من أربعة أبواب، تتميز بمظهرها الكلاسيكي، إلا أنّ بعض الشركات المصنعة خرجو عن قاعدة البابين؛ ليصممو سيارات كوبية بأربعة أبواب، تمتاز بقوتها ومتانتها، إلا أنّها لا تناسب الاستخدامات العائلية، فصممت لاستخدام شحخصين، ومنحت نوافذها لمساتٍ رياضية.

السيارات المكشوفة

تسمى سيارات “الكونفرتيبل” أو “الكابريوليه”، ويمتاز هيكلها الخارجي بعدم وجود سقفٍ من الأعلى ، إلا أنّه يوجد بها سقفاً متحركاً يمكن فتحه وإغلاقه وفقاً لرغبة السائق، تتقارب في التصميم إلى حدٍ ما مع سيارات الكوبيه؛ إلا أنّها صُممت للتنزه والترفيه.

إقرأ أيضا:تيربو أو دون تيربو أيهما أفضل

سيارات البيك أب

صُممت سيارات البيك أب بتصميم هيكلٍ قويٍ ومتين، وتتوفر منها أصنافاً بكابينةٍ واحدة أو اثنتين وفقاً لطرازها، تمتاز براحتها، وقوتها، وبصندوقها الخلفي المفتوح بشكلٍ يتشابه مع الشاحنات الصغيرة، يناسب هذا النوع من السيارات نقل الأغراض، والأمتعة، والبضائع، لها أربعة أبواب، ومناسبة أيضا لنقل الأشخاص.

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
أكثر سيارة اقتصاداً في استهلاك الوقود
التالي
سيارات لكزس 2017