كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم عدد محافظات سلطنة عمان

تعرف سلطنة عُمان بأنها واحدةٌ من دول الخليج العربي الواقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للجزيرة العربيّة، وعضوٌ من أعضاء منظّمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربيّة، ومجلس التعاون الخليجي، واعتمدت بموجب المرسوم السلطاني رقم 2011/114 الصادر بتاريخ 26 أكتوبر من عام 2011، يبلغ عدد محافظات سلطنة عمان إحدى عشرة محافظةً تمّ تقسيمها إدارياً إلى ولاياتٍ ومراكز إقليميّةٍ بحيث تضمّ كلّ محافظةٍ مجموعةً من الولايات ومركزاً إقليميّاً واحداً أو أكثر، وبذلك تضمّ السّلطنة إجمالاً 61 ولايةً و12 مركزاً إقليميّاً.

محافظات سلطنة عُمان

وفقًا للتقسيم الإداري لسلطنة عُمان الصادر في عام 2011، تضم السلطنة 11 محافظة لكل منها محافظٌ مسؤولٌ عنها إداريًا يتم تعيينه من السلطان، وتنقسم كل محافظة إلى ولايات، ويبلغ مجموعها حوالي 61 ولاية، ويُعيّن لها واليًا يُعدّ حلقة وصل ما بين الحكومة بمختلف إداراتها والمواطنين.

أسماء محافظات سلطنة عمان

ذكر فيما سبق أنّ عدد محافظات سلطنة عمان يبلغ إحدى عشرة محافظة، فيما يلي تعدادٌ لها ونبذةٌ بسيطةٌ عن كلٍّ منها:

إعلان السوق المفتوح

محافظة مسقط

تعتبر محافظة مسقط عاصمة سلطنة عُمان وهي أكبر المحافظات من حيث عدد السكان، مركزها الإقليمي ولاية مسقط وتعدّ بمثابة المركز الاقتصادي والسياسي والإداريّ للسّلطنة، وتتكون من ست ولاياتٍ وهي: مسقط، ومطرح، والعامرات، وبوشر، والسيب، وقريات.

محافظة ظفار

تقع في أقصى جنوب السّلطنة وتضم 10 ولايات وهي: صلالة، وطاقة، ومرباط، وثمريت، والمزيونة، ورخيوت، ومقشن، وسدح، وأخيراً ( شليم وجزر الحلانيّات)، وتعتبر ولاية صلالة المركز الإقليمي الوحيد للمحافظة.

محافظتا شمال الباطنة وجنوب الباطنة

تقع هاتين المحافظتين في شمال السّلطنة على شريطٍ ساحليّ يمتدّ شمالاً من مسقط إلى حدود الإمارات يصل طوله إلى 300 كيلومتر، تضمّ محافظة شمال الباطنة 6 ولاياتٍ وهي: صحار، وشناص، والخابورة، ولوى، وصحم، والسويق، ومركزها الإقليميّ ولاية صحار، في حين تضمّ محافظة جنوب الباطنة 6 ولاياتٍ أخرى وهي: الرستاق، والعوابي، ونخل، ووادي المعاول، وبركاء، والمصنعة، ومركزها الإقليميّ ولاية الرستاق.

اقرأ أيضاً:  حي المنصور في بغداد

محافظة مسندم

تقع هذه المحافظة في أقصى شمال عُمان، وهي إحدى أهمّ المحافظات في السّلطنة لكونها تشرف على مضيق هرمز الذي تمرّ من خلاله نحو 90% من الصادرات النفطيّة لدول الخليج، تضمّ محافظة مسندم أربع ولاياتٍ وهي: خصب، ودبا، وبخا، ومدحاء، ومركزها الإقليمي ولاية خصب.

محافظة البريمي

تقع هذه المحافظة في الجهة الشماليّة الغربيّة من السّلطنة وتتميّز بتنوّع تضاريسها الطبيعيّة بين الجبال والوديان والسهول المنبسطة، أمّا من الناحية الإداريّة فقد تمّ تقسيم محافظة البريمي إلى ثلاث ولاياتٍ وهي: البريمي، ومحضة، والسنينة، ومركزها الإقليمي ولاية البريمي.

محافظة الداخليّة

تتميّز محافظة الداخليّة بموقعها الاستراتيجي الذي يعد ملتقىً للطرق، حيث تتصل من الشمال بالعاصمة مسقط ومن الجنوب بالوسطى ومن الشرق تتصل طرقها مع محافظات الشرقية أما من الغرب فتتصل بالظاهرة، وتضمّ ثماني ولايات وهي: نزوى، وبهلا، ومنح، والحمراء، وأدم، وإزكي، وسمائل، وبدبد، مركزها الإقليمي ولاية نزوى.

