دول ومعالم

القرن الأفريقي

القرن الأفريقي

موقع منطقة القرن الأفريقي

القرن الأفريقي هو عبارة عن منطقة جغرافية توجد في الجزء اليابس من المنطقة الواقعة في الجهة الغربية من البحر الأحمر وخليج عدن، وقد سميت بهذا الاسم لأن شكلها يشبه القرن، وحسب هذا الوصف الجغرافي تضم المنطقة أربع دول، ولكن حسب أقوال الباحثين فمفهوم القرن الأفريقي سياسيًا هو المنطقة التي تقع في الجهة الشرقية من أفريقيا التي تسيطر على منابع نهر النيل ومداخل البحر الأحمر وخليج عدن، وتقارب مساحة المنطقة المسماة بالقرن الأفريقي حوالي 1.9 مليون كم²، ويقطن هذه المنطقة ما يقارب 115 مليون نسمة.

الدول التي تشكل القرن الأفريقي

تتألف منطقة القرن الأفريقي رسميًا من 7 دول، هي الدول الآتية:

  • إثيوبيا: تقع فوق هضاب منطقة القرن الأفريقي، ومن جهة الشمال تحدها دولة إرتيريا، ومن جهة الشمال الغربي تحدها دولة السودان، أما من جهة الشرق فتحدها كل من دولتي جيبوتي والصومال، ومن الغرب يحدها جنوب السودان، ومن الجهة الجنوبية الغربية تحدها دولة كينيا، وتُقارب مساحة إثيوبيا 1.104.300كم².
  • إرتيريا: توجد دولة إرتيريا في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، وتطل من جهة الشرق على البحر الأحمر، وتحدها من جهة الغرب دولة السودان، ومن جهة الجنوب تحدها دولة إثيوبيا، أما من الجهة الجنوبية الشرقية تحدها دولة جيبوتي، ويطل شمال شرقي دولة إرتيريا على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ مساحة دولة إرتيريا إلى ما يقارب 118000كم².
  • أوغندا: تقع دولة أوغندا في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، وتحدّها من الجهة الشمالية جنوب السودان، ومن جهة الشرق تحدها دولة كينيا، بينما تحدها من جهة الغرب جمهورية دولة كونغو الديمقراطية، بينما من الجهة الجنوبية الغربية دولة رواندا، ومن جهة الجنوب تحدها دولة تنزانيا، وتُقدر مساحة أوغندا بحوالي 236.040كم².
  • جيبوتي: تقع دولة جيبوتي في منطقة القرن الأفريقي، وبالتحديد غرب مضيق باب المندب، وتحدها من جهة الشمال دولة إرتيريا، ومن الجهة الجنوبية دولة إثيوبيا، أما من جهة الجنوب الشرقي فتحدها دولة الصومال، كما أنها تطل من جهة الشرق على كل من البحر الأحمر وخليج عدن، وتحدها من الجهة الغربية دولة إثيوبيا، وتُقارب مساحتها 23.000كم².
  • السودان: تقع دولة السودان في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وتحدها من جهة الشرق كل من دولتي إثيوبيا وإريتريا، ومن جهة الشمال تحدها كل من مصر وليبيا، أما من الغرب فتحدها كل من تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، بينما تحدها من الجهة الجنوبية دولة جنوب السودان، والسودان هي ثالث أكبر دول أفريقيا، وتُقارب مساحتها 1.886.068كم².
  • الصومال: تقع دولة الصومال في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، ويحدّها من جهة الشمال خليج عدن، أما من جهة الشمال الغربي فتحدها دولة جيبوتي، ومن الشرق فالصومال تطل على المحيط الهندي، ومن جهة الغرب تحدها دولة إثيوبيا، بينما تحدها دولة كينيا من جهة الجنوب الغربي، وتقدر مساحة الصومال بحوالي 637.657كم².
  • كينيا: تقع دولة كينيا في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، وتحدّها من جهة الشمال كل من دولة إثيوبيا وجنوب السودان، أما من جهة الشمال الشّرقي فتحدها دولة الصومال، ومن جهة الشّرق تطل على المحيط الهندي، وتحدها من جهة الغرب دولة أوغندا، ومن جهة الجنوب تحدها دولة تنزانيا، وتصل مساحة كينيا إلى 581.309 كم².

أهمية القرن الإفريقي

تتمثل أهمية منطقة القرن الأفريقي في موقعها، إذ إن دولها تسيطر على طرق التجارية العالمية وطرق التحركات التي تأتي من أوروبا أو أمريكا إلى الخليج العربي، لأنها مطلة على المحيط الهندي، وتتحكم بمدخل البحر الأحمر الجنوبي، كما أن لها أهمية لاحتوائها على موارد طبيعية مهمة، خصوصًا النفط.

إقرأ أيضا:مساكن شاطئ جميرا في دبي – JBR

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
أفضل شركات سياحة وسفر بمصر
التالي
منطقة الروضة في الكويت