دول عربية

البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب

البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب

تعريف البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب 

أنشأ البلاط السلطاني البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب؛ ليلبي توجيهات سلطان عمان في أن يكون الشباب والعمل على رأس الأولويات الوطنية، وغاية التنمية وأولويتها وتأثير ذلك على اقتصاد البلاد، حيث يكمن دوره في العمل على تنمية مهارات الشباب لبناء مجتمع جاهز لاستغلال الفرص في الثورة الصناعية الرابعة، مما يؤدي إلى ازدهار اقتصاد سلطنة عمان

أهداف البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب 

يعمل البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب على تحقيق مجموعة من الأهداف، من خلال الخطط والبرامج التي يقدمها، وهذه الأهداف هي: 

  • العمل على تعزيز كفاءة الشباب من خلال توجههم لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة. 
  • بناء مجتمع من الشباب يقوم بإنتاج المعرفة واستعمالها بالشكل الذي يساهم في دعم المجتمع العماني. 
  • يساهم البرنامج ببناء مجتمع من الشباب قادر على المشاركة بازدهار اقتصاد المستقبل. 

مسارات البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب 

يعمل هذا البرنامج عبر مسارين ينقسمان حسب الفئة العمرية الموجه لها، وهما: 

  • مسار الناشئة: معد للفئة العمرية المحصورة بين 15-17 عاماً، ويتألف من برنامج إقامة مكثف يُعقد في العاصمة مسقط لمدة أسبوعين، ويحضره 15 مشاركاً من كافة محافظات عمان. 
  • مسار الشباب: يستهدف هذا المسار الشباب بين عمر 18 و29 عاماً، ويتألف من مرحلتين، وعلى الراغبين في المشاركة استكمال متطلبات النجاح في المرحلة الأولى، ثم التعرض لعملية تقييمٍ، وتتبعها المشاركة في المرحلة الثانية. 

كيفية اختيار المشاركين في مسار الناشئة 

تقوم وزارة التربية والتعليم بترشيح مجموعة من طلابها، بالاعتماد على مجموعة من المعايير المنصفة والمحايدة، وتتم عملية الترشيح من بين طلاب الصف العاشر والحادي عشر في كافة المدارس، سواء كانت الحكومية أم الخاصة، ومن كافة المحافظات بشكل متساو، وبعد الترشح يقوم الطلاب بتأدية مجموعة من الاختبارات؛ كاختبار اللغة الانجليزية، والتفكير التحليلي، ومقابلة فيديو، ثم يتم اختيار 150 طالباً للمشاركة في مسار الناشئة الذي يتم تقديمه باللغة الانجليزية.

إقرأ أيضا:عجلون

كيفية اختيار المشاركين في مسار الشباب

يتم اختيار المشاركين في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب من خلال مجموعة من المراحل والإجراءات، وهي: 

المرحلة الأولى

تضم المرحلة الأولى 1000 مشارك، ويضم برنامج تعلم إلكتروني تم تصميمه من خلال مجموعة من الجهات الريادية، ويمتد لثلاثة أشهر، وبعد استكمال متطلبات النجاح يحصل المشاركون على درجة النانو. 

تتم عملية الاختيار والتقييم للناجحين في المرحلة الأولى من خلال عملية تقييمٍ تنافسية لاختيار 100 مشارك للمرحلة الثانية، وتشمل هذه العملية مجموعة من الأدوات والاختبارات المتقدمة؛ كاختبار التفكير التحليلي، وتمارين المحاكاة، والمقابلات المنظمة. 

المرحلة الثانية

بعد اختيار 100 مشارك، تبدأ المرحلة الثانية من خلال ثلاث وحدات تعليمية، وهي: 

الوحدة الأولى

تتألف من وحدة تدريبية تركز على بناء الفريق، وتستمر لمدة 5 أيام، وتهدف نشاطاتها إلى بناء علاقات قائمة على الثقة بين المشاركين والأنشطة المليئة بالتحديات، مما يساهم في تطوير مهارات حل المشكلات وصنع القرار والإبداع والقيادة، وتتم فعالياتها في عمان.

الوحدة الثانية

تبلغ مدة هذه الوحدة أربعة أسابيع، يمر من خلالها المشاركون في مجموعة من التجارب غير الاعتيادية، واستكشاف مجالات الثورة الصناعية الرابعة،  ثم يبدؤون العمل على أفكار مشاريعهم الخاصة، وتتم فعاليات هذه الوحدة في سنغافورة أو سويسرا. 

إقرأ أيضا:فيلا لانتانا في منطقة البرشاء

الوحدة الثالثة

يعود المشاركون إلى عمان لاستكمال فعاليات الوحدة الثالثة، والتي تعد لإيجاد رابط بين الثورة الصناعية والسلطنة اقتصاديّاً ومجتمعيّاً، وتمكين المشاركين من عرض مشاريعهم لجهات استثمارية، مما يساهم في إيجاد مصدر تمويل للأفكار المبتكرة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أين يقع مضيق هرمز
التالي
أين تقع مدينة شفشاون