البحرين

المحافظة الوسطى في البحرين

المحافظة الوسطى في البحرين

المحافظة الوسطى

المحافظة الوسطى كانت احدى محافظات مملكة البحرين الخمسة، لكن في عام 2014م تم إلغائها في البحرين وضم المناطق التابعة لها إلى كل من: محافظة العاصمة، ومحافظة المحرق، والمحافظة الجنوبية، والمحافظة الشمالية. 

تقسيم المحافظة الوسطى

تنقسم المحافظة إلى أكثر من مدينة وقرية، مثل: قرية الكورة وبوكوراه والرفاع. وتمتاز كل واحدة عن الأخرى بصفات ومساحات مختلفة، ومن المدن والقرى الأخرى::

مدينة زايد

 هي مدينة صغيرة تقع بين مدينة عيسى وسلماباد، اكتمل إنشاءها في عام 2003 على نفقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؛ ولهذا سميت باسمه.

مدينة عيسى

 تعتبر من أهم المدن الموجودة في الجزء الأوسط الشمالي في مملكة البحرين، وتقع في المحافظة الجنوبية من البلاد، ويعود سبب وأصل تسميتها إلى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة؛ وهو الذي حكم البحرين حوالي ثمانية وثلاثين عام خلال فترة 1961 – 1999.

توبلى

 يطلق عليها منطقة توبلي؛ لأنها تتكون من عدة قرى صغيرة التحم بعضها ببعض، وتقع شرق مملكة البحرين وغرب جزيرة سترة.

إقرأ أيضا:مستشفى الملك فهد العسكري بجدة

سلماباد

تقع بالقرب من مدينة عيسى، ,تعداد سكانها يقارب الألفين نسمة.

عالي

هي مدينة تابعة الان للمحافظة الشمالية، تشتهر بمدافن دلمون، وصناعة الفخار، وبالمحلات التجارية فيها، وتقع وسط جزيرة البحرين إلى الجنوب من مدينة عيسى وإلى الشمال من الرفاع.

جزيرة سترة

هي جزيرة خضراء تقع شرق مملكة البحرين على ساحل الخليج العربي، وتحديداً جنوب العاصمة البحرينية المنامة وجزيرة النبي صالح، والجزيرة بشكل عام تشبه ثمرة المانجو أو الشكل المخروطي من الشّمال حتى تنتهي أطرافه بذيل متطاول من الجهة الجنوبية الشّرقية، وبناءً على ذلك تبلغ مساحتها من السّاحل الشّمالي حتى قرية رأس حالة أم البيض جنوباً مسافة سبع كيلومترات وستمائة متر، وبعرض خمسة وسبعين كيلومتراً في أعرض منطقة، وفي أضيق منطقة ثلاثمئة متر، وازدادت مساحة الجزيرة بسبب توسيع رقعتها بدفن كمية كبيرة من الأتربة في مياه البحر؛ وذلك نتيجة ازدياد أهميّتها لوجود نفط فيها؛ فازدادت مساحتها من 9.84 كيلومتر مربعاً إلى 14.44 كيلومتراً مربعاً، وترتبط هذه الجزيرة بجسر يوصلها مع ساحل البحرين من الجهة الغربية، والذي أنشأته شركة بابكو للنفط في عام 1948، ومن الجهة الشمالية شُيّد جسرٌ آخرٌ عام 1977.

إقرأ أيضا:مدينة قارمش ألمانيا

سند

 تقع في الجزء الشرقي من جزيرة البحرين، وغرب جزيرة سترة، وجنوب جزيرة النبي صالح؛ الذي يفصل بينهما بحر جرداب وخليج توبلي، وتم تنفيذ كورنيش خليج توبلي فيها، ويتضمن واجهات بحرية واستراحات عائلية ومرافق عامة؛ بحيث يكون مشروعاً عائلياً ترفيهياً يمثل المرحلة الأولى من تطوير الخليج في عام 2014.

كانت المنطقة معروفة بتمتعها بالحياة البحرية، والطيور، والأشجار المزدهرة؛ بفضل ينابيع المياه العذبة، ولكن الآن يعاني الخليج من التلوث البيئي وتناقص إمدادات المياه العذبة من الينابيع.

جرداب

 هي إحدى القرى الصغيرة في مساحتها، وتتبع الآن لمحافظة العاصمة، وتشتهر بالنخيل والعيون والآبار.

إقرأ أيضا:منطقة بيت ايدس في محافظة إربد

المعامير

 هي احدى القرى الصغيرة من حيث المساحة، ولكنها كبيرة بما تحتويه من تاريخ رجالها الحكماء.

النويدرات

 هي قرية تقع بالقرب من قرية المعامير وقرية العكر، وإلى شمال مصنع تكرير نفط البحرين ضمن المنطقة العاشرة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10000 نسمة، ويعمل أهلها على تربية المواشي والحيوانات الأخرى.

العكر

 هي قرية صغيرة تنقسم الى منطقة شرقية وغربية، ويحدها البحر من الشمال والشرق، واشتهرت بالزراعة وصيد الأسماك، ولكن تعرضت خلال العشرين سنة الماضية الى الدفن العشوائي؛ مما أدى الى تدمير البيئتين البرية والبحرية.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
مقاطعة المرقب في ليبيا
التالي
أين تقع مدينة شيراز