دليل شامل عن تتبع الهاتف

دليل شامل عن تتبع الهاتف

تتبع الهاتف هي عملية حديثة تستخدم لتحديد موقع الهاتف المحمول الضائع أو المسروق، سواء كان في وضع الثبات، أو متحركًا، ويمكن تحديد الموقع باستخدام العديد من الطرق والتقنيات، مثل: إشارات الراديو متعددة الأطراف بين الكثير من المواقع الخلوية للشبكة والهاتف، أو ببساطة وسهولة ودون تعقيد يمكن استخدام نظام التموضع العالمي؛ لتحديد موقع الهاتف باستخدام إشارات الراديو متعددة الأطراف، وفي هذه الحالة يجب أن ينبعث على الأقل إشارة خاملة؛ لكي تتصل مع أبراج الهوائي القريبة منه، لكن العملية لا تحتاج إلى اتصال نشط. يعتمد النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (جي إس إم) بشكل أساسي على قوة إشارة الهاتف المرسلة لأبراج الهوائي القريبة، كما يمكن تحديد موقع الهاتف الجوال قد يُستخدم في خدمات تحديد الموقع التي تكشف عن الإحداثيات الفعلية للهاتف المحمول، تستخدمها شبكات الاتصال عن بعد لتقريب موقع الهاتف الجوال.

يتحدث هذا المقال عن تتبع الهاتف، ويشتمل على:

  • طرق تتبع الهاتف. 
  • تتبع الهاتف عن طريق الرقم.
  • تتبع الهاتف المسروق بالسيريال. 
  • تتبع الهاتف عن طريق الإيميل.
  • تتبع الهاتف عن طريق الGps.

طرق تتبع الهاتف 

  • استخدام رقم المحمول. 
  • استخدام الرقم التسلسلي. 
  • استخدام الإيميل (الجيميل).
  • استخدام نظام GPS.

تتبع الهاتف عن طريق الرقم

يمكنك بكل سهولة تحديد موقع هاتف جوال بواسطة رقم الهاتف فقط؛ هذا النظام يتطلب فقط مطلب واحد أساسي هو رقم الهاتف المحمول الذي يجب أن يكون في وضع العمل، ومرتبط بالهاتف الذي تريد العثور عليه.

خطوات تحديد موقع شخص بواسطة رقم الهاتف

المرحلة الأولى

ترتبط المرحلة الأولى بدخول الصفحة التي تربط بين مختلف الأنظمة المتدخلة في عملية البحث، وتحديد موقع الهاتف الجوال، وتتوفر الصفحة على جميع المعطيات والإرشادات اللازمة التي ينبغي عليك اتباعها لتحديد موقع الهاتف الجوال بنجاح.

إعلان السوق المفتوح

المرحلة الثانية

بعد الدخول علي الصفحة، يجب إدخال المعطيات المرتبطة بالجهاز المراد الحصول عليه وإيجاده، ويبقى المعطى الأول والأساسي والمهم هو: رقم الهاتف الذي يجب أن يكون في وضع العمل، وغير منتهي الصلاحية، في حالة إدخال رقم خاطئ يمكن الوقوع في مشكلتين:

  • الأولى: تكمن المشكلة الأولى في الحصول على موقع خاطئ، وهو شيء طبيعي جدًا؛ لأن رقم الهاتف خاطئ وقد وجهك إلى شخص آخر.
  • الحالة الثانية: فشل عملية البحث نظرًا لعدم صلاحية رقم الهاتف.
اقرأ أيضاً:  ترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية

بالإضافة إلى رقم الهاتف، يطلب النظام من المستخدم تحديد البلد الذي يتواجد فيه الهاتف، هو ببساطة البلد الذي تم تسجيل الهاتف فيه لأول مرة، ويكون في معظم الأحيان نفس البلد الذي يتواجد في الشخص.

