اقرأ » أين تقع شركة مرسيدس
سيارات مرسيدس

أين تقع شركة مرسيدس

أين تقع شركة مرسيدس

تاريخ شركة مرسيدس

تأسست شركة مرسيدس عام 1886 على يد كارل فريدريش بنز، الذي كان يحلم دائماً بإنتاج سيارة تسير بدون أحصنة تجرها، وهو ما دفعه للعمل في إحدى ورش تصنيع الدراجات لمحاولة تحويل حلمه إلى حقيقة، وبالفعل بمساعدة مالكي ورشة الدراجات نجح في تأسيس شركة تحت اسم Benz & Cie، والتي عملت على إنتاج محركات الوقود.

لم تتوقف نجاحات كارل بنز عند هذا الحد، حيث نجح في تحقيق حلمه بإنتاج سيارة ذات ثلاث عجلات تسير دون أحصنة، والتي حملت اسم Motorwagen، والتي تم تسجيل براءة اختراعها كأول سيارة وقود ذاتية القيادة عام 1886، ورغم أن السيارة كانت تحتوي على الكثير من العيوب وعملية التحكم فيها من أسوأ ما يكون، إلا أن كارل بنزل لم يتوقف عن العمل على تطوير اختراعه، حيث قام في العام التالي بإصدار سيارة Motorwagen2، والتي كانت أفضل بصورة كبيرة من سابقتها.

سبب تسمية شركة مرسيدس

نتيجة لتدهور الاقتصاد الألماني في فترة العشرينيات من القرن العشرين، تدهورت مبيعات العديد من شركات إنتاج السيارات من ضمنها شركة Benz & Cie، وهو مادفع المسئولين عن الشركة للدخول في تحالف مع شركة Daimler AG لتصنيع السيارات، وترتب على هذا الاندماج ظهور اسم جديد للشركة الوليدة، حيث حمل المقطع الأول اسم مرسيدس، وهو اسم ابنة مدير شركة  Daimler AGفي الفترة من عام 1900 إلى 1909، بينما حمل المقطع الثاني من اسم الشركة الجديدة اسم بنز، ويرمز إلى كارل بنز مؤسس شركة Benz & Cie.

شعار شركة مرسيدس

عند اختيار شعار الشركة الجديدة مرسيدس بنز، تم تصميم شعار يحتوي على بعض الأشكال المستوحاة من شعارات الشركتين اللتين تم دمجهما سوياً، حيث تم اختيار النجمة الثلاثية من شعار شركة Daimler AG، والتي تعني أن محركاتها صالحة للعمل في البر والبحر والجو، بينما تم اختيار إطار يحمل شكل نبات الغار المستوحى من شعار شركة Benz & Cie، ورغم تغيير الشعار عدة مرات على مر العصور، إلا أن القائمين على الشركة راعوا دائماً أن تكون التعديلات محدودة ولا تمس المكونات الأساسية لشعار الشركة.

أين تقع شركة مرسيدس 

يقع المقر الرئيسي لشركة مرسيدس في مدينة شتوتجارت بولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، ورغم امتلاك شركة مرسيدس للعديد من المصانع داخل دولة ألمانيا، إلا أن زيادة الطلب العالمي على منتجاتها دفعها إلى افتتاح العديد من الفروع والمصانع في جميع أنحاء العالم من أهمها: 

  • مصنع الأرجنتين: هو أول مصانع شركة مرسيدس التي تم إنشائها خارج ألمانيا عام 1951، ويقوم بتصنيع الحافلات والشاحنات، بالإضافة إلى بعض الموديلات المصممة للاستخدام الشخصي والعائلي مثل سيارة مرسيدس سبرينتر. 
  • مصنع البرازيل: تأسس عام 1956، وينتج بعض فئات سيارات مرسيدس مثل مرسيدس الفئة A، ومرسيدس الفئة  .C  
  • مصنع المكسيك: يقوم بتصنيع بعض فئات سيارات مرسيدس مثل مرسيدس الفئة C، ومرسيدس الفئة E، ومرسيدس الفئة M، كما يقوم المصنع بتصنيع أجزاء بعض الموديلات الأخرى.

أهم منتجات شركة مرسيدس 

  • السيارات المكشوفة: من أمثلتها مرسيدس بنز C كوبيه، ومرسيدس بنز CLC، ومرسيدس بنز CLS ، ومرسيدس بنز SLR ماكلارين. 
  • السيارات السيدان: من أمثلتها سيارة مرسيدس بنز الفئة A، والفئة S، والفئة E.
  • السيارات العائلية الكبيرة: مثل سيارة مرسيدس بنز فانيو، ومرسيدس بنز الفئة R، ومرسيدس بنز الفئة V.
  • الشاحنات: مثل شاحنة بنز أتيجو، وبنز أكسور، وبنز أكتروس.

ابتكارات شركة مرسيدس

يعتبر اسم مرسيدس بمثابة مرادف للكفاءة والجودة والرفاهية، إلا أنه في الوقت نفسه يعتبر أحد مرادفات العمل المستمر والابتكار والتطوير، فعلى مر العصور كان لشركة مرسيدس السبق في تقديم العديد من الابتكارات، كما قامت بتطوير العديد من وسائل السلامة في السيارات، ومن أمثلة ابتكارات الشركة ما يلي: 

  • عام 1924، صممت شركة مرسيدس أول سيارة تحتوي على فرامل على الإطارات الأربعة.
  • قامت شركة مرسيدس بتطوير حاجز السلامة، وهو عبارة عن حاجز يتم تركيبه داخل جسم السيارة ويحيطها بالكامل، ودوره هو امتصاص أكبر قدر من الصدمات في حالة الحوادث.
  • قامت الشركة بتطوير نظام الأكياس الهوائية، التي تنتفخ في حالة التوقف المفاجئ لمنع اصطدام السائق والراكب الأمامي بالزجاج الأمامي للسيارة.
  • عملت الشركة على تطوير نظام الفرامل المانعة للانغلاق.
  • نجحت الشركة في تطوير محرك 8 سلندر تبلغ سعته 6.2 لترات، ويستطيع توليد قوة 524 حصاناً دون الحاجة لاستخدام التيربو.
  • عام 1980، نجحت شركة مرسيدس في إنتاج أول سيارة ذاتية القيادة، والتي نجحت في الانطلاق من مدينة ميونخ الألمانية إلى مدينة كوبنهاجن الدنماركية، ووصلت سرعتها في بعض الطرق إلى 175كم.