دليلك الشامل عن تعديل السيارات

دليلك الشامل عن تعديل السيارات

تعتبر السيارات المعدّلة هي سيارات جرى عليها بعض عمليات التعديل الخفيفة أو الكبيرة التي تعمل على تغيير شكل المركبة أو أدائها، كما تُساعد على رفع كفاءة السيارة وسرعتها وقوتها، مع وجود عدّة قوانين لضبط السيارات، وتُعدّ السيارات المعدّلة من الأمور التي تستهوي الشباب حول العالم، علمًا أنّه يوجد العديد من القوانين التي تضبط تعديل السيارات.

نبذة عن السيارات المعدلة

السيارات المعدّلة هي سيارات جرى عليها عمليات تحوير أو تغيير لشكل المركبة أو أدائها، ويشمل العديد من التغييرات مثل التغيير في المظهر أو في الجوهر من الداخل أو الخارج، كذلك فهي تشمل التعديلات لشكل السيارة الجمالي.

تُعد هواية تعديل السيارات من الهوايات التي تجذب فئة الشباب حول العالم فهي تُساعدهم في رفع كفاءة السيارة وقوتها وسرعتها، علمًا أنّه يوجد عدّة قوانين لضبط تعديل السيارات ويختلف من بلد لآخر.

إعلان السوق المفتوح

تعديل السيارات

تعديل السيارات

يعتبر أهم أمر يجب معرفته قبل تعديل السيارة هو تحديد الهدف النهائي الذي يطمح له السائق بعد هذا التعديل، وتفادي عمل أي تعديل قبل التأكّد من أنّه يناسب السيارة وذلك تجنبًا لإضاعة كمية كبيرة من المال، والوقت عند اكتشاف أنّ هذا التعديل غير مناسب.

فمثلًا عند تعديل السيارة لتناسب التفحيط يجب أن تكون السيارة مرتفعة بمستوىً كافٍ عن الأرض حتى يتمكن السائق من قيادتها بسهولة على التضاريس المختلفة، أما عند محاولة قيادة السيارة في الصحراء يجب استخدام إطارات ضخمة من نوع معيّن تُناسب الرمال والكثبان الرملية الكثيفة.

يجب كذلك على السائق التأكّد أن التعديل الذي اختاره هل هو قابل للفك وإعادة التركيب أم أنّه تعديل دائم، حيث إنّ التعديلات القابلة للفك لا تضر بضمان السيارة وستسهّل عملية بيعها في المستقبل، علمًا أنّ التعديلات الدائمة تقدّم أداء أعلى وأفضل لذلك تكون هي الحل الأمثل في بعض الحالات.

يجب التأكّد قبل البدء في تعديل السيارة أنّها في حالة جيدة ولا تُعاني من مشاكل في المحرك وإلّا فإنّ التعديل سيؤدي إلى العديد من المشاكل، لذلك ينصح الخبراء بصيانة السيارة صيانة شاملة قبل البدء بتعديلها.

اقرأ أيضاً:  سيارة فورد تورس 2015

يجب كذلك الأخذ بعين الاعتبار نوع السيارة والتعديلات التي تناسبها، فلا يمكن مثلًا تحويل سيارة صغيرة إلى سيارة عالية الأداء، كذلك فإنّ السيارة المستخدمة يوميًا لا يمكن تركيب مصد أمامي كبير منخفض قد يتعرّض للخدش بسهولة على المطبات الموجودة على الطرق.

أنواع تعديل السيارات

تعديل الهيكل الخارجي

يُعتبر تعديل الهيكل الخارجي للسيارة المعروف بتعديل الشاسيه أمر مكلف وصعب جدًا، لذلك يعتبر نظام التعليق هو ثاني أفضل تعديل لتحسين الأداء في السيارة ويمنحها القوة التي تحتاجها لتحمّل أي تعديلات إضافية لاحقة.

يعتمد تعديل الهيكل الخارجي للسيارة على تركيب ممتصات صدمات أو مخامد ذات نوع رياضي، يمكن ضبط ارتفاعها أو قد تكون ثابتة وهذا يعتمد على الميزانية، إضافةً إلى تركيب نوابض قياسية رياضية تجعل العجلات تلتصق بالطريق وتمنع ظهور هيكل السيارة غاطسًا على الطريق، وتمنحه الثبات عند التمايل على المنعطفات الحادة، كذلك يتم إعادة ضبط ميزان الإطارات بما يتناسب مع التعديلات الجديدة.

يمكن كذلك تركيب قضبان أمام وخلف السيارة تمنع تمايلها، وتعمل على توزيع حمل السيارة عند السير في المنعطفات السريعة، وبما يُساعدها على حفظ ثقل الهيكل في المنتصف مما يحسن تماسكها.

