معلومات عن محافظة الإسماعيلية

محافظة الإسماعيلية في مصر

محافظة الاسماعيلية هي إحدى المحافظات الواقعة على الحدود الشرقية لجمهورية مصر العربية في منتصف قناة السويس، وتبلغ المساحة الكلية لمحافظة الاسماعيلية 5066كم2، ويسكنها حوالي مليون وثلاثمائة ألف نسمةٍ، كما تضم المحافظة جزءاُ من شبه جزيرة سيناء بعد التقسيم الإداري عام 1979م.

حدود محافظة الاسماعيلية

يحد محافظة الاسماعيلية من الشرق سيناء وقناة السويس، أما غرباً فتقع الحدود الشرقية للدلتا على امتداد فرع دمياط، أما جنوباً فيقع الطريق الواصل بين السويس والقاهرة، ويحد المحافظة من الشمال بور سعيد وبحيرة المنزلة.

تأسيس محافظة الاسماعيلية

وُضع حجر الأساس لتأسيس محافظة الاسماعيلية التي كانت تسمى سابقاً مدينة التمساح لوقوعها شمال بحيرة التمساح في 27 أبريل 1862م خلال عهد سعيد باشا، وفي العام التالي أُطلٍق عليها الاسماعيلية نسبة لحاكم مصر تلك الفترة الخديوي إسماعيل، أما الإطلاق الرسمي لمحافظة الاسماعيلية كان خلال حفلٍ حضره عددٌ من رؤساء العالم عام 1869م لافتتاح قناة السويس.

إعلان السوق المفتوح

مناخ محافظة الاسماعيلية

تمر الاسماعيلية بثلاثة أنواع من المناخ حيث يكون المناخ فيها شتويّاً بارداً يميل إلى الدفء خلال فتراتٍ طويلةٍ، ومن ثم يمر بفترةٍ انتقاليةٍ وتهطل أمطارٌ خفيفةٌ، وفي الصيف يكون معتدلاً مائلاً للرطوبة، وبشكلٍ عامٍ فيتميز مناخ الاسماعيلية بالاعتدال على مدار العام.

سكان محافظة الاسماعيلية

يشتهر أهل محافظة الاسماعيلية بحب كرة القدم، واختار فريق الاسماعيلية اللون الأصفر لزيهم نسبةً إلى المانجو المزروعة في المحافظة والتي تعد من أجود أنواع المانجو المصرية، كما تعد المحافظة من المناطق التي تشتهر بكثرة أشجارها ووفرة الزراعة فيها.

التقسيم الإداري لمحافظة الاسماعيلية

تنقسم محافظة الإسماعيلية إدارياً إلى سبع مدنٍ وخمسة مراكز وواحدٍ وثلاثين وحدةً محليةً قرويةً، وهذه المدن هي:

اقرأ أيضاً:  تقسيم محافظة عمّان في الأردن

الاسماعيلية

تعد مدينة الاسماعلية أحد أجزاء ممر قناة السويس، وهي مقر شركة قناة السويس العالمية، وتقع الاسماعيلية غرب بحيرة التمساح، وسكن فيها حوالي 471 ألف نسمةٍ.

التل الكبير

تبدأ هذه المدينة من قرية المحسمة وتمتد لتصل إلى قرية الظاهرية، وهي واحدةً من أشهر مدن جمهورية مصر بزراعة المانجو والفراولة، يسكنها حوالي 48 ألف نسمةٍ.

فايد

هي إحدى المدن المصرية الساحلية المهمة، تبلغ مساحتها 5322 كلم2، يسكنها حوالي 81 ألف نسمةٍ.

القنطرة شرق

سميت بالشرقية بسبب وقوعها شرق قناة السويس، كما أنها تضم من مساحتها جزءاً من شبه جزيرة سيناء، وقامت هذه المدينة على أنقاض جبانة يعود تاريخها للعهد الروماني، أُطلِق على هذه المنطقة عددٌ من الأسماء مثل ثارو وسيلا، وتضم على أرضها معالم أثريةٍ عدةٍ، كالقلعة البحرية التي قام ببنائها السلطان المملوكي قنصوة الغوري.

القنطرة غرب

تقع هذه المدينة غرب محافظة الاسماعيلية وتمتد حتى تصل للجهة الشمالية مطلةً على قناة السويس، وتضم جسراً يُدعى عليه جسر السلام يوصل بينها وبين محافظة القنطرة شرق، ويزيد عدد سكانها عن 16 ألف نسمةٍ. ويحد المدينة شمالاً محافظة بور سعيد، وغرباً محافظة الشرقية إضافةً إلى قناة السويس، كما تحدها مدينة الاسماعيلية جنوباً. تنشط التجارة في مدينة القنطرة غرب، ويعمل عددٌ من أهلها خاصةً الذي يسكنون القرى في الزراعة، وتعتبر تجارة الملابس أهم النشاطات التجارية في المدينة.

مدينة أبو صوير

هي أحد المدن التابعة لمحافظة الاسماعيلية، وتضم المدينة مطار أبو صوير الحربي، يمتهن أهل المدينة عدداً من الحرف البسيطة مثل الزراعة والحدادة والنجارة.

مدينة القصاصين

هي إحدى المدن التي بنيت منذ زمنٍ قديمٍ، تقع على بعد 15 كلم من مدينة التل الكبير.

مقالات مشابهة

منطقة عبدالله المبارك غرب جليب في مدينة الفروانية

منطقة عبدالله المبارك غرب جليب في مدينة الفروانية

مدينة الكوت في محافظة واسط

مدينة الكوت في محافظة واسط

ولاية القضارف في السودان

ولاية القضارف في السودان

منطقة الخالدية في الكويت

منطقة الخالدية في الكويت

مدينة تل رفعت

مدينة تل رفعت

مدينة عنكاوا في محافظة أربيل

مدينة عنكاوا في محافظة أربيل

أفضل الدول للسياحة

أفضل الدول للسياحة