منوعات

الكتابة الوظيفية

الكتابة الوظيفية

تعريف الكتابة الوظيفية

يُطلق مصطلح الكتابة الوظيفية على الكتابة المرتبطة بموقف اجتماعي معيّن، وتعد واحدة من وسائل الاتصالات التي تساعد على تنظيم العديد من الأمور وقضاء الاحتياجات، وساهم ذلك في أن يكون هذا النوع من الكتابة لا يحتوي على أيٍّ من المصطلحات والألفاظ الأدبية والجمالية، كما أنه لا يحتوي على الصور التعبيرية، كما أنه يبعد عن الإسهاب؛ إذ إنه يوصل المعلومة والفكرة المطلوبة بأفضل الطرق.

خصائص الكتابة الوظيفية

  • الخلو من الأخطاء: تتطلب الكتابة الوظيفية من الكاتب تجنب كافة الأخطاء الإملائية، سواء كانت بسيطة أو كبيرة، وإلا ستصبح محل انتقاد للمستلم، ومن الممكن ألا يتحقق الهدف منها.
  • الاختصار: يحتاج الشخص العامل في الكتابة الوظيفية إلى الاختصار شرط عدم الإخلال بالمعنى أو المقصود من الكتابة، وذلك لأن الكتابة غير المختصرة تحتاج إلى وقت لقراءتها والرد عليها، وعادةً ما يكون عدد الموظفين في هذا القسم بالمؤسسة قليل، ويصلهم عدد كبير من الرسائل.
  • الألفاظ الواضحة: في الكتابة الوظيفية يجب استخدام الكلمات ذات المعاني الواضحة، والتي لا تحمل أكثر من معنى، وذلك للتسهيل على الجهة المستلمة دراسة المكاتبة، والرد عليها، وتحقيق المطالب الموجودة فيها؛ إذ إن وجود الألفاظ الصعبة والتي تحمل أكثر من معنى يؤدي إلى إهمال المكاتبات، أو إعادتها مرة أخرى للحصول على التوضيح اللازم، الأمر الذي يؤدي إلى إهدار قدر من الوقت.
  • التنظيم: يجب على الكاتب اتباع تنظيم وترتيب معيّن في الكتابة الوظيفية، ويتم ذلك بناءً على طبيعة الخطاب، والجهة المرسلة، والمرسل إليها؛ إذ تطلب بعض المؤسسات نماذجاً معيّنة يتم ملؤها، أو طريقة معينة لإرسال الطلب وذلك لتنظيم الخطابات، وسهولة الوصول إلى سبب الخطاب.
  • الخلو من التكرار: يجب الحرص على خلو الكتابة الوظيفية من تكرار الجمل، والحشو الزائد، وتوضيح المطلوب من المكاتبة بشكل مباشر.

أنواع أخرى من الكتابة

الكتابة الأدبية

تعد واحدة من أهم أنواع الكتابة، وهي الكتابة التي تعتمد على الفنون الأدبية، والتي تشمل كتابة القصص، والروايات، والشعر، والمقالات الأدبية، والنقد، والسير الذاتية، ويعتمد هذا النوع على جمالية اللغة، والتعبير عن المشاعر والانفعالات بأسلوب خاص بكل كاتب، ويمتاز بالخصائص الآتية:

إقرأ أيضا:أفضل مشروع مربح
  • الحديث عن المواضيع غير العلمية.
  • الاعتماد على الصور البلاغية، سواء كانت المحسنات البديعية، مثل: الطباق، والمقابلة، أو الصور البيانية، مثل: الكناية، والاستعارة.
  • اتباع الأسلوب التشويقي.
  • إثارة العواطف والخيال للقارئ، وإبراز المعاني.
  • الاهتمام بقواعد اللغة العربية، وتجنب أخطاء الكتابة.
  • الاعتماد على الضمائر، وحروف الجر، وعلامات الترقيم، وعلامات الاستفهام.
  • استخدام الأفعال بشكل كبير؛ إذ إنها تتناسب بشكل كبير مع الكتابة الأدبية.

الكتابة العلمية

تعرف بأنها الكتابة التي يتم من خلالها إعادة صياغة المادة العلمية أو المضمون الفكري، وتستخدم من قبل الكاتب العلمي ليقوم بنقل الحقائق العلمية بطريقة مجردة وبعيدة عن الرأي الشخصي، كما يتم الاعتماد على الأرقام والإحصائيات والعمليات المنطقية والبيانات لإيصال المعلومة، كما يعتمد هذا النوع من الكتابة على العديد من القواعد التي يتفق عليها العاملون في هذا المجال، وهي تعتمد على عدد من المواصفات، ومنها:

  • الوضوح: يعد الهدف الأساسي من هذه الكتابة هو تفسير ظاهرة أو تقديم معرفة جديدة، مما يتطلب من الكاتب استخدام لغة واضحة ومفهومة تساعد المتلقي على الاستيعاب.
  • الموضوعية: يجب على الكاتب نقل الحقائق كما وصل إليها، وبالاعتماد على المقاييس العلمية التي اعتمد عليها، حتى ولو كانت تخالف وجهة نظره، شرط أن تكون منطقية، كما يجب أن يبتعد عن التنمق في اللغة، والابتعاد عن المحسنات البلاغية المتبعة في الكتابة الأدبية.
  • الاستهداف: تستهدف الكتابة العلمية شريحة مخصصة ومهتمة بموضوع الكتابة.
  • استعمال المصطلحات العلمية: يحتاج هذا النوع من أنواع الكتابة إلى مصطلحات دقيقة ومعروفة، تعمل على إيصال المعلومة كما يجب، وعادةً ما تختلف هذه المصطلحات من مجال علمي لآخر، لذا يجب على الكاتب التأكد من استعمال المصطلح في مكانه المناسب.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ضبط أوتار العود
التالي
أفكار هدايا للبنات غير تقليدية