أهم الجزر في العالم

أهم الجزر في العالم

تعريف الجزيرة

الجزيرة هي جزءٌ من اليابسة تحيط به الماء من أربع جهات، تتنوع الجزر من حيث المساحة فتتراوح مساحتها بين جزر صغيرة بمساحة عدة كيلومترات إلى جزر كبيرة جداً بمساحات شاسعة، جزر العالم تتعدّد وتعتبر من أهم الوجهات السياحية بالنسبة للناس لقضاء الرحلات المميزة في أحضان الطبيعة بسبب ميزاتها المتنوعة، كما تم خلال السنوات الماضية استحداث مجموعة من الجزر الصناعية في مختلف الدول لإقامة المنتجعات السياحية أو للأغراض السكنية المتنوعة.

جزيرة سردينيا

جزيرة سردينيا

تقع جزيرة سردينيا في البحر المتوسط، وتعد ثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط من حيث المساحة، فهى في المرتبة الثانية بعد جزيرة صقلية وتليها جزيرة قبرص، تبلغ مساحتها 23949كم² وترتفع 334م عن سطح البحر، ويصل عدد سكان الجزيرة إلى حوالي 1.639.591 نسمة تبعاً لتعداد سنة 2019. تعتبر جزيرة سردينيا جزءاً من دولة إيطاليا ولكنها تتمتع بالحكم الذاتي، وتعرف رسمياً باسم منطقة سردينيا المستقلة. يحد جزيرة سردينيا من الشرق شبه الجزيرة الإيطالية، ومن الجنوب تونس، ومن الشمال جزيرة كوسيكا الفرنسية، ومن الغرب جزر البليار الإسبانية.

جغرافية جزيرة سردينيا

تنقسم الجزيرة إلى ثماني مقاطعات، ويوجد بها العديد من المدن الكبيرة والمهمة، أهمها مدينة كالياري وهى عاصمة الجزيرة وأكبر مدنها، تمتلك جزيرة سردينيا ما يقرب من 2000كم² من السواحل والشواطئ الرملية، والممرات الداخلية الجبلية عبر مسارات المشي لمسافات طويلة، كما تنتشر بها المناظر الطبيعية الوعرة مع آلاف من الآثار الحجرية الغامضة التي تعود للعصر البرونزي، والتي تأخذ شكل خلايا النحل، ويرجع تاريخ هذه الآثار إلى 1500 سنة قبل الميلاد.

إعلان السوق المفتوح

الفن في سردينيا

تُعد الفنون واحدة من أقدم الوسائل التي عرفها الإنسان لتسجيل وتأريخ إنجازاته وتطوره عبر العصور، وقد وُجدت العديد من المظاهر الفنية في جزيرة سردينيا في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشكال والمواد الأكثر تنوعاً، فقد شملت تلك الأعمال الفنية على الموضوعات المقدسة، كما أنّها انتقلت من تصوير الطبيعة وتقليدها إلى الأمور غير الرمزية وذلك في الحجر والخشب والمعادن، وحتى في المواد غير التقليدية، وقد شكلت الأعمال الفنية في جزيرة سردينيا أرشيفاً للقيم والتقاليد الموروثة لأبناء الجزيرة.

الإسلام في سردينيا

غزا المسلمون جزيرة سردينيا عِدة مرات، وأحكموا سيطرتهم عليها في فترات متقطعة، فقد دخل المسلمون إلى سردينيا في عهد الخلافة الأموية، وعهد الخلافة العباسية أربع مرات، وقد غنموا منها كثيراً، وقد كان تاريخ الغزوات كالتالي:

  • عام 92 هجرياً، في عهد أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك، وذلك بعد الفتح الإسلامي للأندلس.
  • عام 135 هجرياً، في فترة الحكم العباسي أثناء حكم الخليفة العباسي أبي العباس السفاح.
  • عام 323 هجرياً، حيث توجه أسطول من مدينة المهدية مكون من ثلاثين مركباً إلى الجزيرة بأمر من الأمير المنصور بن قائم العلوي.
  • عام 406 هجرياً، حيث توجه إليها المجاهد العامري بعدما استغل غياب ملكها، ففتحها وأسر الكثير من أهلها.

جزيرة سانت جون

جزيرة سانت جون

جزر البحر الكاريبي كثيرة ومتنوعة، ومعظمها سياحية يقصدها الزوار من كل بلاد العالم للاستمتاع بأجوائها، ومن أبرز هذه الجزر جزيرة سانت جون، تعتبر جزيرة سانت جون إحدى أهم الجزر الواقعة على البحر الكاريبي، وتعد منطقة تأسيسية تابعة في حكمها وإدارتها للولايات المتحدة الأمريكية.

مساحة الجزيرة وكثافتها السكانية

تبلغ مساحة جزيرة سانت جون ما يقارب 50.8كم2، وتعتبر من أصغر جزر فيرجن الأمريكية الثلاث، والتي تبعد عنها مسافة 50كم، أما فيما يتعلق بعدد سكانها؛ فهو ليس بكبير جدًا نظرًا للمساحة الصغيرة، حيث يصل عدد سكانها 4170 نسمة، وفق آخر الإحصائيات التي أجريت على الجزيرة والجزر المجاورة لها، أما الكثافة السكانية؛ فتُقدر بحوالي 82.09كم؛ أي ما يعادل 212.61 نسمة/ ميلً مربع.

