جوال

إصدارات آندرويد بالترتيب

إصدارات آندرويد بالترتيب

نظام آندرويد

نظام آندرويد، تم تطويره من قِبَل شركة التحالف المفتوح للهواتف النقالة التابعة لشركة جوجل، ويُعتبر من أكثر أنظمة التشغيل مبيعًا في الأجهزة الذكية. يعمل النظام على منصة إي آر أم، والإكس 86، وتعليمات MIPS، وقد صُمّم بلغات البرمجة جافا، وسي، وسي++، وكوتلن.

جميع إصدارات آندرويد بالترتيب

انطلقت أول نسخة رسمية لنظام آندرويد من قِبل شركة جوجل عام 2008، وقد حرصت الشركة على أن تلقب كل إصدار من إصداراتها بأسماء الحلوى. فيما يلي قائمة بجميع إصدارات آندرويد مُصنّفة بحسب تاريخ الإصدار:

آندرويد 1.0

أول نسخة تجريبية تم إطلاقها في عام شهر سبتمبر من عام 2008، وقد استُخدِمت في أجهزة HTC Dream.

آندرويد 1.1

أُطلِق لأول مرة في فبراير من عام 2009، وهو أيضاً نسخة تجريبية مُطّورة للنسخة السابقة، حيث تم إصلاح بعض الأخطاء.

آندرويد كب كيك

وهو الإصدار رقم 1.5، أُطلِق في شهر أبريل عام 2009 كنسخة رسمية، حيث أُضيفت ميزات جديدة مثل تحميل لوحة مفاتيح خارجية، ودعم البلوتوث، وتسجيل فيديو ورفعه على قناة اليوتيوب بشكل مباشر.

إقرأ أيضا:جوال هواوي ميت 8

آندرويد دونات

هو الإصدار 1.6، أُطِلق في شهر سبتمبر عام 2009، أضيفت إلى هذا النظام بعض التحديثات الجديدة لدعم الهواتف الذكية من نوع CDMA، بالإضافة إلى تزويده بأحجام شاشة إضافية، وإضافة مؤشر استهلاك البطارية، وإمكانية تحويل النص إلى كلام صوتي، وأضيفت تحسينات ملحوظة على أداء الكاميرا.

آندرويد إكلير

أُطلق الإصدار 2.0 و2.1 من آندرويد إكلير في أكتوبر عام 2009، أُجريت على هذا الإصدار العديد من التحديثات الجديدة مثل إعادة تصميم أداء الكاميرا وإضافة الفلاش، وخاصية التكبير الرقمي، وأضيفت أدوات جديدة لتحرير الصور، وإضافة خلفيات للشاشة حية، وإمكانية استخدام الرسوم المتحركة كخلفية للشاشة الرئيسية.

آندرويد فرويو

أُطلق لأول مرة على أجهزة HTC Google Nexus One، في شهر مايو عام 2010، بنسختين 2.2 و2.2.3، وتمت إضافة تطبيق Adobe Flash، ودعم هوت سبوت و أكسس بوينت، وإجراء التحديثات تلقائيًّا من خلال متجر آندرويد.

آندرويد جينجر بريد

أُصدِر منه نسختين وهما 2.3 و2.3.7 في شهر ديسمبر عام 2010، وأضيفت تحديثات على واجهة المستخدم لتكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وأصبح النظام يدعم خاصية NFC.

إقرأ أيضا:huawei mate 20 pro مواصفات

آندرويد هني كومب

أُصدِر نسختين من النظام هما 3.0 و3.2.6 في شهر فبراير عام 2011. استُخدم النظام على الأجهزة اللوحية فقط، وتمّ إضافة خاصية Flac للملفات الصوتية، ودعم أكسس بوينت وHTTP Proxy.

آندرويد آيس كريم ساندويتش

أُصدِر منه نسختين 4.0 و4.04 في شهر أكتوبر عام 2011، يعمل النظام على أجهزة الهواتف والألواح الذكية، وتميز بأدائه السريع لأوامر المستخدم، وأضيفت إليه العديد من الميزات مثل إمكانية البحث الصوتي، وإنشاء الملفات، والتنقل ما بين المحادثات، ودعم خاصية بصمة الوجه.

آندرويد جيلي بين

أُصدِر في شهر يوليو عام 2012 بنسختيه 4.1 و4.0.4. أُجريت تحديثات على أداء التأثيرات، وتحسين أداء شاشة اللمس، والمعالج المركزي والرسومي، وإضافة خدمة Google Now، علمًا بأن النظام كان يتوافق مع أجهزة جلاكسي نيكسس وموتورولا زوم.

آندرويد كيت كات

أُطلِق في أكتوبر عام 2013 بنسختين 4.4 و4.4.4، صُمّم النظام بإضافة العديد من الميزات الجديدة لإصلاح الأخطاء في الإصدارات السابقة، وإضافة خدمة Google Ok، وخاصية تحديد جهات الاتصال القريبة للمستخدم، ومعرفة رقم المتصل عن طريق خرائط جوجل، مع إمكانية توصيل الطابعة بالهاتف.

إقرأ أيضا:برنامج تصوير للآيفون

آندرويد لولي بوب

أُطلق في نوفمبر عام 2014 بنسختين 5.0 و5.1.1، أُضيف إلى هذا الإصدار العديد من التحسينات والمميزات الجديدة التي تفوق النظام الذي سبقه بمراحل، إذ تم تحسين واجهة المستخدم، وتحسين أداء البطارية، وإمكانية تشفير الهاتف تلقائيًّا، وإجراء تحسينات في أداء الصوت والرسميات، ودعم 15 لغة جديدة.

آندرويد مارشمللو

أُطلِق في أكتوبر 2015 بنسختين 6.0 و6.0.1، تركّز الإصدار على إصلاح الأخطاء في الإصدارات السابقة، وإضافة تقنية NFC، وتقنية Doze لتوفير استهلاك الطاقة.

آندرويد نوجا

أُطلِق في ديسمبر عام 2016 بنسختين 7.1.1 و7.1.2، أُجريت بعض التحسينات الميزات مثل تحسين أداء التنبيهات، وإمكانية الوصول إلى قائمة الإعداد بشكل أسهل وأسرع، وإمكانية فتح أكثر من تطبيق في وقت واحد.

أُطلِق في أغسطس 2017 بنسختي 80 و8.1، يُلاحظ في هذا الإصدار تحسّن في الوصول إلى التطبيقات بشكل أسرع، وإضافة خاصية الإشعارات النقطية، وإضافة 60 إيموجي جديدة، واستهلاك أقل للطاقة.

آندرويد بي

أُطلِق في أغسطس عام 2018 بنسخة 9.0، أضيف في هذا الإصدار واجهة استخدام جديدة تشبه أيفون x، وتصميم جديد لمربع التمرير.

آندرويد 10

هو أحدث أنظمة آندرويد حاليًّا، إذ تم إطلاقه في سبتمبر عام 2019، وأحدث العديد من التحديثات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم تقنية AV1 للفيديو، ودعم خدمة WPA3، إضافة إلى دعم الهواتف الذكية القابلة للطي، وشبكات الجيل الخامس.

السابق
أفضل VPN للآنرويد
التالي
كيفية تصوير الشاشة فيديو في السامسونج s9