معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

تعتبر كلاب الهاسكي من الكلاب التي لها شعبية كبيرة للتربية المنزلية حول العالم، وذلك لمميزاتها المتنوعة، والتي تبدأ من الشكل الذي يشبه الذئاب إلى حد كبير، إلى جانب القدرات العالية والتي تمكنه من جر عربات الجليد وهو أكثر الحيوانات براعة في ذلك، بالإضافة إلى مهارات التعلم العالية والذكاء، وفي هذا المقال سيتم ذكر كل ما يتعلق بهذه السلالة من الكلاب بالتفاصيل الهامة والدقيقة. 

سيتم التطرق للحديث عن أبرز النقاط التالية:

  • معلومات عن كلب هاسكي وصفاته كأصله وسبب تسميته ونسبه وسلالته.
  • أنواع كلب الهاسكي.
  • أهم مواصفات كلب الهاسكي كعمره، وشخصيته.
  • سلوك كلب الهاسكي.
  • طريقة الاهتمام والعناية بكلب الهاسكي من ناحية التغذية، والنظافة، والتزاوج.
  • أهم الأمراض التي قد يتعرض لها كل الهاسكي.
  • أبرز الصعوبات التي تواجه مربي كلب الهاسكي.
  • سعر كلب الهاسكي.

كلب هاسكي

كلب الهاسكي هو كلب يصنف من الأنواع التي تشبه في شكلها الذئب، ويصنف أيضًا كواحد من أذكى أنواع الكلاب الموجودة في العالم، وتعتبر سيبيريا الواقعة في روسيا الموطن الأصلي لهذا النوع من الكلاب، ومن أبرز ما يميز هذه الكلاب قدرتها الكبيرة على تحمل الأعمال الشاقة كجر عربات التزلج لمسافات كبيرة، بالإضافة إلى أنها أستخدمت لسحب الأحمال ذات الوزن الخفيف بسرعة معتدلة، ناهيك عن استخدامها في رعي حيوانات الرنة، لذلك هي تصنف ككلاب رياضية، ذات بنية قوية.

الأصل

أصول كلاب الهاسكي تعود لمنطقة سيبيريا كما تمت الإشارة مسبقًا، وهي منطقة ذات مناخ بارد جدًا، يشبه إلى حد بعيد مناخ البراري في منطقة ألاسكا، وقد استُخدمت هذه الكلاب في بعض المجالات لمساعدة شعوب التشوكشي على التكيف مع بيئتهم المحيطة في سيبيريا، ومن أبرز هذه المجالات هي ربط الزلاجات الثلجية بالكلاب لجرها، وفي مجال الحراسة أيضًا.

إعلان السوق المفتوح

التسمية

كلمة هاسكي هي في الأساس تطلق على السكان الأصليين للقطب الشمالي في العموم، والاسكيمو بالخصوص، وهي مشتقة من كلمة هوسكيموس، وهي كلمة تطلق من قبل البحارة الإنجليز الذين كانوا يبحرون بسفنهم التجارية على الإسكيمو، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الاسم استخدم منذ عام 1852 من قبل شعوب الإنويت على كلابهم.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن كلب شيواوا وصفاته

النسب والسلالة

تصنف كلاب الهاسكي من ضمن مملكة الحيوانات، وهي من شعبة الحبليات، ومن صف الثدييات، كما أنها تعتبر من رتبة اللواحم، بالإضافة إلى أنها من جنس الكلبيات، أما النوع فهو ذئب رمادي، وتظهر الدراسات أن هنالك تقارب وراثي كبير بين الذئب الرمادي وبين جميع الكلاب تقريبًا وذلك يرجع إلى ما يسمى بعلم الأحياء بالاختلاط، ويوجد أيضًا أنواع تظهر اختلاطًا مع الذئب تايميار المنقرض، والذي تعود أصوله لآسيا الشمالية.

أنواع كلب الهاسكي

الهاسكي السيبيري

من أشهر الأنواع وأقدمها هو الهاسكي السيبيري، ويعود موطنه لسيبيريا في روسيا، ويتصف هذا النوع بحجمه المتوسط ووزنه الذي لا يتجاوز 25 كيلو، كما أنّ عيونه متقاربة، ناهيك عن أنّ ذيله طويل ويشبه المنجل في شكله.

