تغذية

السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في التين البرشومي

التين البرشومي

يعد أحد أنواع الفواكه الصيفية التي يحب العديد من الأشخاص تناولها؛ حيث إنها تمتاز بمذاقها اللذيذ، والألوان المميزة، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحيحة المتعددة؛ حيث ذكر مركز معلومات الأمن الغذائي أن التين البرشومي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في عمليات الهضم والامتصاص، وتقوية عضلات القلب، والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للتين البرشومي

يحتوي التين البرشومي على نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن المفيدة لصحة الجسم؛ حيث إنها تحتوي على: فيتامين أ، وفيتامين B1، والكالسيوم، والحديد، والمنجنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، ويبلغ عدد السعرات الحرارية في التين البرشومي 47 سعر حراري فقط، وما يقارب 1.9غ من الألياف، مما يجعلها أحد الاختيارات الأساسية للوجبات الخفيفة التي يتم تناولها خلال اتباع نظام غذائي خاص بفقدان الوزن؛ حيث تساهم الألياف في زيادة الإحساس بالشبع، مما يقلل الإحساس بتناول الطعام خاصةً المأكولات مرتفعة السعرات الحرارية.

فوائد التين البرشومي

نظراً لاحتواء التين البرشومي على العديد من العناصر الغذائية، فإنه يُكسب الجسم العديد من الفوائد عند تناوله، ومن أهمها:

منخفض السعرات الحرارية

يبلغ عدد السعرات الحرارية في التين البرشومي الذي يبلغ وزنه 100غ ما يقارب 74 سعرة فقط، كما يحتوي على العديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومن جهة أخرى يتجه العديد من الأشخاص إلى تناول التين البرشومي المجفف، والذي يزداد فيه تركيز المعادن، والطاقة، والفيتامينات، كما أن عدد السعرات الحرارية في التين البرشومي المجفف يبلغ 249 سعرة حرارية لكل 100غ.

إقرأ أيضا:فوائد السوداني

مضاد للسرطان

تحتوي ثمار التين على مركب مضاد للسرطان، وهو يعرف باسم ستيغماسترول- Stigmasterol، ويعمل على وقاية الجسم من بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان البروستاتا، والمبيض، والقولون، والثدي، كما أنه يعد مصدراً غنيّاً بالعديد من الفيتامينات المضادة للأكسدة، ومنها: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وهي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، والمشتقة من الأكسجين الضار لصحة الجسم، والتي تسبب أمراض السرطان.

ملين الجهاز الهضمي

يعد كل من الألياف، والسليلوز الموجودين في التين البرشومي من الملينات الطبيعية للجهاز الهضمي؛ حيث إنها تساعد في علاج الإمساك، والبواسير، ومتلازمة القولون العصبي، ولا يختلف في ذلك التين البرشومي المجفف أو الطازج؛ حيث يحتوي المجفف على 3غ من الألياف، التي تعمل على تخفيف الإمساك، وتشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي التين على البريبايوتكس، وتساعد هذه المادة في تعزيز نشاط البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، مما يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

طرق الاستفادة من التين البرشومي لتخفيف الوزن

على الرغم من قلة عدد السعرات الحرارية في التين البرشومي، إلا أنه يجب الالتزام بالعديد من النصائح التي تساعد في إضافته كأحد العناصر الأساسية في البرامج الغذائية، ومنها:

إقرأ أيضا:كيف تتم تربية الأرانب
  • تناول كمية معتدلة من التين البرشومي؛ بحيث تكون بديلاً للحلويات مرتفعة السعرات الحرارية، ويساعد ذلك الجسم على إمداده بالسكريات اللازمة، دون زيادة عدد السعرات التي تناولها.
  • تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة الغنية بالألياف، وعدم الاعتماد على التين فقط؛ حيث إن البرامج الغذائية التي تحتوي على مأكولات متنوّعة في الألياف تقوم بإنقاص الوزن بشكل صحي وفعّال.
  • إضافة التين البرشومي ضمن الوجبات الصحية الأخرى، مثل: إضافته لطبق الحبوب الكاملة؛ حيث يوفر ذلك إفطاراً متكاملاً، أو إضافته إلى بعض أنواع السلطات.
  • استعمال التين البرشومي الطازج بدلاً من المجفف أو مربى التين، للتقليل من نسبة السكر المستهلكة خلال اليوم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
هل القطط تسبب تساقط الشعر
التالي
التخطيط المالي للأفراد