المرحلة الثالثة

تعقب الهاتف؛ فبعد إدخال رقم الهاتف الذي سوف يتم تتبعه، واختيار البلد المقترن به، لا يبقى إلا الضغط على زر البحث، بداية من هذه النقطة يبدأ عمل أنظمة البحث التي سوف تعمل على تعقب الجهاز الضائع أو المسروق، ويمكنكم متابعة توالي وتواتر العمليات واستجابة النظام في حالة نجاح أو فشل كل عملية، كما أنّ جميع عمليات البحث تكون بشكل تلقائي أوتوماتيكي دون الحاجة إلى تدخل المستخدم، وعند الانتهاء من عملية البحث، يقوم الموقع بتحديد موقع رقم الجوال على خريطة جوجل مابس Google Maps.

المرحلة الرابعة

نظرًا لاعتبارات وضوابط أمنية وقانونية، قد يطلب الموقع من المستخدم التحقق من الهوية، إذ يمكنك تخيل العواقب السيئة التي قد تنتج عن استعمال غير عقلاني ومتهور لمنصة البحث عن رقم الجوال؛ لذا تحاول العديد والكثير من المواقع الاستعانة بروبوتات لنسخ خدمة البحث عن رقم الجوال التي يقدمها الموقع، نعيد الإشارة على أنها خدمة مجانية متاحة أمام المستخدمين الذين وقعوا في مواقف يحتاجون فيها إلى معرفة موقع شخص معين بواسطة رقم الهاتف.

المرحلة الخامسة والأخيرة

يتم التحقق من الطلب، وتأكيد الطلب بشكل سريع وسهل وهو احتياط نأخذه لتفادي المشاكل القانونية في حالة عدم احترام الحرية الشخصية.

تتبع الهاتف المسروق بالسيريال 

الرقم التسلسلي هو رمز تعريف يتكون من 14 رقمًا أو أكثر، وهو رمز مميز لكل هاتف تمامًا مثل بصمة الإصبع عند الإنسان، بالإضافة إلى الدور التعريفي الذي يلعبه الرقم التسلسلي؛ فهو يمكنك من تفعيل العديد من خدمات حماية البيانات، والعثور على موقع الهاتف الجوال، وبإمكان مشغل الهاتف المحمول وضع الهاتف في القائمة السوداء فقط من خلال الرقم التسلسلي إلى حين استرجاعه من طرف صاحبه.

اقرأ أيضاً:  كيف أحمل فيديو من Youtube

هناك العديد من الطرق لمعرفة الرقم التسلسلي للهاتف، أولها: فحص علبة الهاتف من الخلف، فجميع الأجهزة وبدون استثناء تكون مقرونة برمز تعريف عند خروجها من المصنع مباشرة، لذلك عند شراء الهاتف يستحسن الحفاظ على العلبة، وحفظ الرقم التسلسلي في مكان آمن لحين الاحتياج إليه.

في حالة عدم توفر علبة الهاتف لديك أو ضياعها، يكفي إدخال رمز # 06# * في شاشة الاتصال لعرض الرقم التسلسلي، وبالنسبة للأجهزة الحديثة سيتم عرض رقمي تعريف يمكن استعمال أحدهما، لا يبقى إلا التوجه نحو أحد المواقع المختصة في البحث بواسطة الرقم التسلسلي، وإدخاله لمعرفة موقع الهاتف الضائع.

تتبع الهاتف عن طريق الإيميل 

تعد هذه الطريقة هي الطريقة الأسرع والأسهل لتتبع مكان الهاتف المسروق على الخريطة، ومعرفة مكانه بالتحديد بدون عناء، حيث كل ما عليك القيام به وهو تفعيل خاصية على الموبايل تدعى Find My Device، وتلك الخاصية تسمح لك بتتبع مكان الهاتف المسروق سواء كان سامسونج، أو هواوي، أو أي هاتف أندرويد آخر،  وإظهار موقعه على خريطة جوجل بسهولة ودون عناء عن طريق الإيميل، لتفعيل تلك الخاصية قم باتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالهاتف settings.
  • ثم قم بالضغط على خيار الحماية.
  • ثم بعد ذلك قم بالضغط على خيار مسؤولو الأجهزة.
  • بعد ذلك قم بتفعيل خيار العثور على هاتفي.
  • بعد تفعيل تلك الميزة المهمة، يمكنك الآن تتبع الهاتف المسروق عن طريق الإيميل gmail المتصل بالهاتف المسروق.
  • يمكنك الآن معرفة مكانه، وتحديد موقعه الجغرافي على خريطة جوجل باختيار  find my device في محرك بحث جوجل، وهي صفحة رسمية على جوجل.
  • بمجرد الدخول الى الصفحة، وتسجيل الدخول بنفس معلومات البريد المتصل بالهاتف الضائع، سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات من بينها: استرجاع جهات الاتصال في الهاتف المسروق، أو جعل الهاتف مغلق، أو قفل الهاتف عن بعد،  ومسح البيانات، أو معرفة مكان الهاتف المسروق، وغيرها من الخيارات المهمة.
اقرأ أيضاً:  التجارة الإلكترونية في الجزائر