لمحة تاريخية عن جزيرة سانت جون

  • تأسست عام 1718 الشركة الدنماركية الغربية، والتي تعتبر  أول الشركات الأوروبية التي تشكلت فقط من أجل الإشراف على جزيرة سانت جون وتسويتها، كما أن هذه الشركة هي المسؤولة عن إعطاء الجزيرة اسمها المتداول والمعروف حاليًا؛ وهو سانت جون أو سانكت جان.
  • سيطر التاج الدنماركي على كافة الجزر الموجودة في المكان، ومن بينها جزيرة سانت جون، حيث خضعت الجزيرة لسيطرة التاج الدنماركي.
  • إنشاء مزارع كبيرة وواسعة لزراعة قصب السكر في الجزيرة، ويعود هذا بشكل أساسي لوجود عوامل تساعد على زراعة القصب في الجزيرة، مثل: الحرارة العالية، والتربة الخصبة، وهذا بالطبع أدى إلى ظهور الحاجة إلى أعداد كبيرة من الأيدي العاملة للعمل في الجزيرة، مما فتح المجال لتوفر فرص عمل كبيرة لأهل الجزيرة. 
  • أطلق القديس يوحنا الصرخة الأولى من أجل قيام ثورة الرقيق والعبيد الكبيرة في العالم الجديد في عام 1733، ولكن القوات الدنماركية كانت قوية للغاية، بحيث تمكنت من هزيمة العبيد المستوردين من إفريقيا، بعد أن حصلوا على العون والمساندة من القوات الفرنسية.
  • قامت الولايات المتحدة الأمريكية بشراء الجزيرة من الحكومة الدنماركية في عام 1917 بعد الحرب العالمية الأولى، وأطلق عليها جزر العذراء الأمريكية، حيث تم شراؤها بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي، بهدف إنشاء قاعدة بحرية فيها، كما أن أمريكا كانت تريد إيقاف التوسع الألماني في النصف الغربي من الكرة الأرضية.

جزيرة سانت توماس

جزيرة سانت توماس

تعتبر جزيرة سانت توماس واحدة من أشهر الجزر السياحية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقع في منطقة أرخبيل العذراء في جزر الكاريبي، وهي تعتبر المقصد الأول في مجال السياحة في تلك المنطقة، بسبب سهولة الوصول إليها من خلال محطة هوك الأحمر، أو عبر مارينا باي مارينا باستخدام عبارات خاصة تستخدم لنقل الزوار من الجزيرة وإليها في أي وقت.

تمتاز هذه الجزيرة بالجمال الملفت للأنظار، والذي يقصده الناس من كل مكان، سواء من الأراضي الأمريكية أو حتى المناطق المجاورة أو البعيدة عنها؛ إذ تنتشر فيها الكثير من الشعب المرجانية الموجود في البحر الكاريبي، وتعتبر جزيرة سانت توماس الوحيدة من بين المناطق المحيطة بها الخاضعة لنظام القيادة؛ حيث إنه نظام الحكم السائد فيها خلال فترة الحكم الدنماركي للمنطقة، وبقيت تحت هذا النوع من الحكم حتى انتهائه.

أهم المعالم السياحية في الجزيرة 

  • قلعة بلاك بيرد: تعتبر هذه القلعة من أهم خمسة معالم تاريخية شهيرة في الجزيرة.
  • فندق ماجنز باي: وهو من أشهر الفنادق في جزيرة سانت توماس، ويقع على خليج ماجنز.
  • محمية باك: حيث تضم هذه المحمية أنواع مختلفة من الحيوانات.
  • قلعة فورت كريستيان: وهي قلعة نرويجية، كما أنها أول منشأة استعمارية في الجزيرة.
  • كاتدرائية جميع القديسين: هي أسقفية، كما أنها مقر الأبرشية جزر العذراء.
  • منطقة الجبل الأعلى: تمتاز بكثرة البحيرات فيها.
  • كاتدرائية القديسين  بيتر وبول: حيث إنها كنيسة وأسقفيّة الكنيسة الكاثوليّكيّة الرومانيّة.
  • بلدة هوك الأحمر: وتمتاز هذه البلدة بانتشار المنازل ذات الأسطح القرميدي الحمراء.
  • حديقة كورال وورد: وهي حديقة بحرية واسعة تمتاز بإطلالة جميلة على الشعاب المرجانية الكاريبية.

المرافق التعليمية في الجزيرة 

  • مدرسة جون الحكومية.
  • مدرسة أنتيلس، وهي مدرسة خاصة.
  • مدرسة مونتيسوري الخاصة والأكاديمية الدولية

شخصيات بارزة في جزيرة سانت توماس

  • ألتون أغسطس أدامز، وهو من أبرز الشخصيات في جزيرة سانت توماس، وهو أول قائد في الفرقة البحرية الأمريكية.
  • جباري بلاش، وهو أحد لاعبي البيسبول المعروفين على مستوى العالم.
  • فانيسا داو، وهي مغنية وراقصة وشاعرة وكاتبة أغان معروفة.

جزيرة روسو

جزيرة روسو

تقع جزيرة روسو في جنيف في منتصف نهر الرون، وترجع سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى الفيلسوف التنويري الجنيفي جان جاك روسو، والذي يوجد له تمثال تذكاري وسط الجزيرة تكريمًا وتخليدًا لذكراه، وتعتبر من أكثر الجُزر رومانسية في المنطقة؛ حيث تتميز بالهدوء والصفاء اللذان يساعدان على الاسترخاء، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة الموجودة بها وتواجد الطيور بكثرة؛ حيث تعتبر ملاذًا لهم، مثل: البجع، والبط.

معلومات عن جزيرة روسو 

تم تأسيس الجزيرة في القرن 16 لأهداف دفاعية، ويوجد جسر خاص بها يمكن الوصول إليها من خلاله، وهو متصل بضفتيّ النهر، كما توجد بها بحيرة تسمى بحيرة جنيف فيها نافورة راقصة، كما تم عمل سور حول الحديقة للمحافظة على أمن وسلامة الزائرين، وتتميز أرضية الجزيرة بأنها مُغطاة بالحصى؛ مما يُضفي لمسة جمالية عليها ويجعلها مميزة، وتأخذ الجزيرة شكل القلب ولها مدخل واحد فقط.

أهم المعالم السياحية القريبة من جزيرة روسو

  • نافورة جنيف: تأخذ شكل النجمة وترتفع فيها المياه إلى 140م.
  • بحيرة جنيف: هي من أكبر البحيرات الموجودة في أوروبا؛ح حيث تبلغ مساحتها حوالي 825كم2 .

الفنادق القريبة من جزيرة روسو

  • فندق four seasons hotel des bergues geneva: يقع الفندق على ضفاف بحيرة جنيف القريبة من جزيرة روسو، وتتميز غرف الفندق بالتصميم الكلاسيكي التي تطل على البحيرة أو الجزيرة.
  • فندق the ritz carlton hotel del la paix geneva: يقع الفندق على ضفاف بحيرة جنيف، وتم تزويد الغرف ببعض الخدمات الترفيهية للنزلاء، مثل: بار صغير، وماكينة لصنع القهوة، وخدمة الواي فاي المجانية.
اقرأ أيضاً:  منطقة السرة في الكويت

جزيرة رشا

جزيرة رشا

تعتبر جزيرة رشا من الجزر المشهورة جدًا في تايلاند، وهي صغيرة في مساحتها؛ حيث لا تتجاوز مساحتها بضع كيلو مترات، وتبعد مسافة 12 ميل باتجاه الجنوب من مدينة بوكيت.

