السياحة والسفر

الطيران السعودي

الطيران السعودي

شركات الطيران

الطيران السعودي هي واحدة من أشهر شركات الطيران في السعودية، فشركة الطيران هي عبارة عن شركة نقل جوي تقدم خدماتها داخلياً وخارجياً وذلك حسب الاتفاقيات التي توقعها، حيث تنقل كلاً من المسافرين والبضائع على متن طائراتها، وتقسم هذه الشركات إلى شركة طيران عامة وشركات طيران خاصة، ولكل شركة أنظمتها الخاصة وإجراءاتها التي تتميز بها، ولكنها جميعاً تخضع للقوانين الدولية.

تأسيس شركة الطيران السعودي

الطيران السعودي وهو المعروف باسم طيران السعودية، وهي عبارة عن أول شركة طيران عربية في المملكة العربية السعودية، تأسست بأمر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- سنة 1946، وكانت تضم طائرة دي سي 3 التي  قامت برحلتها الأولى من مدينة جدة إلى الظهران والرياض وهي المناطق الثلاثة التي كانت تخدمها الشركة قبل تعزيز أسطولها الجوي، وتُعد الخطوط السعودية إحدى أفضل خطوط الطيران في المملكة، وهي ملك للحكومة السعودية، وقاعدتها الرئيسية تقع في مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة. وهي عضو مشارك في الاتحاد العربي للنقل الجوي.

قامت الشركة بتسيير أول رحلة دولية خارج الوطن بعد شهر من إعلان تأسيسها رسمياً، و قد تضمن مسار الرحلة الانطلاق من مطار الرياض الدولي إلى دولة فلسطين وتحديداً إلى مطار اللد مرورا بمدينة بيروت في لبنان، وقد كانت الرحلة مخصصة لنقل الحجاج، بعد ذلك وسعت الشركة شبكة رحلاتها رويداً رويداً  حيث بدأت بإقامة العديد من الرحلات الجوية المباشرة إلى كل من مدينة عمّان الأردنية، والقاهرة، وبيروت ودمشق، وبعد ذلك بدأت بالتوسع لتخدم مطارات أوروبية وأفريقية.

إقرأ أيضا:جرير المدينة

الجوائز التي حصلت عليها خطوط الطيران الجوي السعودي

حصلت شركة الطيران السعودي خلال تاريخها على العديد من الجوائز العالمية التي مُنحت لها من قِبَل بعض خطوط الطيران الأجنبية، أو المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة بمجال صناعة النقل الجوي، أو المجلات المتخصصة في صناعة الطيران وخدماته المُساندة، ومن أبرز هذه الجوائز:

  • جائزة أفضل خدمة للإنترنت والتجوال الدولي على متن الطائرة والتي حصلت عليها بسبب موقع السعودية للطيران على الإنترنت، وهذه الجائزة مقدمة من شركة ONAIR عام 2014.
  • جائزة أفضل شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وذلك من قبل مجلة أرابيان بزنس في دبي عام 2013.
  • جائزة الجدارة المقدمة من قبل مجلة الخدمات على الطائرة الأمريكية عام 2000.

