خدمات

الخدمات الصحية في الكويت

الخدمات الصحية في الكويت

الخدمات الصحيّة

يمكن تعريف الخدمات الصحيّة بأنها مجموعة من المؤسسات التي تقوم الدولة بتأمينها في القطاعين العام والخاص من أجل الحفاظ على صحّة الأفراد، وتشتمل العديد من المؤسسات منها: المستشفيات، والصيدليّات، والأطبّاء، والممرّضين، التي تضم العديد من مستويات الرعاية التي تناسب كل مريض حسب حالته، ويعتمد تقييم هذه الخدمات على العديد من العوامل مثل جودة المستشفى، وجودة الطبيب.

الخدمات الصحية في الكويت

تتعدد الخدمات الصحية في الكويت، حيث توفر دولة الكويت العديد من المستشفيات، والمراكز الصحيّة، والعيادات، والصيدليات، وغيرها من الخدمات الصحيّة ووسائل الرعاية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، وفيما يأتي بعضاً من هذه الخدمات:

المستشفيات

  • المستشفى الأميري: يعتبر هذا المستشفى أول مستشفى حكومي تم بناؤه في مدينة الكويت، وقد افتُتح في عام 1949، وتم هدمه وإعادة بنائه في عام 1984، ويحتوي على سبعة عشر جناحاً، ويشتمل على العديد من التخصصات، ومنها: أمراض القلب، وأمراض الكلى، وطب الأطفال، وقسم العناية المركّزة، وقسم الأشعة.
  • مستشفى مبارك الكبير: تم افتتاح هذا المستشفى في عام 1982، ويقع في منطقة الجابرية داخل محافظة حولّي، ويعمل على تقديم الخدمات الصحيّة لجميع سكّان المحافظة، كما توجد فيه بعض الأقسام التي ينفرد بها دون غيره في محافظة حولّي، ومنها قسم غسيل الكلى، وقسم الأوعية الدمويّة، والطب النووي.
  • مستشفى الفروانيّة: يقع هذا المستشفى في منطقة الفروانيّة، ويعمل على تقديم الخدمات الطبيّة المختلفة لجميع سكّان هذه المحافظة، ويحتوي على العديد من الأقسام المختلفة مثل: قسم الجلديّة، وقسم الطوارئ، والعظام، والخداج، والطب النووي، والعلاج الطبيعي.
  • مستشفى الجهراء: تم افتتاح هذا المستشفى في عام 1980، ويقع في محافظة الجهراء الكويتيّة، كما يقدّم العديد من الخدمات الطبيّة، ويحتوي على ثلاثة أقسام رئيسيّة هي قسم الحوادث، وقسم العيادات الخارجيّة، والقسم الداخلي الذي يختص بالحالات التي تتطلّب الدخول إلى أحد أقسام المستشفى.
  • مستشفى طيبة: يقع هذا المستشفى في منطقة صباح السالم، وهو أحد المستشفيات الخاصة، وأصبح أول مستشفى تخصصي في عام 2017، كما يشتمل على العديد من الأقسام، ومنها أمراض الكبد، والجهاز الهضمي، والقلب، والمخ، والأعصاب.

المراكز الطبيّة

  • مركز الزهير الطبي: يقع في مدينة السالميّة الكويتيّة، وقد تم افتتاحه في عام 2005، وهو يحتوي على العديد من الأجهزة الطبيّة، والأقسام المختلفة التي منها قسم الأشعة، وقسم لجراحة اليوم الواحد، كما يحتوي أيضاً على غرف لعمليّات اليوم الواحد.
  • مركز بيفرلي هيلز الكويت: تم افتتاح هذا المركز في الكويت عام 2012، وهو يقع على شارع الخليج العربي داخل فندق ميسوني في مدينة السالميّة الكويتيّة، وعمل هذا المركز على جذب الأطباء المؤهلين من مختلف دول العالم، وكذلك الباحثين في مختلف التخصصات الطبيّة، ويعمل على توفير أحدث التجهيزات الطبيّة لمختلف التخصصات.
  • مركز أسعد الحمد للأمراض الجلديّة: تم افتتاح هذا المركز في عام 1996 بتكلفة بلغت 1,750,000 دينار كويتي، ويعمل على تقديم الخدمات الصحيّة في مجال الأمراض الجلديّة، وهو أحد المراكز التي يمكن الحصول من خلالها على شهادة البورد العربي في أمراض الجلديّة والتناسليّة.
  • مستوصف بوحمزة: يقع هذا المستوصف على شارع سالم مبارك في مدينة حولي الكويتية، ويشتمل على العديد من التخصصات مثل: أمراض الباطنيّة، والقلب، والأنف والأذن والحنجرة، والنسائيّة والولادة، وطب الأطفال حديثي الولادة، والعديد من التخصصات الأخرى.
  • مركز دايت سنتر: تم تأسيس الفرع الأول لهذا المركز في لبنان عام 1990، وهو أول مركز متخصص بالحمية وتخفيف الوزن في الشرق الأوسط، ويقع الفرع الكويتي للمركز في مدينة الشويخ خلف معرض هيونداي، كما يعمل هذا المركز أيضاً على إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى اتباع الأنماط الغذائيّة الصحية.
السابق
أفضل خدمات تنظيف في الكويت
التالي
مراحل التدريب المهني