تتكون الجزيرة من جبلين مرتفعين وشاهقين في الارتفاع، يقعان وسط البحر، بالإضافة إلى ساحل من الرمال مجاور لهذه الجبال، تُعد جزيرة رشا من أشهر الجزر السياحية حول العالم، حيث الطبيعة الخلابة التي تمتاز بها، ومياه البحر فيها نقية وصافية، وجوٌّها في معظم الوقت معتدل نسبيًا، أما مشهد الغروب فيها؛ فإنه يسحر الناظر إليه، خاصةً عند مراقبته وسط الغابات والأشجار الخضراء.

أشكال السياحة في الجزيرة

  • الخروج في رحلات منظمة بالقارب السريع باتجاه خليج شالونج، كما يمكن الخروج في رحلة على الدراجات النارية للتجول في الجزيرة.
  • قضاء الوقت في حمامات السباحة وجلسات العناية بالجسم.
  • إقامة حفلات الشواء على شاطئ البحر، وحفلات السمر والدي جي في المساء.
  • ممارسة التمرينات الرياضية المفعمة بالحيوية في الصالة الرياضية التي تحتوي على أفخم ملاعب كرة القدم والتنس.
  • زيارة المطاعم في الجزيرة؛ وهي ثلاثة مطاعم فاخرة تقع على البحر، ولها إطلالات خيالية، وأسعارها تناسب الجميع، إذ تقدم كافة المأكولات البحرية المشوية والطازجة، بالإضافة إلى المأكولات العالمية.
  • قضاء بعض الوقت في المكتبة التي تقدم خدمة الإنترنت مجانًا.

الفلل في جزيرة رشا 

توفر الجزيرة الفلل للسياح بأسعار مختلفة حسب نوع الفيلا التي يختارها السائح؛ حيث يصل عدد الفلل في الجزيرة 75 فيلا.

أنواع الفلل في الجزيرة 

  • فلل Superior Villa: وهي الفلل التي لا تقع على البحر، وهي الأقل في التصنيف بين الفلل.
  • فلل Superior Sea View Villa: وهي الفلل المطلة على البحر، والتي تمتاز بنفس مميزات الفلل في النوع الأول ونفس المساحة.
  • فلل Deluxe Villa: وهي الفلل غير المطلة على البحر، ولكنها تقدم خدمات أفضل وأرقى من الأنواع السابقة.
  • فلل Pool Villa: وهي الفلل الأفخم في كل الأنواع، والتي تقع على البحر مباشرة، حيث تحتوي على حمام سباحة خاص وحديقة جاكوزي في الهواء الطلق، وهي الأغلى سعرًا.

جزيرة رانجالي

تقع المالديف في المحيط الهنديّ، وتتكوّن من 1.190 جزيرة مرجانيّة، وهي متكوّنة من الحيد المرجانيّ الحيّ والحواجز التّرابيّة، وإحدى هذه الجزر هي جزيرة رانجالي، والتي تقع في أرخبيل اليفو، ومن الأفضل عدم السّفر إليها خلال كانون الثّاني، وشباط، وأيّار؛ لأنّها الأشهر الأكثر ازدحامًا، وتكون أسعار الفنادق والرّحلات مرتفعة.

مناخ جزيرة رانجالي

درجات الحرارة في جزيرة رانجالي بالكاد تختلف طيلة السّنة؛ فهي دافئة طيلة العام، ومن النّادر أن تتساقط الأمطار فيها، كما أنّها رطبة طوال العام، حيث تسجل ما يلي:

  • أعلى درجات الحرارة تكون خلال نيسان وأيّار وحزيران.
  • أدفأ الأوقات تكون في منتصف شهر نيسان، إذ تكون درجات الحرارة 31.9مئوية، وتتناقص ليلًا لتصل إلى 27.8مئوية.
  • أكثر الشّهور جفافًا هي: كانون الثّاني، وشباط، وآذار، وأقلُّ فرصة لهطول الأمطار، هي في نهاية شهر كانون الثّاني.
  • يُرجّح أن تتساقط الأمطار في أواخر تشرين الأوّل، بمتوسّط ​​يومين في الأسبوع، ويبدأ الهطول في 22 تشرين الثّاني. ولا تتساقط الثّلوج أبدًا في الجزيرة.
  • أقلّ الشّهور رطوبة هو شهر آذار، الذي تبلغ نسبة الرّطوبة فيه 69.8%، وأكثر الشّهور رطوبة هو شهر تشرين الثّاني، الذي تبلغ نسبة الرّطوبة فيه 75%.

كونراد المالديف جزيرة رانجالي

الإقامة في جزيرة رانجالي تكون في فندق كونراد المالديف، وأهم ما يجب أن يعرف السائح عند الذهاب هناك ما يلي:

  • يقع هذا المنتجع الفريد من نوعه في جزيرتين إستوائيتين خاصتين متصلتين بجسر للمشاة على ارتفاع 500م. 
  • تنطلق رحلة بحريّة مدّتها 30 دقيقةً إلى رصيف الفندق في جزيرة ساوث أري أتول، للقيام بالعديد من الأنشطة.
  • يوفّر المنتجع شاطئاً واسعًا ونظيفًا، وإطلالة مميّزة على المحيط الهنديّ بلونيه الفيروزيّ والأخضر، وفيه مظلّات من القشّ، وديكورات داخليّة من الخشب، بلمسة مالديفيّة تقليديّة.
  • تشمل مرافق الفندق حوض سباحة، ومنتجَعين صحيّين، وملاعب تنس مضاءة، وصالة رياضيّة تعمل على مدار 24 ساعة، ومركزًا للرّياضات المائيّة.
  • تقع أماكن الإقامة ذات السّقف القشّيّ وأحواض السّباحة على بعد خطوات من المحيط الهنديّ، أو على شاطئ البحر مع حدائق خاصّة تضمُّ إمّا حمّامًا مشمسًا أو مغطسًا، ونوافذ الفيلات ممتدة من الأرض إلى السقف.
  • يوجد في الفندق 12 مطعماً، تُقدّم أطباقًا عالميّة متنوّعة، ويُمكن تناول العشاء على بعد خمسة أمتار من المحيط.
  • جزيرة رانجالي مخصّصة للبالغين، لكن يُمكن للعائلات الإقامة فيها.