تتبع الهاتف المحمول عن طريق Gps 

  • افتح الموقع الإلكتروني الخاص بالبحث عن أجهزة أندرويد، من خلال متصفح الإنترنت الخاص بك، اذهب إلى الرابط التالي: https://www.google.com/android/find.
  • لن يعمل هذا الموقع بشكل صحيح إلا إذا كان تطبيق (Find My Device) مُثبتًا على الجهاز المفقود ومُفعلًا؛ لذا تأكد من القيام بذلك الآن لضمان التعامل بشكل صحيح وسهل في حالة ضياع الهاتف، أو سرقته.
  • أدخل البريد الإلكتروني، وكلمة السر. 
  • اكتب البريد الإلكتروني الذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى حسابك على أندرويد، ثم اضغط على التالي.
  • أدخل كلمة السر، ثم عليك بالضغط مرة أخرى على التالي.
  • إذا كنت مُسجلًا الدخول بالفعل إلى حساب بريدك الإلكتروني، فلن تكون مجبرًا على إعادة تسجيل الدخول، وكتابة كلمة السر من جديد.
  • اضغط على أمر الموافقة Accept عندما يُطلب منك ذلك. 
  • توجه من خلال تأكيد هذا الأمر إلى الموقع؛ للبدء في البحث عن جهاز الأندرويد الخاص بك.
  • استطلع وتعرف علي موقع جهاز الأندرويد الخاص بك، فما أن ينجح الموقع في تحديد مكان جهاز الأندرويد، سوف تكون قادرًا على رؤية ذلك، وسيتاح لك أيضًا مجموعة من الخيارات الإضافية في الجانب الأيسر من الصفحة.
  • تشغيل الصوتيات (بالإنجليزية: Play Sound)، حيث يقوم الجهاز بإصدار الرنين لمدة 5 دقائق متواصلة، حتى إذا كان على وضعية الصامت، وهو أمر ربما يساعدك على الوصول إليه.
  • إغلاق الهاتف (بالإنجليزية: LOCK)، والذي يُغلق الجهاز برمز مرور سري.
  • الحذف النهائي للبيانات (بالإنجليزية: Erase)، ويقوم هذا الخيار بمسح جميع البيانات الموجودة على الذاكرة الداخلية لجهاز الأندرويد، لكن عليك بملاحظة أن هذه الخطوة سوف تمنعك من إستخدام الموقع الإلكتروني لتحديد موقع الجهاز المسروق؛ لأنك ستقوم تحذف بيانات التطبيق المساعد من على الجهاز عندما تقوم بحذف كل البيانات.

فيديو عن تتبع الهاتف

مقالات مشابهة

كيفية إظهار أيقونة تحميل فيديو Youtube في متصفح الإنترنت

كيفية إظهار أيقونة تحميل فيديو Youtube في متصفح الإنترنت

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق سناب شات

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق سناب شات

مشاكل كرت الشاشة وحلولها

مشاكل كرت الشاشة وحلولها

عيوب لاب توب لينوفو الجديد

عيوب لاب توب لينوفو الجديد

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

طريقة عمل واتساب ويب لجوال آيفون

طريقة عمل واتساب ويب لجوال آيفون

طرق النجاح في التسويق العقاري عبر الإنترنت

طرق النجاح في التسويق العقاري عبر الإنترنت