مالموت الاسكا

هذا النوع من كلاب الهاسكي هو من أقدم أنواع الكلاب المستخدمة في جر الزلاجات في ألاسكا، وهو يتصف بجماله، وبعيونه البنية، وبرأس كبير، ناهيك عن ذيله الكبير ذو الفرو الكثيف، وهو ثقيل الوزن حيث يصل وزنه لما يقارب 41 كيلو غرام تقريبًا. 

الاسكا هاسكي

يشبه هذا النوع من كلاب الهاسكي الذئاب إلى حد كبير، وهو يتميز بطوله الكبير، ويتميز بأرجله الطويلة، وجسمه الرشيق، كما أن أذانه مدببة، وذيله أجعد.

مواصفات كلب الهاسكي

  • يعتبر الشكل الخارجي للكلب هاسكي جميل جدًا وملفت للنظر.
  • يغطي جسم كلاب الهاسكي طبقة سميكة من الفرو الناعم الجميل، والذي تتنوع ألوانه وتوزيعاتها.
  • أكثر الألوان المتوفرة بها كلاب الهاسكي هي الأبيض والأسود، مع وجود علامات مميزة بالألوان الحمراء، والنحاسية.
  • لون عيون كلاب الهاسكي هي إما زرقاء، أو صفراء، أو بنية.
  • يمكن وصف صوت كلاب الهاسكي بأنه عواء وليس نباح مثل الأنواع الأخرى من الكلاب.
  • يتراوح وزن ذكر كلاب الهاسكي ما بين 20 إلى 27 كيلو، بينما يتراوح وزن الأنثى ما بين 16 و23 كيلو.
  • يتراوح طول ذكر كلاب الهاسكي ما بين 53 إلى 60 كيلو، بينما يتراوح طول الأنثى ما بين 51 و60 كيلو.
  • تغير كلاب الهاسكي فرائها من مرة إلى مرتين في السنة اعتمادًا على درجة حرارة الجو وهي علاقة طردية.
  • تتعايش كلاب الهاسكي مع بعضها في مجموعات.
  • يمكن أن تتحمل انخفاض كبير في درجات الحرارة يصل لحوالي 56 درجة مئوية تحت الصفر.
  • قدرة جسدية كبيرة على تحمل الأحمال والضغط على الرغم من الظروف الجوية الصعبة.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن قط سكوتش

سلوك كلب الهاسكي

يمكن وصف سلوك كلب الهاسكي المدرب والذي تم تربيته بشكل صحيح بأنه هادئ وذو قلب رقيق، كما أنه يتصف بالمرح، وبحبه الكبير للعب، ناهيك عن أنه كلب ذكي، وقادر على التعلم بسرعة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الكلاب لا يحب أن يكون وحيدًا على الإطلاق، وللحصول على هذا السلوك لا بد من أن يكون مالك هذا الكلب صاحب خبرة، وقوي.

الاهتمام بكلب الهاسكي

التغذية

كلاب الهاسكي كلاب مفترسة، وغذاؤها الطبيعي القطط، والطيور، والسناجب البرية، ولكن في حالة تربيتها في المنزل فيمكن تغذيتها من الغذاء الجاف والمتصف بالجودة العالية والمخصص للكلاب، بمقدار يصل لكوب ونصف أو كوبين بصورة يومية، مع العلم أنّ هذه الكمية تقسم على وجبتين، ويمكن تغذية كلاب الهاسكي على الأغذية الرطبة أيضًا ويمكن المزج بينهما، ويمكن تغذيتها على اللحم البقري، والدجاج، والسمك، ولحم الخروف، ويمكن تقديم الفواكه، ومما تجدر الإشارة إليه أيضًا أن كمية الغذاء التي يحتاجها كلب الهاسكي قليلة وهي تتناسب مع حجمه الصغير، وكلما زاد حجمه ازدادت الكمية التي يحتاجها.

