مدينة شيراز في إيران

مدينة شيراز في إيران

مدينة شيراز

شيراز هي إحدى مدن جمهورية إيران الإسلامية، وهي مركز محافظة فارس ومقاطعة شيراز، حيث تعد سادس أكبر مدينة في إيران بعد كل من: طهران، ومشهد، وأصفهان، وتبريز، وكرج، وقد سُميت قديماً بالعديد من الأسماء مثل؛ تيرازيس، وشيرازيس، وشهر راز، كما أطلق عليها لقب دار العلم أيام الدولة الصفوية، لكثرة مدارسها، ولوجود العديد من العلماء والمجتهدين ورجال الدين فيها، وتقع شيراز فوق سهل أخضر جميل، وتتميز بمناخها المعتدل. 

الموقع الجغرافي لمدينة شيراز 

تقع مدينة شيراز في جنوب إيران في الجزء الشمالي الغربي لمحافظة فارس، على ارتفاع حوالي 1480م فوق سطح البحر، بالقرب من جبال زاجروس، حيث يحدها من الغرب جبل دراك، ومن الشمال جبال بمو، وسبزبوشان، وجهل مقام، وبابكوهي، وهي تقع على بُعد 919كم إلى الجنوب من العاصمة طهران. 

التركيبة السكانية في مدينة شيراز 

بلغ عدد سكان مدينة شيراز حوالي مليون و 700 الف نسمة وفق احصائية عام 2011، وغالبية سكانها يعودون لأصول فارسية، كما تضم المدينة عدد من الأقليات التي تعود لأصول كردية، وعربية، والأذر، وغيرها، ويعتنق غالبية سكانها الدين الإسلامي، بالإضافة إلى عدد محدود من المسيحيين واليهود، وتعتبر اللغة الفارسية؛ وبالتحديد اللهجة الشيرازية هي اللغة الرسمية هناك. 

إعلان السوق المفتوح

تاريخ مدينة شيراز 

يعود تاريخ مدينة شيراز إلى عصور ما قبل الميلاد، وتتميز بأنها كانت عاصمة لكثير من الدول التاريخية مثل؛ الدولة الصفارية، والدولة البويهية، والدولة الزندية، وقد عثر على اسم شيراز في العديد من النقوش القديمة التي يقدر عمرها بأكثر من 4000 سنة، وبحسب الروايات الإيرانية، فإن مؤسس المدينة هو ملك فارسي أسطوري يدعى طهمورث، لكن المدينة تحولت بعده إلى خراب ومجرد آثار، وقد ازدهرت المدينة بعد الفتح الإسلامي، وأصبحت منذ عام 650 المركز الإداري والعسكري لإقليم فارس. 

اقرأ أيضاً:  مطار طبرجل

اقتصاد مدينة شيراز 

يعتمد اقتصاد شيراز بشكل رئيسي على الزراعة، حيث تتميز بمنتجاتها المحلية مثل؛ العنب، والحمضيات، والقطن، والأرز، والورد، حيث ساعد توفر المياه في المدينة على ازدهار الزراعة فيها. 

أمّا بالنسبة للصناعة، فتشتهر المدينة ببعض الصناعات مثل؛ الأسمنت، والسكر، والسماد، والمصنوعات الخشبية، والسجاد، إضافة إلى النفط ، كما تعد المدينة مركزاً مهماً للصناعات الإلكترونية بالنسبة لدولة إيران، وتضم المدينة عدداً من المجمعات التجارية أبرزها: مجمع خليج فارس، ومجمع  ستارة، ومركز التجارة العالمي.

أهم المعالم السياحية والمعمارية في شيراز 

تزخر مدينة شيراز بالعديد من المعالم، التي تعكس تاريخ المدينة العريق، وفيما يلي أبرز هذه المعالم :

  • باسارغاد: وهي مدينة فارسية قديمة، كانت أول عاصمة للأخمينيين، وهي اليوم موقع أثري هام، وأحد مواقع منظمة اليونسكو للتراث العالمي. 
  • برسبوليس: وهي عاصمة الإمبراطورية الأخمينية، وهي اليوم من مواقع منظمة اليونسكو للتراث العالمي أيضاً. 
  • العتبات المقدسة: مثل؛ عتبة شاهجراغ، وبقعة السيد علاء الدين حسين، وبقعة على بن حمزة. 
  • المقابر: مثل؛ مقبرة حافظ، ومقبرة سعدي، وعدد من القبور الأخرى. 
  • المساجد: حيث يعتبر المسجد الجامع العتيق هو أقدم الآثار الإسلامية في شيراز، وهناك أيضًا مسجد وكيل، و مسجد نصير الملك، والعديد من المساجد الأخرى. 
  • الحدائق: وأشهرها؛ حديقة إرم، وحديقة دلغشا، و حديقة عفيف آباد. 
  • المتاحف: وأشهرها؛ متحف بارس، ومتحف شاهجراغ، ومتحف التاريخ الطبيعي، بالإضافة إلى عدد من المتاحف الأخرى. 
  • المباني التاريخية: مثل؛ قلعة كريم خان الزندي، وبازار وكيل، وحمام وكيل، وسراي مشير، و بوابة القرآن، وعدد كبير من الآثار التاريخية الأخرى المنتشرة في المدينة. 

الخدمات العامة في مدينة شيراز

بالنسبة للخدمات العامة والمرافق، فيوجد في شيراز مطار دولي يسمى مطار شيراز الدولي، وهو ثاني أهم مطار في إيران بعد مطار الخميني، كما تعمل الحكومة في إيران على إنشاء شبكة مترو، لتسهيل حركة المواصلات في المدينة، مع العلم أن المدينة تتميز بشبكة باصات حديثة، وتضم المدينة العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات مثل؛ جامعة شيراز للعلوم الطبية، وجامعة شيراز التقنية، وكلية صنعت إلكترونية، ومركز آموزش عالي حافظ شيراز.

اقرأ أيضاً:  منطقة تيماء في مدينة الجهراء

مقالات مشابهة

منطقة حي نزال في محافظة عمان

منطقة حي نزال في محافظة عمان

تقسيم محافظة واسط

تقسيم محافظة واسط

أرخص الجامعات الخاصة في مصر

أرخص الجامعات الخاصة في مصر

مول العرب

مول العرب

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة العظيم في محافظة ديالى

مدينة العظيم في محافظة ديالى

ولاية هيما في سلطنة عمان

ولاية هيما في سلطنة عمان