محافظتا شمال وجنوب الشرقيّة

تقع هاتان المحافظتان شمال شرق سلطنة عُمان وكانتا فيما مضى تشكّلان محافظةً واحدةً وذلك قبل صدور مرسومٍ سلطانيٍّ في العام 2011 ميلادي يقضي بفصلهما إلى محافظتين مستقلتين، تضمّ محافظة شمال الشرقيّة 6 ولاياتٍ وهي: إبراء، والمضيبي، وبدية، والقابل، ووادي بني خالد، ودماء الطائيين، وتعدّ ولاية إبراء مركزها الإقليمي.

من ناحيةٍ أخرى تضمّ محافظة جنوب الشرقيّة خمس ولاياتٍ وهي: صور، وجعلان بني بوحسن، و(الكامل والوافي)، وجعلان بني بو عامر، ومصيرة، ومركزها ولاية صور.

محافظة الوسطى

سمّيت هذه المحافظة بهذا الاسم نسبةً إلى موقعها الذي يتوسط سلطنة عُمان، وتمتاز بوجود مخزونٍ كبيرٍ من النفط في أراضيها بالإضافة إلى تنوّع الحياة البريّة والحيوانيّة في مختلف مناطقها ممّا جعلها مزاراً للعديد من السيّاح، وتضمّ أربع ولايات وهي: هيما، والجازر، ومحوت، والدقم، ومركزها الإقليمي ولاية هيما.

اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية منح في سلطنة عمان

محافظة الظاهرة

تقع محافظة الظاهرة في الجزء الشمالي من سلطنة عُمان ويصفها الجغرافيّون بأنها ذات أراضٍ سهليّةٍ شبه صحراويّة، وتضمّ ثلاث ولاياتٍ وهي: عبري، وينقل، وضنك، حيث تعتبر ولاية عبري مركز المحافظة الإقليمي.

نظام الحكم في سلطنة عمان

يتولى السطان قابوس بن سعيد دفة الحكم في البلاد منذ عام 1970م، إذ تنتهج الدولة نظام الحكم السلطاني الوراثي فيها، وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد مع انتشار واسع للغة الإنجليزية كلغة ثانية معتمدة، ويعتنق سكان البلاد الديانة الإسلامية مع عدد من الديانات الأخرى كالمسيحية والبوذية والهندوسية.

دلالة ألوان علم سلطنة عمان

يتكوّن علم سلطنة عمان من ثلاثة ألوان وهي الأبيض والأحمر والأخضر , بحيث يتواجد اللون الأحمر في أعلى العلم، ثمّ يليه اللون الأبيض والذي يتّخذ ما يشبه حرف (T) ولكن تم تدوير الحرف بحوالي 90 درجة إلى ناحية الشمال وهي ناحية الساري، ويوجد في أعلى اللون الأحمر الشعار الخاص بسلطنة عُمان وهو خجر وسيفين وبالأسفل يوجد اللون الأخضر.

مناخ محافظات عمان

يمتاز مناخ السلطنة بأنه مناخ حار جاف صيفاً ومعتدل شتاءً، باستثناء محافظة ظفار في جنوب عمان التي يتأثر مناخها بالرياح الموسمية خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر من كل عام، ويبدأ فصل الصيف في مايو ويستمر حتى أكتوبر، أما فصل الشتاء فيمتد من أكتوبر إلى أبريل، وعلى الرغم أن الطقس السائد يكون جاف خلال فصل الشتاء وقد تهطل الأمطار في بعض الأحيان تبعاً لتحركات أنظمة الضغط الجوي المنخفضة من جهة الغرب.

عملة سلطنة عمان

الريال العُماني هو العملة الرسمية في سلطنة عمان، ويتكون من 1000 بيسة صادرة عن البنك المركزي العُماني.

ظل تاريخ النقد عملية طويلة ومثيرة للإهتمام في الإسلام وفي عمان، حيث أن قطع العملات النقدية كانت نفسها بمثابة وثائق دينية وثقافية وسياسية، لأنها تسجل الأحداث التي وقعت في التواريخ التي تمت فيها بالفعل. وتتمع عمان بميزة حيازتها لأقدم دار إسلامية لصك وضرب العملة في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضاً:  منطقة المدينة الصناعية في محافظة إربد

مقالات مشابهة

مدينة عين بوسيف

مدينة عين بوسيف

ولاية سمائل في سلطنة عمان

ولاية سمائل في سلطنة عمان

مدينة راوة في محافظة الأنبار

مدينة راوة في محافظة الأنبار

أماكن دفع التأمين الصحي بالكويت

أماكن دفع التأمين الصحي بالكويت

ولاية بهلاء في سلطنة عمان

ولاية بهلاء في سلطنة عمان

شارع البارحة في محافظة إربد

شارع البارحة في محافظة إربد

مطاعم بأماكن جلوس عامة

مطاعم بأماكن جلوس عامة