جمهورية مصر

أين تقع مدينة شرم الشيخ

أين تقع مدينة شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، وهي من المدن الساحلية التي تستقطب العديد من السائحين الذين يفدون إليها من مختلف أنحاء العالم لما تتمتع به من موقعٍ جغرافيٍ متميز.

تاريخ وتسمية شرم الشيخ

تم تشييد المدينة في عام 1968م، وكانت تعرف آنذاك باسم مدينة السلام، أما فيما يخصّ تسمية المدينة، فقد تعدّدت الروايات حولها فالبعض يرجع تسميتها إلىكمة شرم عبرية الأصل وتعني شق الجبل، ورواية أخرى تقول بأنكمة شرم هي اسم قبيلة تحمل ذات الاسم كانت تقطن في المنطقة.

موقع مدينة شرم الشيخ

تقع شرم الشيخ في مصر وبالتحديد بالجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وتطلّ على ساحل البحر الأحمر من الجهة الشرقية؛ حيث إنّها تُعتبر نقطة التقاء ما بين خليج العقبة وقناة السويس، وتحدّها غربًا دولة ليبيا، بينما تطلّ على ساحل البحر المتوسّط من الجهة الشمالية، وتحدّها جنوبًا دولة السودان.

جغرافية ومناخ مدينة شرم الشيخ

تتميز شرم الشيخ بموقع جغرافية يجعل لها مكانة هامّة؛ حيث إنّها حلقة وصل ما بين قارتي آسيا وأفريقيا، وهذا ما أكسبها طبيعة جغرافية ومناخية تُعتبر من الأسباب الرئيسية لكونها منطقة جذب سياحي، إذ تتمتع بمناخ صحراوي تندر فيه الأمطار خاصة في شهر يناير، بينما تكون فرصة هطول الأمطار أكبر في شهر فبراير، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء حوالي 15.6 درجة مئوية، وتبلغ الحرارة أدنى درجاتها في شهر يناير، بينما تبلغ متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف حوالي 29.6 درجة مئوية، وتبلغ الحرارة أعلى درجاتها في شهر أغسطس.

إقرأ أيضا:البريد المصري

محميات مدينة شرم الشيخ الطبيعية

محمية رأس محمد

تبعد عن شرم الشيخ حوالي 12كم، عند ملتقى خليج العقبة مع خليج السويس، وقد تم اعتبارها محمية طبيعية رسميًا في عام 1983م، وأدرجت ضمن تصنيف المحميات ذات التراث العالمي.

جزيرة تيران

تقع على ساحل خليج العقبة باتجاه محمية رأس محمد، وتبعد عن ساحل سيناء الشرقيبمسافة تبلغ 6كم تقريبًا، تشتهر بكثرة الشعاب المرجانية العائمة، والصخور الجرانيتية، وقد كانت تسمى في العهد البيزنطي بمنطقة إيتاب.

جزيرة صنافير

تبعد عن جزيرة تيران مسافة تبلغ 2.5كم تقريبًا من الجهة الغربية، وتُعتبر ملجأ للسفن في حالات الطوارئ؛ لأن خليجها مفتوح في الجهة الجنوبية.

محمية أبو جالوم

تقع على خليج عقبة ما بين طريقي شرم الشيخ وطابا، وقد تمّ إعلانها محمية طبيعيّة في عام 1992م، وتتميّز ببيئتها الصحراوية والجبلية في آن واحد.

محمية نبق

تم تصنيفها محمية طبيعية رسميا في عام 1992م، وتبعد عن مدينة القاهرة حوالي 500كم، حيث إنّها تقع ما بين شرم الشيخ ومدينة دهب ووادي عدوي، وتتميّز بتنوّع بيئتها الجغرافية ما بين جبلية، وصحراوية، وبحرية، ومياهها مليئة بالأسماك الملوّنة، والزواحف النادرة.

إقرأ أيضا:دفع التأمين الصحي بالكويت أون لاين للأفراد

المعالم السياحية في مدينة شرم الشيخ

من المعالم المهمة في شرم الشيخ: خليج نعمة، وخليج القرش، والغرقانة، والسوق التجاري القديم، وهوليود شرم الشيخ، وسوهو سكوير، والكاتدرائية السماوية، والبحيرة البلورية، ورأس أم سيد، والمحميات الطبيعية، ومسجد المصطفى، ومسجد السلام، ومسجد الصحابة، ومتحف شرم الشيخ الدولي، وحديقة السلام.

شرم الشيخ أو جوهرة سينا كما يُطلق عليها، صُنّفت ضمن أربع أجمل مدن في العالم وفقًا لتصنيف قناة بي بي سي الإخبارية في عام 2005م، لما شهدته من تطور عمراني بارز في السنوات الأخيرة، ولأنّ فيها العديد من معالم الجذب السياحي.

السابق
أسماء شوارع المنصور
التالي
أين تقع مدينة صوفيا