فيلّا موراكا في جزيرة رانجالي

افتتحت جزيرة كونراد المالديف رانجالي أوّل سكن فندقيّ في العالم تحت الماء، وهي فيلّا موراكا، وتتكوّن من طابقين مغمورة بأكثر من 5 أمتار تحت البحر، وتصميمها مميّز، فهي تحتوي على صالة رياضيّة، وحمّام سباحة، وأسّرة، وأحواض استحمام، وتستخدم وسائل التّكنولوجيا والعمارة الحديثة. 

جزيرة خزر

جزيرة  خزر هي جزيرة اصطناعية من صنع الإنسان، وتسمى جزيرة قزوين، وهو مشروع مستقبلي تكلفته 100مليار دولار لإنشاء جزيرة في بحر قزوين، هو بحر مغلق يقع غرب آسيا على  مساحة تبلغ 371.000كم، وهو أكبر بحر مغلق في العالم يبلغ طوله 1.200كم، بعرض يصل 300كم، جنوب غرب العاصمة الأذربيجانية باكو مدينة الاحلام. الشركة المؤسسة للمشروع  

قامت مجموعة شركات أفيستا بإطلاق المشروع في نوفمبر عام 2010، ومن المتوقع أن يستغرق  15 عاماً، من خلال مجموعة أفكار مطروحة من الرئيس التنفيذي للمجموعة إبراهيم إبراهيموف، وهو في رحلة قصيرة من دبي إلى باكو  على متن الطائرة، وكانت الفكرة إنشاء جزيرة من صنع الإنسان، فهي عبارة عن مدينة كبيرة وكاملة داخل بحر قزوين ترتبط بالبر عن طريق 150 جسراً و مطاراً محلياً كبيراً. هناك 12 نوعاً مختلفاً من المباني عالية التقنية مع تصميمات فريدة يدمج التصميم العام للجزيرة مع ناطحات سحاب وأبراج، أهمها برج أذربيجان، وستضم ايضا 150 مدرسة، و60 مستشفى، مراكز تسوق، مطار، مضمار لسباقات السيارات الفورميلا -1، ويقام حول برج أذربيجان مكاتب وأماكن ترفيه، نادي للجولف، ومضمار لسباق الخيل، وسيتم بناء المباني السكنية التي يتراوح ارتفاعها من 18-25 طابقاً، وسيتم إمداد الشقق بزجاج ملون وأفنية واسعة.

مراحل  المشروع

  • تشمل المرحلة الأولى من المشروع التي تستخدم فيها التقنيات الحديثة في بناء جزيرة من صنع الإنسان: مباني سكنية وترفيهية، مطاعم، وملعباً رياضياً سيتم تصميمه لاستضافة أنواع مختلفة من الألعاب الرياضية، وسيتم تجهيز مسرح السينما بأحدث انظمة التصوير والصوت، وستضم أيضا قاعة للحفلات الموسيقية وفندقا فاخراً من 70 طابقاً.
  • المرحلة الثانية التي تشمل بناء برج أذربيجان والانتهاء منه  ما بين عامي 2022- 2023.وتم اقتراح إنشاء المركز الدولي للشطرنج في الجزيرة من خلال التقاء الرئيس التنفيذي لمجموعة أفيستا مع رئيس باكو إلهام عليف، فهو يعمل على تطوير لعبة الشطرنج في أذربيجان، وسيتم إقامة مهرجانات الشطرنج الدولية فيه.

جزيرة حمد

يتفاجأ البعض أن إمارة أبو ظبي تضم أكثر من 200 جزيرة سياحية، ومن بين هذه الجزر هناك أربع جزر محيطة بجزيرة أبو ظبي الأم؛ وهي جزر الحالة، وأبو كشيشة، والحديريات، بالإضافة إلى جزيرة الفطيسي، وهي جزيرة تقع غرب أبو ظبي ارتبط اسمها بمالكها الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان، وتعتبر من أهم الوجهات السياحية في أبو ظبي لوجود منتجع جزيرة الفطيسي للسياحة البيئية فيها. 

اسم حمد وجزيرة الفطيسي

تناقلت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العربية والأجنبية عام 2011 خبر حفر إسم حمد باللغة الإنجليزية على رمال جزيرة الفطيسي، وأكدت مجلة ذا أتلانتك الأمريكية أنه يمكن مشاهدة الاسم من الفضاء، فيما ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان أمر أن يُحفر اسمه بحيث يكون ارتفاع كل حرف 1كم، وأن يزيد طول الكلمة عن 2كم، بينما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنه أكبر اسم في الصحراء على الكرة الأرضية، ورغم أن الاسم حُفِر على شكل قنوات مائية لحمايته من أمواج البحر، إلا أن صحيفة وول ستريت جورنال نشرت عام 2013 أن الإسم المحفور لم يعد يظهر عبر صور الأقمار الاصطناعية.

موقع جزيرة حمد وتضاريسها

تقع جزيرة الفطيسي بجانب جزيرة البحراني، وهي على بعد 8كم جنوب غرب مدينة أبو ظبي، وترتفع مترين عن مستوى سطح البحر، ويمكن الوصول إليها بالقارب من مارينا البطين، وهناك رحلات يومية للجزيرة ينظمها نادي الفطيسي الريفي للغولف، ويأتي موقع الجزيرة على أطراف محمية بو السياييف البحرية، حيث تشرف هيئة البيئة في أبوظبي على مناطق المحمية باستثناء جزيرة الفطيسي، وتغلب الطبيعة الصخرية على الجزيرة، وتغطى الصحراء معظم أراضيها، وتتناثر الأعشاب البحرية جنوب غرب الفطيسي، كما تختلف مستويات الماء فيها، فيصل مستوى الماء إلى 80سم في بعض الأحيان، بينما تخلوا أماكن أخرى من المياه؛ مما أدى إلى ضعف في نمو النباتات فيها، وبينت دراسات وجود بعض القواقع والإسفنج في الرواسب. 

