اقرأ » المملكة الأردنية الهاشمية
الأردن دول ومعالم

المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية
المحتويات إخفاء

المملكة الأردنية الهاشمية هي مهد الحضارات، فقد عاش على ترابها الكثير  من الأمم والدول، التي كان لها سيادة كبيرة في ذلك الوقت، وما وجود الآثار والقلاع والقصور المنتشرة في ربوع الأردن من الشمال إلى الجنوب، إلّا دليل على تعاقب الأمم العظيمة على أراضيها.

سبب تسمية المملكة الأردنية الهاشمية

سميت الأردن بأسماء عديدة على مر العصور، وسميت بهذا الأسم   نسبة إلى نهر الأردن، أطلق عليها الإغريقيون اسم يوردانيم ومعناه المنحدر أو السحيق، وسماها العرب القدماء الأردن، وتعني كلمة الأردن حسب لسان العرب الشدة والغلبة، وعند تأسيس البلاد سماها الملك عبد الله بن الحسين( الملك المؤسس ) إمارة الشرق العربي” وكان الاسم الأول  بعد الأستقلال في تاريخ 25/5/1946 “إمارة شرق الأردن ” وبعد ذلك سميت “بالمملكة الأردنية الهاشمية” ، والمملكة لأن نظام الحكم فيها ملكي وليس جمهوري؛ والهاشمية لأن جذور العائلة الحاكمة تعود الى بني هاشم الجد الأكبر للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

اقرأ أيضاً  محافظة الكرك في الأردن

موقع المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية دولة آسيوية ،تقع  في جنوب غرب القارة الصفراء (آسيا ) ،وتتوسط المشرق العربي بوقوعها  في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام ،لها حدود مشتركة مع سوريا من الشمال، ويحدها من الغرب فلسطين الحبيبة، ومن الشرق العراق الشقيقة ،وشرقا وجنوبا المملكة العربية السعودية.

عدد سكان ومساحة المملكة الأردنية الهاشمية

عدد سكان الأردن حالياً هو 10,364,915 نسمة.،الديانة: الإسلام (92%)، المسيحية (8%)، واللغة الرسمية هي العربية، وتبلغ مساحتها 89,287 كيلومتراً مربعاً 34.474 ميلاً مربعاً، حيث تبلغ مساحة اليابسة 88.884 كيلومتراً مربعاً، أما مساحة المناطق المائية فهي 329 كيلومتراً مربعاً.

مناخ المملكة الأردنية الهاشمية

يعتبر الطقس بشكل عام في الأردن  طقس معتدل على مدار الفصول الأربعة من السنة ، بحيث تكون الأجواء صيفا معتدلة وممتعة وتكون الشمس ساطعة بجميع أيام فصل الصيف ، أما شتاءً تكون الأجواء باردة وشديدة البرودة أحيانا  وتتساقط الثلوج على المرتفعات العالية كجبال عجلون وجبال الشراة ، ولكنها لطيفة بمعظم محافظات المملكةً، ويعتبر مناخ الأردن مناخ صحراوي بمعظم المناطق ، وفي بعض المناطق يميل الى مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط ، وبشكل عام فإن الطقس حار وجاف صيفا ، ورطب ولطيف في الشتاء .

السياحة في المملكة

يمتلك الأردن واحدة من أكثر المدن السياحية شهرة في العالم،  وتعد البتراء (المدينة الوردية ) من أكثر المدن السياحية إقبالاً في منطقة  الشرق الأوسط والعالم ،حيث يأتيها الزوار من شتى بقاع الارض، بالإضافة إلى أنها صنفت مع عجائب الدنيا السبع في عام 2007. يمتاز الأردن بالعديد من المناطق التي يمكن للمرء أن يقصدها بهدف السياحة والعلاج بآن واحد ومن هذه المناطق :

  1. البحر الميت.
  2. حمامات ماعين.
  3. منطقة الحمة الأردنية.
  4. حمامات عفرا.
اقرأ أيضاً  السياحة في محافظة الشرقية في سلطنة عُمان

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية

نظام الحكم في المملكة نيابي ملكي وراثي. وملكها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ،منذ تاريخ 7/2/1999 وهو قائد القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي ).

التقسيمات الإدارية للمملكة الأردنية الهاشمية

  1. محافظة العاصمة.
  2. محافظة إربد.
  3. محافظة الكرك.
  4. محافظة معان.
  5. محافظة المفرق.
  6. محافظة الطفيلة.
  7. محافظة مأدبا.
  8. محافظة جرش.
  9. محافظة البلقاء.
  10. محافظة الزرقاء.
  11. محافظة عجلون.
  12. محافظة العقبة.

تضم المحافظة الواحدة عدداً من الألوية والأقضية، حيث يبلغ عدد الألوية 48 لواءً، في حين يبلغ عدد الأقضية 38 قضاءً.

التعليم في المملكة

يعتبر التعليم بالمملكة من أقوى  وأجود المنظومات التعليمية على مستوى المنطقة والعالم، وذلك بفضل اعتماده المعايير الدولية، والاهتمام الكبير بالمدارس والجامعات والمناهج الدراسية والخطط التعليمية .

عَلَم المملكة الأردنية الهاشمية

عند الحديث عن علم الأردن، لا بد وأن نذكر الثورة العربية الكبرى عام1916؛ لأن  تفاصيله مقتبسة من ألوان رؤيتها المقتبسة هي الأخرى من ألوان رايات الدول الإسلامية المتعاقبة، ويمثل اللون الأسود راية الدولة العباسية ،وهي ثالث خلافة إسلامية في التاريخ الإسلامي، ويمثل اللون الأبيض راية الدولة الأموية  وهي ثاني خلافة إسلامية، أما اللون الأخضر فهو يمثل راية الدولة الفاطمية وهي إحدى دول الخلافة الإسلامية ، في حين يمثل المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم الأسرة الهاشمية. ترمز النجمة الإسلامية السباعية في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

مقالات عن المملكة الأردنية الهاشمية