خدمات

الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية

الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية

وزارة الداخلية السعودية

انطلاقًا من العمل على نشر الأمن في المملكة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة، قام  الراحل الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود برسم خطة للقضاء على الصراع القبلي، والتخلص من الشتات السياسي كذلك، إلى جانب وضع نهاية لمشكلاتٍ أخرى كانت تعاني منها المملكة كـ الإهمال الإداري، وغياب الحكومة المركزية، وإنعدام الأمن، كما شهدت الوزارة على مدار تاريخها بمختلف قطاعاتها فيما بعد العديد من التطورات على مستوى الإدارة والتنظيم وذلك على يد أبناء المؤسس الملك، حيث قاموا بتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية والنظم الخاصة بحفظ الأمن في المملكة السعودية.

الهيكل العام لوزارة الداخلية السعودية

تعتبر  وزارة الداخلية السعودية برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود آل سعود هي المسؤول الأول عن أحوال وأمن وحراسة جميع الإمارات في المناطق السعودية البالغ عددها ثلاثة عشر، كما تعد الوزارة المسcول الأساسي عن حراسة حدود الدولة مع نظيراتها الأخرى من الدول المجاورة، ويتولى الإشراف على الأمن العام الفريق أول مساعد وزير الداخلية سعيد القحطاني،  و يحتل منصب مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية.الأمير الدكتور بندر بن عبد الله بن مشاري آل سعود،  كما تضم وزارة الداخلية  مجموعة من الوكالات يبلغ عددها 7 وكالات يأتي على رأسها، وكالة الوزارة للشؤون الأمنية، ووكالة الوزارة للشؤون العسكرية كذلك، ووكالة الوزارة المختصة بجميع الأحوال المدنية.

 أهم الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية

تعمل وزارة الداخلية السعودية على توفير كافة الخدمات للمواطنين السعوديين بشكلٍ عام، كما تعمل على بذل قصارى جهدها لخدمة المواطنين المقيمين بالمملكة بمختلف جنسياتهم أيضًا، فهي تحمل على عاتقها المسؤولية كاملة لتوفير كافة الخدمات للجميع من أجل بث الطمأنينة والاستقرار في المجتمع وتسهيل إجراء المعاملات الخاصة دون مراجعة الإدارات،  وذلك كله من خلال النظام الإلكتروني “أبشر” الذي أطلقته الوزارة للمرة الأولى عام 2010، ويربط هذا النظام بين جميع القطاعات الحكومية في المملكة، كما يقدم حوالي 160 خدمة مجانية لما يقرب من 11 مليون مشترك على مدار اليوم.

الجدير بالذكر أن تطبيق أبشر تم نقله في الخامس من يوليو عام 2019 إلى موقعٍ جديد يضم قسمين؛ الأول: أبشر للخدمات الإلكترونية للأفراد، وقسم أبشر للخدمات الإلكترونية للمؤسسات والأعمال، وقد أعُلن عن الموقع الجديد من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، وفي حقيقة الأمر  يتوقع الكثير من المراقبون أن يقضي هذا التطبيق على جميع التعاملات الورقية في القريب العاجل، نظرًا لتوفيره الكثير من الوقت والجهد على جميع المواطنين بالمملكة.

 خدمة فرجت

قامت وزارة الداخلية السعودية من خلال خدمة فرجت التي أطلقتها في التاسع والعشرين من مايو  عبر تطبيق أبشر بإتاحة الفرصة للسعوديين بالمشاركة في سداد ديون المسجونين المتراكمة من خلال تحويل مبلغ مالي معين الكترونيًا  للجهات المعنية.

خدمات قطاع ديوان الوزارة

يقوم قطاع ديوان وزارة الداخلية السعودي بتقديم مجموعة من الخدمات أهمها، الاستعلام العام عن الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات ،الاستعلام العام عن المعاملات والتعاميم كذلك.

خدمات قطاع الجوازات

يمكن لأي شخص في المملكة الحصول على أي خدمة من الخدمات التي يقدمها قطاع الجوازات بكل سهولة ويسر، و هذه الخدمات تتمثل في خدمة الحصول على التأشيرة، وتجديد الإقامة، وإصدار الإقامة، وتصاريح السفر للتابعين، و تجديد الجواز، وإصدار الجواز، و تمديد تأشيرة الزيارة، ونقل الخدمات، و تعديل المهنة، إضافةً إلى مجموعة أخرى من الخدمات كــ خدمات التابعين، و الاستفسار عن معلومات سجل وجواز السفر، والمعلومات الشخصية والعنوان، والاستعلام عن  كلاً من البصمة، وحالة تأشيرة الخروج والعودة، و وصول العمالة، وصلاحيات الإقامة، وأحقية القيام بالحج، و صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط بالمملكة.

خدمات قطاع المرور

يوفر موقع أبشر مجموعة من الخدمات التي تتعلق بقطاع المرور، ومن أهم هذه الخدمات وأبرزها، خدمة تجديد كلاً من رخصة القيادة، واستمارة المركبة، وخدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية ومن ثم رفضها إذا وُجدت، والإعتراض عليها كليًا، وخدمة المركبات و التفاويض عليها، وخدمة إلغاء أو إضافة مستخدمٍ لمركبة، فعلى سبيل المثال لا الحصر يكون أمر تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا  فقط من خلال اجتياز القائد الفحص الطبي، ودفع رسوم معينة تبلغ 40  ريال في العام لرخصة القيادة الخاصة. ويختلف هذا المبلغ بالنسبة لرخصة الدراجات النارية الذي يبلغ 200 ريال كل عشرة أعوام.

خدمات الأحوال المدنية

تتمثل خدمة هذا القطاع في تقديم مجموعة خدمات متعددة منها، خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي، والتعريف بتابع، و الإبلاغ عن أي مستندات أو وثائق مفقودة.

 الأمر لا يقتصر على الخدمات المذكورة سلفًا فحسب، بل يمتد إلى تقديم الوزارة مجموعة أخرى كبيرة من الخدمات التي تزداد يومًا بعد يوم، وتُضاف إلى البوابة في إطار عمليات التطوير الدورية التابعة للوزارة كخدمة تصريح الحج، وما إلى ذلك.

السابق
أنواع مجالات التدريب
التالي
كيفية الرسم على الخشب