حياتك

المواد والخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

المواد والخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

التصميم الداخلي

التصميم الداخلي أو هندسة الديكور هو مجال عملي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالهندسة المعمارية، ويهتم بدراسة جميع العناصر التي تشكل الفضاء الداخلي في أي مبنى حيث يهتم بكل من السقوف والجدران والأرضيات والأثاث، كما يبحث أيضاً في التركيب الفيزيائي للمواد التي تتكون منها هذه العناصر، ومعرفة أثرها الحسي المنظور، والتي تستند على كل من اللون والملمس والشكل، ويتم تحديد العلاقة بين هذه العناصر وذلك من أجل إعطاء اللمة والمنظر النهائي للمكان.

عناصر التصميم الداخلي

يقوم التصميم الداخلي على عدد من العناصر التي ترتبط ببعضها من أجل الحصول على المنظر النهائي للمكان، وهذه العناصر تتلخص بالآتي:

  • التصميم أو الطراز: إذ يتم اعتماد طراز محدد يتم تطبيقه على جميع العناصر الأخرى، وهناك العديد من التصاميم المعمارية التي يمكن الاختيار من بينها.
  • الشكل أو القالب: والذي يدل على السمات الشكلية التي تميز المساحة الداخلية للبناء، هذا بالإضافة إلى خصائص الإنشاء المعماري، وما هو موجود في المكان من أثاث ومفروشات.
  • اللون والضوء: إذ يتم توظيفهما معاً وبطريقة معينة للحصول على تأثيرات مختلفة، كالمساحة والاتساع حيث يلعب اللون دوراً بارزاً في إظهار الديكور بالطريقة المطلوبة.
  • المقياس التناسبي: ويدل على إدراك التفاوت النسبي بين المساحة الداخلية وحجم قطع الأثاث الموجودة فيها من ناحية وبين أحجام الأشخاص المنتفعين من هذه المساحة من ناحية أخرى.
  • الوحدة النمطية والملمس: والتي تدل على الزخارف الموجودة في جميع العناصر الداخلية كالأرضيات والمفروشات والستائر، والملمس يدل على مظهر الأسطح والشعور بملمسها مباشرة دون الحاجة إلى لمسها.

الخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

تتنوع الخامات والمواد التي يمكن للمصمم الداخلي استخدامها عند التنفيذ وذلك حسب الغاية منه، او حسب المكان الموضوع فيه، ويعتبر اختيار الخامات المناسبة من أهم الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها، ومن أهم هذه الخامات:

إقرأ أيضا:أقوى الكلاب فى العالم

الخامات الصخرية

تعتبر الخامات الصخرية من أهم الخامات المستخدمة حيث يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في إبراز عدد من الجماليات في المكان، ومن أهم الخامات المستخدمة:

  • الحجر الطبيعي: تتعدد أنواع الصخور الطبيعية التي يمكن استخدامها، ولكل نوع خصائصه ومميزاته، منها الحجر القدسي والسيراميك والرخام والجرانيت، وهي مواد يتم استخدامها في جميع المباني، وكانت تستخدم بكثرة في التشطيبات الخارجية ويقل استخدامها في الداخل، ولكنها أثبتت أنها تعطي جمالاً مختلفاً عند استخدامها في التصميم الداخلي، وذلك في حال استخدامها بالطريقة الصحيحة، إذ يستخدم كل من الرخام والجرانيت في تطعيم الأرضيات وفي المطابخ، ويستخدم السيراميك في الحمامات.
  • الطوب: وهو خامة معروفة تعطي إحساساً بالحداثة، ويمكن استخدامه في الديكور بلونه الطبيعي أو يمكن تلوينه.
  • البلاط الصخري الصناعي: وقد أصبح هذه النوع مطلوباً بكثرة من أجل صناعة البناء المتطور والذي يعتمد بشكل أساسي على التصاميم والإبداع في العمارة، فهو يوفرجميع المتطلبات التي ترضي الأذواق على اختلافها لكثرة أشكاله وألوانه وتعدد مقاساته.
  • ألواح الجبس: والتي يتم ستخدامها بكثرة في التصميم الداخلي ولها فضل عظيم في تطور أعمال الديكور، وهي من الأنواع منخفضة التكلفة المادية.

الخامات القماشية

تعتبر الخامات القماشية من أكثر الخامات استخداماً في تطبيق عدد من الديكورات، وتتنوع الأقمشى التي يمكن استخدامها والتي من أشهرها:

إقرأ أيضا:كيفية صناعة الشمع
  • الأقمشة الطبيعية: تتنوع الأقمشة الطبيعية والتي عادة ما يتم إنتاجها من الحيوانات أو النباتات، أشهرها الصوف والحرير والخيش والقطن، وتستخدم بكميات صغيرة في كل من الاكسسوارات والملحقات كالمخدات والسجاد والستائر، وبعض الأعمال الفنية، ولكن يجب اختيار النوع المناسب بشكل يتناسب مع وظيفة وشكل التصميم.
  • الأقمشة الصناعية والمخلوطة: هناك العديد من أنواع الأقمشة الصناعية والتي تختلف مميزاتها وطرق استخدامها، فلكل نوع طريقة خاصة بالاستخدام والإبداع، ويجب اختيار الأقمشة وألوانها بما يتناسب مع نوع الديكور وتصميمه.

الخامات الخشبية

يكثر استخدام الخامات الخشبية في العديد من التصاميم الداخلية وذلك منذ القدم، وقد أثبتت هذه الخامة بأنها تناسب جميع الديكورات، وتعتبر من الأنواع المفضلة للكثيرين، وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:فوائد الشوفان للرياضيين
  • الخشب الطبيعي: إذ يتم استخدام الأخشاب بطبيعتها دون معالجة بهيئته ولونه الطبيعي، إذ يتم استخدامه في تغطية جدران بعض الغرف بألواح طولية أو عرضية، وذلك حسب نوع التسصميم، كما يستخدم في الأرضيات، ويفضل استخدام الألوان الفاتحة لأنها تعادل خشونته وتساعد على إبرازه بشكل أكبر.

الخشب الصناعي والمعالج: ويتسم هذا النوع بالجمال وسهولة التركيب، ويسمى هذا النوع الباركيه،ويتم استخدامه في عدد من الديكورات أهمها الأرضيات إذ يشبه بلاطات السيراميك، وهو سهل التنظيف ويجمع بين الرقي والجمال.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
نصائح لشراء منزل بالقرب من مدرسة
التالي
نصائح لتجنب الحريق في المنزل