خدمات

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية

تعرف الحوسبة السحابيّة بأنها مجموعة من الأنظمة الحاسوبية التي تضمّ العديد من الخوادم ويمكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت، ويتمّ استخدام هذه الخوادم للحصول على الكثير من البيانات والتطبيقات التي يتم تخزينها مسبقًا؛ حيث توفّر هذه الخوادم مساحة تخزين كبيرة للمستخدمين.

عناصر الحوسبة السحابية

تحتوي الحوسبة السحابيّة على العديد من العناصر، وهي:

  • البنية التحتيّة: تضمّ البنية التحتيّة للحوسبة السحابيّة العديد من أجهزة الحاسوب الشخصيّة بالإضافة إلى شبكة الإنترنت والمساحة اللازمة لتخزين جميع المعلومات والبيانات، ويمكن الحصول على هذه الخدمات بالاستعانة عن طريق شرائها من بعض المصادر الخارجيّة أيضًا.
  • الخادم: يتكوّن هذا العنصر من البرمجيّات وأجهزة الحاسوب التي تمّ إعدادها بشكل خاصّ للوصول إلى مختلف الخدمات السحابيّة.
  • المنصة: تكمن أهمّية هذه المنصات بتوفير مساحة التخزين الكبيرة مع إمكانيّة معالجة البيانات المختلفة بسرعة كبيرة، كما تقوم بتسهيل عمليّة نشر هذه البيانات وإدارتها بأقلّ تكلفة ممكنة.
  • التطبيقات: تشتمل التطبيقات على بعض البرمجيّات التي تمكّن العملاء من الاستفادة من جميع الخدمات المتاحة ومعالجتها وجدولتها دون الحاجة إلى تنصيب المزيد من البرامج على أجهزة الحاسوب الخاصّة بهم.
  • العميل: يمكن تعريف العميل بأنه الشخص الذي يستفيد من الخدمات التي تقدّمها مواقع الحوسبة السحابيّة، ويمكنه الوصول إليها من خلال أجهزة الحاسوب والحواسيب اللوحيّة والهواتف الذكيّة.

مميزات الحوسبة السحابية

السرعة والكفاءة

تضمّ الحوسبة السحابيّة عدّة عناصر تسهم في سهولة وصول العملاء إلى المعلومة؛ مما يعني عدم الحاجة إلى بذل المزيد من الوقت في البحث عن هذه المعلومات، كما توفّر سرعة كبيرة في إجراء العمليّات المختلفة على هذه المعلومات أيضًا، وتتميّز كذلك باشتمالها على وحدة معالجة مركزيّة تضمن للعملاء تقديم الخدمات الكفاءة الأكبر ذاتها في أسرع وقت ممكن.

انخفاض التكاليف

تعدّ هذه الخاصيّة واحدة من أبرز مميّزات الحوسبة السحابيّة؛ حيث يمكن الوصول إلى المعلومات المتوفّرة من خلالها عن طريق استخدام أجهزة الحاسوب المختلفة المتصلة مع شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى بذل المزيد من الأموال لشراء الأجهزة الخاصّة بتخزين الكميّة الضخمة من المعلومات، كما تؤدّي إلى الاستغناء عن المصاريف اللازمة لصيانة هذه الأجهزة.

الأمان والحماية

تكفل الحوسبة السحابيّة الوصول إلى أكبر درجات الحماية من جميع المخاطر التي تهدد البيانات، كما تضمن نقل جميع المخاطر الممكنة بعيدًا عن أجهزة الحواسيب الشخصيّة التي قد تحتوي على معلومات أكثر أهميّة، وتسهم هذه الخدمات بالحفاظ على البيانات وضمان عدم ضياعها أو تلفها، وذلك لأنها تقوم بتخزين البيانات بعيدًا عن الأقراص الصلبة وغيرها من وسائل التخزين التقليديّة التي يمكن سرقتها أو فقدانها بشكل متكرر.

أنواع الحوسبة السحابية

  • السحابة العامة: توفر الشركة المزوّدة للخدمة جميع الخدمات اللازمة لعمليّات الحوسبة السحابيّة في هذا النوع ودون وجود أي تدخّل من الشركات الأخرى، وتحتوي هذه السحابة على جميع البيانات المختلفة مختلطة مع بعضها البعض على خوادم الشركة؛ ولكنّ الوصول إليها يكون بشكل منفصل، ويمكن الوصول إلى هذه السحابة باستخدام متصفحات الانترنت العامّة.
  • السحابة الخاصة: تشير هذه السحابة إلى إمكانيّة استخدام الخدمات المتوفرة من خلالها من قبل واحدة من الشركات على وجه الخصوص، ويمكن أن توجد هذه السحابة ضمن الموارد التي تمتلكها الشركة، ولكنّ بعض الشركات تستأجر هذه السحابة من بعض مزوّدي الخدمات المتخصصين في هذا المجال مقابل مبلغ ماليّ.
  • السحابة الهجينة: تتميّز هذه السحابة بالجمع بين النوعين السابقين من السحب من خلال استخدام بعض التقنيّات المتقدّمة التي تتميّز بإمكانيّة مشاركة المعلومات بين السحابة العامّة والخاصّة.
السابق
أفضل شركات كاميرات المراقبة
التالي
موقع السفارة التركية في العراق