نظافة كلب الهاسكي

كلاب الهاسكي هي كلاب نظيفة بطبيعتها، حالها كحال القطط، فهي تقوم بتنظيف نفسها بنفسها، وتعمل على ذلك باستمرار، مما يعني عدم وجود أي روائح كريهة منبعثة منها، مما يعني أيضًا أنها لن تحتاج للاستحمام بكثرة، وينصح مربي كلاب الهاسكي في المنازل باستخدام شامبو يحافظ على الزيوت الطبيعية لجلودها.

تزاوج كلب الهاسكي

التزاوج والتكاثر عند كلاب الهاسكي من الأمور الصعبة نسبيًا؛ حيث إنّ عمر هذه الكلاب لا يتجاوز 12 إلى 15 عامًا، وتبدأ أنثى الهاسكي بالقدرة على الحمل، والتكاثر عند بلوغها عمر السنتين، وتتوقف القدرة عند بلوغها عمر التسع سنين، فهذا يعني أنّ عمر الإنجاب لأنثى الهاسكي لا يتجاوز السبع سنين وهي تعتبر فترة قصيرة، وأما بالنسبة لذكر الهاسكي فهو قادر على الإنجاب لمدة تصل لعشر سنوات.

اقرأ أيضاً:  حيوانات منقرضة

الأمراض الشائعة في كلب الهاسكي

  • أمراض العيون: من الأمراض الشائعة وتلاحظ بظهور بثور بيضاء على العين، أو بحدوث إعتام في حلقة العين ولونها.
  • اختلال النخاع التنكسي: واحد من أكثر الأمراض شيوعًا بالنسبة لكلاب الهاسكي، وهو مرض لا يمكن معرفته إلا من قبل طبيب بيطري.
  • أمراض الجلد: من الأمراض الشائعة لدى كلاب الهاسكي ويمكن تمييزها من خلال ملاحظة وجود بقع حمراء متقشرة منتشرة على الجلد.
  • السرطان: من الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها كلب الهاسكي هو السرطان، ومن أشهر الأنواع أورام الخلايا القاعدية، وأورام الغدد الدهنية والشرجية، وللأسف نسبة لا بأس بها تموت بهذه الأنواع، ولكن يمكن علاجها والتغلب عليها في حالة الكشف المبكر.

الصعوبات في تربية كلب الهاسكي

بشكل عام لا ينصح بتربية كلب الهاسكي في المنزل إلا إذا ما تم تدريبه بشكل صحيح كما تمت الإشارة إليه مسبقًا، حيث أن لهذه النوعية من الكلاب القدرة العالية على الهروب بسرعة، والقدرة العالية على القفز العالي، ناهيك عن أن سلوكها الطبيعي هو الشراسة والافتراس، لذلك لا بد من الحرص عند التعامل مع كلاب الهاسكي، كما أنه ينصح بأخذ كافة الاحتياطات عند وجود أطفال.

سعر كلب الهاسكي

تعتبر أسعار كلاب الهاسكي مرتفعة نوعًا ما بالأخص إذا ما كانت من النوع الأصلي الغير هجين، وهو يمكن تمييزه من خلال لون عينيه والذي يكون أزرق، أو على الأقل تكون إحدى عينه زرقاء، ويبلغ سعر هذا النوع 500 دولار أمريكي على الأقل.

بيع وشراء كلاب الهاسكي على السوق المفتوح

يمكن الحصول على أفضل العروض وتصفح العديد من الخيارات والأنواع لكلاب الهاسكي على موقع السوق المفتوح بكل سهولة ومرونة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع صاحب العرض بسهولة من خلال الدردشة.

فيديو عن كلب هاسكي وصفاته

مقالات مشابهة

تربية الحيوانات المنزلية وأسماك الزينة

تربية الحيوانات المنزلية وأسماك الزينة

طريقة عمل خلية النحل

طريقة عمل خلية النحل

أنواع طيور الزينة

أنواع طيور الزينة

معلومات عن وحيد القرن

معلومات عن وحيد القرن

أسباب تساقط شعر القطط

أسباب تساقط شعر القطط

أنواع الغزلان

أنواع الغزلان

دليلك الشامل عن أنواع القطط

دليلك الشامل عن أنواع القطط