المملكة العربية السعودية

أهم مناطق جدة السياحية

مدينة جدة

عروس البحر الأحمر والمدينة التي لا تنام هي أسماءٌ أطلقت على مدينة جِدة الساحليّة التي تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والمقومات السيّاحية المختلفة من شواطئ بديعةٍ وأسواق شعبيةٍ ذات طابع خاص، و مساجد ذات طرازٍ معماريٍ مميّز، وفنادق ذات رفاهيّةٍ عاليةٍ علاوةً على مينائها الذي يعدّ أكبر الموانئ على سواحل البحر الأحمر، هذه العوامل وغيرها جعلت من مدينة جدة العاصمة السياحيّة للمملكة العربية السعودية.

منطقة البلد التاريخية

هي إحدى أشهر المدن التاريخية في العالم ومركز النشاط التجاري للمنطقة، حيث تقع وسط محافظة جدّة وتنقسم داخل أسوارها إلى أربعة أحياء تسمى بالحارات وهي: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، وتضمّ أكثر من 500 موقعٍ أثريٍ حيث يوجد فيها العديد من المباني القديمة ذات التصميم الحجازي والأسواق الشعبية وبها مسجدا عثمان بن عفّان والباشا التاريخيين.

كورنيش جدة

هي منطقة جذبٍ سياحيٍ تمتدّ على الشاطئ الغربي من المدينة بطول 110 كيلومتر، وتحتوي على العديد من الشعب المرجانية الجميلة والعديد من المشاريع السياحية مثل برج لمار ومدينة المملكة، وفيها العديد من المتنزهات الترفيهية التي يقضي فيها الأطفال معظم الأوقات بالإضافة إلى الشواطئ الخاصة بالرياضات البحرية.

إقرأ أيضا:ناحية الكفل في بابل

مسجد الرحمة العائم

هو أول مسجدٍ في العالم تمّ إنشاؤه على سطح البحر، وهو عبارةٌ عن تحفةٍ معماريّةٍ مميزةٍ تجمع بين الأصالة والحداثة التي تجذب القاصي و الداني، وله إطلالةٌ مميزةٌ على البحر الأحمر ويعدّ واحداً من أفضل الوجهات السياحيّة في موسم الحج والعمرة حيث يقصده الكثيرون للإستماع بجمال منظره والصلاة فيه ما يبعث في نفوسهم السكينة والطمأنينة.

باب مكة

يقع باب مكة مقابل سوق البدو بالقرب من مقبرة الأسد، وهو أحد أبواب سور جدة القديم الثمانية والبوابة الشرقية لمدينة جدة، بني في عهد المماليك لحماية المدينة من العدوان الخارجي ويعتبر منطقة جذبٍ سياحيٍ يقصدها الكثيرون للإستمتاع بتصميمه الفريد والتسوّق في الأسواق التجاريّة والمولات المنتشرة حوله.

شواطئ جدة

تضمّّ مدينة جدة العديد من الشواطئ البديعة ذات المناظر الخلابة وتنتشر حولها الفنادق والمنتجعات السياحية، من أهم هذه الشواطئ:

  • شاطئ المرجان: يعتبر هذا الشاطئ واحداً من أجمل الشواطئ المطلة على البحر الأحمر وأكثرها نشاطاً حيث تقام عليه العديد من الفعاليّات والمهرجانات سنوياً لقضاء الأوقات الممتعة برفقة العائلة والأصدقاء.
  • شاطئ الاسكندرية: يمتلئ هذا الشاطئ بالألعاب المائية التي يستمتع بها الأطفال كما أنه يتميّز برماله الناعمة التي تساعد على الاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة.

بالإضافة إلى هذه الشواطئ تضمّ المدينة  شواطئ مهمة أخرى مثل: شاطئ السيف، وشاطئ الرمال الفضيّة، وشاطئ النخيل، وشاطئ ثول.

إقرأ أيضا:شارع السلام في أبوظبي

متاحف جدة

تضمّ مدينة جدة العديد من المتاحف التي تمثل عراقة وأصالة هذا البلد والتي تحتوي على مقتنياتٍ من العصور القديمة لتظلّ شاهداً على حضارة أهلها، من أهم هذه المتاحف: متحف الفنون، ومتحف بيت نصيف، ومتحف عبدالرؤوف خليل.

إقرأ أيضا:مدينة غلاسكو في بريطانيا

نافورة الملك

تقع نافورة الملك على ساحل البحر الأحمر مقابل كورنيش جدة وتصنّف كأكبر نافورةٍ في العالم وفقاً لموسوعة غينيس حيث يصل ارتفاع الماء المقذوف منها إلى 300 متر، الأمر الذي جعل منها مركز جذبٍ سياحيٍ مميّزٍ لإلتقاط الصور الجميلة وخاصةً في أوقات الغروب.

فقيه أكواريوم

يقع فقيه أكواريوم على طريق الكورنيش في جدة، وهو اسمٌ يطلق على حوضٍ مائيٍ يضمّ تجمّعاً لما يزيد عن 200 نوعٍ من الكائنات البحرية المقسمة إلى 155 قسم، ويوجد فيه عددٌ من الأسماك البحرية النادرة مثل: سمك القرش، والدلفين، والفقمة، وأسد البحر، وكلب البحر.

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
أسماء مناطق السعودية
التالي
السياحة في محافظة الشرقية في سلطنة عُمان