حياتك

إزالة البقع من الملابس

إزالة البقع من الملابس

إزالة البقع 

لا يوجد طريقة واحدة أو وصفة محددة لإزالة كل أنواع البُقع عن الملابس، لكن باستعمال مواد معيّنة لها خصائص فعّالة أصبح أمرًا سهلًا، إلا أنه يجب مراعاة بعض الخطوات المهمّة للغاية في هذه العمليّة.

كيفية إزالة البقع حسب نوعها

إزالة بقع الزيت

بقع الزيت هي من البقع الصعبة التي تتعرض لها الملابس، وذلك لأنها تتكون عن مادة دهنية تلتصق بالقماش، لكن الكوكاكولا طريقة فعالة لإزالة هذا النوع من البقع، وذلك من خلال وضع قليل من الكوكاكولا على البقعة وتركها لساعتين، ثم غسل القماش بماء دافئ، كما يمكن إزالة بقع الزيت باستعمال بودرة التلك، من خلال فركها بالبودرة وتركها لـ 30 دقيقة، وغسلها بعد ذلك بماء دافئ أيضًا.

إزالة بقع الشمع

بالإمكان إزالة هذه البقع بسهولة وبساطة من خلال مزج ست ملاعق صغيرة من البيكنج صودا مع كمية قليلة من الماء المغلي في وعاء صغير، ثم غمس قطعة القماش المتسخة بالشمع في المزيج والاستمرار بتحريكها لدقيقة، ثم تركها لعدة دقائق، وبعد ذلك شطفها بالماء العادي، مع تجنب تركها في الصودا لفترة طويلة كي لا تفقد لونها، ومن جهة أخرى يمكن وضع القماش بين ورقتين من الزبدة أو ورقتين من ورق التجفيف وتمرير المكواة الساخنة عليه كيّ يذوب الشمع مع الحرارة الناتجة عن المكواة، ثم يمكن امتصاصه وإزالته.

إقرأ أيضا:طريقة تربية دجاج البراهما

إزالة بقع الطلاء

يمكن استعمال مادة التنر التي تحلل الطلاء وتخففه لإزالة البقع التي يسببها، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في كمية قليلة من هذه المادة، مع الحرص على الابتعاد عن مصادر النار، ثم فرك الملابس المتسخة بالطلاء، وبعدها وضع قليل من مادة الكيروسين عليها؛ فهي مادة فعالة أيضًا في تحليل الطلاء، وبعد ذلك فرك البقعة جيدًا وغسلها بالماء، ثم تركها جانبًا حتى تجف، ثم إضافة مسحوق الغسيل الملائم إلى الماء وغسلها كالمعتاد.

إزالة بقع الشوكولاتة

يمكن إزالة بقع الشوكولاتة من خلال وضع الملابس المراد تنظيفها في الثلاجة كيّ تتماسك البقعة، ثم فركها قدر الإمكان، ثم وضع كمية قليلة من الصابون السائل عليها وغمرها في وعاء يحتوي على الماء الدافئ، وبعدها وضعها في الغسالة لغسلها كالمعتاد.

إزالة بقع الصلصات 

بالإمكان إزالة هذه البقع باستعمال بيكربونات الصوديوم عن طريق رش القليل منها على البقع، وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم إزالتها وتركها أيضًا لـ 15 دقيقة أخرى، ثم نقعها في وعاء فيه كمية ماء وخل أبيض ملائمة، وبعدها غسلها في الغسالة مع المسحوق المناسب. 

إزالة بقع العلكة

بالإمكان إزالة بقع العلكة نهائيًا باستعمال زبدة الفول السوداني، من خلال إحضار ملعقة كبيرة منها ووضعها على الملابس المتسخة بالعلكة، ثم تغطيتها بالكامل وكشط العلكة بهدوء، ثم غسلها فورًا كيّ لا تتأثر بالمواد الدهنية الموجودة في زبدة الفول السوداني.

إقرأ أيضا:طرق مكافحة الوزغ

نصائح عامة يجب مراعاتها عند إزالة البقع

  • قراءة تعليمات العناية بالقماش على ملصق الملابس قبل غسلها، وقبل استعمال أي طريقة لإزالة أي نوع من البقع عنها.
  • استعمال قطع من القماش الأبيض عند الرغبة بإزالة البقع، لأن الأقمشة الملونة يُمكن أن تُفسد القماش المرغوب تنظيفه بسبب صبغ لونها.
  • فرك القماش بهدوء عند البدء بإزالة البقع، لتجنب تلف ألياف نسيجه حتى لا تسبب تغيير ألوان الملابس في حال كانت ملونة.
  • معالجة الأقمشة الحساسة؛ مثل الحرير أو الصوف، باستخدام منظف جاف وأصلي.

استعمال مناديل الورق المرطبة على الفور في حال اتساخ القماش للتقليل من دخول البقع إلى نسيج القماش.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
دايت رمضان
التالي
زراعة الشعير