عقارات

إرشادات أساسية في مجال العقارات

إرشادات أساسية في مجال العقارات

قطاع العقارات

يعتبر قطاع العقارات من أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات نظراً لإمكانية تحقيق أرباح مرتفعة نسبياً من خلاله، ويتضمن الاستثمار في قطاع العقارات كلاً من شراء وإدارة وتأجير وبيع العقارات.

إرشادات أساسية في مجال العقارات

من أهم الإرشادات التي يجب على أي مستثمر  يرغب في الاستثمار في قطاع العقارات اتباعها نذكر ما يلي: 

المعرفة

قبل اتخاذ أي خطوة في مجال الاستثمار العقاري، يجب على الفرد أن يكون مُلمّاً بكافة جوانب هذا النظام، مثل معرفة كافة أنواع الاستثمار العقاري، وطرق الحصول على تمويل عقاري، ومعرفة مجموعة متنوعة من طرق التسويق العقاري سواء التقليدي أو الإلكتروني، ودراسة كافة المخاطر العقارية وكيفية الحذر منها، مع التعرّف على حالات عملية لهذه المخاطر مثل الفقاعة العقارية التي كانت أحد أسباب الأزمة المالية في الولايات المتحدة عام 2008.

وضع الخطة والميزانية

للبدء في مجال الاستثمار العقاري، يجب على الفرد أن يقوم بوضع خطته والتي يجب أن تتضمن عناصر مثل؛ تحديد أنواع العقارات التي يرغب في الاستثمار فيها، وحجم رأس المال الذي يحتاجه للبدء، وتحديد طرق تمويله هل ستكون ذاتية؟!.. أم ستكون هناك حاجة للحصول على قرض أو تمويل خارجي.

دراسة السوق والمنافسين

بعد الانتهاء من وضع الخطة وتحديد حجم الميزانية المتوقعة للبدء، يجب على الفرد دراسة السوق والمنافسين بصورة جيدة، بمعنى أنه عندما يقوم الفرد باختيار إحدى المناطق لتكون مركزاً لنشاطه، فإنه يتوجب عليه أن يقوم بدراسة حجم الطلب على العقارات في هذه المنطقة وهل يوجد الكثير من سكان هذه المنطقة يبحثون عن عقارات للبيع أو الإيجار.

بالنسبة للمنافسين، فإنه ينبغي على الفرد تحديد عدد المنافسين المتواجدين في المنطقة، وطرق تقديمهم للخدمات، ومحاولة معرفة أسباب نجاحهم ومصادر عيوبهم، وهو الأمر الذي سيساعده على تقديم خدمات تنافسية مع إمكانية التفوّق عليهم في المستقبل.

اختيار العقارات

حُسن اختيار العقارات هي أساس النجاح في مجال الاستثمار العقاري، وبالتالي يجب على الفرد أن يكون حذراً عند اختيار أحد العقارات، فعلى سبيل المثال، إذا قرر الفرد الاستثمار في عقارات التجمعات السكنية الجديدة التي ما تزال قيد الإنشاء، ففي هذه الحالة يجب عليه القيام باستعراض المنطقة بصورة جيدة لاختيار أفضل مناطقها للاستثمار فيها.

 في حال كان قراره بالاستثمار في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية يتوجب عليه أن يقوم بمقارنة أكثر من عقار من العقارات المعروضة عليه لاختيار أفضلها من ناحية السعر، والمنطقة، وحالة العقار ومدى احتياجه للإصلاحات.

حساب العائد على الاستثمار

بعد أن يقوم الفرد بوضع أحد العقارات تحت الاختيار، يتوجب عليه القيام بوضع الميزانية اللازمة للشراء، ومصادر تمويلها، وهل هناك حاجة لأخذ قرض عقاري، وحجم الأرباح المتوقعة من الاستثمار في هذا العقار، والفترة اللازمة لجني هذه الأرباح.

متابعة سوق العقارات

تتغير أسعار العقارات صعوداً وهبوطاً وفقاً للطلب والعرض عليها، وبالتالي يجب على المستثمر في قطاع العقارات أن يقوم بمتابعة دقيقة لكافة تغيرات سوق العقارات؛ وذلك للقيام بعمليات البيع عند ارتفاع الأسعار، والشراء عند انخفاضها.

التسويق العقاري

من الأمور الهامة التي يجب على المستثمر في قطاع العقارات أن يقوم بالتخطيط الجيد لها، والعمل على تسويق عقاراته بعدد من الطرق مثل: 

  • الوسيط: من أكثر الطرق شيوعاً في قطاع العقارات هو وسيط العقارات، وبالتالي فيمكن للمستثمر أن يقوم بالاتفاق مع عدد من الوسطاء على تسويق عقاراته مقابل عمولة.
  • إعلانات الجرائد: يستطيع المستثمر أن يقوم بنشر إعلان في إحدى الصحف للتعريف بالعقارات التي يرغب في تسويقها، وطرق الاتصال.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: من الطرق الجيدة التي تساعد المستثمر على الوصول لنسبة كبيرة من الجمهور المستهدف عن طريق إنشاء صفحات للترويج لعقاراته، أو إنشاء حملات إعلانية ذات ميزانية محدودة.
السابق
7 نصائح يجب مراعاتها عند التعامل مع السماسرة العقاريين
التالي
كيف تؤسس شركة لإدارة العقارات