اقرأ أيضاً:  محافظة شرما في السعودية

تاريخ جزيرة حمد

 وجدت بقايا فخاريات وأصداف تعود إلى نهاية الحقبة الإسلامية في مسجد يبعد 1.5كم  شمال غرب حضن الفطيسي، كما أظهرت دراسات أثرية لجزيرة الفطيسي وجود مجمعات للمياه تعود إلى أواخر العصر الإسلامي، وبعضها يعود إلى ما قبل ذلك، وبقيت الجزيرة مصدراً للمياه حتى منتصف القرن الماضي، حيث تتجمع مياه الأمطار في برك صخرية، مثل: بركة زايد، وبركة جبارة، وبركة بندوق، وكان جميع السكان في تلك الفترة من بني ياس، وكان للقمران والهوامل 12 منزلاً لقضاء فصل الشتاء فيها، وفي عام 2005 افتتح منتجع جزيرة الفطيسي للسياحة البيئية، الذي يعتبر الوجهة الأولى للسياحة البيئية في دولة الإمارات، وفي عام 2011 اكتسبت الجزيرة شهرة عالمية بعد حفر إسم حمد على أرضها.

منتجع جزيرة حمد للسياحة البيئية

يبعد المنتجع 15كم عن شواطئ أبو ظبي، وتبلغ مساحته 50كم²، ويعتبر من أفضل الأماكن لمحبي الرياضة والطبيعة؛ حيث يمكنهم التمتع بمراقبة طيور العقاب النساري، وأشجار المانغروف التي تمرح بينها الغزلان البرية، ويتيح المنتجع جولات على ظهور الخيل، وركوب الدراجات المائية، كما يوفر أماكن مخصصة لرحلات الشوي، بالإضافة إلى العديد من المرافق التي يضمها؛ مثل:

  • 40 شاليه فاخر. 
  • مجموعة من المطاعم المختلفة. 
  • مجمع للرياضات المائية. 
  • برك للسباحة. 
  • ملعب للجولف. 
  • ملاعب لكرة القدم والكرة الطائرة. 
  • نادي لصيد الأسماك. 
  • حديقة حيوانات. 
  • ملاعب مخصصة للأطفال. 

جزيرة جوان دي نوفا

 تقع جزيرة جوان دي نوفا قبالة سواحل شرق إفريقيا، وهي تحت حماية فرنسا، وتطالب مدغشقر بالسيادة عليها، ولا يوجد فيها سكان أصليين مقيمين، إنما يتواجد فيها جنود فرنسيون مع عدد قليل من خبراء الأرصاد الجوية، ويزورها بعض العلماء من حين لآخر، وتعتبر الجزيرة محمية طبيعية تتميز بالتنوع البيولوجي بفضل مناخها المعتدل، وتوصف بأنها جزيرة مسطحة ومنخفضة، ويحتوي شاطئها على تلال صخرية، وتنتشر فيها كثبان رملية يصل ارتفاعها إلى 12 متر.

موقع جزيرة جوان دي نوفا ومساحتها

تقع جزيرة جوان دي نوفا في قناة موزمبيق في المحيط الهندي، وتبعد الجزيرة حوالي 150 عن الساحل الغربي لمدغشقر، ومن المؤسف أنه لا تتوفر أي مواصلات عامة للوصول إلى الجزيرة، إلا أنه يوجد فيها مهبط للطائرات غير معبد بطول 1300م، ومرسى بحري قبالة الشمال الشرقي للجزيرة، في حين تُقدَّر مساحة الجزيرة بـ 4.4كم²، ويبلغ طولها 6كم، فيما يصل أقصى عرض لها إلى 1.6كم، ويمتد الخط الساحلي لها مسافة 24.1كم. 

مناخ جزيرة جوان دي نوفا

يسود الجزيرة المناخ الاستوائي، وهي معرَّضة للأعاصير، ورغم أن طقسها معتدل بشكل عام، إلا أنه يمكن أن تقسم السنة إلى موسمين رئيسيين؛ هما:

  • الموسم البارد: يستمر من إبريل إلى نوفمبر، ويتميز بهطول قليل للأمطار يتراوح بين 1.9-39.6مم شهرياً، ويقدر معدل درجات الحرارة في إبريل 28.4°.
  • الموسم المطري: يمتد من ديسمبر إلى مارس، ويتفاوت متوسط ​​درجات الحرارة قليلاً بين هذه الأشهر؛ ويبقى حول 28°، وينطبق الشيء نفسه على متوسط ​​نسبة الرطوبة الذي يتراوح بين 80% في ديسمبر، و83% في فبراير، وبالنسبة لهطول الأمطار؛ فهو ما بين 100.7-275.8مم لهذه الفترة.

تاريخ جزيرة جوان دي نوفا وأهميتها

وصل المستكشف الإسباني جوان دي نوفا إلى الجزيرة في القرن الخامس عشر؛ فسميت باسمه، ووقعت تحت سيطرة فرنسا عام 1897، وأقام الفرنسيون فيها محطة للطقس تشرف عليها حامية عسكرية، واستغلوا مخزون الجزيرة الكبير من مخلفات وبقايا الطيور البحرية لإنتاج السماد، وكان الإنتاج السنوي للسماد يُقَدر بـ 12 ألف طن، كما استخرجوا الفوسفات من أرضها لغاية عام 1972، ويدير الجزيرة حالياً المفوض السامي للجمهورية الفرنسية المقيم في ريونيون. 

الحياة الطبيعية في جزيرة جوان دي نوفا

يوجد بحيرة شاطئ واسعة حول الجزيرة تحيط بها الشعاب المرجانية، كما تتردد عليها السلاحف البحرية التي تنتشر أعشاشها على الشواطئ، وتتميز الجزيرة بالغابات الكثيفة والأحراج التي تغطي مساحات كبيرة من أراضيها، ومعظم الأشجار تنتمي إلى الفصيلة الكزوانية؛ وهي أشجار شبيهة بالصنوبر، بالإضافة إلى ذلك تستوطن الجزيرة أعداد هائلة من طيور الخرشنة الغبساء تصل إلى 100 ألف زوج، وفي عام 1994 سجل ما لايقل عن 50 زوج من طيور الخرشنة الخطافية في الجزيرة؛ لذلك صنفت جمعية الطيور العالمية الجزيرة كمنطقة هامة لحفظ الطيور.

