التقسيم الإداري في محافظة طريب

التقسيم الإداري في محافظة طريب

محافظة طريب

تعد محافظة طريب من محافظات السعودية التابعة لمنطقة عسير، وتعمل حكومة السعودية على تنميتها وإنعاش نهضتها حتى تصبح واحدةٍ من أهمّ محافظات المنطقة، وسميت باسم وادي طريب الواقع شرق بيشة، وهو أحد روافد وادي التثليث.

موقع محافظة طريب

تقع محافظة طريب شرق منطقة عسير، كما تعد نقطة التقاءٍ في الطريق العام الواصل بين مدينة خميس مشيط الواقعة جنوب المملكة، والعاصمة السعودية الرياض في الشمال.

التقسيم الإداري في محافظة طريب

تم تقسيم محافظة طريب إلى عددٍ من المراكز الإدارية، وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • مركز الغضاة: يقع هذا المركز في شمال محافظة طريب، على بعد 15كم منها، ويبلغ عدد سكانه 2100 نسمة. 
  • مركز المضة: تقع المضة على بعد 30كم من جنوب محافظة طريب، ويبلغ عدد سكانها 7644 نسمةً، وهي تضم عدداً من المراكز الحكومية، كالمستشفى العام والدفاع المدني والمحكمة والبلدية ومركز الشرطة وهيئة البريد. 
  • مركز الصبيخة: يقع مركز الطبيخة جنوب محافظة طريب على بعد 60كم منها، ويسكنه ما يقارب 6 آلاف نسمةٍ، كما تضم الصبيخة مركز الدفاع المدني، ومقر البلدية، والمحكمة، ومركز الشرطة، وفرعٌ لمكتب البريد.

مناخ محافظة طريب

يسود محافظة طريب مناخ مناطق جنوب غرب المملكة ذاته؛ حيث يكون الجوّ شديد الحرارة خلال فصل الصيف، ودافئًا خلال فصل الشتاء في منطقة السهول، كما تتبع بعض مناطق المحافظة مناخ السهول الشرقية الموجودة في مرتفعات منطقة عسير، والتي تعتدل الحرارة فيها خلال فصل الصيف مع تساقطٍ وفيرٍ للأمطار.

ساهمت الأجواء السائدة في محافظة طريب في وجود عددٍ من النباتات الصحراوية فيها، ومن أهمّها: الطلح، والسدر، والسلم، والعوشز، والألب، والخزام، والضرم، والشذا، والزقوم.

اقرأ أيضاً:  منطقة المقابلين في محافظة عمان

سوق محافظة طريب

تضم محافظة طريب سوقاً قديماً وهو سوق الاثنين، الذي يوجد فيه التجار لبيع كافة الأدوات المنزلية والملابس والماشية والمنتجات الحيوانية والمحاصيل الزراعية، إضافةً إلى الصناعات اليدوية.

تضاريس محافظة طريب

تعد طريب جزءاً من الدرع العربي – النوبي الذي بدأ تكوينه خلال الحقبة الجيولوجية الثالثة، وبعض الصخور الموجودة في المنطقة ذات منشأٍ بركانيٍّ، وبعضها الآخر هو عبارةٌ عن تجمّعٍ لصخورٍ متحولةٍ عن الصخور الرسوبية أو الصخور البركانية، كما يجري فيه وادٍ سحيقٍ يتجّه للأعلى، ويُعرف باسم وادي الجوف، وهو يمرّ بعدّة مراكز تتبع لمحافظة طريب، وهي الغضاة، والمضة، والصبيخة، ثمّ يلتقي بوادي تثليث، ويجتمعان ليكوّنا وادي الدواسر.

سكان محافظة طريب

ينتمي أغلبية سكان محافظة طريب إلى قبيلة قحطان العربية، وهم يقدرون بحوالي 50 ألف نسمةٍ، ويعمل معظم سكانها في التجارة، والرعي، والزراعة، كما يمارسون الصناعات اليدوية التي ترسّخ تاريخ المحافظة وأصالة سكانها، ويقدّر عدد سكان المحافظة بما يزيد عن 31 ألف نسمةٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م.

الخدمات في محافظة طريب

تعمل الحكومة السعودية على تحسين الخدمات التي تقدّمها في محافظة طريب وذلك بهدف إعمارها وتطويرها، وجعلها من المحافظات المتقدّمة؛ حيث تسهّل حصول مواطنيها على رخص البناء والتعمير، وتمنح التسهيلات اللازمة للمستثمرين الذين يودون إنشاء مشاريع استثماريةٍ في المحافظة، ومن هذه المشاريع التي تشجع الحكومة إقامتها: المحلات، والمجمعات التجارية، والمراكز الصحية والشاليهات، كما تعمل الجهات المختصة في الحكومة السعودية على إنارة طرق طريب وشوارعها بأشكالٍ فنيةٍ، ورصف الطرق الواصلة بين الأحياء والقرى المحيطة فيها، إضافةً إلى أعمال الصيانة الدورية لحمايتها من الآثار السلبية للسيول، كما أقامت نهراً اصطناعياً يعد أحد أهم عوامل جذب المشاريع السياحية في المحافظة.

مقالات مشابهة

مدينة الجديدة في المغرب

مدينة الجديدة في المغرب

ولاية قريات في سلطنة عمان

ولاية قريات في سلطنة عمان

دليل شامل عن نهر النيل

دليل شامل عن نهر النيل

مدينة شهبا في سوريا

مدينة شهبا في سوريا

محافظة دوزجي في تركيا

محافظة دوزجي في تركيا

ولاية جنوب كردفان في السودان

ولاية جنوب كردفان في السودان

منطقة الجادرية في بغداد

منطقة الجادرية في بغداد