تعديل سقف السيارة

حتى الوقت الحالي لا يوجد أي مراكز متخصصة بتعديل السيارة وقص سقف السيارة لجعلها سيارة كشف، ولكن حاول بعض الحرفيين الميكانيكيين تجربة قصّها ولكنّهم لم ينجحوا بنسبة 100%.

في حال الرغبة في تعديل سقف السيارة يمكن شراء قطع غيار مطابقة لنفس السيارة، مثل سيارات الموستنج، والكمارو لها قطع متخصصة للكشف يمكن طلبها من الوكيل واختيار حرفي ماهر وطلب تركيبها منه، ويجب أن يتقن تركيب المفصلات وزوايا اللحام.

تجدر الإشارة إلى أن تحويل السيارة من عادية لكشف يحتاج إلى قطع كثيرة ووزنيات معقدة.

تعديل السيارة من الداخل

يمكن تعديل السيارة من الداخل وذلك بتركيب مقاعد جديدة مصنوعة من الجلد المطرز بشعارات تحمل اسم السيارة المعدلة الأمر الذي يمنحها الفخامة والجمال.

كذلك يمكن إضافة العديد من الإضافات المختلفة مثل إعادة تركيب القير بنوعية جديدة رياضية يأتي باللونين الأحمر والأسود، أو تركيب السماعات، أو عدادات ديجيتال وشاشة داخلية، وتنجيد السقف بقماش الشامواه، وتلبيس الستيرنغ بالكانتارا والكاربون فايبر، مع تغيير جميع القطع البلاستيكية إلى قطع أخرى مصنوعة من الكاربون فايبر.

تعديل السيارات الرياضية

سيارات الدرفت

سيارات الدرفت

يمكن تعديل سيارات الدرفت الرياضية وذلك بجعل المحرك ذو عزم دوران عالي، وزيادة عدد الأحصنة لتصبح السيارة أكثر قوة وسرعة، كذلك يجب تخفيف وزن السيارة، وتركيب roll cage، وتركيب angel kit و coilovers لضمان فتح العجلات بطريقة أفضل، كما يجب استخدام فرامل زيت خلفية، كذلك يجب الاهتمام بتبريد المحرك بشكل أفضل عن طريق سائل التبريد والمراوح، وأخيرًا يجب تغيير جنطات السيارة.

اقرأ أيضاً:  أفضل سيارة رياضية شفروليه

سيارات الرالي

سيارات الرالي

تُعدّ سيارات الرالي من السيارات المعدّلة في الأصل، ولكن يمكن تعديلها باستمرار وذلك بزيادة إجراءات السلامة وتحسينها، كذلك يمكن تعديل محرك السيارة الرالي للحصول على أقصى تسارع وعزم من خلال رفع معدل دوران المحرك أي عدد لفات المحرك في الدقيقة الواحدة، كذلك يمكن تغيير العادم الخاص بالسيارة، الأمر الذي يُساعد في رفع قدرة الأحصنة ويزيد من استجابة دواسة الوقود.

سيارات السرعة

سيارات السرعة

تختلف سرعة السيارة وأدائها حسب نوعها، ولكن يمكن تعديل بعض التقنيات للحصول على سرعة عالية وتحويل السيارة إلى سيارة رياضية، وتشمل تغيير المحرك التوربيني، أو التوربين الضاغط وتقنية غاز العادم للسيارات، علمًا أنّ سائق السيارة سيشعر مباشرة بالفرق في أدائها قبل وبعد تجربة القيادة.

سيارات الدفع الرباعي

سيارات الدفع الرباعي

يُساعد تعديل سيارات الدفع الرباعي على جعلها تقدّم  أداء أفضل على الطرق الوعرة، ومن التعديلات الأخرى تركيب مثبت سرعة، وتركيب سقف محرك، وتركيب جنطات أصلية، وإطارات جديدة OFF ROADING، كذلك يمكن تغيير المسجل وسماعات كبيرة.

تصريح تعديل السيارة

يجب طلب تصريح واتخاذ بعض الإجراءات القانونية قبل المباشرة بتعديل السيارة، وذلك لحماية السيارة من أي مخالفات أو من الحجز لحين إزالة المخالفة.

للحصول على تصريح لتعديل السيارة في المملكة العربية السعودية يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح بالإضافة أو التعديل الذي يرغب به السائق على السيارة، من خلال زيارة أقرب مكتب مرور في المنطقة وملئ استمارة طلب التعديل.