جزيرة تيومان

تعد جزيرة تيومان إحدى جزر ماليزيا الرائعة، التي تقع على بعد 32كم من الساحل الشرقي الماليزي في بحر الصين الجنوبي وتتبع لواء رومبن الماليزي. تشتهر الجزيرة بأريافها البحرية، حيث إنها تعد مكاناً مثالياً لمحبي الغطس واكتشاف الأحياء البحرية، وتمتاز أيضاً بشواطئها الذهبية الخلابة، وطبيعتها الخضراء والاستوائية، وكذلك بالعديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة من مثل: إكس ريكتور مينسو وجابامالا ريزورتس. ينصح بشدة زيارة هذه الجزيرة، خصيصا ما بين شهري مايو وأغسطس، للتمتع بشواطئها المليئة بالأرياف البحرية ونشاطات السباحة والغوص، وذلك لأن الجزيرة في بقية الأشهر، معرضةٌ للأعاصير والأمطار؛ بسبب موقعها وطقسها الاستوائي. 

جزيرة تيومان وجهة مثالية لقضاء شهر العسل

تمتاز هذه الجزيرة بمظاهرها الطبيعية الخلابة وأدغالها الكثيفة، وبمساحتها والتي تقارب 136كم، ويجدر بالذكر أن ارتفاع أعلى قمة جبلية فيها يصل إلى 1038م فوق سطح البحر، ويسمى هذا الجبل باسم غونونج كاجانغ، وتحيطه الأدغال الكثيفة بأزهارها النادرة مثل زهرة “رافليزيا”، والحيوانات الغريبة من مثل: الولفرين، وبكل تأكيد تحتوي الجزيرة على العديد من الشواطئ والمنتجعات الهادئة والمناسبة تماماً لقضاء شهر العسل، أبرزها: 

  • شاطئ جينتينج: على طول هذا الشاطئ الهادئ، يمكن قضاء وقت ممتع مع شريك الحياة بهدوء.
  • منتزه تامان لاوت تيومان البري: وفي هذا المنتزه، يمكن التعرف على العديد من أنواع الأحياء البحرية والبرية معاً والتمتع بمشاهدتها، على طول الخط الشاطئي الذهبي واللامع.
  • مراكز التسوق في شاطئ بلدة كامبونج تيكيك: تزداد الرغبة بزيارة منشآت التسوق الحديثة في شاطىء كامبونج تيكيك.
  • شاطىء برجايا: يتميز هذا الشاطئ بوجود منتجع برجايا بيتش، ذو الطراز المعماري الماليزي التقليدي، ويتميز أيضاً برماله الذهبية، وأحياءه الطبيعية الفريدة من نوعها، التي تمتد على طول 1كم في الجزيرة. 

أفضل 4 منتجعات سياحية في جزيرة تيومان

  • منتجع وفندق جابامالا.
  • منتجع وشاليهات كوكونت غروف.
  • فندق ومنتجع باجوس ريتريت.
  • منتجع برجايا تيومان.

أفضل 4 نشاطات سياحية في جزيرة تيومان

  • الغوص: حيث يوجد في الجزيرة العديد من الأرياف البحرية، ويمكن زيارة مركز جزيرة تيومان للغوص،لخوض تجربة مثيرة مع الأحياء البحرية.
  • قيادة الدراجات: هنالك العديد من الأماكن  المنتشرة حول الجزيرة، والتي يمكن استئجار الدراجة منها والتجول فيها. 
  • تجربة المطبخ الماليزي: تحتوي الجزيرة على العديد من المطاعم التي تقدم خليطاً من الأطباق الماليزية والصينية بأسعار رخيصة ومقبولة نسبياً. 
  • التنزه في البرية: تشكل الأدغال الاستوائية المليئة بالنباتات والحيوانات الغريبة في الجزيرة، تجربة تنزه رائعة لا تُنسى.

جزيرة برمودا

جزيرة برمودا أو كما يطلق عليها مثلث برمودا؛ تتخذ شكل مثلث متساوي الأضلاع، ويطلق عليها البعض مثلث الشيطان، وهذه الجزيرة لا يمكن تحديد أو معرفة الحدود الخاصة بها بشكل دقيق، ولكن يتم تقديرها كأكثر المناطق رعبًا على الأرض، حيث أنهت هذه الجزيرة حياة الكثيرين في ظروف غامضة لا يُعرف عنها أي شيء.

موقع جزيرة برمودا 

يمكن تحديد موقع الجزيرة بشكل تقريبي داخل المحيط الأطلسي من الجهة الغربية، وتحديدًا بالقرب من فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وبرمودا، حيث تمتد إلى مساحة تقدر بـ 700 ألف كيلو متر مربع، بين ولايتيّ فلوريدا ومنطقة برمودا، وجزر الأنتيل الكبرى، ويجب الإشارة إلى أن عدد ضحايا هذه المنطقة وصل إلى ما يزيد عن 50 سفينة غارقة، و20 طائرة اختفت في ظروف غامضة.

ظاهرة اختفاء المركبات في الجزيرة

تختفي عشرات الطائرات والسفن في جزيرة مثلث برمودا، والكثير من التبريرات جاءت بأن هناك العديد من الظروف والأسباب وراء هذا الاختفاء، وربما كانت هذه التفسيرات غير مقنعة بعض الشيء؛ فمثلًا تم تفسير حادثة اصطدام طياري قاذفات الأسطول البحري الأمريكي بأنهم أصيبوا بالارتباك أثناء الطيران فوق منطقة الجزيرة، وسقطت الطائرات ولم يتم العثور عليها، إلى جانب العديد من الطائرات والسفن التي اختفت في المنطقة دون أن يكون هناك أي استغاثة، ولكن بالرغم من كل هذا، هناك الكثير من الناس ينتقلون عبر المنطقة كل يوم دون أن تكون هناك أي بلاغات عن خسائر أو حالات غرق أو تحطم للطائرات.

