التحول الرقمي

الدفع عند الاستلام في العراق

الدفع عند الاستلام في العراق

الدفع عند الاستلام

تتجه العديد من المتاجر الإلكترونية إلى توفير خدمة الدفع عند الاستلام في العراق بشكل عام، وبكافة الدول التي تعمل فيها بشكل عام، وهي واحدة من طرق الدفع التي يقبل على استعمالها عدد كبير من المتسوقين عبر المواقع الإلكترونية للدفع عند استلام المنتج؛ حيث يقوم بشراء هذه المنتجات التي يرغب فيها، وبعد إتمام طلب الشراء يقوم باختيار الدفع عند الباب والمعروفة باسم Cash On Delivery.

مميزات خاصية الدفع عند الاستلام

يوجد العديد من الطرق التي تمكن المستخدمين من الدفع عند الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية، إلا أن عدداً كبيراً منهم يختار إلى خاصية الدفع عند الاستلام في العراق، وذلك بسبب تميزها بالأسباب الآتية:

  • الحصول على حرية في التسوق واختيار المنتجات بأريحية، بدون الاعتماد على الحسابات البنكية، أو الحاجة إلى وجودها، أو الحاجة أيضاً إلى بطاقات الدفع الإلكترونية، سواءً كانت الفيزا أو الماستر كارد.
  • تجنب الدفع إلا بعد الاستلام يساعدهم من التأكد من سلامة المنتج، ويساعد ذلك في الزيادة من إحساس العميل بالثقة والأمان خلال التسوق من المتجر الإلكتروني، وخصوصاً عند الشراء من الموقع لأول مرة، كما أن ذلك يساعد ذلك على زيادة عدد عملاء المتجر.
  • حماية البيانات الشخصية البنكية الخاصة بالمشتري من السرقة أو من الاختراق؛ حيث إن خاصية الدفع عند الاستلام لا تحتاج لمعلومات كثيرة، فهي تحتاج فقط إلى المعلومات الخاصة بالعميل، والتي تتضمن: الاسم والعنوان ورقم هاتف، ولا تحتاج إلى أي معلومات بنكية.
  • إرجاع المنتج وعدم تكبّد ثمنه في حالة عدم مطابقته مع المنتج المطلوب، أو اختلافه عن المواصفات التي اختارها العميل، والمذكورة في المنتج.
  • التأكد من وجود وتوفر السلعة المطلوبة قبل الدفع، وعدم التعرض إلى نفاذ الكمية الموجودة في المخزن، والتي لا تظهر في الموقع في بعض الأحيان بسبب بعض المشاكل التقنية.

سلبيات خاصية الدفع عند الاستلام

على الرغم من وجود الإيجابيات السابقة، والتي تحظى بها عملية الدفع عند الاستلام عند الشراء من المتاجر الإلكترونية، والتي بدورها ساهمت في إقبال العديد من المشترين على اختيار هذه الخاصية، واعتماد المتاجر الإلكترونية التي توفرها للشراء من خلالها، إلا أنهم يواجهون بعض هذه العيوب، والتي قد يكون من الممكن تجاوزها في بعض الحالات، ومنها:

إقرأ أيضا:سوق كوم السعودية
  • إضافة مبالغ إضافية عند اختيار هذه الخاصية: تقوم العديد من المتاجر الإلكترونية التي توفر هذه الخاصية بفرض رسوم إضافية عند اختيار المشتري هذه الخاصية.
  • عدم توفرها في العديد من المتاجر: تجنب بعض المتاجر الإلكترونية إضافة هذه الخاصية، وذلك خوفاً من عدم التزام العميل باستلام الشحنة والدفع، مما يؤدي إلى خسارتهم للعديد من العملاء الذين يفضلون الدفع عند الاستلام.
  • تأخر استلام المنتج: ويحدث ذلك في حالات معينة وقليلة، مثل اختيار العميل الدفع عند الاستلام من خلال بطاقة الائتمان، وتعرض جهاز الصرف إلى الخلل أو نسيانها، مما يؤدي إلى تأخر استلام الشحنة.

أهم المتاجر الإلكترونية

يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية التي توفر خاصية الدفع عند الاستلام في العراق، والتي من أهمها:

  • موقع جولي شيك: هو أحد المواقع الصينية التي تقوم ببيع عدد كبير من المنتجات المختلفة، مثل: الملابس، ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، ومستلزمات الرياضة، وهي توفر خاصية الدفع عند الاستلام في العراق، بالإضافة إلى إمكانية الدفع من خلال بطاقة الائتمان، أو بطاقة PayPal، أو من خلال Apple Pay.
  • موقع BangGood: هو أحد المواقع الصينية، والتي تعد بمثابة متجر كامل، يقوم ببيع المنتجات على اختلاف أنواعها، مثل: الملابس، والألعاب، والإلكترونيات، والأجهزة المنزلية، وبالإضافة إلى إمكانية الدفع عند الباب فإنه من الممكن الدفع من خلال البطاقات الائتمانية، أو PayPal، ويوفر خاصية الشحن العادي خلال مدة ما بين 7-25 يوماً، أو الشحن السريع من 5 أيام إلى 8 أيام كحد أقصى.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ما هو سوق نون
التالي
مواقع التسوق التي تشحن إلى العراق