سوف يرسل مكتب المرور تلك الاستمارة إلى هيئة المواصفات والمقاييس للتأكّد أنّ هذا التعديل لن يُسبّب أي مشاكل في توازن السيارة ومعدّل الأمان فيها وأدائها.

تُعاد الاستمارة إلى مكتب المرور مع إصدار الموافقة النهائبة للحصول على التعديل المرغوب، وهذه الخطوة فقط للحفاظ على صحة السائق وسلامته على الطريق.

قانون تعديل السيارات

قانون تعديل السيارات في مصر

يُعتبر تعديل السيارات في مصر من الأمور التي قد تؤدي إلى إلغاء ترخيص السيارة خاصةً إذا كانت تنطوي على مخاطر تتعلق بالسلامة العامة، ومن الأمثلة عليها العجلات الكبيرة والعريضة، أو إجراء تغييرات على هيكل السيارة، والعتبات الجانبية أو الأسبويلر.

اقرأ أيضاً:  سيارة فورد موستنج 2015

قانون تعديل السيارات في السعودية

يوجد بعض القوانين الخاصة بتعديل السيارات في السعودية والتي يجب اتّباعها لتفادي الوقوع في المخالفات والغرامات أو حتى حجز السيارة بسبب بعض المخالفات الكبيرة.

يجب اتخاذ الإجراءات النظامية في تعديل السيارات حسب قانون المرور السعودي وإلّا سيتم تحرير مخالفة تتراوح بين 300-500 ريال مع حجز المركبة لحين إزالة المخالفة.

من أنواع المخالفات في السعودية وضع ملصقات أو شعارات على السيارة أو حتى تظليل نوافذها وهو أمر لا يتوافق مع قانون المرور.

قانون تعديل السيارات في الأردن

أصدرت إدارة ترخيص المركبات قرارًا بالسماح بترخيص السيارات المعدلة بشرط فحصها في كراجات معتمدة، وإحضار شهادة فنية مختومة، حيث يُسمح بتغيير الصدّامات والأضواء فقط، أما في حال حدوث أي تعديلات على شاصي السيارة فلن يتم ترخيص السيارة.

أماكن تعديل السيارات

توجد العديد من ورش الصيانة التي يمكن تعديل السيارات فيها، ولكن يُفضّل اختيار الكراجات المعتمدة والتي تُصدر شهادات فنية لها، ويمكن البحث عبر شبكة الإنترنت عن أقرب الورش المعتمدة لإرسال السيارة لها وتعديلها حسب التعديلات التي يطلبها مالك المركبة.

إيجابيات تعديل السيارات

  • حماية إضافية للسيارة من التلف كما تُقلل من آثار الاصطدام، كما يجعلها أكثر ثباتًا على الطرقات مما يُقلل من فرص انقلاب السيارة.
  • تحسين أداء السيارة الأمر الذي يمنح السيارة القوة والقدرة على زيادة سرعتها.
  • تحسين مظهر السيارة وإضفاء مظهر رياضي جميل وجذّاب.

سلبيات تعديل السيارات

  • يُعدّ تعديل السيارات من التعديلات ذات التأثير السلبي على صحة السيارة.
  • قد يؤدي إلى تثبيت غير السليم للأجزاء.
  • تؤدي التعديلات على المحرك إلى إلغاء الضمان عن السيارة.
  • قد يؤدي تعديل أداء معين إلى تعطّل السيارة.
  • يؤدي تعديل السيارة إلى التأثير على بوليصة التأمين.

أسعار تعديل السيارات

تبدأ أسعار تعديل السيارة من 3 آلاف ريال وتصل إلى 40 ألف ريال، وتختلف باختلاف التعديل المطلوب، وباختلاف المنتج الذي سيتم تركيبه، وصناعته والمواد المصنوع منها، علمًا أنّ بعض الماركات ذات أسعار منخفضة ولكنّها ذات جودة منخفضة، في حين أن الماركة الأصلية تكون ذات سعر مرتفع ولكنّها تدوم لمدة طويلة.

فيديو عن تعديل السيارات

مقالات مشابهة

إجراءات شراء سيارة للمعاقين في مصر

إجراءات شراء سيارة للمعاقين في مصر

دليلك الشامل عن السيارات الفخمة

دليلك الشامل عن السيارات الفخمة

سيارة هيونداي أيونيك في الأردن

سيارة هيونداي أيونيك في الأردن

سيارة فورد فيستا

سيارة فورد فيستا

سيارة هيونداي جيتز 2010

سيارة هيونداي جيتز 2010

سيارة هيونداي فيرنا 2013

سيارة هيونداي فيرنا 2013

كورولا 2010

كورولا 2010