التفسيرات الطبيعية لجزيرة برمودا

  • أخطاء في البوصلة: فسر الكثيرين أن معظم الحوادث التي تحدث في الجزيرة يكون سببها تأثير المجال المغناطيسي، الأمر الذي يؤدي إلى خطأ في توجيه مؤشر البوصلة، حيث إن الأقطاب المغناطيسية ترتبط بعلاقات مغناطيسية مع البوصلات في السفن والمركبات، والخطأ يعني توجه المركبات باتجاهات خاطئة وارتطامها وتحطمها.
  • الأخطاء البشرية: كثير من الحوادث تعود لأسباب مهنية وأخطاء فنية من العاملين في المركبات، سواء كانت تلك الأخطاء مقصودة أو غير مقصودة، ومن الأمثلة على هذه الحوادث  ما حصل في ناقلة أس أس في أي فوج، التي فقدت عام 1972، وبعد البحث والتمحيص وُجد أن السبب وراء تحطم الناقلة وفقدها خطأ بشري من العاملين في الناقلة؛ تمثل في عدم قدرتهم على التعامل مع مخلفات البنزين.
  • التدمير المتعمد: كثير من حالات الغرق والتحطيم تحدث بسبب القرصنة والحروب والتخطيط المسبق للاغتيالات، من خلال تحطيم السفن والغواصات في عمق البحر، وتحدث هذه المشاكل والحوادث بشكل كبير من قِبل مهربي المخدرات الذين يعتدون على القوارب خلال عمليات التهريب التي يقومون بها.
  • العواصف الإستوائية: بما أن المنطقة استوائية؛ فإنها معرضة لكثير من العواصف القوية، والتي ينتج عنها خسائر كثيرة تقدر بالملايين، ومن الأمثلة عليها الدمار الذي حصل في الأسطول الإسباني عام 1502.
اقرأ أيضاً:  تعرف على أشهر مدن السويد التي تستحق الزيارة

أشهر الحوادث في جزيرة برمودا

  • الرحلة 19: خرجت خمسة من قاذفات القنابل البحرية الأمريكية في الخامس من ديسمبر عام 1945، في مهمة تدريبية، وبعد اختفائها تم إرسال طائرة أخرى للبحث عنها ولم تعد أيضًا، ليصبح عدد الطائرات المفقودة ستة طائرات، وفي داخلها 27 رجلاً.
  • حادثة كي سي 135: تم الإعلان عن فقدان طائرتين أمريكيتين من طراز كي سي 135 عام 1963، ويُعتقد بأن هاتين الطائرتين اختفتا في منطقة مثلث برمودا، وبعد مدة اكتُشفت بقايا الطائرات في إحدى الطافيات القديمة، ولم يوضع تفسير واضح لما حدث حتى الآن.

جزر النجوم

جزر النجوم هي سلسلة جزر صناعية شُيدت قبالة إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل الشمالي الشرقي لإمارة الشارقة في منطقة تُدعى الحمرية،  وربطت هذه الجزر بدبي والشارقة عن طريق ثلاثة طرق رئيسية سريعة ومصممة بأعلى المواصفات العالمية لجودة الطرق.

تكلفة إنشاء جزر النجوم 

كانت تكلفتها الإجمالية 4.9 مليار دولار، واستغرق بناؤها خمس سنوات، وقد أقيمت على مساحة 60 مليون قدم لتكون مدينة متكاملة عصرية وسياحية، واستخدم 40% من إجمالي مساحة المشروع للبناء بينما 60% الباقية تُركت للماء والمساحات الخضراء.

بُني داخل هذه الجزر مدينة وقُسمت لعدة أحياء سكنية لتتّسع لأربعين ألف نسمة وتقع على شاطئ الخليج العربي، ونُفذ المشروع على مدار خمس سنوات وقُسمّ إلى ثلاث مراحل رئيسية، وشُيّد على هذا المشروع 40 برجًا سكنيًا ومكتبيًا، وأربعة فنادق، ومنتجعين سياحيين، و 145 مبنى سكني، وخمسة نوادٍ بحرية، و 1400 فيلا سكنية، ومركزين للترفيه، ومركز تجاري ضخم، بالإضافة لتوفر المدارس والمصارف والمقاهي والمحال التجارية والمطاعم والمساجد.

الشركة المؤسسة للمشروع

نفذت هذا المشروع شركة الحنو القابضة وهي إحدى أهم الشركات في الشرق الأوسط المهتمة بالتطوير العقاري، وقد تأسست عام 1975م في المملكة العربية السعودية وتعمل في العديد من المجالات منها الاستثمار والتجارة والانشاءات والتطوير العقاري، ورأسمالها 200 مليون ريال سعودي.

الهدف من إنشاء جزر النجوم

ذكر رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبد الله بن فهيد الشكرة أن الهدف الرئيسي لإقامة هذا المشروع هو تطوير مساكنة فخمة ذات إطلالات مائية، ومع جعل المشروع متميزًا ومتفردًا، كذلك فإن الهدف منه بناء وحدات سكنية راقية مكتفية ذاتيًا.

الطرق التي تصل جزر النجوم 

  • الطريق الأول السريع: شارع الاتحاد الأصلي ويمر هذا الشارع مقابل الجهة الجنوبية للمشروع، وتوجد تقاطعات علوية كبيرة تربطه وتُسهل حركة الخروج والدخول من المشروع وإليه.
  • الطريق الثاني السريع: شارع الإمارات ويوجد على زاوية المشروع عن طريق وصلة مزدوجة طولها ثمانية كيلومترات.
  • الطريق الثالث السريع: يأتي من امتداد طريق دبي الدائري، ثم يرتبط مع شارع الإمارات عن طريق وصلات موضوعة بالقرب من جزر النجوم.

جزر الازور

تعتبر جزر الازور من أفضل الوجهات السياحية في العالم، وهي تتكون من 9 جزر بركانية غنية بالإرث الحضاري البرتغالي، وتعتبر بمثابة جزر الهاواي الأمريكية بالنسبة لأوروبا، كما يعود إسم الجزر إلى طائر الأيسورس؛ وهو طائر شبيه بالنورس ومن فصيلته، تقع جزر الازور في شمال المحيط الأطلسي، وهي في موقع جغرافي بعيد عن معظم القارات؛ فهي أقرب ما تكون للسواحل البرتغالية، وعلى بعد 1500كم غرباً من أراضيها، وحوالي 3900كم عن الولايات المتحدة، وبالتحديد نيويورك، وموقعها الجغرافي جعلها أشبه بملجأ لمحبي الاسترخاء بمكان هادئ بعيداً عن العالم، كما يعتبر موقعها جاذباً لمحبي المغامرات، وتمتلك جزر الازور مناخاً معتدلاً معظم أوقات السنة، حيث تتراوح درجات الحرارة الصغرى عند 11 درجة شتاءً، في حين تبلغ درجات الحرارة لكبرى 24 درجة صيفاً، ويعتبر يونيو، ويوليو، وأغسطس، وسبتمبر الأشهر الأفضل لزيارة الجزر خلال العام.

