حياتك

إعادة تدوير الملابس بالخطوات

إعادة تدوير الملابس بالخطوات

عملية إعادة التدوير

إعادة التدوير هي عبارة عن عملية لجمع المواد القديمة وتحويلها إلى مواد صالحة للاستخدام من جديد، ومن هذه المواد ما يمكن تحويله إلى نفس صورته مثل إعادة تدوير الكرتون والورق، وإعادة تدوير البلاستيك والزجاج، ومنها ما لا يمكن إعادته بنفس الصورة التي كان عليها من قبل، مثل إعادة تدوير الملابس، والأجهزة الإلكترونية، ولكن بشكل عام توفر لنا هذه العملية الكثير من الفوائد، فهي تحافظ على المواد الخام التي في الغالب تكون قليلة، وكذلك توفر الكثير من الأموال التي كان من المقرر صرفها عند شراء نفس المنتج من منافذ تجارية وما شابه.

المعدات اللازمة لإعادة تدوير الملابس

لكي يقوم المستخدم بإعادة تدوير الملابس يتوجب عليه في البداية جلب بعض المعدات والأدوات البسيطة، فالأمر برمته بسيط للغاية، وكذلك الأدوات سهلة وصغيرة ودائمًا ما توجد في جميع المنازل، بدايةً لابد من جلب إبرة كبيرة الحجم حتى تسهل عملية حياكة الملابس، وقطعة ملابس قديمة أو تالفة؛ وهي التي سيتم إعادة تدويرها، فهي بمثابة المادة الخام لذلك المشروع، لذا لابد من أن تكون موجودة بشكل أساسي، بعد ذلك سيتم جلب مقص لتقطيع الملابس بالشكل الذي يريده المستخدم، وخيوط سميكة، وورقة، ودبابيس للخياطة؛ فهذه الأدوات البسيطة فقط هي ما يحتاج إليه المستخدم للبدء في عملية إعادة تدوير الملابس، والحصول على قطع جديدة صالحة للاستخدام. 

إقرأ أيضا:كيفية زراعة النعناع بدون بذور

خطوات إعادة تدوير الملابس

الخطوة الأولى من خطوات إعادة تدوير الملابس هي تحديد الهدف من العملية؛ أي ما الذي سيتم من أجله إعادة التدوير، هل لصنع حذاء، أم غطاء للوسائد، أم سجادة صغيرة، فالأفكار والأهداف عديدة؛ لذلك يتوجب على المستخدم تحديد الهدف ثم القيام بتحديد مقاسات وشكل هذا الهدف، ويجب مراعاة ترك بوصة أو أكثر زيادة عن المقاس المحدد؛ وذلك مراعاةً لما يمكن فقدانه في عملية الحياكة، بعد ذلك يقوم المستخدم بقص القماش وفق هذه المقاسات وعلى الشكل المناسب للهدف، ثم يتم حياكة القماش بكل دقة عن طريق الخيط والإبرة، ومن الجدير بالذكر أن دبابيس الخياطة يتم وضعها في أماكنها المحددة قبل البدء بالحياكة، وكلما حيكت قطعة من القماش يتم إزالة تلك الدبابيس واحدة تلو الأخرى، حتى نصل في النهاية إلى عملية ناجحة لتدوير الملابس القديمة.

أفكار لإعادة تدوير الملابس

  • عملَ سجادة صغيرة باستخدام البنطلونات الجينز القديمة، حيث يتم تقطيعها على شكل مربعات ثم تُحاك بجوار بعضها البعض مشكّلة سجادة أو مفرش.
  • حياكة مريلة للمطبخ عن طريق فتح الجزء العلوي من البنطلون، ثم القيام بقصه إلى قطعتين، بعد ذلك يتم قص منتصف القسم الأول، ثم حياكته بالنصف الثاني، وبالنسبة للجزء السفلي فسيتم قصها لتصبح شرائط للربط على وسط الجسد، وبذلك تكون المريلة جاهزة للاستخدام بشكل مباشر.
  • صُنع حقيبة للظهر أو اليد عن طريق الملابس القديمة سواء البنطلونات الجينز أو التيشرتات، وكذلك حافظة للأدوات، وغطاء للوسائد، وما إلى ذلك من أفكار رائعة وسهلة في التنفيذ، فالمعدات والأدوات ثابتة لا تتغير في جميع عمليات تدوير الملابس مع اختلاف أهدافها.

تدوير الملابس إلى دمى

  • استغلال الملابس القديمة في صنع دمى الأطفال، وهذا يبدأ بتحديد الشكل أو القالب المناسب والمحبب لدى الأطفال، وهو ما يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق مقاطع الفيديو على اليوتيوب.
  • جمع الأدوات والأقمشة، ثم القيام بقص الملابس وتحويلها إلى الشكل المطلوب مع حشوها من الداخل ببعض قصاصات الملابس القديمة.
  • تزيين الدمى من الخارج باستخدام الأزرار وقطع القماش الصغيرة والملونة.
السابق
كيف تتنفس الحيوانات البرمائية
التالي
نظام غذائي لرمضان