مكاتب خطوط الطيران السعودي في القاهرة

  • المكتب الرئيسي- الإدارة: والذي يعمل من الساعة 8:00 صباحاً، وحتى الساعة 4:00 عصراً، ويقع تحديداً في 10 شارع طلعت حرب- الدور 12 – وسط البلد، وللحجز يمكن الاتصال على هاتف رقم:  19898، أو فاكس رقم: +20 (2) 574 2804، أما لخدمات المطار يمكن الاتصال على هاتف رقم:  +20 (2) 26966669.
  • مكتب مطار القاهرة: والذي يعمل طوال 24 ساعة، ويقع في صالة السفر 2- مطار القاهرة، وللحصول على خدمات المطار يمكن التواصل على أحد أرقام الفاكس التالية: 02-24180467 / 02-26966678 / 02-26966676 / 02-22670738.
  • مكتب حجز ومبيعات التذاكر: والذي يقع في 5 شارع قصر النيل- وسط البلد، ويعمل مكتب المبيعات يومياً من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً، ومكتب الحجز من الساعة 8:00 صباحاً، وحتى الساعة 8:00 مساءً، وللحجز يمكن الاتصال على هاتف رقم:  02-22741147 / 02-22741148، أو التواصل على فاكس رقم: 02-22741145.
  • مكتب زهرة الزرقاء- وكيل عام: والذي يقع في 54 شارع عباس العقاد- مدينة نصر، ويعمل من الساعة  9:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً، وللحجز يمكن الاتصال على هاتف رقم:  02-22741147 / 02-22741148، أو على فاكس رقم: 02-22741145.
  • مكتب هوايت بيرد- وكيل عام: والذي يقع في 7 شارع غرناطة- ميدان روكسي- مصر الجديدة، ويعمل على حجز التذاكر من الساعة  9:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً، وللحجز يمكن الاتصال على أحد أرقام الهاتف التالية:  02-22587512/ 02-22595123/ 02-22573993/ 02-22587201، أو التواصل على فاكس رقم: 02-22587513. 

مميزات خطوط الطيران الجوي السعودي

تتفرّد خطوط الطيران السعودي بمجموعة من الأمور التي تجعل عملاءها راضين عن مستوى خدماتها، ويتعاملون معها بشكل دائم عبر رحلاتها إلى جميع أنحاء العالم، وأهم هذه المميزات:

إقرأ أيضا:المحافظة الشمالية البحرينية
  • استخدام أسطول طائرات حديثة ومتطورة، مع طاقم من الطيارين والمضيفات مدربين بشكل ممتاز،  وإجراء صيانة دورية لطائراتها لضمان راحة وأمان المسافرين.
  • طاقم متميز وخدمات ضيافة حرفية على أعلى مستوى، فالشركة حاصلة على علامة الجودة في إعداد الأطباق الغربية وذلك بصفتها عضو بارز في منظمة Chaine des Rotisseurs الدولية.
  • المقاعد مريحة ومزوّدة بمرافق خاصة للنوم والاسترخاء، مع توفر مساحات فاصلة مُناسبة تُتيح للراكب حرية الحركة والراحة.
  • مرافق حديثة ومميزة ومضامين متنوّعة للترفيه والاستمتاع أثناء الرحلة وذلك لمختلف الأعمار، مع تقديم هدايا للأطفال ومُستلزمات شخصية للكبار مجاناً.
  • تقديم برنامج ولاء للمُسافرين الدائمين على متن رحلاتها وذلك تحت اسم برنامج الفرسان، وبرامج أخرى بالمشاركة مع 19 شركة طيران دولية.
  • إتاحة خدمات إلكترونية لتسهيل الحصول على المعلومات وحجز التذاكر أهمها الموقع الإلكتروني ومركز الاتصال التي تعمل على مدار الساعة، إلى جانب توفير وسائل دفع مُتعددة ووكلاء محليين حول العالم.

الخدمات المقدمة على متن طائرات الأسطول

تُوّفر خطوط الطيران العديد من خدمات الضيافة للعملاء عالية المُستوى والمشهود بكفاءتها عالمياً وذلك في سبيل كسب ثقتهم ورضاهم وتوفير سُبل الراحة والمُتعة والخصوّصية من أجلهم، والتي من أهمها:

  • الطعام: حيث يتم تقديم لمُختلف الدرجات وجبات طعام شهيّة من الأطباق المحلية والعالمية، والتي يتم إعدادها بطريقة حرفية ونظيفة، وذلك وفق معايير السلامة والأمان العالمية. ويتم تقديم الوجبات الرئيسية حسب طبيعة المنطقة التي يتم السفر إليها وعاداتها الغذائية، كما يتم تقديم المقبلات والسلطات والعصائر والمشروبات الباردة والساخنة.
  • الترفيه: حيث يتم تقديم برنامج ترفيهي شامل ومُتكامل لإرضاء كافة الأذواق والأعمار، وهذا ما يجعل وقت الرحلة أكثر مُتعة، وذلك من خلال 40 قناة مختلفة تعرض فيديوهات حسب الطلب والتي تتضمن برامج دينية ووثائقية وبرامج خاصة بالأطفال، مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعمال الدرامية والأفلام العربية والعالمية، هذا إلى جانب توفر 12 محطة سمعية لعرض ترتيلات مُختلفة للقرآن الكريم، والمقطوعات الموسيقية الكلاسيكية والأغاني العربية والعالمية، وعدد من الصحف والمجلات وخدمات الاتصال بالإنترنت.
  • المرافق: حيث يتم توفير عدد من المرافق على مُختلف الدرجات والتي من أهمها المقاعد المريحة، ومساند الرأس، والظهر والقدمين، وبطانيات، وأطقم نوم وأدوات عناية شخصية، إلى جانب خدمة إنترنت لاسلكي وسماعات الرأس وأجهزة التحكم الخاصة بالشاشات التي تعمل باللمس.
  • التسوّق: توفر الشركة لعملائها خدمات التسوّق الجوي والأرضي وذلك لعدد من سلع الأسواق الحرة التابعة لها والتي يصدر بها كتاب شهري (كتالوج) يتم عرض كافة السلع فيه، والتي تشمل مجموعات من السلع يتم تغييرها دورياً كل 4 شهور، والتي تضم أفخم أنواع العطور الشرقية والعالمية والهدايا، ومُستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، والحرف اليدوية.

درجات السفر على متن الطيران السعودي

  • الدرجة الأولى: والتي يستمتع ركابها بخدمات خاصة ومتميزة، حيث يحصلون على القهوة العربية ترحيبًا بهم، ويمكنهم أيضاً تذوق المأكولات والمقبلات ذات الجودة العالية، ويحصلون أيضاً على نظام تسلية مميز ومختلف يتضمن محتوى متنوعاً من المواد المرئية، وعند حجز التذكرة يحصل العميل على  حقيبة تضم بعض الهدايا ومستلزمات الراحة أثناء الرحلة وبعض أدوات الزينة.
  • درجة الأعمال: تم تصميم هذه الدرجة من أجل مراعاة متطلبات أصحاب الأعمال على اختلاف جنسهم وطبيعة عملهم، وذلك بما يؤمن لهم الراحة بعد العمل لوقت طويل، أو توفير الجو المناسب للعمل والإنجاز خلال الرحلة، حيث ويحصل الركاب في هذه الدرجة على مميزات شبيهة بالتي يتم منحها لركاب الدرجة الأولى إلى جانب تهيئة بيئة عملية مريحة.
  • درجة الضيافة: وهي ذات جودة منافسة للدرجات المماثلة على متن خطوط عدد متنوع لشركات الطيران المحلية والدولية، حيث يتمتع الركاب بمقاعد مريحة وأكثر مرونة في التحكم بها، مع توفير أنظمة متقدمة للتسلية والاتصالات، مع الحصول على بعض الهدايا الموضوعة في حقيبة تضم أطقم وأدوات للنوم والراحة، كما يحصل المسافرون على وجبات متنوعة على الرحلات الطويلة.

تطبيق شركة الطيران الجوي السعودي

طرحت شركة الطيران السعودي تطبيقاً يعمل على الهواتف الذكية التي تعمل على مختلف انظمة التشغيل والتي أهمها نظام أندرويد، ونظام iOS، حيث يقدم هذا التطبيق خدمات فريدة لكل من أعضاء الفرسان والضيوف، وذلك لاستعراض كافة معلومات العضوية ورصيد الأميال والرحلات السابقة بالإضافة إلى حجز الرحلات، وإنجاز إجراءات السفر وإصدار بطاقات صعود الطائرة، ويحتاج التطبيق الذي يعمل على نظام الأندرويد الإصدار 5.1 والأحدث، ويصل حجمه إلى حوالي 60M، أما الذي يعمل على نظام iOS فهو يتطلب الإصدار 11.0 أو أحدث، وهو متوافق مع كل من أجهزة iPhone و iPad و iPod touch، ويدعم التطبيق كلاً من اللغة العربية والإنجليزية.

إقرأ أيضا:محافظة القادسية في العراق

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
العين السخنة
التالي
مطعم بحر الإمارات