تقسيم جزر الازور الإداري

  • الجزر الشرقية: جزيرة سان ميغيل، وجزيرة سانتا ماريا. 
  • الجزر الوسطى: جزيرة تيرسييرا، وجزيرة غراكيوزا، وجزيرة سان جورج، وجزيرة فايال، جزيرة بيكو. 
  • الجزر الغربية: جزيرة فلوريس، وجزيرة كورفو. 

معالم جزر الازور الطبيعية

تعد جزر الازور إحدى أكثر المناطق جمالاً في البرتغال، فهي مليئة بالمواقع الطبيعية الخلابة، والشواطئ الرملية الرائعة، وكذلك البحيرات، والشلالات، يضاف لتلك المعالم المراعي الخضراء الواسعة، كما تلقب هذه الجزر بأنها جنة عدن البرتغال لشدة جمالها، حيث تشتهر الجزر بتنوع التضاريس فيها التي زادت من جمال الطبيعة فيها وجعلتها مقصداً للسياح، فهناك أيضاً الغابات الغنية بالنباتات والأشجار المختلفة، والطيور البرية المختلفة، والوديان، والجبال، ويضاف لجميع تلك المزايا الجاذبة كونها ما تزال بطبيعتها البكر بسبب عدم كثرة الزائرين لها.

وجهات جزر الازور السياحية

جزر الازور من الوجهات السياحية التي لم تنل حظها من الشهرة في السنوات الماضية، ولكن أدى اعتراف اليونيسكو وغيره من المنظمات بها إلى الاضاءة عليها عالمياً وساعد في لفت الأنظار للسياحة فيها، إلى جانب ذلك أدى الاعتراف فيها كوجهة لمشاهدة الطيور، لجعلها محطاً لأنظار الراغبين في مراقبة أنواع واسعة من فصائل الطيور المختلفة والنادرة، حيث إنها واحدة من الخطوط والمحطات التي تسلكها وتحط فيها الطيور المهاجرة بسبب اعتدال المناخ فيها نسبياً، ولكن حتى الآن لم تنل جزر الازور المعرفة المناسبة لها من قبل السياح، بالرغم من أن هذا الأرخبيل الذي يقع في منتصف المحيط الأطلسي يعتبر من أكثر الأماكن المناسبة لمحبي الأماكن الطبيعية، وهواة المغامرات الرياضية، كما تعطي الرحلات الجوية الرخيصة سبباً إضافياً لجعل هذه الوجهة السياحية على أجندة السياح ذوي الميزانية المحدودة.

جزيرة العقارب

يعتبر برنامج “جزيرة العقارب” واحدًا من أشهر البرامج الواقعية الموجهة إلى الأطفال في الوطن العربي؛ حيث يغلب عليه روح التنافس لأنه قائم على وجود عشرة متنافسين يدخلون مغامرة تمتد لأكثر من عشرين يومًا، وتتحدد غاية محاولات المتسابقين في الهروب من جزيرة العقارب، وهو ما يُضفي على البرنامج روحًا من الإثارة والتحدي، وكانت قناة إم بي سي ثري قد أنتجت برنامج بعنوان عيش سفاري بفكرة مشابهة عام 2005، ويعد كلا البرنامجين مقتبسين من البرنامج الأسترالي الأشهر الذي كان بعنوان “Escapefrom Scorpion Island”، أي الهروب من جزيرة العقارب، لكن في النسخة العربية يوجد تعديلات عديدة على البرنامج، وهو ما ساعد في تحقيق البرنامج لشعبية ساحقة.

طبيعة المنافسة في جزيرة العقارب

كان الكثير من الناس يعتقد أن البرنامج سيعتمد على منافسات سهلة، ولكن جاء البرنامج مخالفًا لكافة التوقعات، حيث يحتاج المتسابق إلى بذل مجهودًا مضنيًا من أجل الفوز في هذا التحدي، ولعل أبرز ما يميز هذا البرنامج أنه يحتوي على منافسات جديدة مع بداية كل حلقة تختلف عن المنافسات السابقة، حتى لا يشعر المشاهد بالملل، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يزيد من الإصرار خصوصًا مع تعدد المخاطر، ويحتاج المنافس إلى القدرة على التكيف مع الظروف الصعبة حتى ولو بأقل قدر من الإمكانيات المتاحة.

أبرز المغامرات في جزيرة العقارب

تشتمل جزيرة العقارب على مغامرات مثيرة وقوية، لكن تعتبر أصعب هذه المنافسات على الإطلاق هي المغامرة التي تتطلب من الشخص أن يتسلق بعض الأماكن العالية؛ حيث يحتاج الشخص إلى الحفاظ على اتزانه حتى لا يسقط، وعندما يفوز فريق بهذا التحدي، يكون من الممكن له أن يحدد موقع التخييم الذي سيقيم فيه أثناء التواجد على جزيرة العقارب، وذلك بسبب أن الموقع الاستراتيجي يساهم في تيسير بعض المصاعب والحصول على مزايا أكبر من المواقع البعيدة أو قليلة الخدمات.

يوجد مغامرة رائعة تُسمى بـ “مشدود إلى أقصى الحدود”، وسبب هذه التسمية أن المنافسة تؤدي إلى شد أعصاب الأشخاص، وبالتالي لا تقتصر على القوة البدنية فقط، وإنما تحتاج إلى استعمال بعض المهارات العقلية، في حين تتمثل المغامرة الثالثة في ” المخاطر القصوى”؛ حيث تُختبر مدى قدرة الرئتين وتذكر المعلومات والتفاصيل لدى ” أسرى ليمبو” خلال عملية ارتقاء المرتفعات.

مهارات جزيرة العقارب

  • الصبر
  • العمل داخل الفريق.
  • قوة الإرادة. 
  • الشجاعة.
  • الثقة.

فيديو عن أهم الجزر في العالم

مقالات مشابهة

أين تقع موسكو

أين تقع موسكو

محافظة مرات في السعودية

محافظة مرات في السعودية

محلية تلودي في السودان

محلية تلودي في السودان

تعرف على بلاد ما وراء النهر

تعرف على بلاد ما وراء النهر

منطقة الدوحة في الكويت

منطقة الدوحة في الكويت

خارطة العراق المائية

خارطة العراق المائية

تعرف على أبرز مدن ألمانيا

تعرف على أبرز مدن ألمانيا