المملكة العربية السعودية

الخدمات الإلكترونية في السعودية

الخدمات الإلكترونية في السعودية

الخدمات الإلكترونية 

عملت المملكة العربية السعودية على استحداث الخدمات الإلكترونية الحكومية، حيث استحدثت الكثير من البرامج والمبادرات لتحويل بعض المعاملات الحكومية إلى معاملات إلكترونية، ويهدف هذا التحوّل إلى تحسين كفاءة الاقتصاد الوطني، ولقد تولّت وزارة المالية السعودية مهمة إنشاء برنامج للحكومة الإلكترونيّة بناءً على الأمر السامي الذي صدر بشأن هذا الموضوع عام 1424هـ، الموافق 2003،  أما بالنسبة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية فقد تولّت مهمة كانت هي وضع الخطط التطويرية وتنفيذها. 

نشأة الخدمات الإلكترونية يسّر

تم استحداث برنامج الخدمات الإلكترونية الحكومية (يسر) عام 1426هـ الموافق 2005، والذي يسعى إلى تحسين كفاءة وإنتاجية القطاع الحكومي من خلال تقديم خدمات إلكترونية سهلة ومبسطة لجميع المستفيدين سواءً المواطنين أو المقيمين أو الزوار، بالإضافة إلى قطاع الأعمال، ووفقاً للمؤشرات العالمية فقد تقدمت المملكة في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، والدليل على ذلك مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2016 والذي أثبت بأن السعودية حازت على المرتبة 39، بالإضافة إلى حصولها على المرتبة الخامسة وفقاً لتقارير اكسنشر الاستشارية المنشورة عام 2014. 

الخدمات الإلكترونية الحكومية في خدمة يسّر

استمرت حكومة المملكة العربية السعودية بالاهتمام بالانتقال إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ نظراً للفوائد العديدة التي تخدم الاقتصاد الوطني، حيث تم وضع خطة من شأنها توفير الخدمات والمعاملات الحكومية بشكل إلكتروني عن طريق وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقامت هاتان الشركتان باستحداث برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية الذين أُطلق عليه إسم (يسّر) عام 1426هـ بمشاركة كل من وزارة المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

إقرأ أيضا:منطقة الفحيحيل في مدينة الأحمدي

أهداف برنامج يسّر

  • توفير خدمات تتوافق مع أفراد المجتمع واحتياجاتهم، وقطاع الأعمال وبشكل أسهل. 
  • زيادة إنتاجية وكفاءة القطاع العام بشكل أوسع
  • توفير البيانات الضرورية بدقة عالية في الوقت المناسب. 
  • زيادة دخل الاستثمار والاستفادة القصوى 

عملت اللجنة الوطنية على اتباع الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى برنامج الخدمات الإلكترونية الحكومية (يسّر) عام 1438 هـ؛ وتبعها تأسيس اللجنة برعاية السيد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومعهم عضوية ممثلين من الوزارات التالية: (الصحة، والثروة المعدنية،  والداخلية، والاستثمار،والاقتصاد والتخطيط، والتجارة،والطاقة والصناعة، والمالية، والتعليم)، وساهم معهم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ومركز المعلومات الوطني، ويعتبر الرئيس التنفيذي المسؤول عن وحدة التحول الرقمي عضواً وأميناً للجنة.

 وظيفة لجنة الخدمات الإلكترونية يسّر

  • تأكيد إطار حوكمة مبادرات التحول الرقمي.
  • اقتراح التقارير الدورية المفصلة عن التحول الرقمي التي تقوم بتجهيزها وحدة التحول الرقمي.
  • تحمّل مسؤولة برنامج التحول الرقمي.
  • اقتراح خطة العمل السنوية بالإضافة إلى الخطط التشغيلية لبرنامج التحول الرقمي.

أبرز الخدمات الإلكترونية في وزارة الصحة 

  • خدمات التراخيص الصحية​​​​​: وهذه الخدمة تعمل من خلال نظام موحد ومتكامل لجميع خدمات الخاصة بالتراخيص الصحية، التي يميزها الشمول التقني المباشر مع كامل الجهات الحكومية المرتبطة بها. 
  • خدمة موعد: وتقوم هذه الخدمة الإلكترونية على مساعدة المستفيدين في تأكيد مواعيدهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية، والسماح لهم بتعديل هذه المواعيد أو إلغائها، بالإضافة إلى تعديل المواعيد الأخرى في أي مستشفى آخر يتم تحويل الموعد إليها. 
  • خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى العاملة بالحج: تسمح هذه الخدمة للمجموعات الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات المختلفة الاشتراك عن طريق كوادر الوزارة العاملة بالحج. 
  • خدمة زائرون: وقامت وزارة الصحة السعودية بتوفير هذه الخدمة الإلكترونية للسماح للمستخدم الصحي من أجل الانضمام إلى برنامج زائرون بهدف توفير الدعم الطبي بشكل مؤقت في مختلف المناطق والمحافظات. 
  • خدمة الخريطة التفاعلية: ويتوفر في هذه الخدمة الأمور الخاصة بالمنطقة الجغرافية مثل نظام المعلومات الجغرافي، بالإضافة إلى البحث عن مرفق صحي سواءً عن طريق الاسم، أو عن طريق البحث عن مرفق صحي من خلال استخدام خاصية المسافة. 
  • خدمة الاستفسار عن معاملات العلاج خارج المملكة: تستعمل هذه الخدمة من أجل مراقبة وضع المعاملات المقدمة للإدارة العامة للمجموعات الطبية والملحقيات الصحية خارج المملكة. 
السابق
مدينة ميلانو في إيطاليا
التالي
منطقة العامرية في بغداد