حياتك

أنواع الهامستر

أنواع الهامستر

الهامستر 

الهامستر هو نوع من الثدييات، والذي ينتمي إلى فصيلة القوارض من عائلة جرذان كريتسيني الفرعية، إذ إنّ هذه العائلة تضم 18 نوعًا مقسمة إلى 7 أجناس، والهامستر السوري أو الذهبي هو النوع الأليف وأكثر الأنواع شيوعًا، وحاليًا انتشرت تربيته في المنزل بمثابة حيوانٍ أليفٍ، وفي الغالب يربي كثير من الأشخاص الهامستر السوري إلى جانب الأنواع الثلاثة التي تتبع للهامستر القزم.

أنواع الهامستر الأليف

الهامستر السوري 

هو من أبرز الأنواع التي تُربّى بمثابة حيوانات أليفة، فهو لطيف مع الإنسان، كما يسهل التعامل معه، وهو ليس حيوانًا اجتماعياً مع الحيوانات الأخرى من نفس نوعه ويحب العيش وحده؛ لأنه يمكن أن يمتلك نزعةً للقتال، كما يجب مراعاة أنّ غالبية نشاطه يكون خلال ساعات الليل، إذ تكون حركته خلال ساعات النهار قليلةً للغاية.

هامستر كامبل 

هذا النوع مميز بكونه سريع الحركة، وهو اجتماعي، إذ يمكنه العيش مع الحيوانات الأخرى من نفس نوعه، كما يمكنه التكاثر في حال عاش مع حيوان آخر من نفس الجنس، بشرط معرفته والعيش معه لمدة قصيرة، فهو يخاف بسرعة إذ يمكن أن يعضّ إذا شعر بالتهديد، كما أنّ التعامل معه ليس سهلًا، لكنه مع ذلك حيوان أليف ولطيف.

إقرأ أيضا:أسباب نزول دم من الأنف

الهامستر الصحراوي

هو نوع لطيف وودود واجتماعي والتعامل معه سهل جدًا، فهو نادرًا ما يعض، وهو سريع الحركة ويقفز كثيرًا، وسقوطه خطر بسبب حجمه الصغير، لذلك يجب توخي الحذر الشديد عند حمله، ويمكنه العيش مع حيوانات أخرى من نفس الجنس، كما أنّ نشاطه يكثر في الليل. 

الهامستر المخطّط 

يسمى كذلك بالهامستر الصيني، وهو مشابه للهامستر السوري بكونه حيواناً غير اجتماعيّ مع غيره من الهامسترات، لذا يجب تربيته وحده، ومع أنّ حجمه متوسط إلا أنّ حركته سريعة، كما أنّ نشاطه ليليّ ويمكن أن ينشط لمدة قصيرة خلال ساعات النهار.

هامستر جونغاري 

هو من أصغر الأنواع حجماً لذا ليس خيارًا جيدًا لتربيته كحيوان أليف للأطفال لصعوبة حمله، كما لا يُنصح بعيشه مع حيوانات أليفة أخرى، ومع ذلك فهو حيوان اجتماعي ويحبُ العيش مع حيوانات أخرى من نفس جنسه، ويمكن أن يتكاثر بشرط أن يكون قد تعرّف على هذه الحيوانات حين يكون عمره صغيرًا.

معلومات عن الهامستر

  • يعتبر الموطن الأصلي للهامستر الأماكن الصحراوية التي تقع في الجهة الشرقية من قارة آسيا.
  • يتراوح عمره بين سنتين إلى ثلاث سنوات.
  • يتراوح طوله بين 5-18سم، ولا يزيد وزنه عن كيلوجرام واحد.
  • تصل سرعته خلال الركض إلى ستة كيلومترات في الساعة تقريبًا.
  • يعتبر حيواناً مثالياً لتربيته من قبل الأطفال؛ لأنّه هادئ للغاية وذو حجمٍ صغير.
  • يحب العيش بمفرده، حتى أنّه يمكن أن يقاتل أي حيوان آخر يدخل إلى منطقته.
  • ينتمي إلى الحيوانات التي تنشط في الليل، ويقضي ساعات النهار داخل الجحور التي توجد تحت الأرض كي يتجنب هجوم حيوانات مفترسة عديدة في بيئته.

أضرار تربية الهامستر في المنازل

  • الرائحة الكريهة: يمكن أن تفوح رائحة كريهة إذا لم يُنظف قفص الهامستر مرةً كل أسبوع على الأقل.
  • الإزعاج: الهامستر حيوان ليلي لذا يمكن أن يتسبب بإصدار إزعاج كبيرٍ للغاية إذا وُضع في غرفة النوم، كذلك فإن عجلاته يمكن أن تكون مزعجةً جدًا.
  • العلاقة مع الإنسان: الهامستر ليس حيوانًا ودودًا، والعلاقة بينه وبين صاحبه معقدة جدًا.
  • الهرب: يسعى هذا الحيوان إلى الهروب دومًا، ونادرًا ما يستطيع صاحبه إيجاده حيًا إذا هرب أو خرج من المنزل في الليل.
  • التكلفة العالية: هو حيوان هش وضعيف، واحتمالية وفاته خلال العمليات الجراحية كبيرة للغاية، وتزيد تكلفة الرعاية الطبية له بسبب غرابته، كما أنه يحتاج إلى أقفاص كبيرة وغالية.
  • الإصابة بالأمراض: الهامستر حيوان معرض للإصابة بالأمراض وعلاجه صعب إذا ظهرت أعراض تدل على قرب موته، لكن يُمكن أن يعيش لسنوات عديدة إذا أخذ الفيتامينات اللازمة ووُضع في قفصٍ صحي.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
تدوير البلاستيك
التالي
دهان الخشب القديم